المجلة التربوية . 5تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 05/07/1985 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
الاثر الاقتصادي للتعليم العام في الأردن عام 1979 / عبدالله زاهي رشدان in المجلة التربوية, 5 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الاثر الاقتصادي للتعليم العام في الأردن عام 1979 نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله زاهي رشدان, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص11-ص31 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى إيضاح الأثر الاقتصادي للتعليم العام في الأردن ، وإيجاد معدل العائد الداخل للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي خلال عام 1979 ، ولذا ستسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على السؤالين التاليين :
ما مقدار الاستثمار التربوي في الأردن ، للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي العام خلال عام 1979 ؟
كم تبلغ معدلات العائد الداخلي للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي العام خلال نفس الفترة ؟
وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :
بلغ المخزون التربوي للقوى العاملة المعنية بالدراسة في الأردن لعام 1979 ، مقدرة بالسنوات الدراسية 1,552,616 سنة . كما بلغت قيمة هذا المخزون التربوي حوالي 217 مليون ديناراً أردنيا .
كما بلغ المجموع الكلي للنفقات المباشرة وغير المباشرة لعام 1979 للفرد العامل من المستوى التعليمي الابتدائي 46,3 دينارا أردنيا ، ومن المستوى التعليمي الإعدادي 97 دينارا أردنيا ، ومن المستوى التعليمي الثانوي العام 997 دينارا أردنيا .
وبالإضافة إلى ما تقدم بلغ متوسط الدخل خلال الحياة العملية للفرد العامل من المستوى التعليمي الابتدائي (54,220) دينارا أردنيا من المستوى التعليمي الإعدادي (50,220) دينارا أردنيا ، ومن المستوى الثانوي العام (58,968) دينارا أردنيا . بينما بلغت معدلات العائد الداخلي للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي العام على التوالي 21,54% ، 32,15% ، 24,86% .
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص11-ص31[مقالة] الاثر الاقتصادي للتعليم العام في الأردن عام 1979 [نص مطبوع ] / عبدالله زاهي رشدان, مؤلف . - 1985 . - ص11-ص31.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص11-ص31
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى إيضاح الأثر الاقتصادي للتعليم العام في الأردن ، وإيجاد معدل العائد الداخل للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي خلال عام 1979 ، ولذا ستسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على السؤالين التاليين :
ما مقدار الاستثمار التربوي في الأردن ، للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي العام خلال عام 1979 ؟
كم تبلغ معدلات العائد الداخلي للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي العام خلال نفس الفترة ؟
وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :
بلغ المخزون التربوي للقوى العاملة المعنية بالدراسة في الأردن لعام 1979 ، مقدرة بالسنوات الدراسية 1,552,616 سنة . كما بلغت قيمة هذا المخزون التربوي حوالي 217 مليون ديناراً أردنيا .
كما بلغ المجموع الكلي للنفقات المباشرة وغير المباشرة لعام 1979 للفرد العامل من المستوى التعليمي الابتدائي 46,3 دينارا أردنيا ، ومن المستوى التعليمي الإعدادي 97 دينارا أردنيا ، ومن المستوى التعليمي الثانوي العام 997 دينارا أردنيا .
وبالإضافة إلى ما تقدم بلغ متوسط الدخل خلال الحياة العملية للفرد العامل من المستوى التعليمي الابتدائي (54,220) دينارا أردنيا من المستوى التعليمي الإعدادي (50,220) دينارا أردنيا ، ومن المستوى الثانوي العام (58,968) دينارا أردنيا . بينما بلغت معدلات العائد الداخلي للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي العام على التوالي 21,54% ، 32,15% ، 24,86% .تقييم أداء مؤسسات اعداد المعلمين في عملية اعداد المعلم / جمال أسد مزعل - داود ماهر محمد in المجلة التربوية, 5 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقييم أداء مؤسسات اعداد المعلمين في عملية اعداد المعلم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جمال أسد مزعل - داود ماهر محمد, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص32-ص52 اللغة : عربي (ara) خلاصة : إن هدف هذا البحث هو تقييم برامج إعداد المعلمين في مؤسسات إعداد المعلمين من خلال تقييم الجوانب الثلاث في الإعداد :
المواصفات الشخصية في عملية الإعداد .
المواصفات العلمية في عملية الإعداد .
ج) المواصفات المهنية التطبيقية في عملية الإعداد .
ولغرض تحقيق أهداف البحث صممت أداة بنيت فقراتها في ضوء نظام إعداد المعلمين في العراق ، وفي ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة في إعداد المعلم وأخيراً استناداً إلى خبرة أصحاب الاختصاص .
عرضت الأداة لإجراءات علمية معروفة للتأكد من سلامة فقراتها ومدى موضوعيتها وصدقها.
بعد تحليل نتائج البيانات تم الوصول إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تبين أسباب ضعف تحقيق مؤسسات إعداد المعلمين لمهامها في عملية الإعداد وأخيراً خرج البحث بمجموعة من التوصيات لمعالجة الموضوع
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص32-ص52[مقالة] تقييم أداء مؤسسات اعداد المعلمين في عملية اعداد المعلم [نص مطبوع ] / جمال أسد مزعل - داود ماهر محمد, مؤلف . - 1985 . - ص32-ص52.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص32-ص52
خلاصة : إن هدف هذا البحث هو تقييم برامج إعداد المعلمين في مؤسسات إعداد المعلمين من خلال تقييم الجوانب الثلاث في الإعداد :
المواصفات الشخصية في عملية الإعداد .
المواصفات العلمية في عملية الإعداد .
ج) المواصفات المهنية التطبيقية في عملية الإعداد .
ولغرض تحقيق أهداف البحث صممت أداة بنيت فقراتها في ضوء نظام إعداد المعلمين في العراق ، وفي ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة في إعداد المعلم وأخيراً استناداً إلى خبرة أصحاب الاختصاص .
عرضت الأداة لإجراءات علمية معروفة للتأكد من سلامة فقراتها ومدى موضوعيتها وصدقها.
بعد تحليل نتائج البيانات تم الوصول إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تبين أسباب ضعف تحقيق مؤسسات إعداد المعلمين لمهامها في عملية الإعداد وأخيراً خرج البحث بمجموعة من التوصيات لمعالجة الموضوعالتمييز السمعي للأصوات اللغوية دراسة استطلاعية لتمييز الأجانب لبعض أصوات اللغة العربية / محمد علي الخولي in المجلة التربوية, 5 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التمييز السمعي للأصوات اللغوية دراسة استطلاعية لتمييز الأجانب لبعض أصوات اللغة العربية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد علي الخولي, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص53-ص81 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى تأثر التمييز السمعي للصوت اللغوي بكل من موقعه في الكلمة ، وصفاته ، ومألوفيته ، في اللغة الأم للمتعلمة ، وشيوعه . كما يهدف البحث إلى الكشف عن احتمال وجود قدرة عامة للتمييز السمعي لدى الفرد . ولقد تناول البحث عشرة أصوات عربية جرى اختبار تمييزها السمعي لدى خمسة وأربعين طالبا يتعلمون العربية كلغة ثانية ، وجرى استخدام خمسة اختبارات تمييز لهذه الأصوات العشرة .
ولقد دل هذا البحث أن تمييز الصوت يكون عامة أفضل في الموقع الأولي من الكلمة . كما دل أن بعض الأصوات أسهل تمييزاً من البعض الآخر لأسباب تتعلق بصفات الصوت ذاته ، وعلاقته بالأصوات التي يلتبس معها . ودل البحث أيضاً أن الصوت غير المألوف في اللغة الأم أسهل تمييزاً من الصوت المألوف وأن الصوت غير الشائع في اللغة أسهل تمييزاً من الصوت الشائع . ودل هذا البحث أنه تتولد لدى الفرد قدرة عامة للتمييز السمعي للأصوات اللغوية ، فإذا ميز بعضها جيدا فإن الاحتمال كبير أنه يميز سواها تمييزا جيدا أيضاً
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص53-ص81[مقالة] التمييز السمعي للأصوات اللغوية دراسة استطلاعية لتمييز الأجانب لبعض أصوات اللغة العربية [نص مطبوع ] / محمد علي الخولي, مؤلف . - 1985 . - ص53-ص81.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص53-ص81
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى تأثر التمييز السمعي للصوت اللغوي بكل من موقعه في الكلمة ، وصفاته ، ومألوفيته ، في اللغة الأم للمتعلمة ، وشيوعه . كما يهدف البحث إلى الكشف عن احتمال وجود قدرة عامة للتمييز السمعي لدى الفرد . ولقد تناول البحث عشرة أصوات عربية جرى اختبار تمييزها السمعي لدى خمسة وأربعين طالبا يتعلمون العربية كلغة ثانية ، وجرى استخدام خمسة اختبارات تمييز لهذه الأصوات العشرة .
ولقد دل هذا البحث أن تمييز الصوت يكون عامة أفضل في الموقع الأولي من الكلمة . كما دل أن بعض الأصوات أسهل تمييزاً من البعض الآخر لأسباب تتعلق بصفات الصوت ذاته ، وعلاقته بالأصوات التي يلتبس معها . ودل البحث أيضاً أن الصوت غير المألوف في اللغة الأم أسهل تمييزاً من الصوت المألوف وأن الصوت غير الشائع في اللغة أسهل تمييزاً من الصوت الشائع . ودل هذا البحث أنه تتولد لدى الفرد قدرة عامة للتمييز السمعي للأصوات اللغوية ، فإذا ميز بعضها جيدا فإن الاحتمال كبير أنه يميز سواها تمييزا جيدا أيضاًاستخدام نظام الفيديو في التعلم بمدارس الكويت / مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح in المجلة التربوية, 5 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : استخدام نظام الفيديو في التعلم بمدارس الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص82-ص106 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدفت الدراسة التعرف على آراء بعض المربين والطلبة في بعض مدارس مراحل التعليم العام ومدارس رياض الأطفال ، حول واقع واستخدام نظام الفيديو في التعليم والتطلعات المستقبلية نحو ذلك ، عل ذلك يساعد متخذي القرارات في وزارة التربية في اتخاذ القرار المناسب عند التفكير بالتوسع به أو تعميمه .
تكونت عينة الدراسة من 242 فرداً (نظار ، مدرسون ، مشرفو فيديو ، طلبة) جرى اختبارهم عشوائياً من 21 مدرسة للبنين والبنات موزعة على مختلف مناطق الكويت التعليمية .
كان من أبرز نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة وافقوا على فكرة استخدام نظام الفيديو في التعليم ، واقترحوا أن تكون إدارة التقنيات التربوية هي الجهة المسئولة ، على أن تخضع البرنامج التعليمية الجاهزة أو المعدة من جهات أخرى غير إدارة التقنيات التربوية للتقويم والإجازة من قبل لجان متخصصة ومن مؤسسات تربوية مختلفة ، وأن يجري تدريب المدرسين والمدرسات على استخدامه وأن يزودوا بأدلة المعلم والنشرات . وقد فضل المدرسون أسلوب الدائرة المغلقة أو أسلوب وحدة الفيديو المتنقلة على أسلوب الدائرة المفتوحة ، وقدموا لذلك مبررات وأسباب ، كما ذكروا بعض المميزات التي يتمتع بها نظام الفيديو في التعليم . وأشار معظم المدرسين والمدرسات إلى أن أبرز سمات برنامج الفيديو التعليمي الجيد ، ارتباطه بأهداف المنهج المدرسي ووضوح الصوت والصورة وملاءمته لظروف البيئة المحلية ومستوى نضج الطلبة ومناسبته لزمن الحصة وتسلسله المنطقي في عرض المادة التعليمية .
قدم أفراد العينة مقترحات ، كما قدمت الدراسة مجموعة توصيات في مجالات الأجهزة والمواد التعليمية والإنتاج والاستخدام والتدريب فيما يخص نظام الفيديو
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص82-ص106[مقالة] استخدام نظام الفيديو في التعلم بمدارس الكويت [نص مطبوع ] / مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح, مؤلف . - 1985 . - ص82-ص106.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص82-ص106
خلاصة : استهدفت الدراسة التعرف على آراء بعض المربين والطلبة في بعض مدارس مراحل التعليم العام ومدارس رياض الأطفال ، حول واقع واستخدام نظام الفيديو في التعليم والتطلعات المستقبلية نحو ذلك ، عل ذلك يساعد متخذي القرارات في وزارة التربية في اتخاذ القرار المناسب عند التفكير بالتوسع به أو تعميمه .
تكونت عينة الدراسة من 242 فرداً (نظار ، مدرسون ، مشرفو فيديو ، طلبة) جرى اختبارهم عشوائياً من 21 مدرسة للبنين والبنات موزعة على مختلف مناطق الكويت التعليمية .
كان من أبرز نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة وافقوا على فكرة استخدام نظام الفيديو في التعليم ، واقترحوا أن تكون إدارة التقنيات التربوية هي الجهة المسئولة ، على أن تخضع البرنامج التعليمية الجاهزة أو المعدة من جهات أخرى غير إدارة التقنيات التربوية للتقويم والإجازة من قبل لجان متخصصة ومن مؤسسات تربوية مختلفة ، وأن يجري تدريب المدرسين والمدرسات على استخدامه وأن يزودوا بأدلة المعلم والنشرات . وقد فضل المدرسون أسلوب الدائرة المغلقة أو أسلوب وحدة الفيديو المتنقلة على أسلوب الدائرة المفتوحة ، وقدموا لذلك مبررات وأسباب ، كما ذكروا بعض المميزات التي يتمتع بها نظام الفيديو في التعليم . وأشار معظم المدرسين والمدرسات إلى أن أبرز سمات برنامج الفيديو التعليمي الجيد ، ارتباطه بأهداف المنهج المدرسي ووضوح الصوت والصورة وملاءمته لظروف البيئة المحلية ومستوى نضج الطلبة ومناسبته لزمن الحصة وتسلسله المنطقي في عرض المادة التعليمية .
قدم أفراد العينة مقترحات ، كما قدمت الدراسة مجموعة توصيات في مجالات الأجهزة والمواد التعليمية والإنتاج والاستخدام والتدريب فيما يخص نظام الفيديودراسة الأنماط والعادات الغذائية لربات البيوت الكويتيات من ثلاث مستويات تعليمية (بحث باللغة الانجليزية) / عالية الشاوي in المجلة التربوية, 5 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة الأنماط والعادات الغذائية لربات البيوت الكويتيات من ثلاث مستويات تعليمية (بحث باللغة الانجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عالية الشاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص107-ص109 اللغة : عربي (ara) خلاصة : على الرغم من ارتفاع مستوى الكويت الاجتماعي والاقتصادي وتوافر الأغذية بأنواع مختلفة ومن مصادر متعددة ، فإن معظم مشكلات سوء التغذية فيها كما تشير الدراسات تعود إلى العادات الغذائية .
وهذه دراسة ميدانية أجريت بطريقة التحليل النوعي لتقييم الغذاء اليومي والعادات الغذائية السائدة بين ربات البيوت الكويتيات . وتعطي نتائج دراسات التحليل النوعي لتقييم الغذاء اليومي مؤشرات عامة لمنحى العادات الغذائية السائدة . ويمكن استخدام هذه الطريقة للأميين وذوي المستويات التعليمية المنخفضة دون التأثير على عاداتهم الغذائية .
تتكون عينة البحث من 225 ربة بيت كويتية تراوحت أعمارهن بين 25-50 سنة حيث تعتبر هذه المرحلة من عمر المرأة مرحلة غذائية خطرة ، وتتكون هذه العينة العشوائية من ثلاث مستويات تعليمية (ابتدائي ، متوسط وثانوي ، جامعي فيما فوق) بهدف التعرف على الأنماط الغذائية لكل مستوى تعليمي ، وكذلك دراسة العادات الغذائية والاتجاهات السائدة نحو الطعام بصورة عامة .
وأظهرت نتائج هذه الدراسة المتعلقة بأنماط استهلاك الغذاء اليومي للعينة بأجمعها بأن الحبوب ومنتجاتها والمشروبات الباردة والساخنة فيما عدا الحليب تستهلك بأعلى نسبة تكرارية ، وتستهلك الأسماك والبيض والبقول بأقل نسبة تكرارية . وأن المجموعة الأقل في المستوى التعليمي كانت تستهلك السكريات والحلويات بدرجة أكثر من المجموعة الأعلى في المستوى التعليمي . كما أن المجموعة ذاتها كانت تستهلك اللحوم والدواجن بكمية أقل بكثير من المجموعة ذات المستوى التعليمي الأعلى .
ومن أهم العادات الغذائية التي لوحظت من هذه الدراسة زيادة نسبة تناول وجبة الفطور يومياً وانخفاض نسبة تناول وجبة العشاء يوميا وزيادة نسبة تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص107-ص109[مقالة] دراسة الأنماط والعادات الغذائية لربات البيوت الكويتيات من ثلاث مستويات تعليمية (بحث باللغة الانجليزية) [نص مطبوع ] / عالية الشاوي, مؤلف . - 1985 . - ص107-ص109.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص107-ص109
خلاصة : على الرغم من ارتفاع مستوى الكويت الاجتماعي والاقتصادي وتوافر الأغذية بأنواع مختلفة ومن مصادر متعددة ، فإن معظم مشكلات سوء التغذية فيها كما تشير الدراسات تعود إلى العادات الغذائية .
وهذه دراسة ميدانية أجريت بطريقة التحليل النوعي لتقييم الغذاء اليومي والعادات الغذائية السائدة بين ربات البيوت الكويتيات . وتعطي نتائج دراسات التحليل النوعي لتقييم الغذاء اليومي مؤشرات عامة لمنحى العادات الغذائية السائدة . ويمكن استخدام هذه الطريقة للأميين وذوي المستويات التعليمية المنخفضة دون التأثير على عاداتهم الغذائية .
تتكون عينة البحث من 225 ربة بيت كويتية تراوحت أعمارهن بين 25-50 سنة حيث تعتبر هذه المرحلة من عمر المرأة مرحلة غذائية خطرة ، وتتكون هذه العينة العشوائية من ثلاث مستويات تعليمية (ابتدائي ، متوسط وثانوي ، جامعي فيما فوق) بهدف التعرف على الأنماط الغذائية لكل مستوى تعليمي ، وكذلك دراسة العادات الغذائية والاتجاهات السائدة نحو الطعام بصورة عامة .
وأظهرت نتائج هذه الدراسة المتعلقة بأنماط استهلاك الغذاء اليومي للعينة بأجمعها بأن الحبوب ومنتجاتها والمشروبات الباردة والساخنة فيما عدا الحليب تستهلك بأعلى نسبة تكرارية ، وتستهلك الأسماك والبيض والبقول بأقل نسبة تكرارية . وأن المجموعة الأقل في المستوى التعليمي كانت تستهلك السكريات والحلويات بدرجة أكثر من المجموعة الأعلى في المستوى التعليمي . كما أن المجموعة ذاتها كانت تستهلك اللحوم والدواجن بكمية أقل بكثير من المجموعة ذات المستوى التعليمي الأعلى .
ومن أهم العادات الغذائية التي لوحظت من هذه الدراسة زيادة نسبة تناول وجبة الفطور يومياً وانخفاض نسبة تناول وجبة العشاء يوميا وزيادة نسبة تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية