نتيجة البحث
1 البحث عن المتاح 'الذاكرة العاملة اللفظية، عسر القراءة، البرنامج التدريبي'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
"برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" / آمال عمور
عنوان : "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : آمال عمور, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse عدد الصفحات : 157 ص Ill. : غ م مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الذاكرة العاملة اللفظية، عسر القراءة، البرنامج التدريبي تكشيف : 616 Maladies خلاصة : "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" هدفت الدراسة إلى معرفة دور تنمية الذاكرة العاملة اللفظية في تحسين مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة، و ذلك من خلال بناء برنامج يحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تنمية الذاكرة العاملة و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. و قد اعتمدت الدراسة على عينة من ثمانية تلاميذ معسورين قرائيا (سنة رابعة إبتدائي)، و من أجل القيام بهذه الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: -إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح. - إختبار الذاكرة العاملة اللفظية من إعداد الباحثة. - مقياس التقدير التشخيصي لعسر القراءة لفتحي الزيات. - برنامج تدريبي من إعداد الباحثة. تم تحليل البيانات بالإعتماد على برنامج spss،و توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي و القياس التتبعي لعينة الدراسة على المقاييس المطبقة عليها. - يتصف البرنامج التدريبي المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية و رفع مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2085 "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" [نص مطبوع ] / آمال عمور, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 157 ص : غ م مص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الذاكرة العاملة اللفظية، عسر القراءة، البرنامج التدريبي تكشيف : 616 Maladies خلاصة : "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" هدفت الدراسة إلى معرفة دور تنمية الذاكرة العاملة اللفظية في تحسين مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة، و ذلك من خلال بناء برنامج يحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تنمية الذاكرة العاملة و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. و قد اعتمدت الدراسة على عينة من ثمانية تلاميذ معسورين قرائيا (سنة رابعة إبتدائي)، و من أجل القيام بهذه الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: -إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح. - إختبار الذاكرة العاملة اللفظية من إعداد الباحثة. - مقياس التقدير التشخيصي لعسر القراءة لفتحي الزيات. - برنامج تدريبي من إعداد الباحثة. تم تحليل البيانات بالإعتماد على برنامج spss،و توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي و القياس التتبعي لعينة الدراسة على المقاييس المطبقة عليها. - يتصف البرنامج التدريبي المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية و رفع مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2085 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/385 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة