نتيجة البحث
290 البحث عن المتاح 'قسم علم الإجتماع'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
تمثلات الشخصية النموذجية لدى طلاب الجامعة / مانع، إسمهان
عنوان : تمثلات الشخصية النموذجية لدى طلاب الجامعة : دراسة ميدانية لعينةمن طلبة السنة الرابعة تخصص علم الإجتماع - جامعة فرحات عباس نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مانع، إسمهان, مؤلف ; يوسف ،حديد, Directeur de thèse ناشر : جامعة جيجل تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 191 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تمثلات الشخصية النموذجية - طلاب الجامعة -نماذج القدوة تمثلات الشخصية النموذجية لدى طلاب الجامعة : دراسة ميدانية لعينةمن طلبة السنة الرابعة تخصص علم الإجتماع - جامعة فرحات عباس [نص مطبوع ] / مانع، إسمهان, مؤلف ; يوسف ،حديد, Directeur de thèse . - جامعة جيجل, 2013 . - 191 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تمثلات الشخصية النموذجية - طلاب الجامعة -نماذج القدوة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/195 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دور الجماعة في التغيير القيمي للطالب الجامعي / محيمدات ، سلمى
عنوان : دور الجماعة في التغيير القيمي للطالب الجامعي : دراسة ميدانية عى عينة من طلبة السنة الثالثة علم الإجتماع بالقطب الجامعي تاسوست - جيجل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محيمدات ، سلمى, مؤلف ; يوسف ،حديد, Directeur de thèse ناشر : جامعة جيجل تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 162 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الجامعة - الطالب الجامعي - القيم - الشخصية تكشيف : 304 العوامل المؤثرة على السلوك الاجتماعي خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي تقوم به الجامعة في التغيير القيمي للطالب الجامعي انطلاقا من تساءل رئيسي مؤداه :"هل للجامعة دور إيجابي في التغيير القيمي للطالب الجامعي" ،هذا و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لإثبات فرضيات البحث ،كما اعتمدت على الإستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات، و طبقته على عينة قوامها (88) من طلبة السنة الثالثة علم الإجتماع بجامعة تاسوست تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية ، و قد توصلت الباحثة إلى أن الجامعة لا تقوم بدور إيجابي في التغيير القيمي في مجال القيم العلمية ، كما لا تقوم بدور إيجابي في التغير القيمي في مجال القيم الدينية، و لا تقوم أيضا بدور إيجابي في التغير القيمي في مجال القيم الإجتماعية دور الجماعة في التغيير القيمي للطالب الجامعي : دراسة ميدانية عى عينة من طلبة السنة الثالثة علم الإجتماع بالقطب الجامعي تاسوست - جيجل [نص مطبوع ] / محيمدات ، سلمى, مؤلف ; يوسف ،حديد, Directeur de thèse . - جامعة جيجل, 2014 . - 162 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الجامعة - الطالب الجامعي - القيم - الشخصية تكشيف : 304 العوامل المؤثرة على السلوك الاجتماعي خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي تقوم به الجامعة في التغيير القيمي للطالب الجامعي انطلاقا من تساءل رئيسي مؤداه :"هل للجامعة دور إيجابي في التغيير القيمي للطالب الجامعي" ،هذا و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لإثبات فرضيات البحث ،كما اعتمدت على الإستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات، و طبقته على عينة قوامها (88) من طلبة السنة الثالثة علم الإجتماع بجامعة تاسوست تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية ، و قد توصلت الباحثة إلى أن الجامعة لا تقوم بدور إيجابي في التغيير القيمي في مجال القيم العلمية ، كما لا تقوم بدور إيجابي في التغير القيمي في مجال القيم الدينية، و لا تقوم أيضا بدور إيجابي في التغير القيمي في مجال القيم الإجتماعية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/227 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ظاهرة التنصير في الجزائر دراسة علم إجتماعية لأهم الأبعاد اليمغرافية الحضرية منطقة القبائل نموذجا / بولزرق عبد الحفيظ
عنوان : ظاهرة التنصير في الجزائر دراسة علم إجتماعية لأهم الأبعاد اليمغرافية الحضرية منطقة القبائل نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بولزرق عبد الحفيظ, مؤلف ; مراد زعيمي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 174ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع ظاهرة التنصير ،الكنيسة ،حرية الاعتقاد،الشعائر التعبدية خلاصة : تهتم دراستنا ضمن حقل الديمغرافيا الحضرية بظاهرة التنصير من خلال دراسة المشكلة: ماهي أهم المؤشرات الديمغرافية الحضرية لظاهرة التنصير في الجزائر؟، ووضعنا للبحث فرضية عامة تقول بأن التنصير يستهدف الشباب الأعزب البطال من سكان المدن. وكان العمل الميداني مسحا بالعينة(كرة الثلج) على مستوى بلدية بجاية باعتبارها منطقة قبائلية، لمدة تزيد عن عشرة (10) أشهر. وبعد المقارنة بالفرضيات المطروحة تبين أن ظاهرة التنصير تعنى بالشباب الأعزب بالدرجة الأولى،لكنها تهتم للعمال أكثر من البطالين وهذا ما تعكسه بيانات الميدان. أما فيما تعلق بالشق الحضري، فإن الظاهرة تهتم بسكان المناطق الريفية أكثر من سكان المدن، لذا فالفرضية المقترحة غير متحققة في هذا الشأن، وعليه فالنتيجة العامة هي أنَّ: ظاهرة التنصير تهتم بالشباب الأعزب من سكان الأرياف. لنستطيع القول في النهاية أن ظاهرة التنصير في تنامٍ في منطقة القبائل ولذا لابد من الضبط بتعزيز المنظومة الأمنية بقوة ضبط اجتماعي، وكذا ضرورة تكوين مرصد علمي إحصائي للظاهرة محل الدراسة، تضم عددا من المختصين في المجال وكذا الباحثين والمهتمين، بالإضافة إلى رد الاعتبار للمؤسسات الدينية لتعزيز الوعي الديني، ولابد أيضا من الاهتمام بالواقع الاجتماعي وتحسينه. هذا ونأمل أن يكون عملنا هذا مساهمة في لفت الانتباه تجاه حقل معرفي لا يزال يميزه الغموض والعزوف في البحث حوله وهو الديمغرافيا الدينية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/224 ظاهرة التنصير في الجزائر دراسة علم إجتماعية لأهم الأبعاد اليمغرافية الحضرية منطقة القبائل نموذجا [نص مطبوع ] / بولزرق عبد الحفيظ, مؤلف ; مراد زعيمي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 174ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع ظاهرة التنصير ،الكنيسة ،حرية الاعتقاد،الشعائر التعبدية خلاصة : تهتم دراستنا ضمن حقل الديمغرافيا الحضرية بظاهرة التنصير من خلال دراسة المشكلة: ماهي أهم المؤشرات الديمغرافية الحضرية لظاهرة التنصير في الجزائر؟، ووضعنا للبحث فرضية عامة تقول بأن التنصير يستهدف الشباب الأعزب البطال من سكان المدن. وكان العمل الميداني مسحا بالعينة(كرة الثلج) على مستوى بلدية بجاية باعتبارها منطقة قبائلية، لمدة تزيد عن عشرة (10) أشهر. وبعد المقارنة بالفرضيات المطروحة تبين أن ظاهرة التنصير تعنى بالشباب الأعزب بالدرجة الأولى،لكنها تهتم للعمال أكثر من البطالين وهذا ما تعكسه بيانات الميدان. أما فيما تعلق بالشق الحضري، فإن الظاهرة تهتم بسكان المناطق الريفية أكثر من سكان المدن، لذا فالفرضية المقترحة غير متحققة في هذا الشأن، وعليه فالنتيجة العامة هي أنَّ: ظاهرة التنصير تهتم بالشباب الأعزب من سكان الأرياف. لنستطيع القول في النهاية أن ظاهرة التنصير في تنامٍ في منطقة القبائل ولذا لابد من الضبط بتعزيز المنظومة الأمنية بقوة ضبط اجتماعي، وكذا ضرورة تكوين مرصد علمي إحصائي للظاهرة محل الدراسة، تضم عددا من المختصين في المجال وكذا الباحثين والمهتمين، بالإضافة إلى رد الاعتبار للمؤسسات الدينية لتعزيز الوعي الديني، ولابد أيضا من الاهتمام بالواقع الاجتماعي وتحسينه. هذا ونأمل أن يكون عملنا هذا مساهمة في لفت الانتباه تجاه حقل معرفي لا يزال يميزه الغموض والعزوف في البحث حوله وهو الديمغرافيا الدينية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/224 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/131 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : استراتيجية الدولة الجزائرية في تنمية المورد البشري في أقسام محو الأمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جعيجع ،وفاق, مؤلف ; زرواتي ،رشيد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 367ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الاستراتيجية، الأمية، تنمية الموارد البشرية، الجانب المعرفي، الجانب الوجداني، الجانب النفسي الحركي خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجية الدولة الجزائرية في تنمية المورد البشري في أقسام محو الأمية،وعلى هذا تم بناء استمارة قدمت إلى المعلمين وعددهم (100معلما ومعلمة) ،وتم إجراء مقابلة مع الدارسين وعددها(100دارس ودارسة)، وإجراء مقابلة مع مدير ملحقة ديوان محو الأمية لولاية المسيلة والحصول على الإحصائيات والوثائق،حيث تم استخدام المنهج الوصفي،وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :فبالنسبة للجانب المتعلق بالمعلم نجد أن أغلب المعلمين حاصلين على شهادة الليسانس، وأغلبهم قد تلقوا تكوينا،أما عن التشجيع المقدم لهم فيغلب عليها الطابع المعنوي، وصرح المعلمون بأنهم يتعرضون لمشاكل في أماكن تدريسهم ،أما الجانب المتعلق بالمنهاج فإن المنهاج تنقصه عدة مواد ، ومنهاج المستوى الثاني لم يراع خصائص الدارس(قصر النظر)،وسجلنا كذلك نقصا في الكتب،أغلب الوسائل المستعملة في التدريس قديمة، أما بالنسبة لجانب تنمية الدارسين ففي الجانب المعرفي نجد أغلب المعلمين يقومون بتنمية جانب التذكر والتطبيق والتركيب والتحليل وإعطاء تقييمات على أجزاء من الدرس وتعترض الدارسين جملة من الصعوبات منها النسيان نقص الفهم ،أما تنمية المجال الانفعالي فإن أغلب الدارسين يميلون للتعلم وتقبل بعض ملاحظات المعلمين ويقومون بالحفظ والاسترجاع وبالمشاركة في القسم،أما المجال النفس حركي فنجد أغلب الدارسين ينتبهون بشكل جيد إلى الدرس ،وأغلبهم يقومون بتقليد المعلمين في القراءة والكتابة و يحاولون تجريب ما درسوه في أقسامهم،ويقومون بالمراجعة في البيت ويطبقون ما درسوه دون أمر من المعلم، وأن أغلبهم يجيدون القراءة والكتابة بشكل جيد. أما عن الاستراتيجية المتبناة فتسعى هذه الاستراتيجية إلى تقليص الأمية بنسبة 50%في آفاق 2012 والوصول إلى استئصال آفة الأمية مع آفاق 2016، ولقد تم تحديد 20 دارسا كحد أدنى في كل قسم من أقسام محو الأمية، ولرفع مستوى أداء المعلمين تم إجراء دورات تدريبية .وتوفير هياكل حكومية وغير حكومية لتدريس شريحة محو الأمية، وتم توظيف أغلب المعلمين من ذوي المستوى الجامعي،وتوفير جميع النفقات الخاصة بنشاطات أقسام محو الأمية ،وتوفير جميع الاحتياجات الدراسية من كتب وأدوات. وتستعمل ملحقة ديوان محو الأمية بولاية المسيلة كل الوسائل لإقناع المواطنين الأميين وذلك بالتحسيس والتوعية وتعبئة السلطات ووضع ترتيبات تحفيزية وذلك بالقيام بعدة نشاطات سنوية تحسيسية وتحفيزية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1006 استراتيجية الدولة الجزائرية في تنمية المورد البشري في أقسام محو الأمية [نص مطبوع ] / جعيجع ،وفاق, مؤلف ; زرواتي ،رشيد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 367ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الاستراتيجية، الأمية، تنمية الموارد البشرية، الجانب المعرفي، الجانب الوجداني، الجانب النفسي الحركي خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجية الدولة الجزائرية في تنمية المورد البشري في أقسام محو الأمية،وعلى هذا تم بناء استمارة قدمت إلى المعلمين وعددهم (100معلما ومعلمة) ،وتم إجراء مقابلة مع الدارسين وعددها(100دارس ودارسة)، وإجراء مقابلة مع مدير ملحقة ديوان محو الأمية لولاية المسيلة والحصول على الإحصائيات والوثائق،حيث تم استخدام المنهج الوصفي،وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :فبالنسبة للجانب المتعلق بالمعلم نجد أن أغلب المعلمين حاصلين على شهادة الليسانس، وأغلبهم قد تلقوا تكوينا،أما عن التشجيع المقدم لهم فيغلب عليها الطابع المعنوي، وصرح المعلمون بأنهم يتعرضون لمشاكل في أماكن تدريسهم ،أما الجانب المتعلق بالمنهاج فإن المنهاج تنقصه عدة مواد ، ومنهاج المستوى الثاني لم يراع خصائص الدارس(قصر النظر)،وسجلنا كذلك نقصا في الكتب،أغلب الوسائل المستعملة في التدريس قديمة، أما بالنسبة لجانب تنمية الدارسين ففي الجانب المعرفي نجد أغلب المعلمين يقومون بتنمية جانب التذكر والتطبيق والتركيب والتحليل وإعطاء تقييمات على أجزاء من الدرس وتعترض الدارسين جملة من الصعوبات منها النسيان نقص الفهم ،أما تنمية المجال الانفعالي فإن أغلب الدارسين يميلون للتعلم وتقبل بعض ملاحظات المعلمين ويقومون بالحفظ والاسترجاع وبالمشاركة في القسم،أما المجال النفس حركي فنجد أغلب الدارسين ينتبهون بشكل جيد إلى الدرس ،وأغلبهم يقومون بتقليد المعلمين في القراءة والكتابة و يحاولون تجريب ما درسوه في أقسامهم،ويقومون بالمراجعة في البيت ويطبقون ما درسوه دون أمر من المعلم، وأن أغلبهم يجيدون القراءة والكتابة بشكل جيد. أما عن الاستراتيجية المتبناة فتسعى هذه الاستراتيجية إلى تقليص الأمية بنسبة 50%في آفاق 2012 والوصول إلى استئصال آفة الأمية مع آفاق 2016، ولقد تم تحديد 20 دارسا كحد أدنى في كل قسم من أقسام محو الأمية، ولرفع مستوى أداء المعلمين تم إجراء دورات تدريبية .وتوفير هياكل حكومية وغير حكومية لتدريس شريحة محو الأمية، وتم توظيف أغلب المعلمين من ذوي المستوى الجامعي،وتوفير جميع النفقات الخاصة بنشاطات أقسام محو الأمية ،وتوفير جميع الاحتياجات الدراسية من كتب وأدوات. وتستعمل ملحقة ديوان محو الأمية بولاية المسيلة كل الوسائل لإقناع المواطنين الأميين وذلك بالتحسيس والتوعية وتعبئة السلطات ووضع ترتيبات تحفيزية وذلك بالقيام بعدة نشاطات سنوية تحسيسية وتحفيزية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1006 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/169 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/315 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث / بولبينة ،جمال
عنوان : الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بولبينة ،جمال, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 408ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأساليب - التربية - الأسرة - الجنوح - الأحداث خلاصة : تلعب التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيته وتعليمه ، لكن إذا أخلت الأسرة بوظيفتها ولم تهتم به فإن ذلك يؤدي إلى ارتكابه لسلوك جانح. ولما كان الجنوح ظاهرة سلبية ، فقد نالت اهتمام عديد العلماء في ميدان علم الاجتماع، نظرا لما تثيره من اختلال في النظام الاجتماعي وهذا محاولة منهم لمعالجة هذه الظاهرة بالكشف عن العوامل المؤدية إليها، إذ يمكن أن يكون ضحية لسوء التربية أو الإهمال وعدم الاهتمام أو قلة الرعاية والتوجيه. وعلى هذا الأساس تناولنا هذا الموضوع الموسوم بـ: "الأساليب التربوية للأسرة وجنوح الأحداث" بهدف معرفة علاقة بعض الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة وجنوح الأحداث. وقد حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات وهي: - هل تؤدي بعض أساليب التربية غير السوية في الأسرة إلى ميل الحدث إلى السلوك الجانح ؟ ، هل يؤدي الحرمان المادي للأسرة إلى محاولة الحدث تلبية حاجاته المادية بمفرده ؟ ، هل تقصير الأسرة في الضبط يساعد على ميل الطفل إلى الإدمان على المخدرات والكحول ؟ و هل غياب الحوار بين الوالدين والشجار يساعد على ميل الطفل للانتماء إلى جماعة الأشرار؟ وبعد تحليل البيانات ومناقشة النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة بين بعض أساليب التربية غير السوية و الحرمان المادي للأسرة، وكذا تقصير الأسرة وغياب الحوار بين الوالدين و جنوح الأحداث في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/992 الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث [نص مطبوع ] / بولبينة ،جمال, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 408ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأساليب - التربية - الأسرة - الجنوح - الأحداث خلاصة : تلعب التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيته وتعليمه ، لكن إذا أخلت الأسرة بوظيفتها ولم تهتم به فإن ذلك يؤدي إلى ارتكابه لسلوك جانح. ولما كان الجنوح ظاهرة سلبية ، فقد نالت اهتمام عديد العلماء في ميدان علم الاجتماع، نظرا لما تثيره من اختلال في النظام الاجتماعي وهذا محاولة منهم لمعالجة هذه الظاهرة بالكشف عن العوامل المؤدية إليها، إذ يمكن أن يكون ضحية لسوء التربية أو الإهمال وعدم الاهتمام أو قلة الرعاية والتوجيه. وعلى هذا الأساس تناولنا هذا الموضوع الموسوم بـ: "الأساليب التربوية للأسرة وجنوح الأحداث" بهدف معرفة علاقة بعض الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة وجنوح الأحداث. وقد حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات وهي: - هل تؤدي بعض أساليب التربية غير السوية في الأسرة إلى ميل الحدث إلى السلوك الجانح ؟ ، هل يؤدي الحرمان المادي للأسرة إلى محاولة الحدث تلبية حاجاته المادية بمفرده ؟ ، هل تقصير الأسرة في الضبط يساعد على ميل الطفل إلى الإدمان على المخدرات والكحول ؟ و هل غياب الحوار بين الوالدين والشجار يساعد على ميل الطفل للانتماء إلى جماعة الأشرار؟ وبعد تحليل البيانات ومناقشة النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة بين بعض أساليب التربية غير السوية و الحرمان المادي للأسرة، وكذا تقصير الأسرة وغياب الحوار بين الوالدين و جنوح الأحداث في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/992 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/166 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/352 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkأثر استعمال الأنترنت(مواقع الويب الإباحية و شبكات التواصل الإجتماعية)على التنشئة الإجتماعية للشباب في ضوء متغيرات السلوك الجنسي(الطبيعي و الشاذ) / بلبشوش،بلال
Permalinkأثر الإعلام السياسي في القنوات الخاصة على فعل المشاركة السياسية لدى الشباب الجزائري / بونهاك، مصطفى
Permalinkأثر التغذية الراجعة في زيادة دافعية الإنجاز اثناء حصة التربية البدنية / تهشباش، محمد
PermalinkPermalinkأثر العوامل الإنسانية و المادية في الوقاية من حوادث العمل بالمؤسسة الاقتصادية العمومية / غميص، فوزية
Permalinkأثر بعض العوامل الإقتصادية والإجتماعية على الخصوبة في الجزائر / إبراهيم عطاري
Permalinkأثر بعض العوامل الإقتصادية والإجتماعية على الخصوبة في الجزائر / إبراهيم عطاري
PermalinkPermalinkإختيار مقاييس تكافؤ القرينين و التغير الإجتماعي و الثقافي. دراسة سوسيولوجية حول إختيار القرين و (ة) لدى الشباب في منطقة الجلفة / صباح عياشي
Permalinkإدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفي / حامي حسان
Permalinkأسباب و مظاهر الصراع بين الأجيال في مؤسستي الأسرة و الجامعة / مانع، إسمهان
PermalinkPermalinkإنحراف الأحداث و الإدماج الإجتماعي لهم. دراسة ميدانية في مركز إعادة التربية بئر خادم-2-الجزائر. / بوكابوس أحمد
PermalinkPermalinkاتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي / إيمان ،بن ناصر
Permalinkاتصال الأزمة في المؤسسة الجزائرية / هامل، مهدية
Permalinkالأبعاد الإجتماعية لتغير الأسرة الجزائرية / مريم ،يحياوي
Permalinkالإتجاهات الجديدة للخصوبة في الجزائر / الفوضيل رمضان
PermalinkPermalinkالأجور والأداء الوظيفي لدى موظفي المؤسسات العمومية الإدارية في الجزائر -الأسـلاك المشـتركة نموذجـا / بوجمعة، كوســـــة
Permalinkالأخلاق و الأخلاقيات المهنية. دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية للدهن."ENP". / إبراهيم طهراوي
Permalinkالأساتذة الجامعية المتزوجة و أساليب التنشئة الإجتماعية للطفل (03 سنوات إلى 12 سنة) / شهير ، فايزة
Permalinkالإستقرار الطوعي للبدو الرحل في المناطق الحضرية و أثره على تغيير نمط حياتهم. دراسة سوسيو أنثروبولوجية بمنطقة قصر البخاري. / درواش رابح
Permalinkالإستقرار الوظيفي وعلاقته بأداء العاملين في القطاع الخاص / بن منصور، رفيقة
Permalinkالأسرة و السلوك الإنحرافي للمراهق / قارة ، ساسية
Permalinkالأسرة و تعاطي المخدرات / عبد القادر حمر الرأس
Permalinkالأسس السوسيو ثقافية للتساند الوظيفي لمؤسسات التنشئة الإجتماعية و علاقته بالتفوق الدراسي للأبناء / لمياء زعيتر
Permalinkالإعلام في التنظيم النقابي. القواعد التنظيمية و الضغوط الخارجية. / روسلي محمد
Permalinkالإغتراب العمالي في منشآة صناعية جزائرية , عوامله و نتائجه. دراسة ميدانية / كيران جازية
Permalinkالإنتقال الديمغرافي و الآفاق الديمغرافية دراسة حالة :الجزائر / محمد زيدان
Permalinkالإنتقال الديمغرافي و الآفاق الديمغرافية دراسة حالة :الجزائر / محمد زيدان
Permalinkالأنشطة الإقتصادية الحضرية غير الرسمية في المجتمع الجزائري بين الإستقلال و التبعية في سياق عملية التنمية الحضرية : حال مدينة سكيكدة. / قيرة إسماعيل
PermalinkPermalinkالاتصال التنظيمي و علاقته بالأداء الوظيفي للعاملين / زرطال، لطيفة
Permalinkالبيئة الأسرية و انحراف الأحداث / زنانرة، ريمة
Permalinkالتحضر و تغير بناء الأسرة الجزائرية. دراسة ميدانية لعينة من حي وسط حضري بمدينة البليدة. / بن قطيب عائشة
Permalinkالتربية الكشفية و التنشئة الإجتماعية للطفل / كريكرة، مليكة
Permalinkالتغير الإجتماعي في الريف الجزائري- تغير علاقة الإنسان بالأرض و آثارها الإجتماعية دراسة ميدانية في ولاية المدية. / درويش شريف
Permalinkالتغيير الإجتماعي المخطط أو التنظيم الإجتماعي الموجه في الجزائر. دراسة نظرية و ميدانية بالساحل الشرقي لولاية جيجل / برارمة عمر
PermalinkPermalinkالتمثلات الإجتماعية للتعليم التحضيري في الجزائر / خليدة بوبترة
Permalink