A partir de cette page vous pouvez :
Retourner au premier écran avec les catégories... |
Catégories
Ajouter le résultat dans votre panier Affiner la recherche
اتجاهات الأساتذة الجامعين نحو التجربة الديموقراطية في الجزائر / سقني ، عبلة
Titre : اتجاهات الأساتذة الجامعين نحو التجربة الديموقراطية في الجزائر : دراسة ميدانية بجامعات قسنطينة 1-2-3 Type de document : texte imprimé Auteurs : سقني ، عبلة, Auteur ; د. النوي الجمعي, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين Année de publication : 2016-2017 Importance : 326 ص Présentation : غلاف كرتوني Format : 21*28 سم Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe Mots-clés : الاتجاهات، الأساتذة الجامعيين، الديمقراطية، الحقوق المدنية والسياسية، التعددية الحزبية، المشاركة الانتخابية، البرلمان. Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التجربة الديمقراطية في الجزائر، باعتبارها الشكل المطبق للنظام السياسي منذ فترة زمنية معتبرة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو مدى ضمان الحقوق المدنية والسياسية، المشاركة الانتخابية، التعددية الحزبية وقيام البرلمانيين بدورهم لتحقيق الديمقراطية، من خلال توزيع استمارة استبيان مكونة من 05 محاور مصممة وفق مقياس ليكرت الخماسي، ووزعت عينة مكونة من 167 أستاذ جامعي، وبعد جمع البيانات تم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS). وخلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو نجاح التجربة الديمقراطية الجزائرية محايدة و مترددة مع بروز الايجابية في اتجاهاتهم (اتجاه محايد ايجابي)، أي أن الديمقراطية لم تتحقق في الجزائر و لكن بوادر نجاحها بدأت تظهر للوجود من خلال الإصلاحات التي يقوم بها النظام السياسي، و هو ما أثر بدوره على اتجاهات المبحوثين الذين بدءوا يميلون إلى التفاؤل و الأمل حول إمكانية تحقيق الديمقراطية في الجزائر إذا واصلنا في الإصلاحات الحقيقية و الفعلية فإن هذا سوف يؤثر إيجابا على اتجاهات المبحوثين في الدراسات القادمة، من خلال تجسيد الفعل الديمقراطي في الممارسة اليومية لجميع الفاعلين السياسيين سلطة و أحزابا، تدعيم الثقة بين المواطنين و بين السلطة لإحداث تغيير إيجابي و حل المشاكل بين السلطة و المواطنين و استبعاد اللجوء إلى الحل الأمني اتجاهات الأساتذة الجامعين نحو التجربة الديموقراطية في الجزائر : دراسة ميدانية بجامعات قسنطينة 1-2-3 [texte imprimé] / سقني ، عبلة, Auteur ; د. النوي الجمعي, Directeur de thèse . - سطيف (الجزائر) : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016-2017 . - 326 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe
Mots-clés : الاتجاهات، الأساتذة الجامعيين، الديمقراطية، الحقوق المدنية والسياسية، التعددية الحزبية، المشاركة الانتخابية، البرلمان. Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التجربة الديمقراطية في الجزائر، باعتبارها الشكل المطبق للنظام السياسي منذ فترة زمنية معتبرة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو مدى ضمان الحقوق المدنية والسياسية، المشاركة الانتخابية، التعددية الحزبية وقيام البرلمانيين بدورهم لتحقيق الديمقراطية، من خلال توزيع استمارة استبيان مكونة من 05 محاور مصممة وفق مقياس ليكرت الخماسي، ووزعت عينة مكونة من 167 أستاذ جامعي، وبعد جمع البيانات تم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS). وخلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو نجاح التجربة الديمقراطية الجزائرية محايدة و مترددة مع بروز الايجابية في اتجاهاتهم (اتجاه محايد ايجابي)، أي أن الديمقراطية لم تتحقق في الجزائر و لكن بوادر نجاحها بدأت تظهر للوجود من خلال الإصلاحات التي يقوم بها النظام السياسي، و هو ما أثر بدوره على اتجاهات المبحوثين الذين بدءوا يميلون إلى التفاؤل و الأمل حول إمكانية تحقيق الديمقراطية في الجزائر إذا واصلنا في الإصلاحات الحقيقية و الفعلية فإن هذا سوف يؤثر إيجابا على اتجاهات المبحوثين في الدراسات القادمة، من خلال تجسيد الفعل الديمقراطي في الممارسة اليومية لجميع الفاعلين السياسيين سلطة و أحزابا، تدعيم الثقة بين المواطنين و بين السلطة لإحداث تغيير إيجابي و حل المشاكل بين السلطة و المواطنين و استبعاد اللجوء إلى الحل الأمني Exemplaires
Cote Support Localisation Disponibilité ع ج/145 Thèse Salle périodiques Exclu du prêt إتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الإنخراط في العمل السياسي / مشطوب، ريمة
Titre : إتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الإنخراط في العمل السياسي Type de document : texte imprimé Auteurs : مشطوب، ريمة, Auteur ; كمال،بلخيري, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين Année de publication : 2016-2017 Importance : 377 ص Présentation : غلاف كرتوني Format : 21*28 سم Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe Mots-clés : الاتجاهات ،العمل السياسي ،الطالب الجامعي ،الجامعة ،المشاركة السياسية ،الأحزاب السياسية Résumé : يعتبر العمل السياسي آلية من آليات تجسيد و ممارسة السياسة داخل المجتمع من خلال تبني مجموعة من الأفكار،و تكوين وتأطير حركة جماهيرية واعية ومنظمة بهدف تحقيق أهدافه وغاياته ،وذلك من خلال السعي لتكوين الأحزاب السياسية ،والاشتراك في الانتخابات بهذا يتمكن من الوصول إلى السلطة وإحداث التغيير داخل المجتمع بإشراك مختلف الفئات الاجتماعية بما فيها الطالب الجامعي .وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الانخراط في العمل السياسي من خلال رصد اتجاهاتهم نحو الأحزاب السياسية ،وكذا نحو المشاركة في الانتخابات ، وتم الاعتماد على مقياس الاتجاهات باستعمال استمارة استبيان كأداة رئيسة والمقابلات الحرة كأداة مساعدة لرصد طبيعة هذه الاتجاهات لدى طلبة جامعة محمد لمين دباغين – سطيف 2- . وخلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة نحو الانخراط في العمل السياسي بصفة عامة والانخراط في الأحزاب السياسية والمشاركة في الانتخابات بشكل خاص هي اتجاهات سلبية حيث أن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في تكوين اتجاهاتهم نحو الانخراط في الأحزاب السياسية والمشاركة في الانتخابات.كما أكدت على أنه هناك فروقا دالة إحصائيا في اتجاهاتهم نحو الانخراط في الأحزاب السياسية حسب متغيري الجنس والمستوى الدراسي ، بحيث كانت الإناث أكثر عزوفا عن الانخراط في الأحزاب السياسية ،أما المشاركة في الانتخابات فلا توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاههم نحو المشاركة حسب متغيري الجنس فقط ،أما المستوى الدراسي فهناك فروقا دالة إحصائيا في اتجاههم نحو المشاركة فيها إتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الإنخراط في العمل السياسي [texte imprimé] / مشطوب، ريمة, Auteur ; كمال،بلخيري, Directeur de thèse . - سطيف (الجزائر) : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016-2017 . - 377 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe
Mots-clés : الاتجاهات ،العمل السياسي ،الطالب الجامعي ،الجامعة ،المشاركة السياسية ،الأحزاب السياسية Résumé : يعتبر العمل السياسي آلية من آليات تجسيد و ممارسة السياسة داخل المجتمع من خلال تبني مجموعة من الأفكار،و تكوين وتأطير حركة جماهيرية واعية ومنظمة بهدف تحقيق أهدافه وغاياته ،وذلك من خلال السعي لتكوين الأحزاب السياسية ،والاشتراك في الانتخابات بهذا يتمكن من الوصول إلى السلطة وإحداث التغيير داخل المجتمع بإشراك مختلف الفئات الاجتماعية بما فيها الطالب الجامعي .وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الانخراط في العمل السياسي من خلال رصد اتجاهاتهم نحو الأحزاب السياسية ،وكذا نحو المشاركة في الانتخابات ، وتم الاعتماد على مقياس الاتجاهات باستعمال استمارة استبيان كأداة رئيسة والمقابلات الحرة كأداة مساعدة لرصد طبيعة هذه الاتجاهات لدى طلبة جامعة محمد لمين دباغين – سطيف 2- . وخلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة نحو الانخراط في العمل السياسي بصفة عامة والانخراط في الأحزاب السياسية والمشاركة في الانتخابات بشكل خاص هي اتجاهات سلبية حيث أن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في تكوين اتجاهاتهم نحو الانخراط في الأحزاب السياسية والمشاركة في الانتخابات.كما أكدت على أنه هناك فروقا دالة إحصائيا في اتجاهاتهم نحو الانخراط في الأحزاب السياسية حسب متغيري الجنس والمستوى الدراسي ، بحيث كانت الإناث أكثر عزوفا عن الانخراط في الأحزاب السياسية ،أما المشاركة في الانتخابات فلا توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاههم نحو المشاركة حسب متغيري الجنس فقط ،أما المستوى الدراسي فهناك فروقا دالة إحصائيا في اتجاههم نحو المشاركة فيها Exemplaires
Cote Support Localisation Disponibilité ع ج/142 Thèse Salle périodiques Exclu du prêt اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي / إيمان ،بن ناصر
Titre : اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان ،بن ناصر, Auteur ; نادية عيشور, Directeur de thèse Editeur : جامعة سطيف-2 Année de publication : 2013 / 2014 Importance : 282 Format : 21*28 Accompagnement : CD قرص مضغوط Langues : Arabe Mots-clés : الفاعلين التربويين،الأنشطة اللاصفية، المدرسة الجزائرية، تحليل سوسيولوجي، النشاط المدرسي Résumé : الأنشطة التربوية الحرة أو اللاصفية كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في المدرسة الجزائرية والذي يصنف على أنه الجانب المكمل للمنهاج التربوي بمفهومه الحديث . و تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفاعلين التربويين في المدرسة الجزائرية نحو هذه الأنشطة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو ماهيتها و أهميتها ،وكذا نحو أساليب تنظيمها والإمكانات الموفرة لها . وذلك وفق منظور تفاعلي رمزي من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها الفاعلون التربويون للنشاط اللاصفي كجزء من الفعل التربوي وجزء من الحياة الاجتماعية المدرسية ،وكذا من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المدرسية بوسائلها وإمكاناتها البشرية والمادية ، وتفاعلاتهم مع المجتمع المحلي . حيث تم الاعتماد على منهج قياس الاتجاه باستخدام استمارة قياس كأداة أساسية والمقابلات والملاحظات كأدوات مساعدة على مجموع الفاعلين التربويين في قطاع التعليم الابتدائي بمدينة فرجيوة ولاية ميلة . وقد خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين ايجابية نحو ماهية وأهمية النشاط اللاصفي مع بعض الخلط في المعاني وتحكم الخبرات السابقة للفاعلين التربويين في تشكيل اتجاهاتهم نحو الفعل التربوي والبيئة المدرسية. كما خلصت إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين سلبية نحو أساليب تنظيم الأنشطة والإمكانات الموفرة لذلك حيث أن التخصص مطلب هام مع وجود تفاوض مستمر حول تفعيل الأنشطة بين الإدارة والفاعل التربوي والمجتمع المحلي بالرغم من ضعف مشاركة وتأثير الشريك الاجتماعي . اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي [texte imprimé] / إيمان ،بن ناصر, Auteur ; نادية عيشور, Directeur de thèse . - [S.l.] : جامعة سطيف-2, 2013 / 2014 . - 282 ; 21*28 + CD قرص مضغوط.
Langues : Arabe
Mots-clés : الفاعلين التربويين،الأنشطة اللاصفية، المدرسة الجزائرية، تحليل سوسيولوجي، النشاط المدرسي Résumé : الأنشطة التربوية الحرة أو اللاصفية كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في المدرسة الجزائرية والذي يصنف على أنه الجانب المكمل للمنهاج التربوي بمفهومه الحديث . و تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفاعلين التربويين في المدرسة الجزائرية نحو هذه الأنشطة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو ماهيتها و أهميتها ،وكذا نحو أساليب تنظيمها والإمكانات الموفرة لها . وذلك وفق منظور تفاعلي رمزي من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها الفاعلون التربويون للنشاط اللاصفي كجزء من الفعل التربوي وجزء من الحياة الاجتماعية المدرسية ،وكذا من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المدرسية بوسائلها وإمكاناتها البشرية والمادية ، وتفاعلاتهم مع المجتمع المحلي . حيث تم الاعتماد على منهج قياس الاتجاه باستخدام استمارة قياس كأداة أساسية والمقابلات والملاحظات كأدوات مساعدة على مجموع الفاعلين التربويين في قطاع التعليم الابتدائي بمدينة فرجيوة ولاية ميلة . وقد خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين ايجابية نحو ماهية وأهمية النشاط اللاصفي مع بعض الخلط في المعاني وتحكم الخبرات السابقة للفاعلين التربويين في تشكيل اتجاهاتهم نحو الفعل التربوي والبيئة المدرسية. كما خلصت إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين سلبية نحو أساليب تنظيم الأنشطة والإمكانات الموفرة لذلك حيث أن التخصص مطلب هام مع وجود تفاوض مستمر حول تفعيل الأنشطة بين الإدارة والفاعل التربوي والمجتمع المحلي بالرغم من ضعف مشاركة وتأثير الشريك الاجتماعي . Exemplaires
Cote Support Localisation Disponibilité ع ج/09 Thèse Salle périodiques Exclu du prêt أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية / بهلول، حليمة
Titre : أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول، حليمة, Auteur ; تيغليت ،صلاح الدين, Auteur Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2015 Importance : 206 ص Format : 21*28 سم Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe Mots-clés : إستخدام الألعاب ، الألعاب التعليمية ، صعوبات التعلم ،التعلم النمائي Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري [texte imprimé] / بهلول، حليمة, Auteur ; تيغليت ،صلاح الدين, Auteur . - سطيف (الجزائر) : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014-2015 . - 206 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe
Mots-clés : إستخدام الألعاب ، الألعاب التعليمية ، صعوبات التعلم ،التعلم النمائي Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 Exemplaires
Cote Support Localisation Disponibilité ع ج/27 Thèse Salle périodiques Exclu du prêt أثر بعض العوامل الإقتصادية والإجتماعية على الخصوبة في الجزائر / إبراهيم عطاري
Titre : أثر بعض العوامل الإقتصادية والإجتماعية على الخصوبة في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم عطاري Langues originales : Arabe أثر بعض العوامل الإقتصادية والإجتماعية على الخصوبة في الجزائر [texte imprimé] / إبراهيم عطاري . - [s.d.].
Langues originales : ArabeExemplaires
Cote Support Localisation Disponibilité ع ج/97 Thèse Salle périodiques Exclu du prêt ع ج/98 Thèse Salle périodiques Exclu du prêt إختيار الفرع في جامعة الجزائر و تمثلات الطلبة تجاه دراستهم. / مدني محمد توفيق
Permalinkإدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفيSCAEKدراسة ميدانية بمؤسستي وحدة عين الكبيرة لإنتاج الإسمنتLAITERIE TELLووحدة ملبنة التل ل / حامي حسان
Permalinkإستراتجية التجديد الثقافي في ظل المجتمعات العربية في ظل العولمة / أمقران عبد الرزاق
Permalinkإستراتجية التجديد الثقافي في ظل المجتمعات العربية في ظل العولمة / أمقران عبد الرزاق
Permalinkإستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية / حامي حسان
Permalinkاسس بناء مناهج اللغة العربية في التعليم الثانوي مقاربة بيداغوجية لسانية الشعب الادبية انموذجا / حزام فهيمة
Permalinkالأبعاد الإجتماعية لتغير الأسرة الجزائرية / مريم ،يحياوي
Permalinkالإتجاهات الجديدة للخصوبة في الجزائر / الفوضيل رمضان
Permalinkالإتجاهات الجديدة للخصوبة في الجزائر / الفوضيل رمضان
Permalinkالإتصال التنظيمي و السلامة الصناعية لالمؤسسة الصناعية الجزائرية / عاشوري، جمال الدين
Permalinkالأجور والأداء الوظيفي لدى موظفي المؤسسات العمومية الإدارية في الجزائر –الأسـلاك المشـتركة نموذجـا / بوجمعة، كوســـــة
Permalinkالأخلاق و الأخلاقيات المهنية. دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية للدهن."ENP". / إبراهيم طهراوي
Permalinkالإستقرار الطوعي للبدو الرحل في المناطق الحضرية و أثره على تغيير نمط حياتهم. دراسة سوسيو أنثروبولوجية بمنطقة قصر البخاري. / درواش رابح
Permalinkالإستقرار الوظيفي وعلاقته بأداء العاملين في القطاع الخاص / بن منصور، رفيقة
Permalinkالأسرة و تعاطي المخدرات / عبد القادر حمر الرأس
Permalink