نتيجة البحث
429 البحث عن المتاح 'قسم اللغة والأدب العربي'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
إشكالية تعلّم مادة المدارس اللّسانية لدى طلبة السنة الثالثة قسم اللغة والأدب العربي / فايزة ، كوسة
عنوان : إشكالية تعلّم مادة المدارس اللّسانية لدى طلبة السنة الثالثة قسم اللغة والأدب العربي : - جامعة سطيف نموذجا - نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فايزة ، كوسة, مؤلف ; سعودي،النواري, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 221ص الأبعاد : 27*21 cm الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي إشكالية تعلّم ، المدارس اللّسانية، اللغة والأدب العربي خلاصة : هذه الدراسة تندرج ضمن إطار اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللّغات ،هي محاولة لوصف أهم المشكلات التي تعترض الطلاب في تعلّم مادة المدارس اللسانية باعتبارها مادة دراسية تقدّم للسنة الثالثة لغة وأدب عربي من حيث نشأتها وتطورها وأعلامها ومبادؤها ، وباعتبارها تمثل التيارات والاتجاهات اللسانية المختلفة التي عرفتها دراسة اللغة بعد ظهور لسانيات دي سوسير والتي أصبحت تنعت فيما بعد بالمدارس البنيوية أو الوصفية . إنّ الملاحظ على هذه المادة ضعف النتائج المحصل عليها من قبل الطلبة في الامتحانات الفصلية والذي يكشف عن وجود صعوبات في تعلّمها في محتوى المادة وطرائق التدريس والوسائل المستخدمة في العملية التعليمية ومشكلة التقويم . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/264 إشكالية تعلّم مادة المدارس اللّسانية لدى طلبة السنة الثالثة قسم اللغة والأدب العربي : - جامعة سطيف نموذجا - [نص مطبوع ] / فايزة ، كوسة, مؤلف ; سعودي،النواري, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 221ص ; 27*21 cm + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي إشكالية تعلّم ، المدارس اللّسانية، اللغة والأدب العربي خلاصة : هذه الدراسة تندرج ضمن إطار اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللّغات ،هي محاولة لوصف أهم المشكلات التي تعترض الطلاب في تعلّم مادة المدارس اللسانية باعتبارها مادة دراسية تقدّم للسنة الثالثة لغة وأدب عربي من حيث نشأتها وتطورها وأعلامها ومبادؤها ، وباعتبارها تمثل التيارات والاتجاهات اللسانية المختلفة التي عرفتها دراسة اللغة بعد ظهور لسانيات دي سوسير والتي أصبحت تنعت فيما بعد بالمدارس البنيوية أو الوصفية . إنّ الملاحظ على هذه المادة ضعف النتائج المحصل عليها من قبل الطلبة في الامتحانات الفصلية والذي يكشف عن وجود صعوبات في تعلّمها في محتوى المادة وطرائق التدريس والوسائل المستخدمة في العملية التعليمية ومشكلة التقويم . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/264 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/29 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/493 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة المعجم العربي التراثي بين الملكة والأداء قراءة في النموذج الوظيفي - فقه اللغة للثعالبي نموذج / لشهب حياة
عنوان : المعجم العربي التراثي بين الملكة والأداء قراءة في النموذج الوظيفي - فقه اللغة للثعالبي نموذج نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : لشهب حياة, مؤلف ; د.صلاح الدين، زرال, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 320ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المعجم الوظيفي، المعجم العربي التراثي، الكفاية التواصلية المعجم العربي التراثي والكفاية التواصلية، فقه اللغة والكفاية التواصلية خلاصة : تتناول هذه الرسالة التي جاءت بعنوان"المعجم العربي التراثي بين الملكة والأداء قراءة في النموذج الوظيفي-فقه اللّغة وسرّ العربية للثعالبي أنموذجا- قضيّة تتعلق بالمعجميّة الوظيفيّة، إذ تركّز على إحدى أساسياتها، وترصد ثنائيّة الملكة والأداء فيها ضمن ما يعرف بالواقعيّة اللّغويّة والاستعمال اللّغوي، وكيفيّة تعامل هذه المعجمات مع الرصيد المعجمي للإنسان العربي في تلك الفترة، مع تحديد طبيعة المادة المثبتة فيها، ومدى ملامستها للواقع الحضاري والثقافي للأمّة العربيّة في عصورها الأولى. وقد كان ذلك وفقا لمعطيات النموذج الوظيفي الذي اخترنا له معجم " فقه اللّغة وسرّ العربيّة" للثعالبي أنموذجا. والواقع أنّ المعجم العربي التراثي- وفقه اللغة وسرّ العربيّة جزء منه- في مجمله قد كان بعيدا عمّا يطمح إليه قراؤه، وكما عمّا أراد له أصحابه؛ إذ شتان بين الحلم والحقيقة، فبعد أن تولّد من رحم الواقع اللغوي مع اللّغويين الأوائل الذين التزموا دراسة وصفيّة آنيّة، ترصد ما كان مستعملا متداولا بين الناس وذلك في شكل رسائل لغويّة، تحوّل لاحقا إلى النّمطيّة والتجريد بامتثاله لضوابط وقواعد، جعلت منه مجرّد حصيلة تراكمات لمخلفات سابقة، مفصولة عن الواقع وخارجة عن مسار الاستعمال والتداول، ما حدّ من دورها في تدعيم وتنميّة القدرة التواصليّة لأبناء لغتها، وتدعيم رصيدهم اللّغوي وتمكينهم من المستوى المتداول من هذه اللّغة المعجم العربي التراثي بين الملكة والأداء قراءة في النموذج الوظيفي - فقه اللغة للثعالبي نموذج [نص مطبوع ] / لشهب حياة, مؤلف ; د.صلاح الدين، زرال, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 320ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المعجم الوظيفي، المعجم العربي التراثي، الكفاية التواصلية المعجم العربي التراثي والكفاية التواصلية، فقه اللغة والكفاية التواصلية خلاصة : تتناول هذه الرسالة التي جاءت بعنوان"المعجم العربي التراثي بين الملكة والأداء قراءة في النموذج الوظيفي-فقه اللّغة وسرّ العربية للثعالبي أنموذجا- قضيّة تتعلق بالمعجميّة الوظيفيّة، إذ تركّز على إحدى أساسياتها، وترصد ثنائيّة الملكة والأداء فيها ضمن ما يعرف بالواقعيّة اللّغويّة والاستعمال اللّغوي، وكيفيّة تعامل هذه المعجمات مع الرصيد المعجمي للإنسان العربي في تلك الفترة، مع تحديد طبيعة المادة المثبتة فيها، ومدى ملامستها للواقع الحضاري والثقافي للأمّة العربيّة في عصورها الأولى. وقد كان ذلك وفقا لمعطيات النموذج الوظيفي الذي اخترنا له معجم " فقه اللّغة وسرّ العربيّة" للثعالبي أنموذجا. والواقع أنّ المعجم العربي التراثي- وفقه اللغة وسرّ العربيّة جزء منه- في مجمله قد كان بعيدا عمّا يطمح إليه قراؤه، وكما عمّا أراد له أصحابه؛ إذ شتان بين الحلم والحقيقة، فبعد أن تولّد من رحم الواقع اللغوي مع اللّغويين الأوائل الذين التزموا دراسة وصفيّة آنيّة، ترصد ما كان مستعملا متداولا بين الناس وذلك في شكل رسائل لغويّة، تحوّل لاحقا إلى النّمطيّة والتجريد بامتثاله لضوابط وقواعد، جعلت منه مجرّد حصيلة تراكمات لمخلفات سابقة، مفصولة عن الواقع وخارجة عن مسار الاستعمال والتداول، ما حدّ من دورها في تدعيم وتنميّة القدرة التواصليّة لأبناء لغتها، وتدعيم رصيدهم اللّغوي وتمكينهم من المستوى المتداول من هذه اللّغة نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/317 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/500 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : المعجم العربي بين الإتباع والإبتداع : معجم مقايس اللغة لابن فارس - أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مذكور ، نور الدين, مؤلف ; د.صلاح الدين، زرال, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 259 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أحمد بن فارس ،قاموس ، مقاييس اللّغة ،المقاييس،النّحت خلاصة : تناول هذا البحثُ مجموعةً مِن القضايا الّتي لها صلةٌ مباشِرة بالمعجم، كالجمع والوضع، والاستعمال والإهمال، وعيوب المعاجم العربيّة القديمة. كما تطرّقَ إلى التّعريف باللّغة عندَ القدماء والمحدثين، وما قيلَ في نشأتها من نظريّات، ثمّ تطرّق إلى المدارس المعجميّة، وعوامل تنميّة اللّغة العربيّة، كالاشتقاق، والنّحت، والتّعريب، والتّرادف، والمشترك اللّفظي، والمجاز. وذكّر بتفرّدِ ابنِ فارس في مسائلَ كثيرةٍ تتعلّقُ بالمعجميّات، كالتّرتيبِ الجديدِ الّذي جاء به، واعتمادِه على المقاييسِ أي جذور الكلماتِ وموقفه من النّحت. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/671 المعجم العربي بين الإتباع والإبتداع : معجم مقايس اللغة لابن فارس - أنموذجا [نص مطبوع ] / مذكور ، نور الدين, مؤلف ; د.صلاح الدين، زرال, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 259 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أحمد بن فارس ،قاموس ، مقاييس اللّغة ،المقاييس،النّحت خلاصة : تناول هذا البحثُ مجموعةً مِن القضايا الّتي لها صلةٌ مباشِرة بالمعجم، كالجمع والوضع، والاستعمال والإهمال، وعيوب المعاجم العربيّة القديمة. كما تطرّقَ إلى التّعريف باللّغة عندَ القدماء والمحدثين، وما قيلَ في نشأتها من نظريّات، ثمّ تطرّق إلى المدارس المعجميّة، وعوامل تنميّة اللّغة العربيّة، كالاشتقاق، والنّحت، والتّعريب، والتّرادف، والمشترك اللّفظي، والمجاز. وذكّر بتفرّدِ ابنِ فارس في مسائلَ كثيرةٍ تتعلّقُ بالمعجميّات، كالتّرتيبِ الجديدِ الّذي جاء به، واعتمادِه على المقاييسِ أي جذور الكلماتِ وموقفه من النّحت. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/671 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/283 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/454 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : النص الأدبي وتعليمية اللغة العربية : --دراسةوصفية لواقع التفاعل اللغوي لدى تلميذ التعليم الثانوي العام في الجزائر- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مغزي أحمد سعيد, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 317ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليمية ، النص الأدبي ، اللغة العربية ، التفاعل اللغوي ، تلميذ التعليم الثانوي خلاصة : ما زال المهتمون بتعليم اللغة العربية يؤكدون على أن الوضع اللغوي يعرف تدهورا كبيرا في بلادنا، وأن اللسان عندنا بات هجينا لا يعبر عن هوية ولا ينسجم مع ملامح الشخصية بأبعادها القومية والتاريخية والدينية، مما ظل يدفع بالمسؤولين - منذ الاستقلال- إلى إدخال الإصلاحات والتحسينات اللازمة لأجل النهوض بالعربية وجعلها لغة تواصل وتخاطب يومي. ولعل المتتبع لجملة هذه الإصلاحات والتحسينات يكون قد وصل إلى نتيجة ثابتة، وهي؛ إن النص الأدبي يشكل الركيزة الأساسية في عرض اللغة العربية، ثم تصحَبُه علوم اللغة الأخرى ( النحو والصرف والإملاء والبلاغة والعروض) ويذيل الكل بتقنيات التعبير الشفوي والكتابي. وقد ظلت جهود الباحثين ( خاصة منهم دعاة الإصلاح) تركز - في غالبيتها - على ضرورة جعل علوم اللغة آليات لفهم النص الأدبي. لذا تبنى الإصلاح الأخير هذا الأمر، حيث تجسد في كتب الأدب العربي في التعليم العام، خاصة منه التعليم الثانوي. لكن النص الأدبي يبقى في المحصلة - رغم ما يملكه من طاقات - إبداعا فرديا لا يمكنه رصد اللغة في كل تجلياتها. وانطلاقا من هذه الحقيقة، يرى البعض أن تعليم اكتساب العربية يبقى غير ذي جدوى طالما أنه يستند إلى لغة تتفلَّتُ من دلالاتها الواقعية التي يحتاجها المتعلم إلى دلالات يفرضها التأويل بحكم الإبداع. ولهذا فنحن لا نعلم اللغة العربية، بل نعلم الأدب العربي ونقده. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/670 النص الأدبي وتعليمية اللغة العربية : --دراسةوصفية لواقع التفاعل اللغوي لدى تلميذ التعليم الثانوي العام في الجزائر- [نص مطبوع ] / مغزي أحمد سعيد, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 317ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليمية ، النص الأدبي ، اللغة العربية ، التفاعل اللغوي ، تلميذ التعليم الثانوي خلاصة : ما زال المهتمون بتعليم اللغة العربية يؤكدون على أن الوضع اللغوي يعرف تدهورا كبيرا في بلادنا، وأن اللسان عندنا بات هجينا لا يعبر عن هوية ولا ينسجم مع ملامح الشخصية بأبعادها القومية والتاريخية والدينية، مما ظل يدفع بالمسؤولين - منذ الاستقلال- إلى إدخال الإصلاحات والتحسينات اللازمة لأجل النهوض بالعربية وجعلها لغة تواصل وتخاطب يومي. ولعل المتتبع لجملة هذه الإصلاحات والتحسينات يكون قد وصل إلى نتيجة ثابتة، وهي؛ إن النص الأدبي يشكل الركيزة الأساسية في عرض اللغة العربية، ثم تصحَبُه علوم اللغة الأخرى ( النحو والصرف والإملاء والبلاغة والعروض) ويذيل الكل بتقنيات التعبير الشفوي والكتابي. وقد ظلت جهود الباحثين ( خاصة منهم دعاة الإصلاح) تركز - في غالبيتها - على ضرورة جعل علوم اللغة آليات لفهم النص الأدبي. لذا تبنى الإصلاح الأخير هذا الأمر، حيث تجسد في كتب الأدب العربي في التعليم العام، خاصة منه التعليم الثانوي. لكن النص الأدبي يبقى في المحصلة - رغم ما يملكه من طاقات - إبداعا فرديا لا يمكنه رصد اللغة في كل تجلياتها. وانطلاقا من هذه الحقيقة، يرى البعض أن تعليم اكتساب العربية يبقى غير ذي جدوى طالما أنه يستند إلى لغة تتفلَّتُ من دلالاتها الواقعية التي يحتاجها المتعلم إلى دلالات يفرضها التأويل بحكم الإبداع. ولهذا فنحن لا نعلم اللغة العربية، بل نعلم الأدب العربي ونقده. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/670 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/286 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/465 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : التأويلية في النقد العربي القديم- : قراءة في الأسس والآليات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الزهرة لونيس, مؤلف ; عبد المالك بومنجل, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 281 ص الأبعاد : 21*30سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التأويلية،التفسير،الأسس التأويلية،الأليات التأويلية،سلطة النص،قصديةالنص تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : يصنف هذا البحث الموسوم بـ"التأويلية في النقد العربي القديم-قراءة في الأسس والآليات-"ضمن الاجتهادات التأويلية الحديثة التي تسعى إلى تمثل الظاهرة التأويلية في الخطاب النقدي العربي القديم؛ وهذا بالعودة إلى أصولها ومرجعياتها المبنية عليها، وأسسها وآلياتها التي تحتكم إليها في قراءة النص الأدبي. وفق ما تؤكده مجموعة من التأويلات التراثية. والتأويلية في النقد العربي القديم -في ما وقفت عليه القراءة- فعل قرائي يروم بناء المعنى، ويستدل عليه بالحجة والدليل. عاكسا خطاطة ذهنية لأسس التأويل، والمرجعيات العلمية المؤطرة لآلياته التأويلية التي تعتمد مبدأي التساند والانفتاح في ما بينها. وهذه القراءة خلاصة تجارب جماعية تبيّن الذهنية الثقافية للنقاد العرب القدامى، مؤسسة على مرجعيات مؤطرة: (لغوية، نحوية، بلاغية، عروضية، دينية، وغيرها)، واستقصاء الوقائع الأدبية بما يسند التخريج الدلالي، ويؤكد سلامة استنباط المعنى؛ وهذا بربط النص بسياقه، وترجيح الأقوال، وصرف الظاهر إلى الباطن. وكل هذا يتطلب كفايات معرفية، ولغوية، ومنهجية، وأسلوبية عالية، وجب توفرها في الناقد المؤوِّل. وللوقوف على حدود هذه الظاهرة التأويلية في النقد العربي القديم، قُسِّم البحث على ثلاثة فصول، تبرز أهمية التأويل في النقد الأدبي، وحضوره في الفعل القرائي للنقاد العرب القدامى، وتكشف عن منهج نقدي واعد أصيل في النقد العربي القديم، وتأتى هذا بتتبع دلالاته اللغوية في المعاجم وفي القرآن الكريم، ومفاهيمه الاصطلاحية في التراث الإسلامي وفي الخطاب النقدي، واستنباط أسسه، وآلياته الإجرائية النسقية (اللغوية، النحوية، الصرفية، البلاغية، وغيرها)، والسياقية (موازيات نصية، ومناسبات ومقامات الخطاب، والأخبار، وغيرها). وهذا البحث يُقدِّم صورة واضحة لظاهرة التأويل في النقد العربي القديم، يراعي فيها بيئته، وسياقه الثقافي المنتج فيه، والنسق التأويلي النقدي بأطره ومرجعياته العلمية، اعتمادا على وقائع أدبية، وتأويلات تراثية محلّلة، من شأنه أن يسترعي فهوم قراء البلاغة والنحو والصرف والقوافي والبحور، وغيرها، ويدفعهم إلى البحث والنظر في التراث النقدي التأويلي، وهذا بما يحمله من معارف شتى، يمكن لها أن تكون دراسات واعدة تثري النقد الأدبي، وتنفض الغبار عن جهود النقاد القدامى، وتحي التراث العربي بمنظور جديد وفعّال. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1914 التأويلية في النقد العربي القديم- : قراءة في الأسس والآليات [نص مطبوع ] / الزهرة لونيس, مؤلف ; عبد المالك بومنجل, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 281 ص ; 21*30سم + قرص مظغوط.
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التأويلية،التفسير،الأسس التأويلية،الأليات التأويلية،سلطة النص،قصديةالنص تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : يصنف هذا البحث الموسوم بـ"التأويلية في النقد العربي القديم-قراءة في الأسس والآليات-"ضمن الاجتهادات التأويلية الحديثة التي تسعى إلى تمثل الظاهرة التأويلية في الخطاب النقدي العربي القديم؛ وهذا بالعودة إلى أصولها ومرجعياتها المبنية عليها، وأسسها وآلياتها التي تحتكم إليها في قراءة النص الأدبي. وفق ما تؤكده مجموعة من التأويلات التراثية. والتأويلية في النقد العربي القديم -في ما وقفت عليه القراءة- فعل قرائي يروم بناء المعنى، ويستدل عليه بالحجة والدليل. عاكسا خطاطة ذهنية لأسس التأويل، والمرجعيات العلمية المؤطرة لآلياته التأويلية التي تعتمد مبدأي التساند والانفتاح في ما بينها. وهذه القراءة خلاصة تجارب جماعية تبيّن الذهنية الثقافية للنقاد العرب القدامى، مؤسسة على مرجعيات مؤطرة: (لغوية، نحوية، بلاغية، عروضية، دينية، وغيرها)، واستقصاء الوقائع الأدبية بما يسند التخريج الدلالي، ويؤكد سلامة استنباط المعنى؛ وهذا بربط النص بسياقه، وترجيح الأقوال، وصرف الظاهر إلى الباطن. وكل هذا يتطلب كفايات معرفية، ولغوية، ومنهجية، وأسلوبية عالية، وجب توفرها في الناقد المؤوِّل. وللوقوف على حدود هذه الظاهرة التأويلية في النقد العربي القديم، قُسِّم البحث على ثلاثة فصول، تبرز أهمية التأويل في النقد الأدبي، وحضوره في الفعل القرائي للنقاد العرب القدامى، وتكشف عن منهج نقدي واعد أصيل في النقد العربي القديم، وتأتى هذا بتتبع دلالاته اللغوية في المعاجم وفي القرآن الكريم، ومفاهيمه الاصطلاحية في التراث الإسلامي وفي الخطاب النقدي، واستنباط أسسه، وآلياته الإجرائية النسقية (اللغوية، النحوية، الصرفية، البلاغية، وغيرها)، والسياقية (موازيات نصية، ومناسبات ومقامات الخطاب، والأخبار، وغيرها). وهذا البحث يُقدِّم صورة واضحة لظاهرة التأويل في النقد العربي القديم، يراعي فيها بيئته، وسياقه الثقافي المنتج فيه، والنسق التأويلي النقدي بأطره ومرجعياته العلمية، اعتمادا على وقائع أدبية، وتأويلات تراثية محلّلة، من شأنه أن يسترعي فهوم قراء البلاغة والنحو والصرف والقوافي والبحور، وغيرها، ويدفعهم إلى البحث والنظر في التراث النقدي التأويلي، وهذا بما يحمله من معارف شتى، يمكن لها أن تكون دراسات واعدة تثري النقد الأدبي، وتنفض الغبار عن جهود النقاد القدامى، وتحي التراث العربي بمنظور جديد وفعّال. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1914 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 522/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة التداخل اللغوي في التعبير الشفوي خلال العملية التعليمية طلبة قسم اللغة العربية وادابها السنة الاولى نظام : ل.م.د جامعة بجاية نموذجا. / خنيش السعيد
PermalinkPermalinkPermalinkالأدب والتواصل، بحث في تواصلية الأدب وإشكالاتها المعاصرة / زنينة كلثوم
PermalinkPermalinkالمركزية الشعرية قراءة في أشكال الهيمنة و علاقات الحضور و الغياب من خلال نماذج من الأدب الجاهلي / بن خليفة عائشة
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkخطاب الاعتراف - سيرة المنتهى - لواسيني الاعرج مقاربة ثقافية / جليد ، محمد
Permalinkأثر السياسة اللغوية في ممارسة اللغة العربية جهود المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر -أنموذجا / قرقور ،أحلام
PermalinkPermalinkPermalinkالقضايا الدلالية عند تمام حسان قراءة في كتابي : اللغة العربية معناها ومبناها والاصول. / عبد الحليم معزوز
PermalinkPermalinkالمكون الوظيفي في اللغة العربية-من الجملة الى الخطاب- عند أحمد المتوكل من خلال كتابه"قضايااللغة العربية في اللسانيات الوظيفية" / نجيب،بن عياش
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkتوليد الأنساق في المعجم العربي الحديث / خيرة عيشوش
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالمعجم المختص دراسة في المادةو المنهج المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات لمكتب التعريب نموذجا / قرفة زينة
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkدِيوَانُ كَعْب بن زُهَير دِرَاسَة سِيمْيَائيَة / مراد بوزكور
Permalinkكتاب تاريخ اداب العرب لمصطفى صادق الرافعي - قراءة في المنهج- / خالد زيغمي
Permalinkإتجاهات الرواية العربية في بلدان المغرب العربي- تونس الجزائري المغرب- 1945-1975 / رواينية الطاهر
Permalinkإتجاهات و قضايا النقد العربي في القرن الرابع الهجري و مدى تأثرها بالقرآن / حليس الطاهر
Permalinkأثر القرآن الكريم في الشعر العربي الحديث. المرحلة الإحيائية / شلتاغ عبود شراد
Permalinkأدب السجون و المنافى في الجزائر في فترة الإحتلال الفرنسي / يحيى الشيخ صالح
Permalinkأدب المحنة الإسلامية في الأندلس / بن سلامة الربعي
Permalinkأدب المسعدي على ضوء الرؤية الوجودية / بوغانمي ناصر
Permalinkإشكالية الواقعية في النقد العربي المعاصر / زعموش عمار
PermalinkPermalinkإئتلاف اللفظ و المعنى في النقد العربي القديم. بيئات النقاد و المتكلمين و الفلاسفة / جمعي الأخضر
Permalinkابن ولاد وجهوده في اللغة العربية / ابراهيم قلاتي
Permalinkاسس بناء مناهج اللغة العربية في التعليم الثانوي مقاربة بيداغوجية لسانية الشعب الادبية انموذجا / حزام فهيمة
Permalinkاشكالة المنهج في تجربة محمد بنيس النقدية - الشعر العربي الحديث بنياته . وابدالاتها نموذجا. / خلفي حليمة
PermalinkPermalinkالأسلوبية في النقد العربي الحديث / السيد نور الدين
Permalinkالبشير الإبراهيمي و اللغة العربية / مهداوي محمد
Permalink