Indexation 378 : التعليم العالي
مؤلفات المكتبة في التكشيف 378 (6)
Affiner la rechercheLe français chez les étudiants de première année médecine à l'institut es sciences médicales de sétif / Cheikhi nadjet
عنوان : Le français chez les étudiants de première année médecine à l'institut es sciences médicales de sétif : étude des difficultés et analyse des besoins dans le processus d'enseignement /apprentissage. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Cheikhi nadjet, مؤلف ; G Manaa, Directeur de thèse ناشر : Sétif : département des langues étrangères تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 157p الأبعاد : 21*30cm نقطة عامة : 3 copier en archives اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de Langue et Littérature Françaises Department of French Language and Literature قسم اللغة والأدب الفرنسي Le français Première année médecine Etude des difficultés Enseignement apprentissage Sciences médicales تكشيف : 378 التعليم العالي Le français chez les étudiants de première année médecine à l'institut es sciences médicales de sétif : étude des difficultés et analyse des besoins dans le processus d'enseignement /apprentissage. [نص مطبوع ] / Cheikhi nadjet, مؤلف ; G Manaa, Directeur de thèse . - Sétif : département des langues étrangères, 2006 . - 157p ; 21*30cm.
3 copier en archives
اللغة : فرنسي (fre)Exemplaires(2)
Call number Media type Location وضع Psy.f/13 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Psy.f/14 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : إدارة التعليم العالي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الظاهر، نعيم إبراهيم, مؤلف ناشر : عالم الكتب الحديث تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 296 ص. الأبعاد : 24*24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-99977-0-652-4 ثمن : 1290.00 دج اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : التعليم العالي، إدارة، العالم العربي، الأردن تكشيف : 378 التعليم العالي إدارة التعليم العالي [نص مطبوع ] / الظاهر، نعيم إبراهيم, مؤلف . - عالم الكتب الحديث, 2013 . - 296 ص. ; 24*24 سم.
ISSN : 978-99977-0-652-4 : 1290.00 دج
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : التعليم العالي، إدارة، العالم العربي، الأردن تكشيف : 378 التعليم العالي Exemplaires(1)
Call number Media type Location وضع 378/8/4 Livre Bibliothèque centrale جاهز آرآء الطلبة الجامعيين ودورها في تقويم الآدآء التدريسي لأساتذة علم النفس / غانم، ابتسام in مقاربات, 28 (شهرية)
![]()
[مقالة]
عنوان : آرآء الطلبة الجامعيين ودورها في تقويم الآدآء التدريسي لأساتذة علم النفس نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : غانم، ابتسام, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص15-ص39 اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : آراء الطلاب، الأداء التدريسي، أستاذ علم النفس، التقييم، التدريس الجامعي تكشيف : 378 التعليم العالي خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية الاستفادة من آراء الطلاب في تقويم الأداء التدريسي لأساتذة علم النفس بفروعه المختلفة. حيث تم استطلاع آراء ) 189 ( طالبا من طلاب المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة، بقسمي الرياضيات والفيزياء والكيمياء )المستوى الثاني وحتى الخامس(، إضافة إلى استطلاع آراء كل أساتذة علم النفس بالمدرسة ) 99 أستاذا(، ثم تقويم موادهم الدراسية بواسطة الطلاب باستخدام استبيانات معدة لذلك. من أهم نتائج الدراسة أن معظم الأساتذة قد أكدوا أن آراء الطلاب ساعدتهم للوقوف على بعض نقاط الضعف في أدائهم، أ وقروا أن الضعف في الأداء يكون أحيانا مرتبطا بعوامل خارجية غير مرتبطة بسلوكياتهم الداخلية والخارجية، كما تبين أن معظم طلاب المستويات المتقدمة يحرصون على الإدلاء بآراء قيمة، يمكن اعتبارها محكا مرجعيا لتقويم الأداء التدريسي لأساتذتهم. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/35770
in مقاربات > 28 (شهرية) . - ص15-ص39[مقالة] آرآء الطلبة الجامعيين ودورها في تقويم الآدآء التدريسي لأساتذة علم النفس [نص مطبوع ] / غانم، ابتسام, مؤلف . - 2017 . - ص15-ص39.
اللغة : عربي (ara)
in مقاربات > 28 (شهرية) . - ص15-ص39
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : آراء الطلاب، الأداء التدريسي، أستاذ علم النفس، التقييم، التدريس الجامعي تكشيف : 378 التعليم العالي خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية الاستفادة من آراء الطلاب في تقويم الأداء التدريسي لأساتذة علم النفس بفروعه المختلفة. حيث تم استطلاع آراء ) 189 ( طالبا من طلاب المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة، بقسمي الرياضيات والفيزياء والكيمياء )المستوى الثاني وحتى الخامس(، إضافة إلى استطلاع آراء كل أساتذة علم النفس بالمدرسة ) 99 أستاذا(، ثم تقويم موادهم الدراسية بواسطة الطلاب باستخدام استبيانات معدة لذلك. من أهم نتائج الدراسة أن معظم الأساتذة قد أكدوا أن آراء الطلاب ساعدتهم للوقوف على بعض نقاط الضعف في أدائهم، أ وقروا أن الضعف في الأداء يكون أحيانا مرتبطا بعوامل خارجية غير مرتبطة بسلوكياتهم الداخلية والخارجية، كما تبين أن معظم طلاب المستويات المتقدمة يحرصون على الإدلاء بآراء قيمة، يمكن اعتبارها محكا مرجعيا لتقويم الأداء التدريسي لأساتذتهم. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/35770
عنوان : التعليم الجامعي بين رهانات الجودة وتحديات التنمية المستدامة : مقاربةسوسيولوجية لواقع و أفاق التعليم الجامعي في الجزائر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أسماء هارون, مؤلف ; نورالدين بومهرة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 391ص الأبعاد : 21*30سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التعليم الجامعي - الجودة - التنمية المستدامة- سوق العمل - التطوير المؤسساتي - المسؤولية المجتمعية. تكشيف : 378 التعليم العالي خلاصة : لقد تغير دور الجامعة من نقل المعرفة الى انتاج واعادة انتاج المعرفة وتكوين رأس مال بشري قادر على تحقيق معدلات انتاجية عالية والصمود أمام العولمة والتنافس الاقتصادي ، وتعتبر وظيفة خدمة المجتمع أكثرها تحقيقا لهذه الأهداف ،وهذا يتطلب تغييرا للأسس التقليدية التي يرتكز عليها التعليم الجامعي واستحداث برامج جديدة ومرنة تلبي متطلبات تطوير مهارات المورد البشري وفقا للظروف الاقتصادية والاجتماعية ، وحتى تصل هذه المؤسسة التعليمية لبناء نظام متكامل فقد عززت من جودة تعليمها برسم الأهداف التي من شأنها تطوير وتجديد وظائفها وفقا لمتطلبات التنمية المستدامة ، والجامعة الجزائرية على غرار باقي الجامعات وجدت نفسها أمام تحدي كبير ، وهو ربط الأسس العلمية بالأسس التطبيقية في العملية التعليمية لتتمكن من تلبية احتياجاتها التنموية ، وحتى تستطيع كسب رهان تطبيق الجودة يجب أن تحقق المواءمة بين مخرجاتها ومتطلبات التنمية المستدامة . ولقد جاءت هذه الدراسة لتشخيص واقع تطبيق جودة التعليم الجامعي في الجزائر ومدى تلبيته لاحتياجات التنمية المستدامة ، فانطلقت من سؤال مركزي مفاده: هل تطبيق نظام الجودة في التعليم الجامعي في الجزائر يستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة ؟ تفرعت عنه ثلاثة أسئلة فرعية تتمثل فيمايلي : 1_ هل تؤدي معايير العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية إلى تلبية احتياجات سوق العمل ؟ 2_هل يساهم تطور البحوث العلمية في الجامعة الجزائرية في زيادة التطوير المؤسساتي ؟ 3_ هل نجحت آليات ادارة الجامعة الجزائرية في توفير متطلبات المسؤولية المجتمعية ؟ للاجابة عن هذه التساؤلات اخترنا عينة من الأساتذة بجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة و المقدرة ب 208 أستاذ من أصل 1040 وذلك بنسبة 20 % ، فعمدنا بذلك الى اختيار عينة عشوائية طبقية لاتاحة الفرصة للسحب من كل الطبقات بنسب متناسبة مع حجم كل طبقة ، ونظرا لطبيعة الموضوع فقد وظفنا المنهج الوصفي واستخدمنا مجموعة من الأدوات الميدانية منها الملاحظة المقابلة ، الاستمارة ، السجلات والوثائق ، وأساليب التحليل الكمي والكيفي لنتوصل من خلال هده الدراسة الى النتائج التالية: 1_ بالرغم من الموارد الموجهة لتحقيق جودة معايير العملية التعليمية بالجامعة ، إلا أنها لم تستطع أن تلبي احتياجات سوق العمل من اليد العاملة المؤهلة والقادرة على انجاح مشروع التنمية المستدامة . 2_بالرغم من الجهود المبذولة والامكانيات التي سخرتها الجامعة لتطوير البحث العلمي إلا أنه مازالت بعيدة عن مجتمعها ، فهي تعيش في عزلة عنه بسبب البعد الأكاديمي الذي غلب عليها على حساب البعد الانتاجي الذي يعمل على تطوير مختلف مؤسساته. 3_ الجامعة الجزائرية لم تصل بعد لتحقيق التنمية المستدامة التي تحتاج الى بيئة ديناميكية فعالة مرنة في علاقاتها مع كل القطاعات الانتاجية و الخدماتية ، مما يدل على عدم تحقيق المواءمة لأوضاعها الأكاديمية والإدارية والمالية ومتطلبات تحقيق الجودة المرهون بالقيادة الاستراتيجية . 4_ لم يستطيع التعليم الجامعي في الجزائر أن يكون محور تحقيق التنمية المستدامة ، فلم يحقق نقلة نوعية في تطبيق مبادىء الجودة بما يسمح بتكامل وتضامن مكوناته وفقا للمعايير العالمية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1426 التعليم الجامعي بين رهانات الجودة وتحديات التنمية المستدامة : مقاربةسوسيولوجية لواقع و أفاق التعليم الجامعي في الجزائر [نص مطبوع ] / أسماء هارون, مؤلف ; نورالدين بومهرة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 391ص ; 21*30سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التعليم الجامعي - الجودة - التنمية المستدامة- سوق العمل - التطوير المؤسساتي - المسؤولية المجتمعية. تكشيف : 378 التعليم العالي خلاصة : لقد تغير دور الجامعة من نقل المعرفة الى انتاج واعادة انتاج المعرفة وتكوين رأس مال بشري قادر على تحقيق معدلات انتاجية عالية والصمود أمام العولمة والتنافس الاقتصادي ، وتعتبر وظيفة خدمة المجتمع أكثرها تحقيقا لهذه الأهداف ،وهذا يتطلب تغييرا للأسس التقليدية التي يرتكز عليها التعليم الجامعي واستحداث برامج جديدة ومرنة تلبي متطلبات تطوير مهارات المورد البشري وفقا للظروف الاقتصادية والاجتماعية ، وحتى تصل هذه المؤسسة التعليمية لبناء نظام متكامل فقد عززت من جودة تعليمها برسم الأهداف التي من شأنها تطوير وتجديد وظائفها وفقا لمتطلبات التنمية المستدامة ، والجامعة الجزائرية على غرار باقي الجامعات وجدت نفسها أمام تحدي كبير ، وهو ربط الأسس العلمية بالأسس التطبيقية في العملية التعليمية لتتمكن من تلبية احتياجاتها التنموية ، وحتى تستطيع كسب رهان تطبيق الجودة يجب أن تحقق المواءمة بين مخرجاتها ومتطلبات التنمية المستدامة . ولقد جاءت هذه الدراسة لتشخيص واقع تطبيق جودة التعليم الجامعي في الجزائر ومدى تلبيته لاحتياجات التنمية المستدامة ، فانطلقت من سؤال مركزي مفاده: هل تطبيق نظام الجودة في التعليم الجامعي في الجزائر يستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة ؟ تفرعت عنه ثلاثة أسئلة فرعية تتمثل فيمايلي : 1_ هل تؤدي معايير العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية إلى تلبية احتياجات سوق العمل ؟ 2_هل يساهم تطور البحوث العلمية في الجامعة الجزائرية في زيادة التطوير المؤسساتي ؟ 3_ هل نجحت آليات ادارة الجامعة الجزائرية في توفير متطلبات المسؤولية المجتمعية ؟ للاجابة عن هذه التساؤلات اخترنا عينة من الأساتذة بجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة و المقدرة ب 208 أستاذ من أصل 1040 وذلك بنسبة 20 % ، فعمدنا بذلك الى اختيار عينة عشوائية طبقية لاتاحة الفرصة للسحب من كل الطبقات بنسب متناسبة مع حجم كل طبقة ، ونظرا لطبيعة الموضوع فقد وظفنا المنهج الوصفي واستخدمنا مجموعة من الأدوات الميدانية منها الملاحظة المقابلة ، الاستمارة ، السجلات والوثائق ، وأساليب التحليل الكمي والكيفي لنتوصل من خلال هده الدراسة الى النتائج التالية: 1_ بالرغم من الموارد الموجهة لتحقيق جودة معايير العملية التعليمية بالجامعة ، إلا أنها لم تستطع أن تلبي احتياجات سوق العمل من اليد العاملة المؤهلة والقادرة على انجاح مشروع التنمية المستدامة . 2_بالرغم من الجهود المبذولة والامكانيات التي سخرتها الجامعة لتطوير البحث العلمي إلا أنه مازالت بعيدة عن مجتمعها ، فهي تعيش في عزلة عنه بسبب البعد الأكاديمي الذي غلب عليها على حساب البعد الانتاجي الذي يعمل على تطوير مختلف مؤسساته. 3_ الجامعة الجزائرية لم تصل بعد لتحقيق التنمية المستدامة التي تحتاج الى بيئة ديناميكية فعالة مرنة في علاقاتها مع كل القطاعات الانتاجية و الخدماتية ، مما يدل على عدم تحقيق المواءمة لأوضاعها الأكاديمية والإدارية والمالية ومتطلبات تحقيق الجودة المرهون بالقيادة الاستراتيجية . 4_ لم يستطيع التعليم الجامعي في الجزائر أن يكون محور تحقيق التنمية المستدامة ، فلم يحقق نقلة نوعية في تطبيق مبادىء الجودة بما يسمح بتكامل وتضامن مكوناته وفقا للمعايير العالمية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1426 Exemplaires(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/252 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الجودة في المؤسسات والبرامج الجامعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مجيد، سوسن شاكر, مؤلف ناشر : دار صفاء تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 392 ص. الأبعاد : 24*17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-879-6 ثمن : 2580.00 دج اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : المؤسسات التعليمية، الإدارة التربوية، التعليم العالي تكشيف : 378 التعليم العالي الجودة في المؤسسات والبرامج الجامعية [نص مطبوع ] / مجيد، سوسن شاكر, مؤلف . - دار صفاء, 2014 . - 392 ص. ; 24*17 سم.
ISBN : 978-9957-24-879-6 : 2580.00 دج
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : المؤسسات التعليمية، الإدارة التربوية، التعليم العالي تكشيف : 378 التعليم العالي Exemplaires(1)
Call number Media type Location وضع 378/8/6 Livre Bibliothèque centrale 20/12/2023 الخروج الى غاية Permalink
378.0
