تفصيل المؤلف
مؤلف هـدار، مصطفى سليم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تـفشي بعض الظـواهر الأخـلاقية في الأوساط الجـامعية الجزائـرية / هـدار، مصطفى سليم
عنوان : تـفشي بعض الظـواهر الأخـلاقية في الأوساط الجـامعية الجزائـرية : دراسة وصفية تحليلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هـدار، مصطفى سليم, مؤلف ; بلعربي ،الطيب, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 344 ص الأبعاد : 21*30 سم30 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الظواهر اللاأخلاقية - الأوساط الجامعية - الجزائر تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على تفشي بعض الظواهر اللاأخلاقية في الأوساط الجامعية الجزائرية ، و الكشف عن كيفيات التصدي لها أو سبل مواجهتها , و اتخذت الدراسة الحالية الأوساط الجامعية الجزائرية ( كليات و معاهد و مدارس ... جامعات ) مكانا لإجراء شقها الميداني , كما انطلقت سنة 2010 م , لتشمل الأساتذة و الأطقم الإدارية ، و طلبة كل المستويات و التخصصات ممن يزاولون الدراسة ، و العمال و مرتادي الجامعات ... و وفقا لما تملية احتياجاتها و واقعها استخدم المنهج الوصفي التحليلي , للإجابة عن تساؤلات الدراسة, و معرفة مدى تفشي الظواهر اللاأخـلاقية في الأوساط الجامعية الجزائرية و أسبـاب انـتـشـارها في ظـل متغير الجـنـس , متغير السـن , متغير المستوى الدراسي , نوع الوظيفة أو العمل , وفقا للمكـان , ووفقا للـاخصاص , وكذا الـمستوى الدراسي أو التعليمي , إذ في تتبع الدراسة لتفشي الظواهر اللاأخلاقية التي تعنى بها الدراسة مثل : ( العنف --- التحرش و المعاكسات - الاعتداء - المشاجرة - الفوضى - التسيب - اللامبالاة - التبرج - الإخلال بالآداب ... ) و غزوها للأوساط الجامعية الجزائرية كغيرها من الدول و إيجاد ما قد يساعد في إنقاصها و محاربتها... و التحفيز على قيمنا و أخلاقنا العتيدة و على ما يفيد للنجاح الفردي و الجماعي على حد سواء , و الحيلولة دون انعدام القيم هي التي توصف بكثير من التباين على أنها اللامعيارية و الحيـاد الأخلاقي (amorality ) و عدم الاكتراث بالمتع الحسية و انعدام الجذور و الفراغ و اليأس و انعدام أي شيء نؤمن به أو نتحمس له فهذه المصطلحات كلها تشير إلى مشاعر أو حالات ذهنية و لكن المفقود أو الناقص هنا هو المعززات الفعـالة , و تقصىت هذه الحالات في ظل مجموعة من المتغيرات التي يمكن إدراجها عموما تحت محورين أساسيين أولهما يدور حول الظواهر اللاأخلاقية و ثانيهما يدور حول الأوساط الجامعية الجزائرية. هذا وقد خلصت الدراسة إلى أن الظواهر اللاأخلاقية المدروسة تتفشى في جلها بتقدير متوسط حسب ما أثبتته المتوسطات الحسابية عند دراسة الفرضية الأولى بالدراسة و التي تحمل فرضيات جزئية عشر حسب المحاور أثبتت , في إجابة عن التساؤل العام الأول حول مدى تفشي هذه الظواهر اللاأخلاقية في الأوساط الجامعية الجزائرية . كما دحضت الدراسة الفرضية الثانية التي تحمل بدورها سبعة فرضيات جزئية وفقا لخصائص العينة ليتبين أن المتغيرات التي تمثل هذه الخصائص لا تؤثر حيث لم ترد فروق واضحة مما يزيد إثباتا لصحة ما توصلت إليه الدراسة بالفرضية الأولى. تـفشي بعض الظـواهر الأخـلاقية في الأوساط الجـامعية الجزائـرية : دراسة وصفية تحليلية [نص مطبوع ] / هـدار، مصطفى سليم, مؤلف ; بلعربي ،الطيب, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 344 ص ; 21*30 سم30 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الظواهر اللاأخلاقية - الأوساط الجامعية - الجزائر تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على تفشي بعض الظواهر اللاأخلاقية في الأوساط الجامعية الجزائرية ، و الكشف عن كيفيات التصدي لها أو سبل مواجهتها , و اتخذت الدراسة الحالية الأوساط الجامعية الجزائرية ( كليات و معاهد و مدارس ... جامعات ) مكانا لإجراء شقها الميداني , كما انطلقت سنة 2010 م , لتشمل الأساتذة و الأطقم الإدارية ، و طلبة كل المستويات و التخصصات ممن يزاولون الدراسة ، و العمال و مرتادي الجامعات ... و وفقا لما تملية احتياجاتها و واقعها استخدم المنهج الوصفي التحليلي , للإجابة عن تساؤلات الدراسة, و معرفة مدى تفشي الظواهر اللاأخـلاقية في الأوساط الجامعية الجزائرية و أسبـاب انـتـشـارها في ظـل متغير الجـنـس , متغير السـن , متغير المستوى الدراسي , نوع الوظيفة أو العمل , وفقا للمكـان , ووفقا للـاخصاص , وكذا الـمستوى الدراسي أو التعليمي , إذ في تتبع الدراسة لتفشي الظواهر اللاأخلاقية التي تعنى بها الدراسة مثل : ( العنف --- التحرش و المعاكسات - الاعتداء - المشاجرة - الفوضى - التسيب - اللامبالاة - التبرج - الإخلال بالآداب ... ) و غزوها للأوساط الجامعية الجزائرية كغيرها من الدول و إيجاد ما قد يساعد في إنقاصها و محاربتها... و التحفيز على قيمنا و أخلاقنا العتيدة و على ما يفيد للنجاح الفردي و الجماعي على حد سواء , و الحيلولة دون انعدام القيم هي التي توصف بكثير من التباين على أنها اللامعيارية و الحيـاد الأخلاقي (amorality ) و عدم الاكتراث بالمتع الحسية و انعدام الجذور و الفراغ و اليأس و انعدام أي شيء نؤمن به أو نتحمس له فهذه المصطلحات كلها تشير إلى مشاعر أو حالات ذهنية و لكن المفقود أو الناقص هنا هو المعززات الفعـالة , و تقصىت هذه الحالات في ظل مجموعة من المتغيرات التي يمكن إدراجها عموما تحت محورين أساسيين أولهما يدور حول الظواهر اللاأخلاقية و ثانيهما يدور حول الأوساط الجامعية الجزائرية. هذا وقد خلصت الدراسة إلى أن الظواهر اللاأخلاقية المدروسة تتفشى في جلها بتقدير متوسط حسب ما أثبتته المتوسطات الحسابية عند دراسة الفرضية الأولى بالدراسة و التي تحمل فرضيات جزئية عشر حسب المحاور أثبتت , في إجابة عن التساؤل العام الأول حول مدى تفشي هذه الظواهر اللاأخلاقية في الأوساط الجامعية الجزائرية . كما دحضت الدراسة الفرضية الثانية التي تحمل بدورها سبعة فرضيات جزئية وفقا لخصائص العينة ليتبين أن المتغيرات التي تمثل هذه الخصائص لا تؤثر حيث لم ترد فروق واضحة مما يزيد إثباتا لصحة ما توصلت إليه الدراسة بالفرضية الأولى. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/240 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/291 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة