نتيجة البحث
1 البحث عن المتاح 'الابداع ،الخطاب النقدي ،رولان بارت'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
عنوان : ابداعية الخطاب النقدي عند - رولان بارت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دبابي مديحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 181ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الابداع ،الخطاب النقدي ،رولان بارت خلاصة : من أجل جمالية للمدنس : لذة الجسد، هكذا تكلم "لذة النص". الذي بدا مشروعا تحديثيا، يهز "بارت" من خلاله الحضارة الغربية المتمركزة على ذاتها .لكن "بارت" ،وبالاستناد إلى مرجعيات معرفية يقوض على طريقته هاته المركزية، ويطرح رؤيا أخرى في المقاربة النقدية للنص، ينصب اهتمامها في السؤال : كيف تشتغل هاته البنية من الداخل كيف تكونت هذه التركيبة الغريبة العجيبة وما هي إحالاته (ملاحقة تعالقات الرغبة)؟ وهو السؤال الذي يتحرك من الهامش/العرضي/المتغير بحيث يغدو الخطاب النقدي عند "بارت" بالتفصيل: هو تأويل الهفوات ، الزلات، السقطات باعتبارها تشير إلى مضمر غائب مكبوت في دهاليز العالم الباطن، أو قد نقول بالجملة:لذة ما يفيض على البنية. ومحاولة سبر آليات الإقصاء والاستبعاد التي يخفي بها النص رغباته المحرمة أو ما يصمت عنه النص ويكبته أي قراءة السيناريو المسرحي للمكبوت في عودته المختلفة. لكن ليس الأمر بهذه السهولة فممارسة الكتابة بما هي تعرية استراتيجيات الهيمنة والسلطة، وفضح آليات الاقصاء والاستبعاد، هي رحلة المعاناة والأوجاع تلك الرحلة التي يصاحبها ألم الحرمان حتى تغدو الكتابة شهوة ،لأن فضح مركزية الوعي والإشارة إلى المكبوت ونشاط عالم اللاشعور هو في الأخير تأكيد على وجود الآخر/الهو.بل إن الذات عند "بارت" تنكر ذاتها حتى تصبح آخر تتقصاه (موضوع العشق) للتوحد به/ النرجسية ،ومن ثمة تتجاوز ألمها فتغدو الكتابة والحال هذه نقد الذات بالذات.ورغم هذه المعاناة والتضحيات التي تتكبدها الذات والخسارة المتتالية للتصورات يجد المبدع متعة في كونه منتجا للنص ولذة في السؤال والمساءلة، وانشغالا بالرسالة التنويرية.فمهمة الإصلاح والتحرير وتقديم العلاج للآخر ... هي مهمة كمهمة الأنبياء؛ فلذلك تعتبر ممارسة الكتابة بالنسبة للذات جرحا مفتوحا، وسؤالا أنطولوجي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/55 ابداعية الخطاب النقدي عند - رولان بارت [نص مطبوع ] / دبابي مديحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 181ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الابداع ،الخطاب النقدي ،رولان بارت خلاصة : من أجل جمالية للمدنس : لذة الجسد، هكذا تكلم "لذة النص". الذي بدا مشروعا تحديثيا، يهز "بارت" من خلاله الحضارة الغربية المتمركزة على ذاتها .لكن "بارت" ،وبالاستناد إلى مرجعيات معرفية يقوض على طريقته هاته المركزية، ويطرح رؤيا أخرى في المقاربة النقدية للنص، ينصب اهتمامها في السؤال : كيف تشتغل هاته البنية من الداخل كيف تكونت هذه التركيبة الغريبة العجيبة وما هي إحالاته (ملاحقة تعالقات الرغبة)؟ وهو السؤال الذي يتحرك من الهامش/العرضي/المتغير بحيث يغدو الخطاب النقدي عند "بارت" بالتفصيل: هو تأويل الهفوات ، الزلات، السقطات باعتبارها تشير إلى مضمر غائب مكبوت في دهاليز العالم الباطن، أو قد نقول بالجملة:لذة ما يفيض على البنية. ومحاولة سبر آليات الإقصاء والاستبعاد التي يخفي بها النص رغباته المحرمة أو ما يصمت عنه النص ويكبته أي قراءة السيناريو المسرحي للمكبوت في عودته المختلفة. لكن ليس الأمر بهذه السهولة فممارسة الكتابة بما هي تعرية استراتيجيات الهيمنة والسلطة، وفضح آليات الاقصاء والاستبعاد، هي رحلة المعاناة والأوجاع تلك الرحلة التي يصاحبها ألم الحرمان حتى تغدو الكتابة شهوة ،لأن فضح مركزية الوعي والإشارة إلى المكبوت ونشاط عالم اللاشعور هو في الأخير تأكيد على وجود الآخر/الهو.بل إن الذات عند "بارت" تنكر ذاتها حتى تصبح آخر تتقصاه (موضوع العشق) للتوحد به/ النرجسية ،ومن ثمة تتجاوز ألمها فتغدو الكتابة والحال هذه نقد الذات بالذات.ورغم هذه المعاناة والتضحيات التي تتكبدها الذات والخسارة المتتالية للتصورات يجد المبدع متعة في كونه منتجا للنص ولذة في السؤال والمساءلة، وانشغالا بالرسالة التنويرية.فمهمة الإصلاح والتحرير وتقديم العلاج للآخر ... هي مهمة كمهمة الأنبياء؛ فلذلك تعتبر ممارسة الكتابة بالنسبة للذات جرحا مفتوحا، وسؤالا أنطولوجي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/55 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 264/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/476 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة