تفصيل المؤلف
مؤلف غيلوس ،صالح |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : إعادة بناء النص التعليمي في ضوء المقارنة النصية : السنة الثالثة ثانوي *أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : غيلوس ،صالح, مؤلف ; زهار،محمد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 301ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المقاربة ، المقاربة النصية ، النص ، معاير النص ، المتعلم ، البيداغوجيا ، التقويم ، الفهم ، التفسير ، التأويل خلاصة : : تتناول الرسالة موضوعا هاما في حقل التربية والتعليم في الجزائر في ضوء مناهج الإصلاح التربوي في المرحلة الثانوية، ألا وهو موضوع: ( إعادة بناء النص التعليمي في ضوء المقاربة النصية السنة الثالثة ثانوي أدبي * أنموذجا* ، تطرقنا في الباب النظري إلى نصية النص التعليمي ومدى ملاءمته لقدرات المتعـلم ثم عرجنا على نظرية القراءة وإجراءاتها، وصولا إلى كيفية تحليل النصوص الفكرية والتواصلية ،و إعادة بناء النص في ضوء المقاربة النصية التي يقترحها المنهاج السنة الثالثة ثانوي من التعليم العام والتكنولوجي، اللغة العربية وآدابــها، وفق تصور المتعلم في هذه المرحلة الهامة في حياته الدراسية، أما الباب الميداني فقد استخدمنا الاختبار على عينة من المتعلمين بلغ عددهم 116 متعلما من دائرتين هما: ( المسيلة،وأولاد دراج ). وعززنا بشبكة تقويم للحكم على مــدى نجاعة أداءات المتعلمين من خلال ثلاث معايير هي :( الفهم ، التفسير،التأويل ) .وهدفت الدراسة إلى متابعة الظاهرة عن قرب والوقوف على المعوقات التي تظهر أثـناء الممارسة الفعلية لإعادة بناء النص التعليمي. وبعد جمع وتحليل النتائج تم اقتراح الحلول المناسبة،وإجمالا يمكن القول أن نتائج الدراسة كشفت عن إعادة بناء النص التعليمي في ضـوء المـقاربة النصية السنة الثالثة ثانوي أدبي * أنموذجا في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/139 إعادة بناء النص التعليمي في ضوء المقارنة النصية : السنة الثالثة ثانوي *أنموذجا [نص مطبوع ] / غيلوس ،صالح, مؤلف ; زهار،محمد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 301ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المقاربة ، المقاربة النصية ، النص ، معاير النص ، المتعلم ، البيداغوجيا ، التقويم ، الفهم ، التفسير ، التأويل خلاصة : : تتناول الرسالة موضوعا هاما في حقل التربية والتعليم في الجزائر في ضوء مناهج الإصلاح التربوي في المرحلة الثانوية، ألا وهو موضوع: ( إعادة بناء النص التعليمي في ضوء المقاربة النصية السنة الثالثة ثانوي أدبي * أنموذجا* ، تطرقنا في الباب النظري إلى نصية النص التعليمي ومدى ملاءمته لقدرات المتعـلم ثم عرجنا على نظرية القراءة وإجراءاتها، وصولا إلى كيفية تحليل النصوص الفكرية والتواصلية ،و إعادة بناء النص في ضوء المقاربة النصية التي يقترحها المنهاج السنة الثالثة ثانوي من التعليم العام والتكنولوجي، اللغة العربية وآدابــها، وفق تصور المتعلم في هذه المرحلة الهامة في حياته الدراسية، أما الباب الميداني فقد استخدمنا الاختبار على عينة من المتعلمين بلغ عددهم 116 متعلما من دائرتين هما: ( المسيلة،وأولاد دراج ). وعززنا بشبكة تقويم للحكم على مــدى نجاعة أداءات المتعلمين من خلال ثلاث معايير هي :( الفهم ، التفسير،التأويل ) .وهدفت الدراسة إلى متابعة الظاهرة عن قرب والوقوف على المعوقات التي تظهر أثـناء الممارسة الفعلية لإعادة بناء النص التعليمي. وبعد جمع وتحليل النتائج تم اقتراح الحلول المناسبة،وإجمالا يمكن القول أن نتائج الدراسة كشفت عن إعادة بناء النص التعليمي في ضـوء المـقاربة النصية السنة الثالثة ثانوي أدبي * أنموذجا في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/139 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/23 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/334 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة