المجلة التربوية . 9تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 04/06/1986 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض سماتهم الشخصية / عبد عون علي in المجلة التربوية, 9 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض سماتهم الشخصية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد عون علي, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص9-ص37 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدف البحث إلى معرفة فيما إذا كانت هناك علاقة بين اتجاهات مدرسي محافظة نينوى (العراق) وبين بعض سماتهم الشخصية مقاسة (بالبروفيل الشخصي لجوردون) ، لقد استخدمت في هذه الدراسة أداتان ، كانت الأولى لقياس الاتجاهات ، والثانية لقياس السمات ، وقد بلغت العينة التي شملتها الدراسة (150) مدرساً ومدرسة ، منها 90 مدرسة و 60 مدرساً ، وقد استخدم في هذه الدراسة معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين درجة الاتجاه ودرجة السمة .
كانت أبرز النتائج التي تمخض عنها البحث ما يلي :
ظهرت علاقة إيجابية ودالة عن مستوى 05, بين درجة اتجاه المدرسين والمدرسات نحو المهنة وسمة (المسئولية ، الاتزان الانفعالي ، الاجتماعي) .
ظهرت علاقة موجبة ودالة بين اتجاه المدرسين نحو مهنة التدريس وسمة الاجتماعية .
ظهرت علاقة دالة وإيجابية بين درجة اتجاه المدرسات نحو المهنة والسمات التالية (المسئولية – الاتزان الانفعالي – الاجتماعي) .
لم تظهر النتائج وجود علاقة بين درجة اتجاه المدرسين نحو المهنة والسمات التالية (السيطرة – المسئولية – الاتزان الانفعالي) .
لم تسفر النتائج عن وجود علاقة بين درجة اتجاه المدرسات نحو المهنة وسمة السيطر
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص9-ص37[مقالة] اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض سماتهم الشخصية [نص مطبوع ] / عبد عون علي, مؤلف . - 1986 . - ص9-ص37.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص9-ص37
خلاصة : هدف البحث إلى معرفة فيما إذا كانت هناك علاقة بين اتجاهات مدرسي محافظة نينوى (العراق) وبين بعض سماتهم الشخصية مقاسة (بالبروفيل الشخصي لجوردون) ، لقد استخدمت في هذه الدراسة أداتان ، كانت الأولى لقياس الاتجاهات ، والثانية لقياس السمات ، وقد بلغت العينة التي شملتها الدراسة (150) مدرساً ومدرسة ، منها 90 مدرسة و 60 مدرساً ، وقد استخدم في هذه الدراسة معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين درجة الاتجاه ودرجة السمة .
كانت أبرز النتائج التي تمخض عنها البحث ما يلي :
ظهرت علاقة إيجابية ودالة عن مستوى 05, بين درجة اتجاه المدرسين والمدرسات نحو المهنة وسمة (المسئولية ، الاتزان الانفعالي ، الاجتماعي) .
ظهرت علاقة موجبة ودالة بين اتجاه المدرسين نحو مهنة التدريس وسمة الاجتماعية .
ظهرت علاقة دالة وإيجابية بين درجة اتجاه المدرسات نحو المهنة والسمات التالية (المسئولية – الاتزان الانفعالي – الاجتماعي) .
لم تظهر النتائج وجود علاقة بين درجة اتجاه المدرسين نحو المهنة والسمات التالية (السيطرة – المسئولية – الاتزان الانفعالي) .
لم تسفر النتائج عن وجود علاقة بين درجة اتجاه المدرسات نحو المهنة وسمة السيطرأهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي / بدر عمر العمر in المجلة التربوية, 9 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بدر عمر العمر, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص38-ص54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يوجد كثير من البراهين العلمية وضحت بأن هناك علاقة بين الدافعية للإنجاز وإنتاجية الفرد . وبما أن المهمة الرئيسية التربوية هي إعلاء قدرات الفرد وجعله عضواً منتجا في المجتمع وجب علينا أن نعطي أهمية خاصة لموضوع الدافعية للإنجاز .
أن المهمة الرئيسية للإرشاد التربوي هي مساعدة الفرد لاتخاذ القرار المناسب لنفسه ، بالاعتماد على معرفة المكونات الشخصية والظروف البيئية ، وتعتبر الدافعية للإنجاز لدى الفرد من المكونات الشخصية التي لها دور واضح في سلوك الفرد من خلال ارتباطها بمجموعة من المتغيرات الهامة .
أن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو التعرف بالدافعية للإنجاز واكتشاف الصلة بينها وبين الإرشاد التربوي وللوصول إلى هذا الهدف حاول البحث أن يجيب على السؤالين التاليين :
ما هي المتغيرات الهامة ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز ؟
كيف يمكن للمرشد التربوي أن يأخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في العملية التربوية ؟
لقد قام البحث في الجزء الأول منه سبعة متغيرات ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز وهي :
الخاصية المتعلمة لدافعية الإنجاز ، الاستقلال الذاتي ، الطبقة الاجتماعية ، الدافعية للإنجاز والقلق للإنجاز ، توقعات المدرسين ، الطموح والأداء .
وفي الجزء الثاني قدم البحث تصورات لمهام المرشد التربوي في المجالات التالية :
الاختيار المهني ، تشجيع المشتغل ، الخلفية الاجتماعية ، التفاعل بين المدرس والطالب وقدرات التلاميذ الآخرين . بحيث أن جميع المجالات السابقة تعتمد بدرجة واضحة على مستوى وطبيعة الدافعية للإنجاز لدى التلميذ . ومن هنا كانت ضرورة أخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في عملية الإرشاد التربوي
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص38-ص54[مقالة] أهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي [نص مطبوع ] / بدر عمر العمر, مؤلف . - 1986 . - ص38-ص54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص38-ص54
خلاصة : يوجد كثير من البراهين العلمية وضحت بأن هناك علاقة بين الدافعية للإنجاز وإنتاجية الفرد . وبما أن المهمة الرئيسية التربوية هي إعلاء قدرات الفرد وجعله عضواً منتجا في المجتمع وجب علينا أن نعطي أهمية خاصة لموضوع الدافعية للإنجاز .
أن المهمة الرئيسية للإرشاد التربوي هي مساعدة الفرد لاتخاذ القرار المناسب لنفسه ، بالاعتماد على معرفة المكونات الشخصية والظروف البيئية ، وتعتبر الدافعية للإنجاز لدى الفرد من المكونات الشخصية التي لها دور واضح في سلوك الفرد من خلال ارتباطها بمجموعة من المتغيرات الهامة .
أن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو التعرف بالدافعية للإنجاز واكتشاف الصلة بينها وبين الإرشاد التربوي وللوصول إلى هذا الهدف حاول البحث أن يجيب على السؤالين التاليين :
ما هي المتغيرات الهامة ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز ؟
كيف يمكن للمرشد التربوي أن يأخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في العملية التربوية ؟
لقد قام البحث في الجزء الأول منه سبعة متغيرات ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز وهي :
الخاصية المتعلمة لدافعية الإنجاز ، الاستقلال الذاتي ، الطبقة الاجتماعية ، الدافعية للإنجاز والقلق للإنجاز ، توقعات المدرسين ، الطموح والأداء .
وفي الجزء الثاني قدم البحث تصورات لمهام المرشد التربوي في المجالات التالية :
الاختيار المهني ، تشجيع المشتغل ، الخلفية الاجتماعية ، التفاعل بين المدرس والطالب وقدرات التلاميذ الآخرين . بحيث أن جميع المجالات السابقة تعتمد بدرجة واضحة على مستوى وطبيعة الدافعية للإنجاز لدى التلميذ . ومن هنا كانت ضرورة أخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في عملية الإرشاد التربويأثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن / عايش زيتون - طلال الزعبي in المجلة التربوية, 9 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عايش زيتون - طلال الزعبي, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص94-ص120 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذا الدراسة إلى معرفة أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن . وبالتحديد ، حاولت الدراسة اختبار فرضيات الدراسة الثلاث التالية :
الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار مهارات الطرق العلمية .
الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عل مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات التجريب العلمي .
الثالثة : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات معالجة البيانات .
وبعد تطبيق الاختبار البعدي على أفراد عينة الدراسة أستخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، ولاختبار فرضيات الدراسة ، تم استخدام اختبار(ت) للمقارنة بين المتوسطات ، وقد كانت النتائج كما يلي :
أولا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على اختبار الطرق العملية البعدي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على الاختبار البعدي لفقرات التجريب العلمي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثالثا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجرب
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص94-ص120[مقالة] أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن [نص مطبوع ] / عايش زيتون - طلال الزعبي, مؤلف . - 1986 . - ص94-ص120.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص94-ص120
خلاصة : هدفت هذا الدراسة إلى معرفة أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن . وبالتحديد ، حاولت الدراسة اختبار فرضيات الدراسة الثلاث التالية :
الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار مهارات الطرق العلمية .
الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عل مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات التجريب العلمي .
الثالثة : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات معالجة البيانات .
وبعد تطبيق الاختبار البعدي على أفراد عينة الدراسة أستخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، ولاختبار فرضيات الدراسة ، تم استخدام اختبار(ت) للمقارنة بين المتوسطات ، وقد كانت النتائج كما يلي :
أولا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على اختبار الطرق العملية البعدي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على الاختبار البعدي لفقرات التجريب العلمي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثالثا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربدراسة تقويمية لمدى فعالية التربية العلمية في معهد التربية للمعلمين في الكويت / حسن جامع in المجلة التربوية, 9 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة تقويمية لمدى فعالية التربية العلمية في معهد التربية للمعلمين في الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسن جامع, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص121-ص154 اللغة : عربي (ara) خلاصة : ستهدف هذا البحث التعرف على مدى فعالية التربية العملية لمعهد التربية للمعلمين والمعلمات في إكساب الطالب المعلم الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية .
اشتملت العليمة على 126 طالب وطالبة تم اختيارهم من ضمن طلبة المقرر الأول في التربية العملية ت 141,0 والمقرر الأخير ت 291,0 بطريقة عشوائية .
وحتى يمكن التعرف على مدى الفروق في اكتساب الكفاءات التدريسية ، قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة تضمنت خمس كفاءات تدريسية هي : كفاءة إعداد الدرس ، كفاءة تنفيذ الدرس ، الكفاءة العلمية والنمو المهني ، العلاقات الإنسانية والنظام ، التقويم . وقد تم الحصول على صدق ثبات البطاقة باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة .
وقد تلخص أهم نتائج البحث في :
في كفاءة إعداد الدرس أظهرت النتائج تفوق مجموعة المقرر الأخير ت 291,0 على مجموعة المقرر الأول ت ,141 . كذلك كشفت النتائج عن تفوق الطلبة في المقرر ت ,291 على الطالبات في هذه الكفاءة .
في كفاءة تنفيذ الدرس لم تظهر النتائج أي فروق ترجع إلى متغيري نوع المقرر والجنس.
الكفاءة العلمية والنمو المهني أظهرت النتائج تفوق مجموعة المقرر ت ,291 على مجموعة المقرر ت ,141 .
في كفاءة العلاقات الإنسانية والنظام كشفت النتائج عن تفوق مجموعة المقرر ت ,291 على مجموعة المقرر ت ,141 كذلك أوضحت تفوق الطلبة على الطالبات في المقرر ت ,291 في هذه الكفاءة .
في كفاءة التقويم لم تظهر النتائج فروقا بين مجموعة المقرر الأول ت ,141 ومجموعة المقرر ت ,291 .
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص121-ص154[مقالة] دراسة تقويمية لمدى فعالية التربية العلمية في معهد التربية للمعلمين في الكويت [نص مطبوع ] / حسن جامع, مؤلف . - 1986 . - ص121-ص154.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص121-ص154
خلاصة : ستهدف هذا البحث التعرف على مدى فعالية التربية العملية لمعهد التربية للمعلمين والمعلمات في إكساب الطالب المعلم الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية .
اشتملت العليمة على 126 طالب وطالبة تم اختيارهم من ضمن طلبة المقرر الأول في التربية العملية ت 141,0 والمقرر الأخير ت 291,0 بطريقة عشوائية .
وحتى يمكن التعرف على مدى الفروق في اكتساب الكفاءات التدريسية ، قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة تضمنت خمس كفاءات تدريسية هي : كفاءة إعداد الدرس ، كفاءة تنفيذ الدرس ، الكفاءة العلمية والنمو المهني ، العلاقات الإنسانية والنظام ، التقويم . وقد تم الحصول على صدق ثبات البطاقة باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة .
وقد تلخص أهم نتائج البحث في :
في كفاءة إعداد الدرس أظهرت النتائج تفوق مجموعة المقرر الأخير ت 291,0 على مجموعة المقرر الأول ت ,141 . كذلك كشفت النتائج عن تفوق الطلبة في المقرر ت ,291 على الطالبات في هذه الكفاءة .
في كفاءة تنفيذ الدرس لم تظهر النتائج أي فروق ترجع إلى متغيري نوع المقرر والجنس.
الكفاءة العلمية والنمو المهني أظهرت النتائج تفوق مجموعة المقرر ت ,291 على مجموعة المقرر ت ,141 .
في كفاءة العلاقات الإنسانية والنظام كشفت النتائج عن تفوق مجموعة المقرر ت ,291 على مجموعة المقرر ت ,141 كذلك أوضحت تفوق الطلبة على الطالبات في المقرر ت ,291 في هذه الكفاءة .
في كفاءة التقويم لم تظهر النتائج فروقا بين مجموعة المقرر الأول ت ,141 ومجموعة المقرر ت ,291 .
المحك الإسلامي للسلوك السوي / علاء الدين كفافي in المجلة التربوية, 9 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : المحك الإسلامي للسلوك السوي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علاء الدين كفافي, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص55-ص93 اللغة : عربي (ara) خلاصة : مشكلة التمييز بين السلوك السوي والسلوك غير السوي من أعقد مشكلات علم النفس الشواذ ، ولها جوانبها النظرية وجوانبها العملية . وتهدف الدراسة الحالية إلى تبين ما إذا كان يمكن استنباط محك للسلوك السوي من الإسلام . ولذا تحددت أهداف الدراسة في الإجابة على التساؤلات الآتية : ما هي المحكات المستخدمة في التمييز بين السلوك السوي والسلوك غير السوي ؟ هل يمكن استنباط محك للسلوك السوي من الدين الإسلامي ؟ إذا أمكن استنباط مثل هذا المحك . فما هي الأسس والمبادئ التي يقوم عليها ؟ إذا أمكن استنباط مثل هذا المحك فما هي خصائصه ومميزاته التي تميزه عن غيره من المحكات ؟ وقد عرضت الدراسة لمحكات ستة شهيرة وهي : المحك الذاتي - المحك الإحصائي - محك التكيف - محك التكامل - المحك الاجتماعي ، ومحك نمو الفرد وصالح الجماعة . كما عرضت الدراسة لبعض المحكات العملية التي حاولت معالجة النقص الذي كان موجوداً في المحكات النظرية . وتقوم الدراسة على أنه يمكن استخلاص مثل هذا المحك من الإسلام ، باعتباره دينا شاملا ، لابد وأن يتضمن محكاً للتمييز بين الصور السوية والصور غير السوية من السلوك . وقد عرضت الدراسة للمحك الإسلامي من خلال العناوين الآتية : محك الإسلام وفلسفته في الإنسان والكون والمجتمع والأخلاق . مميزات التشريع الإسلامي . معالم المحك الإسلامي . ويقوم أساسا على فكرة التوازن بين الأطراف ، حيث يجمع بين محاسن هذه الأطراف دون عيوبها . وقدمت الدراسة نموذجا مقترحا للسلوك السوي طبقا للمحك الإسلامي ، أو محك المتوازن ، مع ذكر الأمثلة لهذا السلوك المتوازن ، كما اشتمل على عدد من القواعد التي تحكم السلوك السوي في الإسلام وتهدف إلى نمو واستقرار المجتمع . وانتهت الدراسة إلى أن المحك الإسلامي ذاته يتميز بالخصائص الآتية
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص55-ص93[مقالة] المحك الإسلامي للسلوك السوي [نص مطبوع ] / علاء الدين كفافي, مؤلف . - 1986 . - ص55-ص93.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص55-ص93
خلاصة : مشكلة التمييز بين السلوك السوي والسلوك غير السوي من أعقد مشكلات علم النفس الشواذ ، ولها جوانبها النظرية وجوانبها العملية . وتهدف الدراسة الحالية إلى تبين ما إذا كان يمكن استنباط محك للسلوك السوي من الإسلام . ولذا تحددت أهداف الدراسة في الإجابة على التساؤلات الآتية : ما هي المحكات المستخدمة في التمييز بين السلوك السوي والسلوك غير السوي ؟ هل يمكن استنباط محك للسلوك السوي من الدين الإسلامي ؟ إذا أمكن استنباط مثل هذا المحك . فما هي الأسس والمبادئ التي يقوم عليها ؟ إذا أمكن استنباط مثل هذا المحك فما هي خصائصه ومميزاته التي تميزه عن غيره من المحكات ؟ وقد عرضت الدراسة لمحكات ستة شهيرة وهي : المحك الذاتي - المحك الإحصائي - محك التكيف - محك التكامل - المحك الاجتماعي ، ومحك نمو الفرد وصالح الجماعة . كما عرضت الدراسة لبعض المحكات العملية التي حاولت معالجة النقص الذي كان موجوداً في المحكات النظرية . وتقوم الدراسة على أنه يمكن استخلاص مثل هذا المحك من الإسلام ، باعتباره دينا شاملا ، لابد وأن يتضمن محكاً للتمييز بين الصور السوية والصور غير السوية من السلوك . وقد عرضت الدراسة للمحك الإسلامي من خلال العناوين الآتية : محك الإسلام وفلسفته في الإنسان والكون والمجتمع والأخلاق . مميزات التشريع الإسلامي . معالم المحك الإسلامي . ويقوم أساسا على فكرة التوازن بين الأطراف ، حيث يجمع بين محاسن هذه الأطراف دون عيوبها . وقدمت الدراسة نموذجا مقترحا للسلوك السوي طبقا للمحك الإسلامي ، أو محك المتوازن ، مع ذكر الأمثلة لهذا السلوك المتوازن ، كما اشتمل على عدد من القواعد التي تحكم السلوك السوي في الإسلام وتهدف إلى نمو واستقرار المجتمع . وانتهت الدراسة إلى أن المحك الإسلامي ذاته يتميز بالخصائص الآتية