تفصيل المؤلف
مؤلف مبروك دريدي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/13 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/508 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة قصص الأمثال الشعبية والتجنيس السردي. / مبروك دريدي in مجلة العلوم الاجتماعية, 20 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : قصص الأمثال الشعبية والتجنيس السردي. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مبروك دريدي, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: ص39-ص47 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تعد الأمثال الشعبية من أعرق فنون القول لدى البشرية جمعاء، وهو ما جعلها ذات حضور بنيوي وفكري في فعل التنصيص الأدبي، فمن أنواع نصوص الأدب، التي ترتبط بالأمثال، النصوص السردية؛ حيث نشوء المثل الشعبي عن قصة يموضعه في التلقي فاعلاً أجناسياً يقاس على بنيته في إنتاج النص المسرود، وهو بذلك يفعل بطريقة مرجعية من حيث بنيته في تقعيد السرد، وتعليم فنيته في المخطط والفكرة.
الكلمات المفاتيح: أمثال، قصة، سرد، نص، بنية.
in مجلة العلوم الاجتماعية > 20 (نصف سنوية) . - ص39-ص47[مقالة] قصص الأمثال الشعبية والتجنيس السردي. [نص مطبوع ] / مبروك دريدي, مؤلف . - 2015 . - ص39-ص47.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 20 (نصف سنوية) . - ص39-ص47
خلاصة : تعد الأمثال الشعبية من أعرق فنون القول لدى البشرية جمعاء، وهو ما جعلها ذات حضور بنيوي وفكري في فعل التنصيص الأدبي، فمن أنواع نصوص الأدب، التي ترتبط بالأمثال، النصوص السردية؛ حيث نشوء المثل الشعبي عن قصة يموضعه في التلقي فاعلاً أجناسياً يقاس على بنيته في إنتاج النص المسرود، وهو بذلك يفعل بطريقة مرجعية من حيث بنيته في تقعيد السرد، وتعليم فنيته في المخطط والفكرة.
الكلمات المفاتيح: أمثال، قصة، سرد، نص، بنية.
عنوان : مرجعيات القراءات المعاصرة للتراث النقد العربي : -ادونيس مصطفى ناصف عبد العزيز حمودة-انموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هاجر تقية, مؤلف ; مبروك دريدي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 244ص Ill. : م مص الأبعاد : 30*21 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التراث النقدي، النقد العربي، المرجعية، القراءة، وظائف قراءة التراث. تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعى هذا البحث في مجمله على استنطاق المشاريع النقدية التي أعادت قراءة التراث النقدي العربي، وأيضا تحديد الجدل الذي صبغ الساحة النقدية وتحديد أسبابه ونتائجه التي أدلت بدلوها على النقد العربي مع نهايات القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا، هذا الجدل نتج عنه بروز ثلاث اتجاهات كل اتجاه تبنى رؤية مغايرة عن الآخر،فمنهم من يسعى إلى قراءة التراث النقدي العربي بشكل يكرس قداسته، حيث يقوم ذلك عندهم على استبعاد الحداثة الغربية بنظرياتها النقدية وإجراءاتها المنهجية فكانت بذلك قراءة تحاول أن تبلور نظرية نقدية عربية مستقلة بذاتها، وفي المقابل هناك فريق لتبني الحداثة الغربية بنظرياتها ومناهجها وآلياتها القرائية، ويحاول بذلك الانتقاص من قيمة هذا التراث والتقليل من شأنه، في حين ظهر اتجاه ثالث يحاول الأخذ من كل طرف بنصيب،ومن هذا المنطلق اختار البحث ثلاث نماذج كانت كالتالي: عبد العزيز حمودة، أدونيس أحمد سعيد مصطفى ناصف يمثل كل واحد منهم واحدا من الاتجاهات لمقاربتهم ولمساءلتهم في منطلقاتهم الفكرية ومادتهم فكرا ومنهجا والنبش في خلفياتهم التي تتسر خلفها خطاباتهم، وتحديد البدائل التي اقترحوها لتُكَوِنَ نظرية عربية مستقلة بذاتها تنهض بالنقد العربي وتحقق له الخصوصية الثقافية والمعرفية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1606 مرجعيات القراءات المعاصرة للتراث النقد العربي : -ادونيس مصطفى ناصف عبد العزيز حمودة-انموذجا [نص مطبوع ] / هاجر تقية, مؤلف ; مبروك دريدي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 244ص : م مص ; 30*21 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التراث النقدي، النقد العربي، المرجعية، القراءة، وظائف قراءة التراث. تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعى هذا البحث في مجمله على استنطاق المشاريع النقدية التي أعادت قراءة التراث النقدي العربي، وأيضا تحديد الجدل الذي صبغ الساحة النقدية وتحديد أسبابه ونتائجه التي أدلت بدلوها على النقد العربي مع نهايات القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا، هذا الجدل نتج عنه بروز ثلاث اتجاهات كل اتجاه تبنى رؤية مغايرة عن الآخر،فمنهم من يسعى إلى قراءة التراث النقدي العربي بشكل يكرس قداسته، حيث يقوم ذلك عندهم على استبعاد الحداثة الغربية بنظرياتها النقدية وإجراءاتها المنهجية فكانت بذلك قراءة تحاول أن تبلور نظرية نقدية عربية مستقلة بذاتها، وفي المقابل هناك فريق لتبني الحداثة الغربية بنظرياتها ومناهجها وآلياتها القرائية، ويحاول بذلك الانتقاص من قيمة هذا التراث والتقليل من شأنه، في حين ظهر اتجاه ثالث يحاول الأخذ من كل طرف بنصيب،ومن هذا المنطلق اختار البحث ثلاث نماذج كانت كالتالي: عبد العزيز حمودة، أدونيس أحمد سعيد مصطفى ناصف يمثل كل واحد منهم واحدا من الاتجاهات لمقاربتهم ولمساءلتهم في منطلقاتهم الفكرية ومادتهم فكرا ومنهجا والنبش في خلفياتهم التي تتسر خلفها خطاباتهم، وتحديد البدائل التي اقترحوها لتُكَوِنَ نظرية عربية مستقلة بذاتها تنهض بالنقد العربي وتحقق له الخصوصية الثقافية والمعرفية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1606 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/516 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة