نتيجة البحث
1 البحث عن المتاح 'البرنامج الإرشادي الأسري، صعوبات التواصل ، مهارات الكلام ، تلميذ التعليم التحضيري'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
مدي فعالية برنامج إرشادي أسري لتحسين مهارات الكلام لذوي صعوبات التواصل لدي تلاميذ التعليم التحضيري / ليلي سليماني
عنوان : مدي فعالية برنامج إرشادي أسري لتحسين مهارات الكلام لذوي صعوبات التواصل لدي تلاميذ التعليم التحضيري Titre original : دراسة تجريبية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ليلي سليماني, مؤلف ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 280 ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج الإرشادي الأسري، صعوبات التواصل ، مهارات الكلام ، تلميذ التعليم التحضيري تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت الدراسة التجريبيّة الحالية إلى إظْهار أن الإرشاد الأسري هو مدخل أساسي يُمكنُ استغلاله في تجاوز اضطرابات الكلام التي يعاني منها تلاميذ التعليم التحضيري من ذوي صعوبات التواصل، وذلك من خلال تطبيق برنامج إرشادي أسري مُقترح، والقائم على توجيه وإرشاد وتدريب أفراد أسرة التلميذ بغرض تحسين مهارات كلامه في هذه المرحلة الحساسة من مراحل التعليم الممهدة لولوج مقاعد الدراسة الإلزامية. ولتحقيق هذا الغرض اسْتخدمت الطالبة المنهج التجريبي في تطبيق حيثيات البرنامج الإرشادي المقترح على المجموعة التجريبية، وذلك بإجراء القياسات القبلية ثم البعدية على المجموعتين التجريبية والضابطة عن طريق أوّلا مقياس كلام طفل ما قبل المدرسة ، وثانيا عن طريق البرنامج الإرشادي الأسري في تحسين مهارات كلام تلميذ التعليم التحضيري من ذوي صعوبات التواصل، قبل أن يجلس على مقاعد الدراسة. وقد توصلت الطالبة إلى النتيجة البحثيّة التاليّة : هناك فروق جوهرية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تحسين مهارات الكلام لدى تلميذ التعليم التحضيري من ذوي صعوبات التواصل، وتعزو هذه الفروق إلى أثر البرنامج الإرشادي الأسري المقترح والقائم على التوجيه والإرشاد والتدريب بمعية أفراد الأسرة، والذي لاحظنا أنّه يتناسبُ مع مرحلة التعليم التحضيري التي تُعتبرُ مرحلة مواتية لتجاوز اضطرابات الكلام بتطبيق هذا البرنامج على هؤلاء التلاميذ قبل انتقالهم إلى التعليم الابتدائي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1995 مدي فعالية برنامج إرشادي أسري لتحسين مهارات الكلام لذوي صعوبات التواصل لدي تلاميذ التعليم التحضيري = دراسة تجريبية [نص مطبوع ] / ليلي سليماني, مؤلف . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 280 ص ; 30*21سم + قرص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج الإرشادي الأسري، صعوبات التواصل ، مهارات الكلام ، تلميذ التعليم التحضيري تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت الدراسة التجريبيّة الحالية إلى إظْهار أن الإرشاد الأسري هو مدخل أساسي يُمكنُ استغلاله في تجاوز اضطرابات الكلام التي يعاني منها تلاميذ التعليم التحضيري من ذوي صعوبات التواصل، وذلك من خلال تطبيق برنامج إرشادي أسري مُقترح، والقائم على توجيه وإرشاد وتدريب أفراد أسرة التلميذ بغرض تحسين مهارات كلامه في هذه المرحلة الحساسة من مراحل التعليم الممهدة لولوج مقاعد الدراسة الإلزامية. ولتحقيق هذا الغرض اسْتخدمت الطالبة المنهج التجريبي في تطبيق حيثيات البرنامج الإرشادي المقترح على المجموعة التجريبية، وذلك بإجراء القياسات القبلية ثم البعدية على المجموعتين التجريبية والضابطة عن طريق أوّلا مقياس كلام طفل ما قبل المدرسة ، وثانيا عن طريق البرنامج الإرشادي الأسري في تحسين مهارات كلام تلميذ التعليم التحضيري من ذوي صعوبات التواصل، قبل أن يجلس على مقاعد الدراسة. وقد توصلت الطالبة إلى النتيجة البحثيّة التاليّة : هناك فروق جوهرية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تحسين مهارات الكلام لدى تلميذ التعليم التحضيري من ذوي صعوبات التواصل، وتعزو هذه الفروق إلى أثر البرنامج الإرشادي الأسري المقترح والقائم على التوجيه والإرشاد والتدريب بمعية أفراد الأسرة، والذي لاحظنا أنّه يتناسبُ مع مرحلة التعليم التحضيري التي تُعتبرُ مرحلة مواتية لتجاوز اضطرابات الكلام بتطبيق هذا البرنامج على هؤلاء التلاميذ قبل انتقالهم إلى التعليم الابتدائي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1995 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/378 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة