تفصيل المؤلف
مؤلف كتاف، الرّزقي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية د ا رسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة - بالعلمة - / كتاف، الرّزقي
عنوان : البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية د ا رسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة - بالعلمة - نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : كتاف، الرّزقي, مؤلف ; سفاري،ميلود, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 580ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع البرامج التدريبية،الكفاءة المهنية،المؤسسات الصناعية خلاصة : تمثل المؤسسة عامة و المؤسسة الاقتصادية الجزائرية خاصة فضاء خصبا للدراسة و البحث لما تنطوي عليه من ظواهر تنظيمية و سوسيو اقتصادية ما زالت لم تأخذ حقها من الدراسة و التحليل، كما أن المنظمة في حالة دينامكية مستمرة. فبما أنها نسق من الأنساق الاجتماعية الأخرى، فهي تتأثر بما يجري في البيئة الاجتماعية. لذا فإن دراسة الظواهر التنظيمية و الإدارية لا يمكن حصرها في نطاقها الداخلي فحسب، بل يجب النظر إلى المؤثرات الخارجية حولها، لأنه لا يمكن تجريدها من واقعها، فهي ليست بمنأى عن كل التغيرات و التطورات التي تحدث على المستوى المجتمعي عموما. و في إطار هذا السياق، فإن الدراسة الراهنة من قبيل الدراسات التي تنضوي تحت هذا اللواء، حيث حاولت بحث و ملامسة موضوع البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية مستهدفة إبراز أهمية المورد البشري و الكشف عن الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية في زيادة معدلات الفعالية التنظيمية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس و المراقبة AMC بمدينة العلمة، منطلقة من سؤال إشكالي مفاده: ما هو الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية لتحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية. حيث صاغت فرضية عامة هي أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين البرامج التدريبية و الفعالية التنظيمية. و للبرهنة على هذه الفرضية، اعتمدت على المصوغات الفرضية الإجرائية التالية: - تؤدي دقة الاحتياجات التدريبية إلى تحقيق الرضا الوظيفي لدى العامل. - تؤدي جودة البرامج التدريبية إلى زيادة معدلات الأداء الوظيفي لدى العامل. - يؤدي استيعاب محتوى البرنامج التدريبي إلى زيادة كفاءة العامل المهنية. - يؤدي تقييم البرامج التدريبية إلى تحقيق الفاعلية الشاملة. و استنادا إلى مرامي الدراسة و مصوغاتها الفرضية فهي تسعى إلى القيام بعملية تشريحية لفك الشفرات المفتاحية للظاهرة محاولة استقصاء أهم الحقائق و مختلف القسمات المشتركة بين البرامج التدريبية الموجهة لتنمية المورد البشري و علاقتها بالفعالية التنظيمية من خلال التأكد من الارتباطات القائمة والمقاربات النظرية و تجسداتها الإمبريقية التي تتمثل في عملية التشخيص الدقيق لمتطلبات العامل من الاحتيـاجات التدريبيـة و ذلك بإثراء محتوى الوعاء التدريبي بمختلف المعارف و المهارات التكنولوجية الجديدة، و تقييم مدى الاستيعاب لهذا المحتوى التدريبي الذي بدوره يلعب دورا فعالا في رفع الفعالية التنظيمية في مختلف جوانبها المتمظهرة في الرضا الوظيفي، زيادة الأداء، الكفاءة المهنية، الولاء للمؤسسة، سرعة الإنجاز، الاستمرارية و المواكبة. و بعد الاستقصاء و رصد المعطيات و المعلومات و البيانات المختلفة عن الظاهرة للكشف عن حقائقها الكامنة و الظاهرة لمؤسسة AMC توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن البرامج التدريبية بمثابة معيار مهم و مؤشر من مؤشرات الفعالية التنظيمية، و أن الفعالية التنظيمية مفهوم مرن يتسع لمعايير ومقاييس أخرى من شأنها أن تؤتي ثمارها نافعة للمؤسسة و العامل على حد سواء كما هو الشأن بالنسبة للبرامج التدريبية. البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية د ا رسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة - بالعلمة - [نص مطبوع ] / كتاف، الرّزقي, مؤلف ; سفاري،ميلود, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 580ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع البرامج التدريبية،الكفاءة المهنية،المؤسسات الصناعية خلاصة : تمثل المؤسسة عامة و المؤسسة الاقتصادية الجزائرية خاصة فضاء خصبا للدراسة و البحث لما تنطوي عليه من ظواهر تنظيمية و سوسيو اقتصادية ما زالت لم تأخذ حقها من الدراسة و التحليل، كما أن المنظمة في حالة دينامكية مستمرة. فبما أنها نسق من الأنساق الاجتماعية الأخرى، فهي تتأثر بما يجري في البيئة الاجتماعية. لذا فإن دراسة الظواهر التنظيمية و الإدارية لا يمكن حصرها في نطاقها الداخلي فحسب، بل يجب النظر إلى المؤثرات الخارجية حولها، لأنه لا يمكن تجريدها من واقعها، فهي ليست بمنأى عن كل التغيرات و التطورات التي تحدث على المستوى المجتمعي عموما. و في إطار هذا السياق، فإن الدراسة الراهنة من قبيل الدراسات التي تنضوي تحت هذا اللواء، حيث حاولت بحث و ملامسة موضوع البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية مستهدفة إبراز أهمية المورد البشري و الكشف عن الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية في زيادة معدلات الفعالية التنظيمية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس و المراقبة AMC بمدينة العلمة، منطلقة من سؤال إشكالي مفاده: ما هو الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية لتحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية. حيث صاغت فرضية عامة هي أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين البرامج التدريبية و الفعالية التنظيمية. و للبرهنة على هذه الفرضية، اعتمدت على المصوغات الفرضية الإجرائية التالية: - تؤدي دقة الاحتياجات التدريبية إلى تحقيق الرضا الوظيفي لدى العامل. - تؤدي جودة البرامج التدريبية إلى زيادة معدلات الأداء الوظيفي لدى العامل. - يؤدي استيعاب محتوى البرنامج التدريبي إلى زيادة كفاءة العامل المهنية. - يؤدي تقييم البرامج التدريبية إلى تحقيق الفاعلية الشاملة. و استنادا إلى مرامي الدراسة و مصوغاتها الفرضية فهي تسعى إلى القيام بعملية تشريحية لفك الشفرات المفتاحية للظاهرة محاولة استقصاء أهم الحقائق و مختلف القسمات المشتركة بين البرامج التدريبية الموجهة لتنمية المورد البشري و علاقتها بالفعالية التنظيمية من خلال التأكد من الارتباطات القائمة والمقاربات النظرية و تجسداتها الإمبريقية التي تتمثل في عملية التشخيص الدقيق لمتطلبات العامل من الاحتيـاجات التدريبيـة و ذلك بإثراء محتوى الوعاء التدريبي بمختلف المعارف و المهارات التكنولوجية الجديدة، و تقييم مدى الاستيعاب لهذا المحتوى التدريبي الذي بدوره يلعب دورا فعالا في رفع الفعالية التنظيمية في مختلف جوانبها المتمظهرة في الرضا الوظيفي، زيادة الأداء، الكفاءة المهنية، الولاء للمؤسسة، سرعة الإنجاز، الاستمرارية و المواكبة. و بعد الاستقصاء و رصد المعطيات و المعلومات و البيانات المختلفة عن الظاهرة للكشف عن حقائقها الكامنة و الظاهرة لمؤسسة AMC توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن البرامج التدريبية بمثابة معيار مهم و مؤشر من مؤشرات الفعالية التنظيمية، و أن الفعالية التنظيمية مفهوم مرن يتسع لمعايير ومقاييس أخرى من شأنها أن تؤتي ثمارها نافعة للمؤسسة و العامل على حد سواء كما هو الشأن بالنسبة للبرامج التدريبية. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/161 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/348 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة