تفصيل المؤلف
مؤلف أ.د-إبراهيم ،صدقة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (9)
Affiner la recherche
التضافر الأسلوبي في قصيدة:أسخى و أسمح من الحيا للشاعر بهاء الدين زهير / حسين تروش
عنوان : التضافر الأسلوبي في قصيدة:أسخى و أسمح من الحيا للشاعر بهاء الدين زهير نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسين تروش, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 203ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر عربي -التضافر الاسلوبي -قصيدة أسخى وأسمح من الحيا خلاصة : تعد الاسلوبية أو علم الاسلوب من أهم مفاتيح النص الادبي في النقد المعاصر،ووسيلة فعالة في مقاربة النصوص،خلال الوسائل الاجرائية المتنوعة التي تمنحهاللقارئ والتي تسمح تسمح له بدخول عالم النص المغلق من مداخل عديدة ،تثمر في كل مقاربة إبداعا نقديا يوازي في أهميته الإبداع الادبي.والتضافر الاسلوبي هو احد هذه العناصر الاجرائية التي منحت الناقد الاسلوبي معولا جديدا من معاول التفكيك والبناء الاسلوبيين في هيكل النص من خلال تشاكل مجموعة من العناصر التحليلية التي تنطلق بداية من القارئ النموذجي الذي تمنح ردود أفعاله المنبثقة من مركبات النص الباحث السلوبي معيارا نقديا يمكنه من كشف الظواهر والسمات الاسلوبية البارزة ،والانطلاق منها الى أعماق النص.وإنطلاقا من هذه يالمفاهيم الاسلوبية دخلت هذه الدراسة عالم نص شعري قديم هو قصيدة "أسخى وأسمح من الحيا" للشاعر بهاء الدين زهير ،وهو نص ينتمي تاريخيا إلى العصر اليوبي .والمنطلق الاول لهذه المقاربة هو تقسيم القصيدة إلى شرائح معنوية مترابة تكون أساسا للتحليل،أما المنطلق الثاني فهو مستويات النص الصوتية والتركيبية والدلالية المتداخلة .والنتيجة ثلاث فصول متكاملة،أبرز الفصل الول تضافر الاصوات اللغوية والوزن الشعري وكشف الفصل الثاني عن المعاني الشعرية من خلال تضافر الكلمات الشعرية والتراكيب النحوية النمطية،إضافة إلى الترابط النصي.لتتضافر المعاني المستنبطة في الفصلين السابقين مع الدلالات المستنبطة من تضافر إنزياح التركيبينا النحوي والبلاغي والتناص الشعري. لتصل الدراسة غلى وضعتصور شامل لتضافر دلالات القصيدة المتداخلة والمترابطة من الصوت إلى الوظيفة الشعرية. التضافر الأسلوبي في قصيدة:أسخى و أسمح من الحيا للشاعر بهاء الدين زهير [نص مطبوع ] / حسين تروش, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 203ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر عربي -التضافر الاسلوبي -قصيدة أسخى وأسمح من الحيا خلاصة : تعد الاسلوبية أو علم الاسلوب من أهم مفاتيح النص الادبي في النقد المعاصر،ووسيلة فعالة في مقاربة النصوص،خلال الوسائل الاجرائية المتنوعة التي تمنحهاللقارئ والتي تسمح تسمح له بدخول عالم النص المغلق من مداخل عديدة ،تثمر في كل مقاربة إبداعا نقديا يوازي في أهميته الإبداع الادبي.والتضافر الاسلوبي هو احد هذه العناصر الاجرائية التي منحت الناقد الاسلوبي معولا جديدا من معاول التفكيك والبناء الاسلوبيين في هيكل النص من خلال تشاكل مجموعة من العناصر التحليلية التي تنطلق بداية من القارئ النموذجي الذي تمنح ردود أفعاله المنبثقة من مركبات النص الباحث السلوبي معيارا نقديا يمكنه من كشف الظواهر والسمات الاسلوبية البارزة ،والانطلاق منها الى أعماق النص.وإنطلاقا من هذه يالمفاهيم الاسلوبية دخلت هذه الدراسة عالم نص شعري قديم هو قصيدة "أسخى وأسمح من الحيا" للشاعر بهاء الدين زهير ،وهو نص ينتمي تاريخيا إلى العصر اليوبي .والمنطلق الاول لهذه المقاربة هو تقسيم القصيدة إلى شرائح معنوية مترابة تكون أساسا للتحليل،أما المنطلق الثاني فهو مستويات النص الصوتية والتركيبية والدلالية المتداخلة .والنتيجة ثلاث فصول متكاملة،أبرز الفصل الول تضافر الاصوات اللغوية والوزن الشعري وكشف الفصل الثاني عن المعاني الشعرية من خلال تضافر الكلمات الشعرية والتراكيب النحوية النمطية،إضافة إلى الترابط النصي.لتتضافر المعاني المستنبطة في الفصلين السابقين مع الدلالات المستنبطة من تضافر إنزياح التركيبينا النحوي والبلاغي والتناص الشعري. لتصل الدراسة غلى وضعتصور شامل لتضافر دلالات القصيدة المتداخلة والمترابطة من الصوت إلى الوظيفة الشعرية. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 218/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الخطاب الشعري عند محمود درويش : دراسة موضوعاتية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسين ترّوش, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 450ص الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الخطاب الشعري - الأدب المعاصر - النقد المعاصر - الموضوعاتية - محمود درويش - الموضوع / الثيمة - التمفصلاتالموضوعاتية - خلاصة : استطاع الخطاب الشعري عند محمود درويش أن يؤسس لمدرسة شعرية عربية معاصرة تجاوزت مرحلة الرواد في الشعر العربي الحديث ، و لكن دون أن تقطع الصلة مع الميراث النسقي للشعر العربي الممتد إلى القصيدة العربية في بداياتها الأولى . ولعل ما يؤكد هذا الدور الفني للقصيدة الدرويشية هو طغيان موضوع الشعربأشكاله الفنية المختلفة على هذا الخطاب الذي ارتبط في أفق المتلقي العربي بالأرض و قضيتها ، وهو موضوع فرعي مهم يوازي في أهميته الموضوعاتيةثيمة الذات في علاقتها بالآخر ، وهما معا يمثّلان أهم التمفصلاتالموضوعاتية المتفرّعة عن ثيمة الشعر المهيمنة. وتحديد هذا المثلث الموضوعاتي ( الشعر /الأرض / الذات ) في خطاب درويش الشعري لم يتأت إلاّ بفضل إجراءات المنهج الموضوعاتي التي تضافرت مع الأسس النقدية لمجموعة من المناهج والاتجاهات النقدية والفلسفية المعاصرة كالظاهراتية وعلم النفس والبنيوية وعلم التأويل. وما يميّز هذا المنهج هو عودته بالنقد الأدبي إلى ساحة المعنى بعد أن هجرها مع المناهج البنيوية وما بعدها ، ولكن مع الحفاظ على الانتماء النصي لا النسقي ، فالوصول إلى الثيمات المهيمنة وتمفصلاتهاالموضوعاتية يكون من النص لا من خارجة ، و بذلك يكون المنهج الموضوعاتي واسطة العقد بين المناهج السياقية و المناهج النصية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/276 الخطاب الشعري عند محمود درويش : دراسة موضوعاتية [نص مطبوع ] / حسين ترّوش, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 450ص ; 28*21 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الخطاب الشعري - الأدب المعاصر - النقد المعاصر - الموضوعاتية - محمود درويش - الموضوع / الثيمة - التمفصلاتالموضوعاتية - خلاصة : استطاع الخطاب الشعري عند محمود درويش أن يؤسس لمدرسة شعرية عربية معاصرة تجاوزت مرحلة الرواد في الشعر العربي الحديث ، و لكن دون أن تقطع الصلة مع الميراث النسقي للشعر العربي الممتد إلى القصيدة العربية في بداياتها الأولى . ولعل ما يؤكد هذا الدور الفني للقصيدة الدرويشية هو طغيان موضوع الشعربأشكاله الفنية المختلفة على هذا الخطاب الذي ارتبط في أفق المتلقي العربي بالأرض و قضيتها ، وهو موضوع فرعي مهم يوازي في أهميته الموضوعاتيةثيمة الذات في علاقتها بالآخر ، وهما معا يمثّلان أهم التمفصلاتالموضوعاتية المتفرّعة عن ثيمة الشعر المهيمنة. وتحديد