المجلة التربوية . 11تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 10/12/1986 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
إعداد برنامج لرعاية الأطفال المتفوقين عقليا / رجاء أبو علام - بدر عمر العمر in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : إعداد برنامج لرعاية الأطفال المتفوقين عقليا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رجاء أبو علام - بدر عمر العمر, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص9-ص42 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هذه الدراسة عبارة عن دراسة نظرية تحليلية تقوم على تحليل الدراسات السابقة وتجيب على بعض الأسئلة ، وتبرز أهمية الدراسة في أنها تلقي الضوء النتائج الإيجابية التي تعود على المجتمع والمتفوق نفسه .
وقد عددت الدراسة مجموعة من القضايا التي سوف تتحقق من خلال رعاية المتفوقين ، كما أشارت إلى جميع الدراسات التي أجريت في دولة الكويت حول هذا الموضوع . ونتجية هذا كله حاولت الدراسة أن تجيب على الأسئلة التالية :
ما أهم خصائص المتفوقين عقليا ؟
ما الأساليب التي تتبعها بعض الدول لرعاية المتفوقين عقليا ؟
ما هو البرنامج التي يقترحه الباحثان لرعاية المتفوقين عقلياً في دولة الكويت ؟ وما أهم خصائص هذا البرنامج ؟
ناقشت الدراسة مجموعة من الخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية ثم استعرضت التجارب والأساليب المتبعة في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة ومصر . وأبرزت أهم مظاهر الرعاية مثل الإسراع والإثراء والفصول الخاصة والمدارس الخاصة .
الجزء الثالث من الدراسة يمثل البرنامج الذي يقترحه الباحثان في دولة الكويت حيث وضحا بأن هناك 1000 تلميذ متفوق في كل مرحلة دراسية . كما بين الباحثان أهم المتطلبات المادية والبشرية والفنية للبرنامج . ناقش الباحثان تنفيذ البرنامج من خلال إنشاء مدرسة خاصة للمتفوقين أو من خلال الاستخدام الأمثل لبعض النظم التعليمية ، كما بينا دور الأسرة والوالدين والمجتمع في إنجاح هذا البرنامج . واختتمت الدراسة بالإشارة إلى كلفة البرنامج وبنود هذه التكلفة
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص9-ص42[مقالة] إعداد برنامج لرعاية الأطفال المتفوقين عقليا [نص مطبوع ] / رجاء أبو علام - بدر عمر العمر, مؤلف . - 1986 . - ص9-ص42.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص9-ص42
خلاصة : هذه الدراسة عبارة عن دراسة نظرية تحليلية تقوم على تحليل الدراسات السابقة وتجيب على بعض الأسئلة ، وتبرز أهمية الدراسة في أنها تلقي الضوء النتائج الإيجابية التي تعود على المجتمع والمتفوق نفسه .
وقد عددت الدراسة مجموعة من القضايا التي سوف تتحقق من خلال رعاية المتفوقين ، كما أشارت إلى جميع الدراسات التي أجريت في دولة الكويت حول هذا الموضوع . ونتجية هذا كله حاولت الدراسة أن تجيب على الأسئلة التالية :
ما أهم خصائص المتفوقين عقليا ؟
ما الأساليب التي تتبعها بعض الدول لرعاية المتفوقين عقليا ؟
ما هو البرنامج التي يقترحه الباحثان لرعاية المتفوقين عقلياً في دولة الكويت ؟ وما أهم خصائص هذا البرنامج ؟
ناقشت الدراسة مجموعة من الخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية ثم استعرضت التجارب والأساليب المتبعة في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة ومصر . وأبرزت أهم مظاهر الرعاية مثل الإسراع والإثراء والفصول الخاصة والمدارس الخاصة .
الجزء الثالث من الدراسة يمثل البرنامج الذي يقترحه الباحثان في دولة الكويت حيث وضحا بأن هناك 1000 تلميذ متفوق في كل مرحلة دراسية . كما بين الباحثان أهم المتطلبات المادية والبشرية والفنية للبرنامج . ناقش الباحثان تنفيذ البرنامج من خلال إنشاء مدرسة خاصة للمتفوقين أو من خلال الاستخدام الأمثل لبعض النظم التعليمية ، كما بينا دور الأسرة والوالدين والمجتمع في إنجاح هذا البرنامج . واختتمت الدراسة بالإشارة إلى كلفة البرنامج وبنود هذه التكلفةدراسة أثر برنامجين للتدريب العملي على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة أثر برنامجين للتدريب العملي على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص43-ص54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتين في التدريب العملي الميداني على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس . وقد تضمنت عينة الدراسة جميع الطلبة الذين سجلوا لمساق التربية العملية في تدريس العلوم بجامعة اليرموك للفصل الثاني من العام الجامعي 84/1985 . ووزع الطلبة إلى مجموعتين ، تركز تدريب المجموعة الأولى على استغلال الميدان (المدارس الإعدادية والثانوية) ، بينما تركز تدريب المجموعة الثانية على استخدام الحرم الجامعي بالاعتماد على التعليم التشبيهي كتمهيد مسبق للتدريب العملي في المدرسة . واستخدمت الدراسة مقياساً جاهزاً للاتجاهات نحو مهنة التدريس ، طبق المقياس على جميع أفراد عينة الدراسة في بداية المساق كاختبار قبلي . ثم أعيد تطبيقه في نهاية فترة التدريب كاختبار بعدي .
