تفصيل المؤلف
مؤلف ورز الدين ، عمار |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : التحليل ابستيمولوجي وتعليمي لسيرورات الترميز في مجال العلوم الفزيائية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ورز الدين ، عمار, مؤلف ; عبد الحميد ، بن الصغير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 212 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس لمقادير الفيزيائية، الرموز الحرفية، المعادلات الجبرية، إدراك تلقائي، الاصطلاحية، التعليمية. خلاصة : يتعلق هذا البحث التربوي بدراسة صعوبات تعلم تلاميذ الشعب العلمية لمرحلة التعليم الثانوي لمضامين المعادلات الفيزيائية حيث لاحظنا في الجزء الأول من التحليل الذي تم إنجازه سابقا أن أغلب التلاميذ و الطلبة المستجوبين أعطوا بشكل آلي ومباشر مضمونا فيزيائيا محددا و نهائيا للرموز الحرفية غير معرفة المدلول التي صادفوها في المعادلات الفيزيائية و ذلك بفصلها عن السياق الفيزيائي لهذه العبارات الرمزية، ما يتناقض بشكل واضح مع المعطيات المستخلصة من التحليل الإبستمولوجي و التاريخي و الدلالي للرموز الحرفية المختارة عادة لتمثيل المقادير الفيزيائية . لتفسير هذا السلوك الإدراكي المفخخ للمتعلمين لمدلول الرموز الحرفية للمقادير الفيزيائية، يتضح من البيانات التجريبية التي تحصلنا عليها أن أغلبيتهم يملكون تصورا خاطئا بوجود إطار اصطلاحي رسمي يفرض تعيين المقادير الفيزيائية باختيار الحروف الأولى من أسمائها باللغة الأجنبية مع تفادي استخدام نفس الرمز الحرفي لتمثيل أكثر من مقدار فيزيائي. فبالإضافة إلى قوة تأثير تعودهم على استخدام نفس الرموز الحرفية في الممارسات التعليمية الضمنية لصياغة العلاقات الفيزيائية، يظهر أيضا من إجابات أغلبيتهم أن الأطر الاصطلاحية الرسمية و الصارمة للترميز لكل من وحدات القياس و العناصر الكيميائية دعمت بشكل أو بآخر نمط إدراكهم غير الصائب لطريقة التمثيل الحرفي لهذه المقادير. لهدف تفادي الوقوع في فهم خاطئ لمحتوى المعادلات الفيزيائية، تدل نتائج تقييم التجريب التعليمي المنجز أن الكشـف الصريح و المبكر للمتعلمين عن غموض طريقة الترميز الحرفي للمقادير الفيزيائية من جهة، و إعطاؤهم الأداة العملية المناسبة لتحديد مضمون الرموز المبهمة نتيجة عدم تعريفها بوضوح من جهة أخرى يمثلان حلا استراتيجيا فعالا لمواجهة الإشكالية التعليمية المطروحة في هذه البحث التربوي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/559 التحليل ابستيمولوجي وتعليمي لسيرورات الترميز في مجال العلوم الفزيائية [نص مطبوع ] / ورز الدين ، عمار, مؤلف ; عبد الحميد ، بن الصغير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 212 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس لمقادير الفيزيائية، الرموز الحرفية، المعادلات الجبرية، إدراك تلقائي، الاصطلاحية، التعليمية. خلاصة : يتعلق هذا البحث التربوي بدراسة صعوبات تعلم تلاميذ الشعب العلمية لمرحلة التعليم الثانوي لمضامين المعادلات الفيزيائية حيث لاحظنا في الجزء الأول من التحليل الذي تم إنجازه سابقا أن أغلب التلاميذ و الطلبة المستجوبين أعطوا بشكل آلي ومباشر مضمونا فيزيائيا محددا و نهائيا للرموز الحرفية غير معرفة المدلول التي صادفوها في المعادلات الفيزيائية و ذلك بفصلها عن السياق الفيزيائي لهذه العبارات الرمزية، ما يتناقض بشكل واضح مع المعطيات المستخلصة من التحليل الإبستمولوجي و التاريخي و الدلالي للرموز الحرفية المختارة عادة لتمثيل المقادير الفيزيائية . لتفسير هذا السلوك الإدراكي المفخخ للمتعلمين لمدلول الرموز الحرفية للمقادير الفيزيائية، يتضح من البيانات التجريبية التي تحصلنا عليها أن أغلبيتهم يملكون تصورا خاطئا بوجود إطار اصطلاحي رسمي يفرض تعيين المقادير الفيزيائية باختيار الحروف الأولى من أسمائها باللغة الأجنبية مع تفادي استخدام نفس الرمز الحرفي لتمثيل أكثر من مقدار فيزيائي. فبالإضافة إلى قوة تأثير تعودهم على استخدام نفس الرموز الحرفية في الممارسات التعليمية الضمنية لصياغة العلاقات الفيزيائية، يظهر أيضا من إجابات أغلبيتهم أن الأطر الاصطلاحية الرسمية و الصارمة للترميز لكل من وحدات القياس و العناصر الكيميائية دعمت بشكل أو بآخر نمط إدراكهم غير الصائب لطريقة التمثيل الحرفي لهذه المقادير. لهدف تفادي الوقوع في فهم خاطئ لمحتوى المعادلات الفيزيائية، تدل نتائج تقييم التجريب التعليمي المنجز أن الكشـف الصريح و المبكر للمتعلمين عن غموض طريقة الترميز الحرفي للمقادير الفيزيائية من جهة، و إعطاؤهم الأداة العملية المناسبة لتحديد مضمون الرموز المبهمة نتيجة عدم تعريفها بوضوح من جهة أخرى يمثلان حلا استراتيجيا فعالا لمواجهة الإشكالية التعليمية المطروحة في هذه البحث التربوي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/559 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/165 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/281 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة