نتيجة البحث
1 البحث عن المتاح 'التّمثيل السّردي، الصّورة، الحمار، العجائبي، الرّواية الجزائريّة'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
عنوان : أشكال التمثيل السردي لصورة الحمار في الرواية الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هاجر، ظريف, مؤلف ; اليامين بن تومي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 348 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*31 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التّمثيل السّردي، الصّورة، الحمار، العجائبي، الرّواية الجزائريّة تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : يروم هذا البحث الكشف عن آليات تمثيل الخطاب الرّوائي في الجزائر لصورة (الحمار)، ومحاولة تقصّي دلالات ظاهرة التّوظيف الاستعاريّ لحيوان (الحمار) على مستوى المضمون الرّوائي الجزائري، خاصّة وأنّنا ألفينا كثيرا من الكتّاب قد احتفوا بهذا الحيوان أيّما احتفاء وأشركوه في نصوصهم الرّوائية، حيث عمدوا إلى التّوكؤ عليه من خلال استثمار رمزيّته واستدعاء صورته ضمن نسق ثقافي معيّن يختلف باختلاف منازعهم الفكريّة والمعرفيّة، بغية تمرير رسائلهم المشفّرة حول عديد القضايا المسكوت عنها والتي عادة ما تجابه بالرّفض والاستنكار؛ فضلا عن محاولتنا استجلاء ما أنتجته تلك النّصوص السّرديّة الرّوائيّة من أنماط إبداعيّة مفارقاتيّة وتمثيلات سرديّة متخيّلة عن (الحمار)، وما أفرزه ذلك التّمثيل من حمولات دلاليّة مضاعفة ضمن تلك الخطابات التي تهدف بالدّرجة الأولى إلى تعرية الواقع واختراق حاجز طابوهاته المحرّمة، فيمنحها بُعدا هزليّا ساخرا تارة، ويسبغ عليها بُعدا نقديّا فلسفيّا تارة أخرى؛ ومن هنا ينطلق هذا البحث من إثارة إشكاليّة دلالة التّوظيف الاستعاريّ لصورة (الحمار) ورمزيّتها داخل المتن الروائي؟ وكيفيّة تغلغل هذه الصّورة كثيمة لها أبعادها الفكريّة والنّفسيّة التي تغري القارئ وتستثير فضوله؟ وهل يمكن عدّه طريقا فنيّة معبّدة هيّأت للمبدعين الانتقال إلى نمط روائي جديد يشتغل على التّجريب كأسلوب فنيّ وتقنية قادرة إبداعيا وجماليّا عن نقد الواقع وهمومه؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2324 أشكال التمثيل السردي لصورة الحمار في الرواية الجزائرية [نص مطبوع ] / هاجر، ظريف, مؤلف ; اليامين بن تومي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 348 ص : غلاف كرتوني ; 21*31 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التّمثيل السّردي، الصّورة، الحمار، العجائبي، الرّواية الجزائريّة تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : يروم هذا البحث الكشف عن آليات تمثيل الخطاب الرّوائي في الجزائر لصورة (الحمار)، ومحاولة تقصّي دلالات ظاهرة التّوظيف الاستعاريّ لحيوان (الحمار) على مستوى المضمون الرّوائي الجزائري، خاصّة وأنّنا ألفينا كثيرا من الكتّاب قد احتفوا بهذا الحيوان أيّما احتفاء وأشركوه في نصوصهم الرّوائية، حيث عمدوا إلى التّوكؤ عليه من خلال استثمار رمزيّته واستدعاء صورته ضمن نسق ثقافي معيّن يختلف باختلاف منازعهم الفكريّة والمعرفيّة، بغية تمرير رسائلهم المشفّرة حول عديد القضايا المسكوت عنها والتي عادة ما تجابه بالرّفض والاستنكار؛ فضلا عن محاولتنا استجلاء ما أنتجته تلك النّصوص السّرديّة الرّوائيّة من أنماط إبداعيّة مفارقاتيّة وتمثيلات سرديّة متخيّلة عن (الحمار)، وما أفرزه ذلك التّمثيل من حمولات دلاليّة مضاعفة ضمن تلك الخطابات التي تهدف بالدّرجة الأولى إلى تعرية الواقع واختراق حاجز طابوهاته المحرّمة، فيمنحها بُعدا هزليّا ساخرا تارة، ويسبغ عليها بُعدا نقديّا فلسفيّا تارة أخرى؛ ومن هنا ينطلق هذا البحث من إثارة إشكاليّة دلالة التّوظيف الاستعاريّ لصورة (الحمار) ورمزيّتها داخل المتن الروائي؟ وكيفيّة تغلغل هذه الصّورة كثيمة لها أبعادها الفكريّة والنّفسيّة التي تغري القارئ وتستثير فضوله؟ وهل يمكن عدّه طريقا فنيّة معبّدة هيّأت للمبدعين الانتقال إلى نمط روائي جديد يشتغل على التّجريب كأسلوب فنيّ وتقنية قادرة إبداعيا وجماليّا عن نقد الواقع وهمومه؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2324 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/547 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة