نتيجة البحث
41 البحث عن المتاح 'قسم الفلسفة'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
الفلسفة السياسية عند إبن رشد / مذبوح لخضر
عنوان : الفلسفة السياسية عند إبن رشد نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مذبوح لخضر, مؤلف ناشر : جامعة الجزائر اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفلسفة ،السياسة ، إبن رشد الفلسفة السياسية عند إبن رشد [نص مطبوع ] / مذبوح لخضر, مؤلف . - جامعة الجزائر, [s.d.].
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفلسفة ،السياسة ، إبن رشد نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/16 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الفلسفة في تصور الفارابي / بليلى شفيعة
عنوان : الفلسفة في تصور الفارابي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بليلى شفيعة, مؤلف ; ميمون، الربيع, Directeur de thèse ناشر : جامعة الجزائر تاريخ النشر : 1993 عدد الصفحات : 270 ص الأبعاد : 21*28سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفرابي ، الفلسفة ، الفكر الفلسفى ، الفلاسفة الفلسفة في تصور الفارابي [نص مطبوع ] / بليلى شفيعة, مؤلف ; ميمون، الربيع, Directeur de thèse . - جامعة الجزائر, 1993 . - 270 ص ; 21*28سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفرابي ، الفلسفة ، الفكر الفلسفى ، الفلاسفة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/05 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Le probleme des fondements de la logique chez les penseurs musulmans medievaux la logique d'ibn sina / MOUSSAOUI AHMED
عنوان : Le probleme des fondements de la logique chez les penseurs musulmans medievaux la logique d'ibn sina نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : MOUSSAOUI AHMED, مؤلف ; Pierre Thillet, Directeur de thèse ناشر : paris : université de paris 1 تاريخ النشر : 1988 عدد الصفحات : 440p الأبعاد : 21*30 cm نقطة عامة : textes annexés a la these en arabe indexe des noms propre indexe des termes techniques اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة la logique ibn sina penseurs musulmans Moyen Âge تكشيف : 189 الفلسفة الإسلامية Le probleme des fondements de la logique chez les penseurs musulmans medievaux la logique d'ibn sina [نص مطبوع ] / MOUSSAOUI AHMED, مؤلف ; Pierre Thillet, Directeur de thèse . - paris : université de paris 1, 1988 . - 440p ; 21*30 cm.
textes annexés a la these en arabe indexe des noms propre indexe des termes techniques
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة la logique ibn sina penseurs musulmans Moyen Âge تكشيف : 189 الفلسفة الإسلامية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع PH.f/01 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الإرتيابية في تاويلية بول ريكور نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وليد بن هلال, مؤلف ; العمري حربوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 212ص Ill. : م مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التأويلية-الارتيابية- الحقيقة- الدين- ريكور تكشيف : 170 علم الأخلاق خلاصة : نحاول في هذا الحيز الهام وعبر هذا البحث الاقتراب قليلا من المشهد التأويلي المعاصر والوقوف على الدلالات الجديدة للتأويلية، التي غدت ضربا من الانسحاب والمغادرة من المفهوم الكلاسيكي للشأن التأويلي باعتباره فن تفسير النصوص؛ إلى مساحة أخرى للفكر الفلسفي تبدو واسعة وموغلة في التعقيد، وإذا تقرر لنا ذلك سنجد أن الملامح الكبرى للتأويلية المعاصرة لم تكون محصورة في مدرسة فلسفية واحدة ومحددة كما هو الأصل في العهود الأنفة، بل سنلمح التأويلية كروح للعهد الفلسفي الراهن. كما سنقف في هذه الدراسة المعنونة بـ"الارتيابية في تأويلية بول ريكور" أثر التأويل في الفلسفة الحديثة والمعاصرة وعلاقتها أيضا مع الارتياب كمفهوم فلسفي ظل ماثلا في تصورات الشكاك الجدد ( ماركس-نيتشه- فرويد) من منظور الفيلسوف الفرنسي بول ريكور، هؤلاء الفلاسفة الذين ربطوا بين التأويل كفن للتفكير خارج الأطر الميتافيزيقية الموروثة بمختلف تمظراتها الدينية والأخلاقية، وبين الارتياب كبراديغم أساسي لم يعد غاية في ذاته كما تم رصد ذلك في الفلسفة اليونانية، ولا أداة ووسيلة للوصول إلى الحقيقة وفهم جوهرها كما عبر عن ذلك ديكارت، وإنما أضحى الرؤية العامة التي انطلق منها فلاسفة الارتياب. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1418 الإرتيابية في تاويلية بول ريكور [نص مطبوع ] / وليد بن هلال, مؤلف ; العمري حربوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 212ص : م مص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التأويلية-الارتيابية- الحقيقة- الدين- ريكور تكشيف : 170 علم الأخلاق خلاصة : نحاول في هذا الحيز الهام وعبر هذا البحث الاقتراب قليلا من المشهد التأويلي المعاصر والوقوف على الدلالات الجديدة للتأويلية، التي غدت ضربا من الانسحاب والمغادرة من المفهوم الكلاسيكي للشأن التأويلي باعتباره فن تفسير النصوص؛ إلى مساحة أخرى للفكر الفلسفي تبدو واسعة وموغلة في التعقيد، وإذا تقرر لنا ذلك سنجد أن الملامح الكبرى للتأويلية المعاصرة لم تكون محصورة في مدرسة فلسفية واحدة ومحددة كما هو الأصل في العهود الأنفة، بل سنلمح التأويلية كروح للعهد الفلسفي الراهن. كما سنقف في هذه الدراسة المعنونة بـ"الارتيابية في تأويلية بول ريكور" أثر التأويل في الفلسفة الحديثة والمعاصرة وعلاقتها أيضا مع الارتياب كمفهوم فلسفي ظل ماثلا في تصورات الشكاك الجدد ( ماركس-نيتشه- فرويد) من منظور الفيلسوف الفرنسي بول ريكور، هؤلاء الفلاسفة الذين ربطوا بين التأويل كفن للتفكير خارج الأطر الميتافيزيقية الموروثة بمختلف تمظراتها الدينية والأخلاقية، وبين الارتياب كبراديغم أساسي لم يعد غاية في ذاته كما تم رصد ذلك في الفلسفة اليونانية، ولا أداة ووسيلة للوصول إلى الحقيقة وفهم جوهرها كما عبر عن ذلك ديكارت، وإنما أضحى الرؤية العامة التي انطلق منها فلاسفة الارتياب. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1418 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/26 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الاعتراف في الفكر الغربي المعاصر / حفيظي، حيزية
عنوان : الاعتراف في الفكر الغربي المعاصر : ريكور، هونيث و تايلور نماذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حفيظي، حيزية, مؤلف ; عنيات عبد الكريم, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 263 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*31 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفكر المعاصر، الفكر الغربي، فلسفة القيم تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : إن العدالة الاجتماعية وباعتبارها المطلب الإنساني بل ومشكلة إنسانية بالدرجة الأولى كانت من بين أهم المشكلات الفلسفية التي أرّقت العقل الفلسفي منذ القدم، ولا تزال قائمة إلى يومنا هذا, ارتبطت عناصرها بالبحث عن الذات والآخر وتنظيم العلاقة بينهما, هذه الذات التي لا تحقق ذاتها إلا من خلال انتزاع الاعتراف من الآخر وهذا ما يفعله الآخر أيضا اتجاه الذات, وعليه فإن العدالة وبمختلف مساعيها تهدف بالدرجة الأولى إلى ايجاد الوضع الصحيح والأمثل لتحقيق الذات, وهذا ما يصطلح عليه في الفلسفة المعاصرة بمفهوم الاعتراف, حيث ينتمي مفهوم الاعتراف إلى مجال الفلسفة السياسية الاجتماعية الجديدة، على عكس الفلسفة السياسية الكلاسيكية، لأنه بالدرجة الأولى مفهوم سياسي وأخلاقي, فهو يتناول مختلف التغيرات التي عرفتها المجتمعات المعاصرة من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية, وعليه فإن أهم ما يميز الفلسفة الاجتماعية عن غيرها من المجالات الإنسانية هو اهتمامها بالصراعات الاجتماعية على مختلف مستوياتها وبخاصة منها الفئات المهمشة والمستعبدة التابعة لقوة مهيمنة عليها، وفي حال بحثنا عن صيغتنا الاجتماعية وطبيعتنا الذاتية يجب علينا أن نجرب كل الاحتمالات للانتصار على هذا العدوان ضد البشرية بأدوات جديدة، وتدابير عقلية وإنسانيه، وأهمها الاعتراف بالآخر وتقبل الاختلاف كحقيقة قائمة, ومن ضمن هؤلاء الفلاسفة الذين ذاع صيتهم في هذا النموذج المعرفي الأخلاقي، بل ويعدون من أهم مقامات الفكر الفلسفي الغربي المعاصر في مجال الاعتراف يمكن أن نذكر "أكسل هونيث" و"تشارلز تايلور" و"بول ريكور", ومن خلال هذه النماذج الثلاثة حاولنا الاطلاع بعمق أكثر على نظرية الاعتراف، باعتبارها النموذج المعرفي والأخلاقي السائد في الفكر الغربي المعاصر الاعتراف في الفكر الغربي المعاصر : ريكور، هونيث و تايلور نماذجا [نص مطبوع ] / حفيظي، حيزية, مؤلف ; عنيات عبد الكريم, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 263 ص : غلاف كرتوني ; 21*31 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفكر المعاصر، الفكر الغربي، فلسفة القيم تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : إن العدالة الاجتماعية وباعتبارها المطلب الإنساني بل ومشكلة إنسانية بالدرجة الأولى كانت من بين أهم المشكلات الفلسفية التي أرّقت العقل الفلسفي منذ القدم، ولا تزال قائمة إلى يومنا هذا, ارتبطت عناصرها بالبحث عن الذات والآخر وتنظيم العلاقة بينهما, هذه الذات التي لا تحقق ذاتها إلا من خلال انتزاع الاعتراف من الآخر وهذا ما يفعله الآخر أيضا اتجاه الذات, وعليه فإن العدالة وبمختلف مساعيها تهدف بالدرجة الأولى إلى ايجاد الوضع الصحيح والأمثل لتحقيق الذات, وهذا ما يصطلح عليه في الفلسفة المعاصرة بمفهوم الاعتراف, حيث ينتمي مفهوم الاعتراف إلى مجال الفلسفة السياسية الاجتماعية الجديدة، على عكس الفلسفة السياسية الكلاسيكية، لأنه بالدرجة الأولى مفهوم سياسي وأخلاقي, فهو يتناول مختلف التغيرات التي عرفتها المجتمعات المعاصرة من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية, وعليه فإن أهم ما يميز الفلسفة الاجتماعية عن غيرها من المجالات الإنسانية هو اهتمامها بالصراعات الاجتماعية على مختلف مستوياتها وبخاصة منها الفئات المهمشة والمستعبدة التابعة لقوة مهيمنة عليها، وفي حال بحثنا عن صيغتنا الاجتماعية وطبيعتنا الذاتية يجب علينا أن نجرب كل الاحتمالات للانتصار على هذا العدوان ضد البشرية بأدوات جديدة، وتدابير عقلية وإنسانيه، وأهمها الاعتراف بالآخر وتقبل الاختلاف كحقيقة قائمة, ومن ضمن هؤلاء الفلاسفة الذين ذاع صيتهم في هذا النموذج المعرفي الأخلاقي، بل ويعدون من أهم مقامات الفكر الفلسفي الغربي المعاصر في مجال الاعتراف يمكن أن نذكر "أكسل هونيث" و"تشارلز تايلور" و"بول ريكور", ومن خلال هذه النماذج الثلاثة حاولنا الاطلاع بعمق أكثر على نظرية الاعتراف، باعتبارها النموذج المعرفي والأخلاقي السائد في الفكر الغربي المعاصر نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/37 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة المشكلات الاخلاقية للثورة البيوتكنولوجية / عمران,سفيان
Permalinkبنية المعرفة عند إدغار موران / إيمان قرقي
PermalinkPermalinkسؤال المنهج في رسم معالم التفلسف عند طه عبد الرحمن / بن قاسم، سلسبيل
PermalinkPermalinkPermalinkقداسة الحياة الإنسانية و البيوتكنولوجية المعاصرة "هانس يوناس" نموذجا / شوال، أحمد
PermalinkA critical study of the relationship between user needs ans physical design in collective housind schemes / GASMI FARID
PermalinkManagement of uncertainty in disaster response support system / ZIADI SAHNOUN
PermalinkRural housing in algeria with reference to zeribet el oued / MASOURI ALI
PermalinkThe impact of individual values, organizational values and their international on attitudes, behaviour and organizational perfermonce / Abdelhafid mokadem
Permalinkإبن رشد و توحيد الفكر الفلسفي الإسلامي. / ملاح أحمد
Permalinkأدلة وجود الله عند إبن سينا. / قائد سليمة
Permalinkأراء محمد إقبال الفلسفية و الدينية. / زيتوني الشريف
Permalinkأصول النظرية السياسية عند أبي الأعلى المودودي / روينة عمر
Permalinkالأخلاق عند عبد الحميد بن باديس بين النظرية والتطبيق / وناس بوعلام
Permalinkالحركة الدنينية و الإصلاحية في منطقة القبائل- 1920-1954. / يسلي مقران
PermalinkPermalinkالحكومة عند أهل السنة والشريعة وتطبيقاتها عند أبي الأعلى المودودي و آية الله الخميني. / مغازي أحمد
Permalinkالدولة في تصور الفارابي- دراسة تحليلية و نقدية. / قيروان منور
Permalinkالرؤية الحداثية إلى العالم و أزمة القيم المعاصرة مقاربة في أوجه العلاقة عند روجي غارودي / بن سراي،نصر الدين
PermalinkPermalinkالفكر السياسي عند إبن خلدون و إبن الأزرق. / زروخي إسماعيل
Permalinkالفكر السياسي عند الإباضية من خلال آراء الشيخ بن يوسف اطفيش: م1914 -1818/ ه1236 -1332 / عرون جهلان
Permalinkالفكر السياسي عند سارتر و علاقاته بالثورة الجزائرية. دراسة تحليلية نقدية / مناد طالب
Permalinkالمعرفة التاريخية عند ر.ج كولنجوود. / زيتلي خديجة
PermalinkPermalinkتبلور أسس الفكر الإشتراكي في الجزائر من سنة 1976 إلى سنة 1986. / شريفي سعيد
Permalinkتطور مفهوم الخلافة من الإمام إبن تيمية إلى الشيخ علي عبد الرازق / باي عمرو ناصر
Permalinkتغير النظام الزراعي في الجزائر و أبعاده الثقافية- المرحلة: 1971-1978. / بليمان عبد القادر
PermalinkPermalinkجوانب من فلسفة إبن باجة و تحقيق بعض رسائله الفلسفية / طالبي زهور
Permalinkدور المخيلة في بناء المعرفة عند كانط. / ولد الفقيه حسني
Permalinkفكرة المنهج التجريبي عند إبن الهيثم- دراسة تحليلية مقارنة / طيبي مسعود
Permalinkمفهوم العنف في فكر فرانتز فانون وعلاقته بالثورة الجزائرية. دراسة تحليلية نقدية / عثمان محمود
PermalinkPermalink