تفصيل المؤلف
مؤلف ناجية ،دايلي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : الظغط النفسي لدى المرأة المتزوجة العاملة في ميدان التعليم وعلاقته بالقلق : دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ناجية ،دايلي, مؤلف ; لمنور ، معروف, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 300ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي،المرأة العاملة المتزوجة،االتعليم و علاقته بالقلق خلاصة : استهدفت هذه الدراسة التعرف على نوعية العلاقة بين الضغط النفسي و القلق، و نوعية العلاقة بين كل بعد من أبعاد الضغط النفسي و القلق، لدى المرأة المتزوجة العاملة بالقطاع التعليمي، و كذا محاولة التعرف على مدى معنوية الفروق بين متوسطات درجات الضغط النفسي و القلق حسب متغير الطور التعليمي، و الخبرة المهنية، و مدة الزواج. - تناولت الباحثة في هذه الدراسة ستة فصول، الفصل الأول عبارة عن فصل تمهيدي يتضمن العناصر الآتية: الإشكالية، تحديد المفاهيم، أسباب اختيار الموضوع و أهميته و كذا أهداف الدراسة، الفرضيات، و الدراسات السابقة، أما الفصل الثاني ، فيحمل عنوان الضغط النفسي، و يتضمن العناصر الآتية: نشأة المصطلح، و مفهومه، و أسبابه و آثاره، و النظريات المفسرة له، و استراتيجيات المواجهة، أما الفصل الثالث، فيحمل عنوان القلق، و يتكون من العناصر الآتية، نشأة المصطلح، مفهومه، تعريفه، أسبابه النظريات المفسرة له، و العلاج، أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان المرأة العاملة و يتضمن واقع المرأة الجزائرية، قديما و حديثا، و آثار عملها خارج البيت، و سيكولوجيتها، و الفرق بينها و بين الرجل في مختلف الجوانب، أما الفصل الخامس فيتضمن المنهج المستخدم، و أدوات الدراسة، والفصل السادس، يضم عرض و مناقشة فرضيات البحث. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/195 الظغط النفسي لدى المرأة المتزوجة العاملة في ميدان التعليم وعلاقته بالقلق : دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / ناجية ،دايلي, مؤلف ; لمنور ، معروف, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2013 . - 300ص : غلاف كارتوني ; 28*21 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي،المرأة العاملة المتزوجة،االتعليم و علاقته بالقلق خلاصة : استهدفت هذه الدراسة التعرف على نوعية العلاقة بين الضغط النفسي و القلق، و نوعية العلاقة بين كل بعد من أبعاد الضغط النفسي و القلق، لدى المرأة المتزوجة العاملة بالقطاع التعليمي، و كذا محاولة التعرف على مدى معنوية الفروق بين متوسطات درجات الضغط النفسي و القلق حسب متغير الطور التعليمي، و الخبرة المهنية، و مدة الزواج. - تناولت الباحثة في هذه الدراسة ستة فصول، الفصل الأول عبارة عن فصل تمهيدي يتضمن العناصر الآتية: الإشكالية، تحديد المفاهيم، أسباب اختيار الموضوع و أهميته و كذا أهداف الدراسة، الفرضيات، و الدراسات السابقة، أما الفصل الثاني ، فيحمل عنوان الضغط النفسي، و يتضمن العناصر الآتية: نشأة المصطلح، و مفهومه، و أسبابه و آثاره، و النظريات المفسرة له، و استراتيجيات المواجهة، أما الفصل الثالث، فيحمل عنوان القلق، و يتكون من العناصر الآتية، نشأة المصطلح، مفهومه، تعريفه، أسبابه النظريات المفسرة له، و العلاج، أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان المرأة العاملة و يتضمن واقع المرأة الجزائرية، قديما و حديثا، و آثار عملها خارج البيت، و سيكولوجيتها، و الفرق بينها و بين الرجل في مختلف الجوانب، أما الفصل الخامس فيتضمن المنهج المستخدم، و أدوات الدراسة، والفصل السادس، يضم عرض و مناقشة فرضيات البحث. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/195 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/01 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/307 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : مدى فعالية برنامج معرفي سلوكي في تحسين الصحة النفسية لدى المعلمات المتزوجات : دراسة ميدانية بالمدارس الإبتدائية ببلدية الأوريسيا - سطيف- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ناجية ،دايلي, مؤلف ; نادية ، بعيبن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 499 ص الأبعاد : 21*28 cm الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج معرفي سلوكي، تحسين الصحة النفسية ، المعلمات المتزوجات تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : يهدف البحث الحالي إلى إقتراح و إختبار مدى فعالية برنامج معرفي سلوكي علاجي لتحسين الصحة النفسية للمعلمات المتزوجات للطور الإبتدائي، و قد إستخدامنا فيه مجموعة منالفنيات المعرفية السلوكية التيتستند إلى الأساس النظري للعلاج المعرفي السلوكي، حيث اعتمدنا عليها في تصميمجلسات برنامجناالمقترحالذي ضمثلاثة أجزاء أو محاور، بحيثيمثل كل جزء اضطراب من الإضطرابات النفسية التي يعاني منها أفراد عينة دراستناو هذه الإضطرابات كالآتي: الضغط النفسي، القلق، الإكتئاب، و عليه كل جزء يتكون من مجموعة من الجلسات العلاجية يقدر عددها ما بين (12-13) جلسة في الجزء الواحد، و كل جلسة تحتوي فنية أو أكثر من فنيات العلاج المعرفي السلوكي. و قد شملت عينة البحث"29" معلمة متزوجة يمثلون المجموعة التجريبية التي طبقنا عليها البرنامج، و بما أن دراستنا مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، فقد تنوعت عينة البحث بتنوع الإضطرابات النفسية التي يعاني منها أفرادها ، فكان عددهم بالتفصيل كالآتي: 10 معلمات متزوجات يعانين قلقا نفسيا مرتفعا، و 11 معلمة متزوجة تعاني ضغطا نفسيا مرتفعا، و 08 معلمات متزوجات يعانين إكتئاب نفسي مرتفع، و استخدمنا المنهج الشبه التجريبي باتباع التصميمالتجريبي الواحد بقياس (قبلي- بعدي) و قياس (بعدي - تتبعي) ، و قد تم تطبيق البرنامج بطريقة جماعية بمعدل جلسة واحدة كل أسبوع، تتخلله بعض الجلسات الفردية، و إستخدمنا أدوات البحث الآتية: - المقابلة العلاجية. - مقياس الضغط النفسي من إعداد الباحثة. - مقياس القلق النفسي جامبولسكي أ. تايلور (Jampolsky. A.Taylor) - مقياس الإكتئاب لـ"آرون بيك" - و توصلنا إلى النتائج الآتية: 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الضغط النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي، لصالح القياس البعدي. 2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في أبعاد الضغط النفسي في مرحلة القياس القبلي و متوسطات درجاتهم في مرحلة القياس البعدي لصالح القياس البعدي. 3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الضغط النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس البعدي و متوسطات درجاتهم في القياس التتبعي. 4 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في أبعاد الضغط النفسي في مرحلة القياس البعدي و متوسطات درجاتهم في مرحلة القياس التتبعي. 5 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة القلق النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي لصالح القياس البعدي. 6 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة القلق النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس البعدي و متوسطات درجاتهم في القياس التتبعي. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الإكتئاب بين متوسطات درجات الأفراد في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي لصالح القياس البعدي. 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الإكتئاب بين متوسطات درجات الأفراد في القياس البعدي ومتوسطات درجاتهم في القياس التتبعي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1402 مدى فعالية برنامج معرفي سلوكي في تحسين الصحة النفسية لدى المعلمات المتزوجات : دراسة ميدانية بالمدارس الإبتدائية ببلدية الأوريسيا - سطيف- [نص مطبوع ] / ناجية ،دايلي, مؤلف ; نادية ، بعيبن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 499 ص ; 21*28 cm + قرص مضغوط.
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج معرفي سلوكي، تحسين الصحة النفسية ، المعلمات المتزوجات تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : يهدف البحث الحالي إلى إقتراح و إختبار مدى فعالية برنامج معرفي سلوكي علاجي لتحسين الصحة النفسية للمعلمات المتزوجات للطور الإبتدائي، و قد إستخدامنا فيه مجموعة منالفنيات المعرفية السلوكية التيتستند إلى الأساس النظري للعلاج المعرفي السلوكي، حيث اعتمدنا عليها في تصميمجلسات برنامجناالمقترحالذي ضمثلاثة أجزاء أو محاور، بحيثيمثل كل جزء اضطراب من الإضطرابات النفسية التي يعاني منها أفراد عينة دراستناو هذه الإضطرابات كالآتي: الضغط النفسي، القلق، الإكتئاب، و عليه كل جزء يتكون من مجموعة من الجلسات العلاجية يقدر عددها ما بين (12-13) جلسة في الجزء الواحد، و كل جلسة تحتوي فنية أو أكثر من فنيات العلاج المعرفي السلوكي. و قد شملت عينة البحث"29" معلمة متزوجة يمثلون المجموعة التجريبية التي طبقنا عليها البرنامج، و بما أن دراستنا مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، فقد تنوعت عينة البحث بتنوع الإضطرابات النفسية التي يعاني منها أفرادها ، فكان عددهم بالتفصيل كالآتي: 10 معلمات متزوجات يعانين قلقا نفسيا مرتفعا، و 11 معلمة متزوجة تعاني ضغطا نفسيا مرتفعا، و 08 معلمات متزوجات يعانين إكتئاب نفسي مرتفع، و استخدمنا المنهج الشبه التجريبي باتباع التصميمالتجريبي الواحد بقياس (قبلي- بعدي) و قياس (بعدي - تتبعي) ، و قد تم تطبيق البرنامج بطريقة جماعية بمعدل جلسة واحدة كل أسبوع، تتخلله بعض الجلسات الفردية، و إستخدمنا أدوات البحث الآتية: - المقابلة العلاجية. - مقياس الضغط النفسي من إعداد الباحثة. - مقياس القلق النفسي جامبولسكي أ. تايلور (Jampolsky. A.Taylor) - مقياس الإكتئاب لـ"آرون بيك" - و توصلنا إلى النتائج الآتية: 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الضغط النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي، لصالح القياس البعدي. 2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في أبعاد الضغط النفسي في مرحلة القياس القبلي و متوسطات درجاتهم في مرحلة القياس البعدي لصالح القياس البعدي. 3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الضغط النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس البعدي و متوسطات درجاتهم في القياس التتبعي. 4 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في أبعاد الضغط النفسي في مرحلة القياس البعدي و متوسطات درجاتهم في مرحلة القياس التتبعي. 5 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة القلق النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي لصالح القياس البعدي. 6 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة القلق النفسي بين متوسطات درجات الأفراد في القياس البعدي و متوسطات درجاتهم في القياس التتبعي. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الإكتئاب بين متوسطات درجات الأفراد في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي لصالح القياس البعدي. 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة الإكتئاب بين متوسطات درجات الأفراد في القياس البعدي ومتوسطات درجاتهم في القياس التتبعي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1402 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/254 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة