نتيجة البحث
429 البحث عن المتاح 'Département de langue et littérature arabe'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Lien permanent de la recherche
إتجاهات الرواية العربية في بلدان المغرب العربي- تونس الجزائري المغرب- 1945-1975 / رواينية الطاهر
عنوان : إتجاهات الرواية العربية في بلدان المغرب العربي- تونس الجزائري المغرب- 1945-1975 نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رواينية الطاهر, مؤلف ; معرو ف،خزنة دار, Directeur de thèse ناشر : الجزائر : جامعة الجزائر تاريخ النشر : 1986 عدد الصفحات : 215ص الأبعاد : 28*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي رواية عربية- المغر ب العربي-1975-1945- إتجاهات الرواية العربية في بلدان المغرب العربي- تونس الجزائري المغرب- 1945-1975 [نص مطبوع ] / رواينية الطاهر, مؤلف ; معرو ف،خزنة دار, Directeur de thèse . - الجزائر : جامعة الجزائر, 1986 . - 215ص ; 28*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي رواية عربية- المغر ب العربي-1975-1945- نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 100/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة إتجاهات و قضايا النقد العربي في القرن الرابع الهجري و مدى تأثرها بالقرآن / حليس الطاهر
عنوان : إتجاهات و قضايا النقد العربي في القرن الرابع الهجري و مدى تأثرها بالقرآن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حليس الطاهر, مؤلف ; أحمد علي شرارة, Directeur de thèse ناشر : معهد الوطني -باتنة- تاريخ النشر : 1986 عدد الصفحات : 485ص الأبعاد : 20*26سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي- قضايا نقدية- إتجاهات و قضايا النقد العربي في القرن الرابع الهجري و مدى تأثرها بالقرآن [نص مطبوع ] / حليس الطاهر, مؤلف ; أحمد علي شرارة, Directeur de thèse . - معهد الوطني -باتنة-, 1986 . - 485ص ; 20*26سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي- قضايا نقدية- نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 127/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغةالعربية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولي إبتدائي ببلدية المسيلة / حياة خضراوي
عنوان : أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغةالعربية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولي إبتدائي ببلدية المسيلة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حياة خضراوي, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 117ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تعليم اللغة العربية، التعليم التحضيري، اثر التعليم في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/56 أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغةالعربية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولي إبتدائي ببلدية المسيلة [نص مطبوع ] / حياة خضراوي, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 117ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 257/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : أثر الدلالات اللغوية في التفسير عند فخرالدين الرازي في كتابه(التفسير الكبير) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بركات، الحسين, مؤلف ; زهار محمد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 289ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي فخر الدين الرازي ـ التفسير ـ الدلالة ـ الدلالة اللغوية ـ الدلالات الوضعية ـ ظواهر دلالية ـ التطور الدلالي ـ الاشتقاق ـ الأسلوب القرآني ـ الإعراب ـ التقديم والتأخير ـ الأمـر ـ الاستفهام ـ العلاقات النصية ـ الإحالة ـ التفصيل ـ التناسب والترتيب ـ دلالة الجملة ـ المعــرَّب ـ الاشتراك اللفظي ـ الترادف . خلاصة : يتناول هذا البحث أثر الدلالة اللغوية في التفسير عند فخرالدين الرازي من خلال كتابه (التفسير الكبير)، ذلك أن فخر الدين الرازي (ت 606هـ ) علم من أعلام الفكر واللغة والنحو والفلسفة وعلم الكلام الذين ساهموا في تطوير الفكر العربي والإسلامي في القرن السادس الهجري، وتفسيره تميز بجملة من الخصائص اللغوية والنحوية واللسانية. فالمدخل تناول حياة فخر الدين الرازي وآثاره وظروف عصره السياسية والثقافية, ومصادر ثقافته ورحلاته العلمية, وأهم مؤلفاته والأعمال التي مهدت لتفسيره والتعريف بها, مبينا المنهج المعتمد فيه وأهم القضايا التي تناولها. واختص الفصل الأول بدراسة منهج البحث اللغوي في التفسير الكبير, وفيه تحدثت عن التفسير اللغوي ومكانته، ومصادره، ثم بحثت في شخصيته العلمية، مبرزا منهجه العلمي في العزو والتوثيق، والمناقشة والاستدلال. ثم شواهد الرازي وقيمتها التفسيرية، كالآيات القرآنية، والشواهد الشعرية، والأمثال العربية. والفصل الثاني خصصته لدراسة دلالات الألفاظ وأثرها في تفسيره. حيث مهدت له بالحديث عن مفهوم الدلالة عند اللغويين القدامى والمحدثين ومفهوم الدال والدلالة الوضعية عنده، ومنهجه في دراسة معاني الألفاظ المفردة. وبعض الظواهر والقضايا اللغوية التي وردت في تفسيره كالترادف، والمشترك اللفظي، والمعــرَّب، والتطور الدلالي وقضية المجاز، والاشتقاق. أما الفصل الثالث فاهتم بدراسة دلالات الأسلوب القرآني عند ه. فتناولت قضايا التركيب وأساليب القرآن. وبحثت تحليله لمستوى المفردة كدلالة الأسـماء، والأفعال، ودلالة الحروف وكيف وظفها لاستجلاء المعنى القرآني. ثم دلالة الجملة وأهمية الإعراب وعلاقته بالمعنى في القرآن الكريم، ثم درست بعض النماذج الأسلوبية والتركيبية كالتقديم والتأخير والحذف وغيرها. وبعض النماذج من العلاقات النصية كعلاقة العطف، وعلاقة الإحالة، وعلاقة الإجمال والتفصيل ثم علاقة التناسب والترتيب في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/929 أثر الدلالات اللغوية في التفسير عند فخرالدين الرازي في كتابه(التفسير الكبير) [نص مطبوع ] / بركات، الحسين, مؤلف ; زهار محمد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 289ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي فخر الدين الرازي ـ التفسير ـ الدلالة ـ الدلالة اللغوية ـ الدلالات الوضعية ـ ظواهر دلالية ـ التطور الدلالي ـ الاشتقاق ـ الأسلوب القرآني ـ الإعراب ـ التقديم والتأخير ـ الأمـر ـ الاستفهام ـ العلاقات النصية ـ الإحالة ـ التفصيل ـ التناسب والترتيب ـ دلالة الجملة ـ المعــرَّب ـ الاشتراك اللفظي ـ الترادف . خلاصة : يتناول هذا البحث أثر الدلالة اللغوية في التفسير عند فخرالدين الرازي من خلال كتابه (التفسير الكبير)، ذلك أن فخر الدين الرازي (ت 606هـ ) علم من أعلام الفكر واللغة والنحو والفلسفة وعلم الكلام الذين ساهموا في تطوير الفكر العربي والإسلامي في القرن السادس الهجري، وتفسيره تميز بجملة من الخصائص اللغوية والنحوية واللسانية. فالمدخل تناول حياة فخر الدين الرازي وآثاره وظروف عصره السياسية والثقافية, ومصادر ثقافته ورحلاته العلمية, وأهم مؤلفاته والأعمال التي مهدت لتفسيره والتعريف بها, مبينا المنهج المعتمد فيه وأهم القضايا التي تناولها. واختص الفصل الأول بدراسة منهج البحث اللغوي في التفسير الكبير, وفيه تحدثت عن التفسير اللغوي ومكانته، ومصادره، ثم بحثت في شخصيته العلمية، مبرزا منهجه العلمي في العزو والتوثيق، والمناقشة والاستدلال. ثم شواهد الرازي وقيمتها التفسيرية، كالآيات القرآنية، والشواهد الشعرية، والأمثال العربية. والفصل الثاني خصصته لدراسة دلالات الألفاظ وأثرها في تفسيره. حيث مهدت له بالحديث عن مفهوم الدلالة عند اللغويين القدامى والمحدثين ومفهوم الدال والدلالة الوضعية عنده، ومنهجه في دراسة معاني الألفاظ المفردة. وبعض الظواهر والقضايا اللغوية التي وردت في تفسيره كالترادف، والمشترك اللفظي، والمعــرَّب، والتطور الدلالي وقضية المجاز، والاشتقاق. أما الفصل الثالث فاهتم بدراسة دلالات الأسلوب القرآني عند ه. فتناولت قضايا التركيب وأساليب القرآن. وبحثت تحليله لمستوى المفردة كدلالة الأسـماء، والأفعال، ودلالة الحروف وكيف وظفها لاستجلاء المعنى القرآني. ثم دلالة الجملة وأهمية الإعراب وعلاقته بالمعنى في القرآن الكريم، ثم درست بعض النماذج الأسلوبية والتركيبية كالتقديم والتأخير والحذف وغيرها. وبعض النماذج من العلاقات النصية كعلاقة العطف، وعلاقة الإحالة، وعلاقة الإجمال والتفصيل ثم علاقة التناسب والترتيب في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/929 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/309 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/481 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أثر الربط المعجمي في إتساق النص القرأني سورتا الرحمن و الواقعة أنموذجا دراسة لسانية وظيفية / العايب، ع المالك
عنوان : أثر الربط المعجمي في إتساق النص القرأني سورتا الرحمن و الواقعة أنموذجا دراسة لسانية وظيفية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العايب، ع المالك, مؤلف ; صحراوي،عز الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 163ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الربط المعجمي، إتساق النص القرأني ، الرحمن ، الواقعة دراسة لسانية وظيفية خلاصة : اعتمدت هذه المقاربة نظريّة النّحو الوظيفي الّتي ظهرت في نهاية السّبعينات بزعامة "سيمون ديك" الهولندي، حيث وسّع النّظر لبناء نحو يربط بين البنية والوظيفة، على أساس أنّ الوظيفة تحدّد البنية. ويقوم هذا البحث-انطلاقا من تلك الأفكار- على تتبع الصلات القائمة بين النص القرآني في جانبيه اللفظي والمعنوي وما يؤديه من أغراض. أي: ما يربط نظام اللغة في تراكيبها وما تؤديه من معاني وأغراض تتعلق بمقصد النص وفهم المتلقي. هذا الأخير الذي يتأثّر بطبيعة سبك النص وطريقة صوغ الكلام وتردده، يراعى له الحالات العامة لتلقيه المثالي، الذي يقوم على الفهم والاستنباط؛ فبالتكرار يُشدُّ ذهنه ويتذكر وبالتضاد يُبنى فهمه ويثبّت، وبالتضام يُروّد ويقرّر. هذا الجانب من النظام التركيبي للغة الذي يُدعى في الدراسات النصية بـــــــــــ: "الربط المعجمي" يعمل على تحقيق ذلك وهو ما ندعوه بـ" الاتساق" في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/45 أثر الربط المعجمي في إتساق النص القرأني سورتا الرحمن و الواقعة أنموذجا دراسة لسانية وظيفية [نص مطبوع ] / العايب، ع المالك, مؤلف ; صحراوي،عز الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 163ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الربط المعجمي، إتساق النص القرأني ، الرحمن ، الواقعة دراسة لسانية وظيفية خلاصة : اعتمدت هذه المقاربة نظريّة النّحو الوظيفي الّتي ظهرت في نهاية السّبعينات بزعامة "سيمون ديك" الهولندي، حيث وسّع النّظر لبناء نحو يربط بين البنية والوظيفة، على أساس أنّ الوظيفة تحدّد البنية. ويقوم هذا البحث-انطلاقا من تلك الأفكار- على تتبع الصلات القائمة بين النص القرآني في جانبيه اللفظي والمعنوي وما يؤديه من أغراض. أي: ما يربط نظام اللغة في تراكيبها وما تؤديه من معاني وأغراض تتعلق بمقصد النص وفهم المتلقي. هذا الأخير الذي يتأثّر بطبيعة سبك النص وطريقة صوغ الكلام وتردده، يراعى له الحالات العامة لتلقيه المثالي، الذي يقوم على الفهم والاستنباط؛ فبالتكرار يُشدُّ ذهنه ويتذكر وبالتضاد يُبنى فهمه ويثبّت، وبالتضام يُروّد ويقرّر. هذا الجانب من النظام التركيبي للغة الذي يُدعى في الدراسات النصية بـــــــــــ: "الربط المعجمي" يعمل على تحقيق ذلك وهو ما ندعوه بـ" الاتساق" في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/45 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/25 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/469 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أثر السياسة اللغوية في ممارسة اللغة العربية جهود المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر -أنموذجا / قرقور ،أحلام
PermalinkPermalinkأثر القرآن الكريم في الشعر العربي الحديث. المرحلة الإحيائية / شلتاغ عبود شراد
Permalinkأثر القرآن في الشعر الجزائري الحديث. 1925-1976 / بوحجام محمد ناصر
PermalinkPermalinkأحمد دحبور و تجربته الشعرية / محمد أصليح إسماعيل
Permalinkأحمد شوقي و المسرح الكلاسيكي الفرنسي. دراسة و مقارنة / شبال سميرة
Permalinkأدب السجون و المنافى في الجزائر في فترة الإحتلال الفرنسي / يحيى الشيخ صالح
Permalinkأدب المحنة الإسلامية في الأندلس / بن سلامة الربعي
Permalinkأدب المسعدي على ضوء الرؤية الوجودية / بوغانمي ناصر
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkأسس الإبداع الفني في كتاب المثل السائر لابن الأثير / يمينة رعاش
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkإشكالية الهوية الغيرية في التجربة السردية لمحمد مباركي / وسيلة،بكيس
Permalinkإشكالية الواقعية في النقد العربي المعاصر / زعموش عمار
PermalinkPermalinkإشكالية تعلّم مادة المدارس اللّسانية لدى طلبة السنة الثالثة قسم اللغة والأدب العربي / فايزة ، كوسة
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkآليات التّفكير النّقدي عند جورج طرابيشي من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث -أنموذجا - / عطوط,آمنة
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkإئتلاف اللفظ و المعنى في النقد العربي القديم. بيئات النقاد و المتكلمين و الفلاسفة / جمعي الأخضر
Permalinkإيضاح الرموز و مفتاح الكنوز الجامع للقراءات الأربعة عشر. تأليف محمد بن خليل بن أبي بكر شمس الدين بن عبدالله الشهير(بالقباني) / عياش فرحات
PermalinkPermalinkابن السيد البطليوسي و منهجه النحوي من خلال كتابه الحلل في إصلاح الخلل في كتاب الجمل للزجاجي / زهار محمد
Permalinkابن خلكان و كتابه وفيات الأعيان / محمد،بن سعيد
Permalinkابن عبدربه وشعره. دراسة و تحليل / محمد عيسى موسى
Permalinkابن ولاد وجهوده في اللغة العربية / ابراهيم قلاتي
Permalinkاتجاهات الشعر الاندلسي حتى نهاية القرن الرابع الهجري / عبد القادر هني
Permalinkادب الخيال العلمي بين العلمية والادبية - دراسة وصفية تحليليلة في جمالية التداخل بين البعدين العلمي والادبي. / جميلة بو رحلة
Permalinkاستراتيجية التلقي الأدبي في الفكر النقدي المعاصر / إناس، عياط
Permalinkاستراتيجية التلقي الأدبي في الفكر النقدي المعاصر / عياط ، إيناس
Permalinkاستراتيجية الغياب و الحضور في الخطاب الروائي المعاصر قراءة في " الولي الطاهر " لوطار / عـزّانـي ،العـارم
Permalink