تفصيل المؤلف
مؤلف خنيش،يوسف |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
فعالية الوحدات التعليمية المصغرة وأثرها على كفايات التقويم لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. / خنيش،يوسف
عنوان : فعالية الوحدات التعليمية المصغرة وأثرها على كفايات التقويم لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خنيش،يوسف, مؤلف ; معمرية، بشير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 349ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الوحدات التعليمية المصغرة. الكفايات. كفايات التقويم. معلم المرحلة الابتدائية خلاصة : هدف هذا البحث إلى كشف فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى معلم المرحلة الابتدائية استنادا على احتياجاتهم في مجال التقويم.انطلق الباحث من مجموعة تساؤلات ومن مجموعة فرضيات، حيث تتمحور التساؤلات حول معرفة كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون وفي مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي.أما فرضيات البحث فالغرض منها معرفة فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى المعلم في مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي وذلك بدراسة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي اعتمد عليها الباحث، بالإضافة إلى قياس حجم أثر الوحدات التعليمية المصغرة. للإجابة عن تساؤلات البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي من خلال رصد كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون باستعمال استبيان وزع على عينة تتكون من 93 معلما ومعلمة ينتمون إلى المقاطعتين التفتيشيتين بني ورتيلان 1، بني ورتيلان2.وللإجابة عن فرضيات البحث اعتمد الباحث على منهج شبه تجريبي بتصميم مجموعة واحدة والتي تتكون من 14 معلما ومعلمة ينتمون إلى مجتمع البحث من المقاطعة التفتيشية بني ورتيلان 1، حيث استفادت العينة من الوحدات التعليمية المصغرة وخضعت لقياس قبلي وبعدي بالاعتماد على اختيار موضوعي من نوع الاختيار من المتعدد.استعمل الباحث حساب طول فئة كل كفاية والأوزان النسبية لها لكشف الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون، كما اعتمد على اختبار" t" لعينتين مرتبطتين لدراسة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجربة. ولجأ إلى استعمال معادلة قياس حجم الأثر"ايتا2" لقياس وجود أثر للوحدات التعليمية المقترحة.كشفت نتائج البحث مجموعة من الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون في مجال التقويم والبالغ عددها (18 كفاية) موزعة على المجالات الثلاثة.وهي الكفايات التي اعتمد عليها لتحديد أهداف ومحتوى الوحدات التعليمية وحولت إلى فقرات اختباريه للاختبار التحصيلي. كما كشف البحث وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وهو ما أفرزته الفرضيات المتعلقة بالفروق في كفايات التقويم الأولي، التكويني، النهائي، كشفت نتائج البحث فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم. ويوصي بأهمية تدريب المعلمين وفقا لاحتياجاتهم وأساليب قائمة على الكفايات في صورة الوحدات التعليمية المصغرة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/773 فعالية الوحدات التعليمية المصغرة وأثرها على كفايات التقويم لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. [نص مطبوع ] / خنيش،يوسف, مؤلف ; معمرية، بشير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 349ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الوحدات التعليمية المصغرة. الكفايات. كفايات التقويم. معلم المرحلة الابتدائية خلاصة : هدف هذا البحث إلى كشف فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى معلم المرحلة الابتدائية استنادا على احتياجاتهم في مجال التقويم.انطلق الباحث من مجموعة تساؤلات ومن مجموعة فرضيات، حيث تتمحور التساؤلات حول معرفة كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون وفي مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي.أما فرضيات البحث فالغرض منها معرفة فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم لدى المعلم في مجالات التقويم الثلاثة: الأولي، التكويني، النهائي وذلك بدراسة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي اعتمد عليها الباحث، بالإضافة إلى قياس حجم أثر الوحدات التعليمية المصغرة. للإجابة عن تساؤلات البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي من خلال رصد كفايات التقويم التي يحتاج إليها المعلمون باستعمال استبيان وزع على عينة تتكون من 93 معلما ومعلمة ينتمون إلى المقاطعتين التفتيشيتين بني ورتيلان 1، بني ورتيلان2.وللإجابة عن فرضيات البحث اعتمد الباحث على منهج شبه تجريبي بتصميم مجموعة واحدة والتي تتكون من 14 معلما ومعلمة ينتمون إلى مجتمع البحث من المقاطعة التفتيشية بني ورتيلان 1، حيث استفادت العينة من الوحدات التعليمية المصغرة وخضعت لقياس قبلي وبعدي بالاعتماد على اختيار موضوعي من نوع الاختيار من المتعدد.استعمل الباحث حساب طول فئة كل كفاية والأوزان النسبية لها لكشف الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون، كما اعتمد على اختبار" t" لعينتين مرتبطتين لدراسة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجربة. ولجأ إلى استعمال معادلة قياس حجم الأثر"ايتا2" لقياس وجود أثر للوحدات التعليمية المقترحة.كشفت نتائج البحث مجموعة من الكفايات التي يحتاج إليها المعلمون في مجال التقويم والبالغ عددها (18 كفاية) موزعة على المجالات الثلاثة.وهي الكفايات التي اعتمد عليها لتحديد أهداف ومحتوى الوحدات التعليمية وحولت إلى فقرات اختباريه للاختبار التحصيلي. كما كشف البحث وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وهو ما أفرزته الفرضيات المتعلقة بالفروق في كفايات التقويم الأولي، التكويني، النهائي، كشفت نتائج البحث فعالية الوحدات التعليمية المصغرة في تطوير كفايات التقويم. ويوصي بأهمية تدريب المعلمين وفقا لاحتياجاتهم وأساليب قائمة على الكفايات في صورة الوحدات التعليمية المصغرة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/773 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/190 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/283 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة