نتيجة البحث
1 البحث عن المتاح 'التراث النقدي، النقد العربي، المرجعية، القراءة، وظائف قراءة التراث.'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
عنوان : مرجعيات القراءات المعاصرة للتراث النقد العربي : -ادونيس مصطفى ناصف عبد العزيز حمودة-انموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هاجر تقية, مؤلف ; مبروك دريدي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 244ص Ill. : م مص الأبعاد : 30*21 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التراث النقدي، النقد العربي، المرجعية، القراءة، وظائف قراءة التراث. تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعى هذا البحث في مجمله على استنطاق المشاريع النقدية التي أعادت قراءة التراث النقدي العربي، وأيضا تحديد الجدل الذي صبغ الساحة النقدية وتحديد أسبابه ونتائجه التي أدلت بدلوها على النقد العربي مع نهايات القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا، هذا الجدل نتج عنه بروز ثلاث اتجاهات كل اتجاه تبنى رؤية مغايرة عن الآخر،فمنهم من يسعى إلى قراءة التراث النقدي العربي بشكل يكرس قداسته، حيث يقوم ذلك عندهم على استبعاد الحداثة الغربية بنظرياتها النقدية وإجراءاتها المنهجية فكانت بذلك قراءة تحاول أن تبلور نظرية نقدية عربية مستقلة بذاتها، وفي المقابل هناك فريق لتبني الحداثة الغربية بنظرياتها ومناهجها وآلياتها القرائية، ويحاول بذلك الانتقاص من قيمة هذا التراث والتقليل من شأنه، في حين ظهر اتجاه ثالث يحاول الأخذ من كل طرف بنصيب،ومن هذا المنطلق اختار البحث ثلاث نماذج كانت كالتالي: عبد العزيز حمودة، أدونيس أحمد سعيد مصطفى ناصف يمثل كل واحد منهم واحدا من الاتجاهات لمقاربتهم ولمساءلتهم في منطلقاتهم الفكرية ومادتهم فكرا ومنهجا والنبش في خلفياتهم التي تتسر خلفها خطاباتهم، وتحديد البدائل التي اقترحوها لتُكَوِنَ نظرية عربية مستقلة بذاتها تنهض بالنقد العربي وتحقق له الخصوصية الثقافية والمعرفية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1606 مرجعيات القراءات المعاصرة للتراث النقد العربي : -ادونيس مصطفى ناصف عبد العزيز حمودة-انموذجا [نص مطبوع ] / هاجر تقية, مؤلف ; مبروك دريدي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 244ص : م مص ; 30*21 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التراث النقدي، النقد العربي، المرجعية، القراءة، وظائف قراءة التراث. تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعى هذا البحث في مجمله على استنطاق المشاريع النقدية التي أعادت قراءة التراث النقدي العربي، وأيضا تحديد الجدل الذي صبغ الساحة النقدية وتحديد أسبابه ونتائجه التي أدلت بدلوها على النقد العربي مع نهايات القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا، هذا الجدل نتج عنه بروز ثلاث اتجاهات كل اتجاه تبنى رؤية مغايرة عن الآخر،فمنهم من يسعى إلى قراءة التراث النقدي العربي بشكل يكرس قداسته، حيث يقوم ذلك عندهم على استبعاد الحداثة الغربية بنظرياتها النقدية وإجراءاتها المنهجية فكانت بذلك قراءة تحاول أن تبلور نظرية نقدية عربية مستقلة بذاتها، وفي المقابل هناك فريق لتبني الحداثة الغربية بنظرياتها ومناهجها وآلياتها القرائية، ويحاول بذلك الانتقاص من قيمة هذا التراث والتقليل من شأنه، في حين ظهر اتجاه ثالث يحاول الأخذ من كل طرف بنصيب،ومن هذا المنطلق اختار البحث ثلاث نماذج كانت كالتالي: عبد العزيز حمودة، أدونيس أحمد سعيد مصطفى ناصف يمثل كل واحد منهم واحدا من الاتجاهات لمقاربتهم ولمساءلتهم في منطلقاتهم الفكرية ومادتهم فكرا ومنهجا والنبش في خلفياتهم التي تتسر خلفها خطاباتهم، وتحديد البدائل التي اقترحوها لتُكَوِنَ نظرية عربية مستقلة بذاتها تنهض بالنقد العربي وتحقق له الخصوصية الثقافية والمعرفية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1606 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/516 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة