المجلة التربوية . 7تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 11/12/1985 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
اتجاهات الشباب الكويتي نحو قضايا الوقت والعمل والملكية العامة / محمد عودة in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اتجاهات الشباب الكويتي نحو قضايا الوقت والعمل والملكية العامة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد عودة, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص9-ص41 اللغة : عربي (ara) خلاصة : إن رصد اتجاهات الشباب الكويتي نحو قضايا الوقت والعمل والملكية العامة يعتبر الخطوة الأولى من أجل وضع برنامج إرشادي يهدف إلى تدعيم الاتجاهات الإيجابية ومقاومة الاتجاهات السلبية نحو هذه القضايا .
ولتحقيق هذا الهدف أعدت أداة خاصة بقياس اتجاهات الشباب تتكون من 30 عبارة وقد مرت بكافة الخطوات اللازمة من تأكيد لثباتها وصدقها . وقد طبقت على عينة عشوائية من طلبة الجامعة تشمل 129 فرداً . وكان التطبيق جماعيا وفرديا . ثم درست استجابات العينة وفقا لعدد من المتغيرات هي : الجنس ، الجنسية ، الحالة الاجتماعية والعمر الزمني .
وقد خرج البحث بالنتائج التالية :
بلغت نسبة من عبروا عن اتجاه موجب نحو موضوع الوقت 84,8% ، ونحو موضوع العمل 83,7% ونحو موضوع الملكية العامة 83,02% .
بلغت نسبة من عبروا عن اتجاه سالب نحو موضوع الوقت 8,3% ونحو موضوع العمل 8,68% ونحو موضوع الملكية العامة 6,51% .
نسبة الاتجاه السالب لدى من هم دون 25 سنة أعلى منها لدى من هم فوق 25 سنة .
كانت أقل نسبة رفض 5,6% خاصة بالذكور الكويتيين العزاب في حين أن أعلى نسبة رفض 10% للإناث المتزوجات ، هذا بالنسبة لموضوع الوقت . أما بالنسبة لموضوع العمل فقد كانت أعلى نسبة رفض 10,48% حصل عليها الذكور الكويتيون العزاب ، بينما حصلت العينة غير الكويتية على أقل نسبة رفض 6% . أما بخصوص الملكية العامة فقد كانت أقل نسبة رفض 5,43% من نصيب الإناث الكويتيات العازبات .
هناك فروق ذات دلالة بين كل من الذكور العزاب والإناث العازبات نحو قضية الوقت فقط . في حين أن هناك فروق ذات دلالة بين كل من الذكور المتزوجين والإناث المتزوجات ، وبين الكويتيين وغير الكويتيين وبين الشباب ومن تخطوا مرحلة الشباب نحو القضايا الثلاثة .
هناك تناقض واضح بين استجابات العينة الجزئية على عبارات الأداة وبين ما دونته كاستجابة لسؤال مفتوح . ولعل هذا التناقض مرده إلى أن الاستجابات الأولى تعبر عن ذات المفحوص بينما الاستجابة الثانية تعبر عن رؤيته لسلوكيات الآخرين .
وقد انتهى البحث بجملة من التوصيات التي تشكل الإطار العام لبرنامج إرشادي لمقاومة الاتجاهات السلبية وتدعيم الاتجاهات الإيجابية .
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص9-ص41[مقالة] اتجاهات الشباب الكويتي نحو قضايا الوقت والعمل والملكية العامة [نص مطبوع ] / محمد عودة, مؤلف . - 1985 . - ص9-ص41.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص9-ص41
خلاصة : إن رصد اتجاهات الشباب الكويتي نحو قضايا الوقت والعمل والملكية العامة يعتبر الخطوة الأولى من أجل وضع برنامج إرشادي يهدف إلى تدعيم الاتجاهات الإيجابية ومقاومة الاتجاهات السلبية نحو هذه القضايا .
ولتحقيق هذا الهدف أعدت أداة خاصة بقياس اتجاهات الشباب تتكون من 30 عبارة وقد مرت بكافة الخطوات اللازمة من تأكيد لثباتها وصدقها . وقد طبقت على عينة عشوائية من طلبة الجامعة تشمل 129 فرداً . وكان التطبيق جماعيا وفرديا . ثم درست استجابات العينة وفقا لعدد من المتغيرات هي : الجنس ، الجنسية ، الحالة الاجتماعية والعمر الزمني .
وقد خرج البحث بالنتائج التالية :
بلغت نسبة من عبروا عن اتجاه موجب نحو موضوع الوقت 84,8% ، ونحو موضوع العمل 83,7% ونحو موضوع الملكية العامة 83,02% .
بلغت نسبة من عبروا عن اتجاه سالب نحو موضوع الوقت 8,3% ونحو موضوع العمل 8,68% ونحو موضوع الملكية العامة 6,51% .
نسبة الاتجاه السالب لدى من هم دون 25 سنة أعلى منها لدى من هم فوق 25 سنة .
كانت أقل نسبة رفض 5,6% خاصة بالذكور الكويتيين العزاب في حين أن أعلى نسبة رفض 10% للإناث المتزوجات ، هذا بالنسبة لموضوع الوقت . أما بالنسبة لموضوع العمل فقد كانت أعلى نسبة رفض 10,48% حصل عليها الذكور الكويتيون العزاب ، بينما حصلت العينة غير الكويتية على أقل نسبة رفض 6% . أما بخصوص الملكية العامة فقد كانت أقل نسبة رفض 5,43% من نصيب الإناث الكويتيات العازبات .
هناك فروق ذات دلالة بين كل من الذكور العزاب والإناث العازبات نحو قضية الوقت فقط . في حين أن هناك فروق ذات دلالة بين كل من الذكور المتزوجين والإناث المتزوجات ، وبين الكويتيين وغير الكويتيين وبين الشباب ومن تخطوا مرحلة الشباب نحو القضايا الثلاثة .
هناك تناقض واضح بين استجابات العينة الجزئية على عبارات الأداة وبين ما دونته كاستجابة لسؤال مفتوح . ولعل هذا التناقض مرده إلى أن الاستجابات الأولى تعبر عن ذات المفحوص بينما الاستجابة الثانية تعبر عن رؤيته لسلوكيات الآخرين .
وقد انتهى البحث بجملة من التوصيات التي تشكل الإطار العام لبرنامج إرشادي لمقاومة الاتجاهات السلبية وتدعيم الاتجاهات الإيجابية .مدى أهمية انشاء مركز للمعلومات التربوية في دولة الكويت / احمد بستان in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى أهمية انشاء مركز للمعلومات التربوية في دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : احمد بستان, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص68-ص88 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة للوقوف على ما يوجد في دولة الكويت من نظم المعلومات التربوية ، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم الاطلاع على المراجع والوثائق والتقارير التي تعالج هذا الموضوع . وبعد ذلك تم إعداد استمارة جمع البيانات لدراسة موضوع إنشاء مركز للمعلومات التربوية وقد اشتملت هذه الاستمارة على ثمانية أسئلة تكشف في مجملها عن واقع البيانات في أجهزة وزارة التربية .
هذا وقد تم استطلاع رأي المسئولين عن أجهزة الوزارة في كل ما يتصل بالمعلومات من خلال الأجهزة التي يشرفون عليها .
والدراسة تعرض تحليل واقع نظم المعلومات وتفسير مدلولاتها ورصد نتائجها . كما يشرح فيه الباحث خبرات الدراسة الاستطلاعية الميدانية التي قام بها للتعرف على مدى أهمية إنشاء مركز للمعلومات التربوية . ونأمل أن يجد فيه المهتمون بالمعلومات التربوية ما يكشف من واقع المعلومات التربوية ويسهم في تطويرها .
ولقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مركز للمعلومات التربوية بدولة الكويت ليكون محوراً ومنظما للمعلومات اللازمة لجميع أجهزة وزارة التربية ، كما يكون في الوقت نفسه منبعا ومصبا لها ، مع إيجاد قنوات اتصال بينه وبين مراكز المعلومات التربوية الأخرى
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص68-ص88[مقالة] مدى أهمية انشاء مركز للمعلومات التربوية في دولة الكويت [نص مطبوع ] / احمد بستان, مؤلف . - 1985 . - ص68-ص88.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص68-ص88
خلاصة : تهدف هذه الدراسة للوقوف على ما يوجد في دولة الكويت من نظم المعلومات التربوية ، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم الاطلاع على المراجع والوثائق والتقارير التي تعالج هذا الموضوع . وبعد ذلك تم إعداد استمارة جمع البيانات لدراسة موضوع إنشاء مركز للمعلومات التربوية وقد اشتملت هذه الاستمارة على ثمانية أسئلة تكشف في مجملها عن واقع البيانات في أجهزة وزارة التربية .
هذا وقد تم استطلاع رأي المسئولين عن أجهزة الوزارة في كل ما يتصل بالمعلومات من خلال الأجهزة التي يشرفون عليها .
والدراسة تعرض تحليل واقع نظم المعلومات وتفسير مدلولاتها ورصد نتائجها . كما يشرح فيه الباحث خبرات الدراسة الاستطلاعية الميدانية التي قام بها للتعرف على مدى أهمية إنشاء مركز للمعلومات التربوية . ونأمل أن يجد فيه المهتمون بالمعلومات التربوية ما يكشف من واقع المعلومات التربوية ويسهم في تطويرها .
ولقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مركز للمعلومات التربوية بدولة الكويت ليكون محوراً ومنظما للمعلومات اللازمة لجميع أجهزة وزارة التربية ، كما يكون في الوقت نفسه منبعا ومصبا لها ، مع إيجاد قنوات اتصال بينه وبين مراكز المعلومات التربوية الأخرىالميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت دراسة لبعض المتغيرات / عبدالفتاح إبراهيم القرشي in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت دراسة لبعض المتغيرات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص89-ص106 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسية .
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص89-ص106[مقالة] الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت دراسة لبعض المتغيرات [نص مطبوع ] / عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف . - 1985 . - ص89-ص106.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص89-ص106
خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسية .الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم لفظ الأصوات المزدوجة في اللغة الانجليزية (بحث باللغة الانجليزية) / عبدالله الدنان in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم لفظ الأصوات المزدوجة في اللغة الانجليزية (بحث باللغة الانجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله الدنان, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: صص107-ص109 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسية
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - صص107-ص109[مقالة] الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم لفظ الأصوات المزدوجة في اللغة الانجليزية (بحث باللغة الانجليزية) [نص مطبوع ] / عبدالله الدنان, مؤلف . - 1985 . - صص107-ص109.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - صص107-ص109
خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسيةتقرير عن مؤتمر التربية المقارنة الدولية ستانفورد 1985 / د.بسامة خالد مسلم in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقرير عن مؤتمر التربية المقارنة الدولية ستانفورد 1985 نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.بسامة خالد مسلم, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص109-ص128 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص109-ص128[مقالة] تقرير عن مؤتمر التربية المقارنة الدولية ستانفورد 1985 [نص مطبوع ] / د.بسامة خالد مسلم, مؤلف . - 1985 . - ص109-ص128.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص109-ص128دراسة تحليلية لتوزيع تقديرات الطلبة في كلية التربية للفصل الدراسي الأول 82/1983م / رجاء أبو علام - قاسم الصراف in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة تحليلية لتوزيع تقديرات الطلبة في كلية التربية للفصل الدراسي الأول 82/1983م نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رجاء أبو علام - قاسم الصراف, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص42-ص67 اللغة : عربي (ara) خلاصة : شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة في كل قسم من أقسام كلية التربية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 82/1983م . شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية . درجة انحرافات التوزيعات السابقة عن التوزيع المتوقع للدرجات . وتتخذ هذه الدراسة من سلم توزيع التقديرات والذي يبني على المنحنى الاعتدالي أساساً . للتفاضل بين التقديرات في أقسام الكلية المختلفة . وقد قام الباحثان بدراسة منحنيات التوزيع النسبي للدرجات في كل قسم وفي كل مقرر ، وبالنسبة لكل عضو هيئة تدريس بالكلية ، ومقارنة هذا التوزيع النسبي بالتوزيع المتوقع للدرجات ، وتصنيف المقررات التي تدرس حسب نوع التوزيع في التقديرات . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أولا : أن توزيع التقديرات في كلية التربية يميل نحو الارتفاع في التقديرات العليا . ثانيا : أن النسب المئوية لتقديرات A+B في أقسام الكلية تصل إلى ضعف التقديرات المتوقعة . ثالثا : أن قسمي علم النفس التربوي وأصول التربية هما أقرب قسمين في الكلية إلى التقديرات المتوقعة . رابعا : أن هناك تطرفا كبيرا لدى فئة محدودة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الأقسام في إعطاء التقديرات العليا . ويرى الباحثان أن السبب الرئيسي في ظاهرة التقديرات المرتفعة يرجع إلى ثلاثة عوامل أساسية هي : نظام التقديرات الحالي بالجامعة ، الأسلوب المتبع في التقدير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، وطبيعة الدراسة في الكلية . وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات توصي بضرورة التقريب بين وجهات النظر في أسلوب تقدير الدرجات ، وتعديل النظام الحالي المتبع في جامعة الكويت للتقديرات ، واتباع أساليب موضوعية لتقدير الطلبة
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص42-ص67[مقالة] دراسة تحليلية لتوزيع تقديرات الطلبة في كلية التربية للفصل الدراسي الأول 82/1983م [نص مطبوع ] / رجاء أبو علام - قاسم الصراف, مؤلف . - 1985 . - ص42-ص67.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص42-ص67
خلاصة : شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة في كل قسم من أقسام كلية التربية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 82/1983م . شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية . درجة انحرافات التوزيعات السابقة عن التوزيع المتوقع للدرجات . وتتخذ هذه الدراسة من سلم توزيع التقديرات والذي يبني على المنحنى الاعتدالي أساساً . للتفاضل بين التقديرات في أقسام الكلية المختلفة . وقد قام الباحثان بدراسة منحنيات التوزيع النسبي للدرجات في كل قسم وفي كل مقرر ، وبالنسبة لكل عضو هيئة تدريس بالكلية ، ومقارنة هذا التوزيع النسبي بالتوزيع المتوقع للدرجات ، وتصنيف المقررات التي تدرس حسب نوع التوزيع في التقديرات . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أولا : أن توزيع التقديرات في كلية التربية يميل نحو الارتفاع في التقديرات العليا . ثانيا : أن النسب المئوية لتقديرات A+B في أقسام الكلية تصل إلى ضعف التقديرات المتوقعة . ثالثا : أن قسمي علم النفس التربوي وأصول التربية هما أقرب قسمين في الكلية إلى التقديرات المتوقعة . رابعا : أن هناك تطرفا كبيرا لدى فئة محدودة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الأقسام في إعطاء التقديرات العليا . ويرى الباحثان أن السبب الرئيسي في ظاهرة التقديرات المرتفعة يرجع إلى ثلاثة عوامل أساسية هي : نظام التقديرات الحالي بالجامعة ، الأسلوب المتبع في التقدير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، وطبيعة الدراسة في الكلية . وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات توصي بضرورة التقريب بين وجهات النظر في أسلوب تقدير الدرجات ، وتعديل النظام الحالي المتبع في جامعة الكويت للتقديرات ، واتباع أساليب موضوعية لتقدير الطلبة كيف نفهم عملية التدريس ؟علم النفس التربوي التفاعلي بيترتوملنسون 382 صفحة / طه، حسن جميل in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : كيف نفهم عملية التدريس ؟علم النفس التربوي التفاعلي بيترتوملنسون 382 صفحة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طه، حسن جميل, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص129-ص136 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص129-ص136[مقالة] كيف نفهم عملية التدريس ؟علم النفس التربوي التفاعلي بيترتوملنسون 382 صفحة [نص مطبوع ] / طه، حسن جميل, مؤلف . - 1985 . - ص129-ص136.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص129-ص136