هذا المثلث الموضوعاتي ( الشعر /الأرض / الذات ) في خطاب درويش الشعري لم يتأت إلاّ بفضل إجراءات المنهج الموضوعاتي التي تضافرت مع الأسس النقدية لمجموعة من المناهج والاتجاهات النقدية والفلسفية المعاصرة كالظاهراتية وعلم النفس والبنيوية وعلم التأويل. وما يميّز هذا المنهج هو عودته بالنقد الأدبي إلى ساحة المعنى بعد أن هجرها مع المناهج البنيوية وما بعدها ، ولكن مع الحفاظ على الانتماء النصي لا النسقي ، فالوصول إلى الثيمات المهيمنة وتمفصلاتهاالموضوعاتية يكون من النص لا من خارجة ، و بذلك يكون المنهج الموضوعاتي واسطة العقد بين المناهج السياقية و المناهج النصية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/276 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/34 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الغربة و الحنين في شعر أبن حمديس الصقلي-دراسة موضوعاتية،تحليلية،فنية / بولخراص حفيظ
عنوان : الغربة و الحنين في شعر أبن حمديس الصقلي-دراسة موضوعاتية،تحليلية،فنية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بولخراص حفيظ, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 190ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر أندلسي-الغربة والحنين -ابن حمديس السقلي خلاصة : حاول هذا البحث دراسة موضوع الغربة والحنين، الذي اكتسب مكانة هامة واحتل مساحة واسعة من الاندلسي عبر مراحله المختلفة ،وعمل على إعطاءصورة واضحةمن أبرز الشعراءفي ذلك العصر وهو ابن حميدس الصقلي،الذي تبدى عنده بشكل ملفت للانتباه،وقد استدعى هذا الموضوع المنهج الموضوعاتي الذي يستوعب شتى الموضوعات التي تتفرع منه ،وشتى الابعاد و الجوانب النفسية والتاريخية والاجتماعية...الخ،ومختلف الاشكال التعبيرية و الوسائل اللغوية التي اعتمد عليها الشعر للافصاح عن تجربته في هذا المجال. الغربة و الحنين في شعر أبن حمديس الصقلي-دراسة موضوعاتية،تحليلية،فنية [نص مطبوع ] / بولخراص حفيظ, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 190ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر أندلسي-الغربة والحنين -ابن حمديس السقلي خلاصة : حاول هذا البحث دراسة موضوع الغربة والحنين، الذي اكتسب مكانة هامة واحتل مساحة واسعة من الاندلسي عبر مراحله المختلفة ،وعمل على إعطاءصورة واضحةمن أبرز الشعراءفي ذلك العصر وهو ابن حميدس الصقلي،الذي تبدى عنده بشكل ملفت للانتباه،وقد استدعى هذا الموضوع المنهج الموضوعاتي الذي يستوعب شتى الموضوعات التي تتفرع منه ،وشتى الابعاد و الجوانب النفسية والتاريخية والاجتماعية...الخ،ومختلف الاشكال التعبيرية و الوسائل اللغوية التي اعتمد عليها الشعر للافصاح عن تجربته في هذا المجال. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 221/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : النقد الجمالي في القرن الرابع الهجري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جابي حياة, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 261ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي النقد العربي ،النقد الجمالي، خلاصة : تحاول هذه المقاربة أن تناقش مختلف الافكار والاراء التي طرحها الخطاب النقدي في القرن الرابع الهجري مركزة على الاسس الجمالية باعتبارها أهم الركائز التي انبنى عليها هذا الخطاب .فقد كان خطابا جماليا صرفا تجلت فيه معالم كثيرة للنقد الجمالي سواء على مستوى الاسس الجمالية الذاتية أوعلى الاسس الجماليةالموضوعية أما على المستوى الذاتي فكانت أهم المسائل التي استوفت هذا الخطاب هي :-إعفاء الادب (أو الشعر ) من الالتزامات الاخلاقية،فصل الشعر عن الدين وفصله عن صاحبه (اي الشاعر)و توجيه الجهد النقدي مباشرة الى الشعر ،لا إلى الشخص الذي أبدعه ،إبراز أهمية الذوق االفني في مجال الحكم على الاثار الفنية ،نفيه وبصفة قطعية النفعية عن الشعر باعتبار ه حقيقة روحية ووجدانية .وأما على المستوى الموضوعي ،فقد كان هذا الخطاب النقدي ، خطابا جماليا صرفا اهتم بالصورة والشكل وآمن بان الشعر صناعة فنية ،تتمثل قيمتها في البناء الفني والشكل اللغوي الذي يبدعه الشاعر ،لا في الفكرة المجردة ،وهذا عموما لا يبتعد كثيرا عما دعا اليه رواد النقد الجمالي الغربي الذين لا يقيمون وزنا لغير القيم الجمالية ، في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/100 النقد الجمالي في القرن الرابع الهجري [نص مطبوع ] / جابي حياة, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 261ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي النقد العربي ،النقد الجمالي، خلاصة : تحاول هذه المقاربة أن تناقش مختلف الافكار والاراء التي طرحها الخطاب النقدي في القرن الرابع الهجري مركزة على الاسس الجمالية باعتبارها أهم الركائز التي انبنى عليها هذا الخطاب .فقد كان خطابا جماليا صرفا تجلت فيه معالم كثيرة للنقد الجمالي سواء على مستوى الاسس الجمالية الذاتية أوعلى الاسس الجماليةالموضوعية أما على المستوى الذاتي فكانت أهم المسائل التي استوفت هذا الخطاب هي :-إعفاء الادب (أو الشعر ) من الالتزامات الاخلاقية،فصل الشعر عن الدين وفصله عن صاحبه (اي الشاعر)و توجيه الجهد النقدي مباشرة الى الشعر ،لا إلى الشخص الذي أبدعه ،إبراز أهمية الذوق االفني في مجال الحكم على الاثار الفنية ،نفيه وبصفة قطعية النفعية عن الشعر باعتبار ه حقيقة روحية ووجدانية .وأما على المستوى الموضوعي ،فقد كان هذا الخطاب النقدي ، خطابا جماليا صرفا اهتم بالصورة والشكل وآمن بان الشعر صناعة فنية ،تتمثل قيمتها في البناء الفني والشكل اللغوي الذي يبدعه الشاعر ،لا في الفكرة المجردة ،وهذا عموما لا يبتعد كثيرا عما دعا اليه رواد النقد الجمالي الغربي الذين لا يقيمون وزنا لغير القيم الجمالية ، في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/100 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 248/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة جماليات القصة القصيرة في الجزائر 1988-2000 / مرزق هادية
عنوان : جماليات القصة القصيرة في الجزائر 1988-2000 نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مرزق هادية, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : ص425 الأبعاد : 28*21سم نقطة عامة : نسخة ثانية في أرشيف اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي-جماليات القصة القصيرة - القصة الجزائرية جماليات القصة القصيرة في الجزائر 1988-2000 [نص مطبوع ] / مرزق هادية, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - ص425 ; 28*21سم.
نسخة ثانية في أرشيف
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي-جماليات القصة القصيرة - القصة الجزائرية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 207/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة شعر المتنبي من منظور أفق التوقعات / خير الدين دعيش
PermalinkPermalinkقصيدة أبي يعقوب الخريمي في رثاء بغداد -دراسة أسلوبية / موسى عالم
Permalinkنزعة الرفض وأثره في شكيل الشعرالعباسي أبونواس وأبو تمام نموذجا دراسة أسلوبية / بوغورة،محمد الصديق
Permalink