المجلة التربوية . 6تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 08/09/1985 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
أثر استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم العامة / ميشيل عطاالله - عايش زيتون in المجلة التربوية, 6 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم العامة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ميشيل عطاالله - عايش زيتون, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص11-ص33 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في وحدة بنية المادة في مادة العلوم العامة . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من 724 فرداً ، وزعت عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية خضعت لتطبيق استراتيجية الاختبارات التكوينية في تعليم وحدة بنية المادة ، ومجموعة ضابطة خضعت لأسلوب التقييم التقليدي في تعليم نفس الوحدة التعليمية .
استخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا لقياس تحصيل الطلبة في مفاهيم وحدة بنية المادة . ولاختبار فرضيات الدراسة الأربع . تم استخدام طريقة تحليل التباين الثنائي للمقارنة بين المتوسطات للمجموعتين الضابطة والتجريبية ، كما استخدم اختبار شيفيه للمقارنة بين فروقات المتوسطات البعدية . وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات ما يلي :
أولا : وجد فروق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة بعد الانتهاء من التعليم مباشرة (الاسترجاع الفوري) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الأول ، (الاسترجاع الفوري ) وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < ) .
ثالثا : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
رابعا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ، وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < )
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص11-ص33[مقالة] أثر استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم العامة [نص مطبوع ] / ميشيل عطاالله - عايش زيتون, مؤلف . - 1985 . - ص11-ص33.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص11-ص33
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في وحدة بنية المادة في مادة العلوم العامة . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من 724 فرداً ، وزعت عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية خضعت لتطبيق استراتيجية الاختبارات التكوينية في تعليم وحدة بنية المادة ، ومجموعة ضابطة خضعت لأسلوب التقييم التقليدي في تعليم نفس الوحدة التعليمية .
استخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا لقياس تحصيل الطلبة في مفاهيم وحدة بنية المادة . ولاختبار فرضيات الدراسة الأربع . تم استخدام طريقة تحليل التباين الثنائي للمقارنة بين المتوسطات للمجموعتين الضابطة والتجريبية ، كما استخدم اختبار شيفيه للمقارنة بين فروقات المتوسطات البعدية . وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات ما يلي :
أولا : وجد فروق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة بعد الانتهاء من التعليم مباشرة (الاسترجاع الفوري) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الأول ، (الاسترجاع الفوري ) وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < ) .
ثالثا : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
رابعا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ، وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < )علاقة مستويات الذكاء بالتحكم الداخلي لدى المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية / فاروق عبدالفتاح موسى in المجلة التربوية, 6 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة مستويات الذكاء بالتحكم الداخلي لدى المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص34-ص54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : ينقسم الناس إلى فئتين تبعاً لمفهوم مركز التحكم Locus of Control
فئة التحكم الداخلي Internaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم مسئولون عما يحدث لهم .
فئة التحكم الخارجي Externaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم تحت سيطرة عوامل خارجية .
وجد كل من فريرسون Frierson 1975 ، براون Brown 1980 أنه توجد علاقة موجبة بين درجات الأفراد في التحكم الداخلي ودرجاتهم من الذكاء ، بينما وجد كل من روس Ross 1978 ، توبين Tobin 1979 أنه لا توجد علاقة بين متغيري الذكاء والتحكم الداخلي .
فروض الدراسة هما :
توجد علاقة موجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي لديهم .
لا يختلف نوع هذه العلاقة الموجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي باختلاف الجنس .
تكونت العينة من 511 فرداً من البنين ( ن=230 ) والبنات ( ن=281 ) في الصفين الثالث متوسط والأول الثانوي ، متوسط أعمارهم 14,6 سنة .
استخدم في الدراسة أداتان هما : اختيار مركز التحكم للأطفال ، اختيار القدرة العقلية مستوى 12-14 سنة . والأداتان من اقتباس وإعداد الباحث وقد سبق نشرهما .
من نتائج هذه الدراسة :
معامل الارتباط بين درجات أفراد العينة الكلية في الاختبارين 0,204 ، وفي حالة البنين 0,140 وفي حالة البنات 0,185 وهي معاملات موجبة ذات دلالة إحصائية عند المستويين 0.01 ، 0,05
الفروق بين متوسطات درجات ذكاء الربعين الأعلى والأدنى في التحكم الداخلي ذات دلالة إ
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص34-ص54[مقالة] علاقة مستويات الذكاء بالتحكم الداخلي لدى المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية [نص مطبوع ] / فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف . - 1985 . - ص34-ص54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص34-ص54
خلاصة : ينقسم الناس إلى فئتين تبعاً لمفهوم مركز التحكم Locus of Control
فئة التحكم الداخلي Internaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم مسئولون عما يحدث لهم .
فئة التحكم الخارجي Externaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم تحت سيطرة عوامل خارجية .
وجد كل من فريرسون Frierson 1975 ، براون Brown 1980 أنه توجد علاقة موجبة بين درجات الأفراد في التحكم الداخلي ودرجاتهم من الذكاء ، بينما وجد كل من روس Ross 1978 ، توبين Tobin 1979 أنه لا توجد علاقة بين متغيري الذكاء والتحكم الداخلي .
فروض الدراسة هما :
توجد علاقة موجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي لديهم .
لا يختلف نوع هذه العلاقة الموجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي باختلاف الجنس .
تكونت العينة من 511 فرداً من البنين ( ن=230 ) والبنات ( ن=281 ) في الصفين الثالث متوسط والأول الثانوي ، متوسط أعمارهم 14,6 سنة .
استخدم في الدراسة أداتان هما : اختيار مركز التحكم للأطفال ، اختيار القدرة العقلية مستوى 12-14 سنة . والأداتان من اقتباس وإعداد الباحث وقد سبق نشرهما .
من نتائج هذه الدراسة :
معامل الارتباط بين درجات أفراد العينة الكلية في الاختبارين 0,204 ، وفي حالة البنين 0,140 وفي حالة البنات 0,185 وهي معاملات موجبة ذات دلالة إحصائية عند المستويين 0.01 ، 0,05
الفروق بين متوسطات درجات ذكاء الربعين الأعلى والأدنى في التحكم الداخلي ذات دلالة إبناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل المشكلات في الرياضيات / شكري سيد أحمد in المجلة التربوية, 6 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل المشكلات في الرياضيات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شكري سيد أحمد, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص55-ص69 اللغة : عربي (ara) خلاصة : نظرا للأهمية المتزايدة لموضوع حل المشكلات في الرياضيات باعتباره أحد الأهداف الرئيسية لتدريس الرياضيات بل وأهم أهدافها ، فقد أجريت هذه الدراسة بهدف تصميم برنامج شامل ومتكامل لتدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على استراتيجيات حل المشكلات في الرياضيات ، ويهدف التطبيق التجريبي للبرنامج المقترح إلى التأكد من أنه تتوافر لهذا البرنامج درجات مناسبة من الكفاءة والفاعلية في تدريب التلاميذ ، وكذلك إلى دراسة أثر تدريب التلاميذ على هذا البرنامج المقترح على قدراتهم على حل المشكلات في الرياضيات . وتمثل عينة الدراسة التي تم اختيارها 76 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإحدى المدارس بمدينة الدوحة (دولة قطر) ، وتعتمد الدراسة على منهج المجموعتين المتكافئتين مع وجود اختبارات قبلية وأخرى بعدية ، قام الباحث بتصميمها ثم تطبيقها واستخدامها في الدراسة بعد أن تأكد من توافر درجات صدق وثبات مناسبة لها . وتتجلى أهم نتائج هذه الدراسة في بنية البرنامج المقترح بما يتضمنه من مواقف تعليمية بلغت جملتها تسعة عشر موقفاً تعليميا ، وأثره الواضح في ازدياد قدرة التلاميذ – الذين دربوا عليه – على حل المشكلات في الرياضيات مما يؤكد كفاءته وفاعليته في تدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على أسلوب حل المشكلات في الرياضيات
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص55-ص69[مقالة] بناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل المشكلات في الرياضيات [نص مطبوع ] / شكري سيد أحمد, مؤلف . - 1985 . - ص55-ص69.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص55-ص69
خلاصة : نظرا للأهمية المتزايدة لموضوع حل المشكلات في الرياضيات باعتباره أحد الأهداف الرئيسية لتدريس الرياضيات بل وأهم أهدافها ، فقد أجريت هذه الدراسة بهدف تصميم برنامج شامل ومتكامل لتدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على استراتيجيات حل المشكلات في الرياضيات ، ويهدف التطبيق التجريبي للبرنامج المقترح إلى التأكد من أنه تتوافر لهذا البرنامج درجات مناسبة من الكفاءة والفاعلية في تدريب التلاميذ ، وكذلك إلى دراسة أثر تدريب التلاميذ على هذا البرنامج المقترح على قدراتهم على حل المشكلات في الرياضيات . وتمثل عينة الدراسة التي تم اختيارها 76 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإحدى المدارس بمدينة الدوحة (دولة قطر) ، وتعتمد الدراسة على منهج المجموعتين المتكافئتين مع وجود اختبارات قبلية وأخرى بعدية ، قام الباحث بتصميمها ثم تطبيقها واستخدامها في الدراسة بعد أن تأكد من توافر درجات صدق وثبات مناسبة لها . وتتجلى أهم نتائج هذه الدراسة في بنية البرنامج المقترح بما يتضمنه من مواقف تعليمية بلغت جملتها تسعة عشر موقفاً تعليميا ، وأثره الواضح في ازدياد قدرة التلاميذ – الذين دربوا عليه – على حل المشكلات في الرياضيات مما يؤكد كفاءته وفاعليته في تدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على أسلوب حل المشكلات في الرياضيات العلاقة بين مقدار التضخم في قيمة معامل الارتباط الثنائي الأصل بين الفقرة والدرجة الكلية للاختبار وبين عدد فقرات الدرجة الكلية / العادل محمد أبو علام in المجلة التربوية, 6 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : العلاقة بين مقدار التضخم في قيمة معامل الارتباط الثنائي الأصل بين الفقرة والدرجة الكلية للاختبار وبين عدد فقرات الدرجة الكلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العادل محمد أبو علام, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص70-ص120 اللغة : عربي (ara) خلاصة : بما أن درجة الفقرة تكون جزءاً من الدرجة الكلية للاختبار ، فإن التباين المشترك بين الفقرة والدرجة الكلية يشتمل على تباين أخطاء القياس في الفقرة وتباين العوامل الخاصة بها . ولذا فإن قيمة معامل الارتباط بين الفقرة والدرجة الكلية تميل إلى التضخم . وطبقا للدراسات السابقة حول هذه المشكلة فإنه إذا كانت كل معاملات الارتباط بين الفقرات تساوي الصفر ، وكانت كل الفقرات متساوية في التباين فإن معامل الارتباط بين الفقرة والدرجة الكلية يأخذ القيمة 1/ن حيث ن عدد الفقرات . وقد كان الغرض من هذا البحث دراسة العلاقة بين مقدار التضخم في قيم معاملات الارتباط الثنائي الأصيل بين الفقرات والدرجة الكلية وعدد الفقرات الاختبار عندما ترتبط الفقرات ببعضها ارتباطا موجبا
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص70-ص120[مقالة] العلاقة بين مقدار التضخم في قيمة معامل الارتباط الثنائي الأصل بين الفقرة والدرجة الكلية للاختبار وبين عدد فقرات الدرجة الكلية [نص مطبوع ] / العادل محمد أبو علام, مؤلف . - 1985 . - ص70-ص120.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص70-ص120
خلاصة : بما أن درجة الفقرة تكون جزءاً من الدرجة الكلية للاختبار ، فإن التباين المشترك بين الفقرة والدرجة الكلية يشتمل على تباين أخطاء القياس في الفقرة وتباين العوامل الخاصة بها . ولذا فإن قيمة معامل الارتباط بين الفقرة والدرجة الكلية تميل إلى التضخم . وطبقا للدراسات السابقة حول هذه المشكلة فإنه إذا كانت كل معاملات الارتباط بين الفقرات تساوي الصفر ، وكانت كل الفقرات متساوية في التباين فإن معامل الارتباط بين الفقرة والدرجة الكلية يأخذ القيمة 1/ن حيث ن عدد الفقرات . وقد كان الغرض من هذا البحث دراسة العلاقة بين مقدار التضخم في قيم معاملات الارتباط الثنائي الأصيل بين الفقرات والدرجة الكلية وعدد الفقرات الاختبار عندما ترتبط الفقرات ببعضها ارتباطا موجبا