نتيجة البحث
289 البحث عن المتاح 'قسم علم النفس'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
الضغوط المهنية و الصلابة النفسية و المساندة الاجتماعية لدى أطباء و ممرضي قسم الاستعجالات / بن كمشي، فوزية
عنوان : الضغوط المهنية و الصلابة النفسية و المساندة الاجتماعية لدى أطباء و ممرضي قسم الاستعجالات : بحث مقارن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن كمشي، فوزية, مؤلف ; معمرية، بشير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 170 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الجنس، الخبرة المهنية، الضغوط المتعلقة بالوظيفة، الالتزام، مساندة الأصدقاء تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدف هذا البحث إلى التعرف على مصادر الضغط المهني الأكثر ضغطا لدى أطباء وممرضي قسم الاستعجالات الطبية، التعرف على الفروق بين الأطباء والممرضين في مصادر الضغط المهني والصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية تحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والجنس ومستويي الخبرة المهنية ومعرفة مساهمة كل من الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في تخفيف الضغط المهني لدى أطباء وممرضي قسم الاستعجالات. واعتمد على المنهج العلي/ المقارن. وتكونت عينته العرضية من 207 طبيبا وممرضا من الجنسين بأقسام الاستعجالات الطبية بكل من باتنة، خنشلة وبسكرة. وتم الاعتماد على المقاييس التالية : استبيان مصادر الضغط المهني (من إعداد الباحثة)، وقائمة الصلابة النفسية لـ (عماد محمد أحمد مخيمر تعديل بشير معمرية )، واستبيان المساندة الاجتماعية لـ (سميرة عبد الله الكردي). وأسفر البحث على النتائج التالية : أن مصادر الضغط المهني الثلاثة (الضغوط المتعلقة بالوظيفة، الضغوط المتعلقة بالمؤسسة، الضغوط المتعلقة بالبيئة المادية للعمل) لها تأثير متساو على أطباء وممرضي قسم الاستعجالات الطبية، وهم يعانون من ضغط مهني مرتفع. ولا توجد فروق بين الأطباء والممرضين في مصادر الضغط المهني تحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والجنس ومستويي الخبرة المهنية. وتوجد فروق بين الأطباء والممرضين في الصلابة النفسية تحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والخبرة المهنية. وتوجد فروق بين الأطباء والممرضين في المساندة الاجتماعية تحت تأثير الخبرة المهنية وتحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والخبرة المهنية, كما أن درجة كل من الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية متوسطة ولا تساهم في تخفيف الضغط المهني لدى أطباء وممرضي قسم الاستعجالات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1320 الضغوط المهنية و الصلابة النفسية و المساندة الاجتماعية لدى أطباء و ممرضي قسم الاستعجالات : بحث مقارن [نص مطبوع ] / بن كمشي، فوزية, مؤلف ; معمرية، بشير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 170 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الجنس، الخبرة المهنية، الضغوط المتعلقة بالوظيفة، الالتزام، مساندة الأصدقاء تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدف هذا البحث إلى التعرف على مصادر الضغط المهني الأكثر ضغطا لدى أطباء وممرضي قسم الاستعجالات الطبية، التعرف على الفروق بين الأطباء والممرضين في مصادر الضغط المهني والصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية تحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والجنس ومستويي الخبرة المهنية ومعرفة مساهمة كل من الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في تخفيف الضغط المهني لدى أطباء وممرضي قسم الاستعجالات. واعتمد على المنهج العلي/ المقارن. وتكونت عينته العرضية من 207 طبيبا وممرضا من الجنسين بأقسام الاستعجالات الطبية بكل من باتنة، خنشلة وبسكرة. وتم الاعتماد على المقاييس التالية : استبيان مصادر الضغط المهني (من إعداد الباحثة)، وقائمة الصلابة النفسية لـ (عماد محمد أحمد مخيمر تعديل بشير معمرية )، واستبيان المساندة الاجتماعية لـ (سميرة عبد الله الكردي). وأسفر البحث على النتائج التالية : أن مصادر الضغط المهني الثلاثة (الضغوط المتعلقة بالوظيفة، الضغوط المتعلقة بالمؤسسة، الضغوط المتعلقة بالبيئة المادية للعمل) لها تأثير متساو على أطباء وممرضي قسم الاستعجالات الطبية، وهم يعانون من ضغط مهني مرتفع. ولا توجد فروق بين الأطباء والممرضين في مصادر الضغط المهني تحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والجنس ومستويي الخبرة المهنية. وتوجد فروق بين الأطباء والممرضين في الصلابة النفسية تحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والخبرة المهنية. وتوجد فروق بين الأطباء والممرضين في المساندة الاجتماعية تحت تأثير الخبرة المهنية وتحت تأثير التفاعل بين نوع المهنة والخبرة المهنية, كما أن درجة كل من الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية متوسطة ولا تساهم في تخفيف الضغط المهني لدى أطباء وممرضي قسم الاستعجالات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1320 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/251 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/300 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة بىاء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية / بطاطاش راضية
عنوان : بىاء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بطاطاش راضية, مؤلف ; لونيس ،علي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 309 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي - رؤساء الأقسام العلمية - الجامعة - الكفيات الإدارية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافهامرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، من هذا المنطق جاءت الدراسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية العاملين بكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. و لتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللزمة لرؤساء الأقسام العلمية لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، و استخدمت الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من(285) فردا منهم(17) عميدا و نائب عميد و (22) رئيس قسم و(249) عضو هيئة تدريس موزعين على سبعة كليات، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. و قد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العلمية في المجالات السبعة للدراسة، و عليه تم ترتيب البنود و المجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من جهة و نظر الفئات الثلاثة للعينة مجتمعة و على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف و موضوعات و مفردات و فعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات و التوصيات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1290 بىاء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية [نص مطبوع ] / بطاطاش راضية, مؤلف ; لونيس ،علي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 309 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي - رؤساء الأقسام العلمية - الجامعة - الكفيات الإدارية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافهامرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، من هذا المنطق جاءت الدراسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية العاملين بكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. و لتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللزمة لرؤساء الأقسام العلمية لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، و استخدمت الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من(285) فردا منهم(17) عميدا و نائب عميد و (22) رئيس قسم و(249) عضو هيئة تدريس موزعين على سبعة كليات، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. و قد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العلمية في المجالات السبعة للدراسة، و عليه تم ترتيب البنود و المجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من جهة و نظر الفئات الثلاثة للعينة مجتمعة و على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف و موضوعات و مفردات و فعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات و التوصيات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1290 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/239 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/296 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة T.1. Acculturation et pratique linguistique en Algérie / MEDJIBA KHALIDA
عنوان : Acculturation et pratique linguistique en Algérie : essai d'analyse des niveaux de performance en langue arabe des élèves de sixième année fondamentale en milieu algérois نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : MEDJIBA KHALIDA, مؤلف ; Toualbi Nourddine, Directeur de thèse ناشر : Alger : Université d'Alger تاريخ النشر : 1990 عدد الصفحات : 105p الأبعاد : 21*28cm اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس Acculturation pratique linguistique Psychologie clinique. تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي Acculturation et pratique linguistique en Algérie : essai d'analyse des niveaux de performance en langue arabe des élèves de sixième année fondamentale en milieu algérois [نص مطبوع ] / MEDJIBA KHALIDA, مؤلف ; Toualbi Nourddine, Directeur de thèse . - Alger : Université d'Alger, 1990 . - 105p ; 21*28cm.
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس Acculturation pratique linguistique Psychologie clinique. تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي نسخ(1)
Call number Media type Location وضع psy.F/17 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة T.2. Acculturation et pratique linguistique en algerie / MEDJIBA KHALIDA
عنوان : Acculturation et pratique linguistique en algerie نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : MEDJIBA KHALIDA, مؤلف ناشر : Alger : insttitu de psychologie et sciences de l'éducation تاريخ النشر : 1990 عدد الصفحات : 105p الأبعاد : 21*30cm اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس Acculturation pratique linguistique Psychologie clinique تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي Acculturation et pratique linguistique en algerie [نص مطبوع ] / MEDJIBA KHALIDA, مؤلف . - Alger : insttitu de psychologie et sciences de l'éducation, 1990 . - 105p ; 21*30cm.
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس Acculturation pratique linguistique Psychologie clinique تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي نسخ(1)
Call number Media type Location وضع Psy f/15 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Approche clinique therapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonetique physiologique arabe, t.1. Approche clinique thérapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonétique physiologique arabe / BOUSEBTA YAMINA
عنوان السلسلة : Approche clinique therapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonetique physiologique arabe, t.1 عنوان : Approche clinique thérapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonétique physiologique arabe Titre original : دراسة أرطوفونية ميدانية للإظطربات النطقية من خلال الصوتيات الفيزيولوجية العربية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : BOUSEBTA YAMINA ; Nacera Zellal, Directeur de thèse ناشر : Alger : insttitu de psychologie et sciences de l'éducation تاريخ النشر : 1990 عدد الصفحات : 296p الأبعاد : 30*21cm اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس Ttroubles articulatoires ,Approche clinique thérapeutique orthophonique la phonétique physiologique arabe تكشيف : 150 علم النفس Approche clinique therapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonetique physiologique arabe, t.1. Approche clinique thérapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonétique physiologique arabe = دراسة أرطوفونية ميدانية للإظطربات النطقية من خلال الصوتيات الفيزيولوجية العربية [نص مطبوع ] / BOUSEBTA YAMINA ; Nacera Zellal, Directeur de thèse . - Alger : insttitu de psychologie et sciences de l'éducation, 1990 . - 296p ; 30*21cm.
اللغة : فرنسي (fre)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع Psy.f/08 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Approche clinique therapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonetique physiologique arabe, t.2. Approche clinique therapeutique orthophonique des troubles articulatoires a travers la phonetique physiologique arabe / BOUSEBTA YAMINA
PermalinkApproche genetique et differentielle d'un invariant physique chez l'enfant de 5 a 11 ans / MAHROUR DJAMILA
PermalinkContribution a l'etude de la problematique relationnelle de l'enfant asthmatique / BEKKOUCHE O
PermalinkCulture et psychotherapie / BERGHEUL SAID
PermalinkLe dit et le dit dans la consultation de psychologie infantile .approche pour la comprehension du symptôme / ABASSI MAA
PermalinkLe délire mystyco-religieux dans ses rapports avec la psychose parano laque. / Laoudj mabrouk
PermalinkLa psychotherapie interpersonnelle,les antidepresseurs et l'amelioration de la neuroplasticite au cours de la depression majeur chez l'adulte. / Laoudj mabrouk
Permalinkأثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق فئة الراشدين / حبيبة لعوامن
PermalinkPermalinkاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و دورها في تجويد الحياة المهنية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية / شداني، عمر
Permalinkالاحتياجات التدريبية لمعلمي أقسام الدمج المدرسي في ظل الكفايات التي تتطلبها فئة ذوي الإعاقة السمعية / يحياوي، عبد الكريم
Permalinkالرفاه النفسي لدى مرتفعي و منخضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم / خوري، نسرين
PermalinkPermalinkالضغوط الوالدية و استراتيجيات التعامل معها لدى أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي / حمودي، أسماء
Permalinkالظغوط النفسية وعلاقتها باضطراب الوظائف التنفيذية عند الأطفال المتمدرسين المصابين بأمراض مزمنة / عامر، حدة
Permalinkالمناخ التنظيمي وعلاقته بالتمكين الوظيفي واثرهما على الأداء السياقي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن / عبد السلام ،حمادوش
Permalinkبرنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي / لبداني ، ياسمينة
Permalinkبرنامج علاجي معرفي سلوكي في تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي / ريمة جاب الله
Permalinkبناء برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم / سعد،عبد العزيز
Permalinkبناء نموذج تنبؤي لقابلية الإصابة ببعض الأمراض التنفسية لدى العاملين في المجال الصناعي وفق النموذج 'البيونفسي اجتماعي / دعيش محمد أمين
Permalinkتـفشي بعض الظـواهر الأخـلاقية في الأوساط الجـامعية الجزائـرية / هـدار، مصطفى سليم
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkدراسة تأثير الوعي بالمعارف الفونولوجية والمورفو اشتقاقية بية في اكتساب القراءة في اللغة العربية / شنافي، عبد المالك
Permalinkدور العلاقة بين فعالية الذات المدركة و العزو السببي في بعض عناصر الإستجابة المناعية لدى عينة من المصابات بسرطان الثدي / خلاف، أسماء
Permalinkفاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني في خفض مستوى السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة / عابد، سامية
PermalinkPermalinkفعالية برنامج علاجي في تنمية الذكاء الوجداني و التخفيف من حدة الإحتراق النفسي لدى عينة من الأطباء المناوبين بمستشفى الزهراوي - بالمسيلة / تباني،ساعد
PermalinkPermalinkفعالية برنامج قائم على القدرة على حل المشكلات في تأهيل الأداء القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبة تعلم القراءة / قندوز, محمود
PermalinkPermalinkمدى فعالية الارشاد الجماعي في تخفيف الضغط النفسي لدى المرأة العاملة / بن شيخ ،رزيقة
PermalinkPermalinkPermalinkنشاط الرسم مؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسري القراءة / زهية قيرواني
PermalinkPermalinkPermalinkالذكاءات المتعددة في ضوء نظرية (GARDNER) علاقتها بمستوى الطموح و دافعية الإنجاز الدراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي / سامية مهداوي
PermalinkContribution a l'étude de l'Identité culturelle chez l'adolescent / LEILA HASSAS
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالكفاءة الذاتية و الرضا عن الحياة كمتغيرين دالين على تقبل العلاج لدى مرضى ضغط الدم المرتفع / زيد حسين
Permalinkالميزان الصرفي العربي اصوله وتطبيقاته / بعداش علي
Permalink