تفصيل المؤلف
مؤلف محمد، الروبي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عقد الإمتياز التجاري في القانون الدولي الخاص / محمد، الروبي
عنوان : عقد الإمتياز التجاري في القانون الدولي الخاص : ماهية عقد الإمتياز إلتزامات ضرفية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد، الروبي, مؤلف ناشر : القاهرة : دار النهضة العربية تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 377.ص Ill. : غ.مصور و ملون الأبعاد : 24.سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-04-6498-5 ثمن : 2508.دج اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية قانون تجاري دولي، إمتياز تجاري، عقد الإمتياز التجاري، قانون دولي خاص تكشيف : 346.5 القانون التجاري+قانون الأعمال خلاصة : بعد إن أصبح العالم مثل قرية صغيرة، والفضل في ذلك ينسب إلى الاتفاقية العامة للتجارة والمتعرفة الجمركية والتي مهدت بشكل تدريجي إلى ظهور منظمة التجارة العالمية، لم يعد هناك وجود للمشروعات الصغيرة، فأصبح اعتماد التجارة وتغلغلها إلى الأسواق العالمية، يعتمد بدرجة كبيرة على مؤسسات تجارية عريقة تنشد التوسع المطلوب، في ظل وجود قوانين المنافسة، وعقد الامتياز التجاري هو أحد الأساليب التي تسعى إلى توسيع دائرة مشروع تجاري. ولا يخفى ان هذا الأسلوب قد انتشر في جميع أرجاء المعمورة غازيا بذلك الأنظمة القانونية كافة. وعليه فإنه من الأهمية بمكان الوقوف على حقيقة هذا العقد الذي ابتكره رجال الأعمال في الولايات المتحدة في بدايات هذا القرن، وتحديدا في النصف الثاني منه. إلا أنه ظل غير واضح المعالم، وراحت الأنظمة القانونية لمختلف الدول الى تفسيره وتطبيقه بما يتمشى مع الأحكام الوطنية التابعة لها. ولما كان ذلك، حاولت مؤسسات دولية إيجاد تعريف ونظام قانوني منضبط لهذا العقد بسبب أهميته البالغة، وخصوصا بعد ظهور منظمة التجارة العالمية. ومن هذه المؤسسات؛ المعهد الدولي لتوحيد قواعد القانون الخاص التابع للأمم المتحدة والذي اعد دراسة حول هذا العقد عام 1986 و"الفرانشايز" أو الامتياز التجاري هو اسلوب مبتكر ابتدعته حاجات التجارة لزيادة حجم المشروع وتوسيع دائرة نشاطه، وذلك بالترخيص لمشروع أو عدة مشروعات اخرى ببيع المنتجات أو تقديم الخدمات، وذلك باتباع شكل معين ونظام تجاري معين يخص المشروع المملوك للمرخص، ويعتمد هذا الاسلوب بصفة اساسية على استعمال المرخص له اسم المرخص التجاري وعلامته التجارية ان وجدت. الا أنه يختلف عن الترخيص باستخدام العلامة التجارية في أنه يعتمد كليا على السمعة التجارية للمشروع المرخص وطريقة بيع المنتجات أو الخدمات أو عرضها، تلك التي يقدمها هذا المشروع معتمدا على المعرفة الفنية للمرخص. وعليه فإنه من الاهمية بمكان اعطاء تعريف واضح لعقد الامتياز التجاري أو "الفرانشايز" وتحليل طبيعته، وذلك لاغراض قانونية مختلفة. ولعل أهم ما يميز هذا العقد هو عنصر السيطرة والرقابة المستمرة التي يمارسها المرخص على المرخص له عقد الإمتياز التجاري في القانون الدولي الخاص : ماهية عقد الإمتياز إلتزامات ضرفية [نص مطبوع ] / محمد، الروبي, مؤلف . - القاهرة : دار النهضة العربية, 2013 . - 377.ص : غ.مصور و ملون ; 24.سم.
ISSN : 978-977-04-6498-5 : 2508.دج
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية قانون تجاري دولي، إمتياز تجاري، عقد الإمتياز التجاري، قانون دولي خاص تكشيف : 346.5 القانون التجاري+قانون الأعمال خلاصة : بعد إن أصبح العالم مثل قرية صغيرة، والفضل في ذلك ينسب إلى الاتفاقية العامة للتجارة والمتعرفة الجمركية والتي مهدت بشكل تدريجي إلى ظهور منظمة التجارة العالمية، لم يعد هناك وجود للمشروعات الصغيرة، فأصبح اعتماد التجارة وتغلغلها إلى الأسواق العالمية، يعتمد بدرجة كبيرة على مؤسسات تجارية عريقة تنشد التوسع المطلوب، في ظل وجود قوانين المنافسة، وعقد الامتياز التجاري هو أحد الأساليب التي تسعى إلى توسيع دائرة مشروع تجاري. ولا يخفى ان هذا الأسلوب قد انتشر في جميع أرجاء المعمورة غازيا بذلك الأنظمة القانونية كافة. وعليه فإنه من الأهمية بمكان الوقوف على حقيقة هذا العقد الذي ابتكره رجال الأعمال في الولايات المتحدة في بدايات هذا القرن، وتحديدا في النصف الثاني منه. إلا أنه ظل غير واضح المعالم، وراحت الأنظمة القانونية لمختلف الدول الى تفسيره وتطبيقه بما يتمشى مع الأحكام الوطنية التابعة لها. ولما كان ذلك، حاولت مؤسسات دولية إيجاد تعريف ونظام قانوني منضبط لهذا العقد بسبب أهميته البالغة، وخصوصا بعد ظهور منظمة التجارة العالمية. ومن هذه المؤسسات؛ المعهد الدولي لتوحيد قواعد القانون الخاص التابع للأمم المتحدة والذي اعد دراسة حول هذا العقد عام 1986 و"الفرانشايز" أو الامتياز التجاري هو اسلوب مبتكر ابتدعته حاجات التجارة لزيادة حجم المشروع وتوسيع دائرة نشاطه، وذلك بالترخيص لمشروع أو عدة مشروعات اخرى ببيع المنتجات أو تقديم الخدمات، وذلك باتباع شكل معين ونظام تجاري معين يخص المشروع المملوك للمرخص، ويعتمد هذا الاسلوب بصفة اساسية على استعمال المرخص له اسم المرخص التجاري وعلامته التجارية ان وجدت. الا أنه يختلف عن الترخيص باستخدام العلامة التجارية في أنه يعتمد كليا على السمعة التجارية للمشروع المرخص وطريقة بيع المنتجات أو الخدمات أو عرضها، تلك التي يقدمها هذا المشروع معتمدا على المعرفة الفنية للمرخص. وعليه فإنه من الاهمية بمكان اعطاء تعريف واضح لعقد الامتياز التجاري أو "الفرانشايز" وتحليل طبيعته، وذلك لاغراض قانونية مختلفة. ولعل أهم ما يميز هذا العقد هو عنصر السيطرة والرقابة المستمرة التي يمارسها المرخص على المرخص له نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 86451 Livre Droit مستتنى من الاعارة 86452 Livre Droit مستتنى من الاعارة