لم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات نحو مهنة التدريس في نهاية فترة التدريب تعزى لطريقة التدريب ، كما أنها لم تكشف أيضاً عن فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس أو للتفاعل بين الطريقة والجنس . ولكن كشفت الدراسة بأن اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو التدريس قد تحسنت بدلالة إحصائية عالية في نهاية فترة التدريب عما كانت عليه في البداية . ولم يكن للتحسن دلالة إحصائية بين الذكور الذين دربوا في الميدان ، ولكن كانت له دلالة إحصائية عالية بين الذكور الذين دربوا في الحرم الجامعي . وبالمقابل ، كان التحسن في اتجاهات الإناث نحو التدريس ذا دلالة إحصائية عالية في كلا المجموعتين (التي دربت في الميدان والتي دربت في الحرم الجامعي)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص43-ص54[مقالة] دراسة أثر برنامجين للتدريب العملي على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس [نص مطبوع ] / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف . - 1986 . - ص43-ص54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص43-ص54
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتين في التدريب العملي الميداني على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس . وقد تضمنت عينة الدراسة جميع الطلبة الذين سجلوا لمساق التربية العملية في تدريس العلوم بجامعة اليرموك للفصل الثاني من العام الجامعي 84/1985 . ووزع الطلبة إلى مجموعتين ، تركز تدريب المجموعة الأولى على استغلال الميدان (المدارس الإعدادية والثانوية) ، بينما تركز تدريب المجموعة الثانية على استخدام الحرم الجامعي بالاعتماد على التعليم التشبيهي كتمهيد مسبق للتدريب العملي في المدرسة . واستخدمت الدراسة مقياساً جاهزاً للاتجاهات نحو مهنة التدريس ، طبق المقياس على جميع أفراد عينة الدراسة في بداية المساق كاختبار قبلي . ثم أعيد تطبيقه في نهاية فترة التدريب كاختبار بعدي .
لم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات نحو مهنة التدريس في نهاية فترة التدريب تعزى لطريقة التدريب ، كما أنها لم تكشف أيضاً عن فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس أو للتفاعل بين الطريقة والجنس . ولكن كشفت الدراسة بأن اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو التدريس قد تحسنت بدلالة إحصائية عالية في نهاية فترة التدريب عما كانت عليه في البداية . ولم يكن للتحسن دلالة إحصائية بين الذكور الذين دربوا في الميدان ، ولكن كانت له دلالة إحصائية عالية بين الذكور الذين دربوا في الحرم الجامعي . وبالمقابل ، كان التحسن في اتجاهات الإناث نحو التدريس ذا دلالة إحصائية عالية في كلا المجموعتين (التي دربت في الميدان والتي دربت في الحرم الجامعي)أراء طلبة كلية التربية نحو تعلم اللغة الانجليزية كمتطلب جامعي بجامعة الكويت (بحث باللغة الانجليزية) / نجاة عبدالعزيز المطوع in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أراء طلبة كلية التربية نحو تعلم اللغة الانجليزية كمتطلب جامعي بجامعة الكويت (بحث باللغة الانجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نجاة عبدالعزيز المطوع, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص55-ص56 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تشكل مقررات اللغة الإنجليزية جزءا من المتطلبات الجامعية في جامعة الكويت . وتقدم هذه الدراسة نتائج تقويم آراء الطلبة المتدربين بكلية التربية نحو تعلمها بشكل عام وفي الجامعة بشكل خاص .
ويلتحق بهذه الكلية كل من خريجي الثانوية العامة وخريجي دور والمعاهد المعلمين . ولذلك فإن الدراسة تشمل آراء هؤلاء الطلبة على ضوء مؤهلاتهم التي حصلوا عليها قبل الالتحاق بالجامعة .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن عددا كبيرا من عينة الطلبة المتدربين الذين شملوا البحث لا يجدون تدريس اللغة الإنجليزية في الكلية ممتعا . وقد يعود ذلك إلى ضعفهم في اللغة ذاتها بسبب قلة اكتسابهم لمهارات القراءة والكتابة والاستماع المفهوم ، كما تمثل مهارة المحادثة عقبة لغالبية الطلبة .
ويناقش البحث العوامل التي أدت إلى الآراء المتباينة التي أبداها الطلبة لعدم تحمسهم إلى تعلم اللغة الإنجليزية .
ويعرض الجزء الأخير من الدراسة بعض الاقتراحات التي قد تساعد على تحسين مستوى اللغة الإنجليزية في كلية التربية ، بهدف تشجيع الطلبة على تعلمها
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص55-ص56[مقالة] أراء طلبة كلية التربية نحو تعلم اللغة الانجليزية كمتطلب جامعي بجامعة الكويت (بحث باللغة الانجليزية) [نص مطبوع ] / نجاة عبدالعزيز المطوع, مؤلف . - 1986 . - ص55-ص56.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص55-ص56
خلاصة : تشكل مقررات اللغة الإنجليزية جزءا من المتطلبات الجامعية في جامعة الكويت . وتقدم هذه الدراسة نتائج تقويم آراء الطلبة المتدربين بكلية التربية نحو تعلمها بشكل عام وفي الجامعة بشكل خاص .
ويلتحق بهذه الكلية كل من خريجي الثانوية العامة وخريجي دور والمعاهد المعلمين . ولذلك فإن الدراسة تشمل آراء هؤلاء الطلبة على ضوء مؤهلاتهم التي حصلوا عليها قبل الالتحاق بالجامعة .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن عددا كبيرا من عينة الطلبة المتدربين الذين شملوا البحث لا يجدون تدريس اللغة الإنجليزية في الكلية ممتعا . وقد يعود ذلك إلى ضعفهم في اللغة ذاتها بسبب قلة اكتسابهم لمهارات القراءة والكتابة والاستماع المفهوم ، كما تمثل مهارة المحادثة عقبة لغالبية الطلبة .
ويناقش البحث العوامل التي أدت إلى الآراء المتباينة التي أبداها الطلبة لعدم تحمسهم إلى تعلم اللغة الإنجليزية .
ويعرض الجزء الأخير من الدراسة بعض الاقتراحات التي قد تساعد على تحسين مستوى اللغة الإنجليزية في كلية التربية ، بهدف تشجيع الطلبة على تعلمهاعلاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسي لطلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية / فاروق عبدالفتاح موسى in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسي لطلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص56-ص72 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يعرف علماء النفس الدافع للإنجاز بأنه الرغبة في الأداء الجيد في شؤون الحياة وفي العمل ، وجد (Lowell,1952) أن الأفراد ذوي المستوى المرتفع من دافع الإنجاز يؤدون أفضل من غيرهم في الرياضيات والعلوم واللغة ، ووجد (Crockett,1962) أن الأبناء ذوي دافع الإنجاز المرتفع يتفوقون على آبائهم في النجاح وفي الوظائف ، ويرى (Mussem,1969) أن السلوك الكامن وراء دافع الإنجاز يؤدي إلى إشباع دوافع أخرى ، ويذكر (Elkind,1978) أن الذكور يحصلون في دافع الإنجاز على درجات أعلى من درجات الإناث.
تتلخص مشكلة الدراسة في سؤالين هما : (1) هل توجد فروق بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين في مستوى الدافع للإنجاز ؟ (2) هل يختلف مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب والطالبات باختلاف المستوى الدراسي ؟
تشير بعض الدراسات السابقة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في دافع الإنجاز ، وتشير دراسات أخرى إلى عدم وجود فروق . وتشير دراسات إلى ازدياد مستوى الدافع للإنجاز بازدياد المستوى الدراسي للأفراد .
بناء على نتائج الدراسات السابقة أمكن الإجابة على سؤالي المشكلة بالفرضين الآتيين : (1) توجد فروق في مستوى الدافع للإنجاز بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين ، (2) يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى كل من الطلاب والطالبات بتقدم المستوى الدراسي .
تكونت عينة الدراسة من 362 فرداً منهم 225طالبا ، 137طالبة . استخدم في الدراسة اختيار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين . استخدم اختبار – ت و تحليل التباين لاستخراج النتائج .
من نتائج هذه الدراسة ما يلي :
متوسطات درجات الطلاب في الدافع للإنجاز أعلى من متوسطات الطالبات بصفة عامة .
لا يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة.
يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطالبات مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة إحصائية .
تحقق صدق الفرض الأول ، وتحقق صدق الفرض الثاني جزئياً
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص56-ص72[مقالة] علاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسي لطلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية [نص مطبوع ] / فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف . - 1986 . - ص56-ص72.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص56-ص72
خلاصة : يعرف علماء النفس الدافع للإنجاز بأنه الرغبة في الأداء الجيد في شؤون الحياة وفي العمل ، وجد (Lowell,1952) أن الأفراد ذوي المستوى المرتفع من دافع الإنجاز يؤدون أفضل من غيرهم في الرياضيات والعلوم واللغة ، ووجد (Crockett,1962) أن الأبناء ذوي دافع الإنجاز المرتفع يتفوقون على آبائهم في النجاح وفي الوظائف ، ويرى (Mussem,1969) أن السلوك الكامن وراء دافع الإنجاز يؤدي إلى إشباع دوافع أخرى ، ويذكر (Elkind,1978) أن الذكور يحصلون في دافع الإنجاز على درجات أعلى من درجات الإناث.
تتلخص مشكلة الدراسة في سؤالين هما : (1) هل توجد فروق بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين في مستوى الدافع للإنجاز ؟ (2) هل يختلف مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب والطالبات باختلاف المستوى الدراسي ؟
تشير بعض الدراسات السابقة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في دافع الإنجاز ، وتشير دراسات أخرى إلى عدم وجود فروق . وتشير دراسات إلى ازدياد مستوى الدافع للإنجاز بازدياد المستوى الدراسي للأفراد .
بناء على نتائج الدراسات السابقة أمكن الإجابة على سؤالي المشكلة بالفرضين الآتيين : (1) توجد فروق في مستوى الدافع للإنجاز بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين ، (2) يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى كل من الطلاب والطالبات بتقدم المستوى الدراسي .
تكونت عينة الدراسة من 362 فرداً منهم 225طالبا ، 137طالبة . استخدم في الدراسة اختيار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين . استخدم اختبار – ت و تحليل التباين لاستخراج النتائج .
من نتائج هذه الدراسة ما يلي :
متوسطات درجات الطلاب في الدافع للإنجاز أعلى من متوسطات الطالبات بصفة عامة .
لا يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة.
يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطالبات مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة إحصائية .
تحقق صدق الفرض الأول ، وتحقق صدق الفرض الثاني جزئياًإختبار فعالية المشاغل التربوية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها عند طلبة الجامعة / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : إختبار فعالية المشاغل التربوية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها عند طلبة الجامعة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص73-ص96 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية المشاغل التربوية على القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها داخل كل مجال من مجالات الأهداف التربوية الثلاثة وهي المجال المعرفي ، والمجال العاطفي ، والمجال المهاري الحركي ، وعلى احتفاظ أو استبقاء هذه القدرة بعد أسبوع واحد من إتمام التجربة عند طلبة دبلوم التربية في جامعة اليرموك . كما هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها . ولتحقيق ذلك اختيرت عينة الدراسة من 85 طالبا ، قيست بطريقة عشوائية بسيطة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية استخدمت المشغل التربوي للتدريب على بناء وتصنيف الأهداف التدريسية ، ومجموعة ضابطة لم تستخدم المشغل التربوي . وتم تطوير اختبار تصنيفي للأهداف التدريسية ولأغراض هذه الدراسة ، مؤلف من 24 هدفا سلوكيا شملت المجالات الثلاثة للأهداف التربوية حسب تصنيف بلوم (Bloom) وقد بلغ معامل ثبات الاختيار 0,85 ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم الإحصائي (ت) لعينتين مستقلتين عند مستوى دلالة 0,05 . وقد دلت نتائج تحليل المعلومات على ما يلي :
وجود فرق بين المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي للتدريب على تصنيف الأهداف التدريسية ، والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم المشغل التربوي ، في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة ، ولصالح مجموعة المشغل التربوي .
عدم وجود فرق بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة .
وعليه ، فإن التدريب باستخدام المشغل التربوي لبناء وتصنيف الأهداف التدريسية حسب مجالات الأهداف التربوية ، يزيد من القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، ويساعد على بقاء هذه القدرة بنسبة عالية . كما أن المشغل التربوي لا يؤدي إلى وجود فرق في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية أو وجود فرق في الاحتفاظ بها عند الجنسين .
ويوصي القائمون على هذه الدراسة باستخدام المشاغل التربوية كتدريب للمعلمين قبل الخدمة وبعدها على عدد من المهارات والكفايات اللازمة للموقف التعليمي ، مثل استخدام المواد والوسائل التعليمية ، وطرح الأسئلة السابرة
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص73-ص96[مقالة] إختبار فعالية المشاغل التربوية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها عند طلبة الجامعة [نص مطبوع ] / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف . - 1986 . - ص73-ص96.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص73-ص96
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية المشاغل التربوية على القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها داخل كل مجال من مجالات الأهداف التربوية الثلاثة وهي المجال المعرفي ، والمجال العاطفي ، والمجال المهاري الحركي ، وعلى احتفاظ أو استبقاء هذه القدرة بعد أسبوع واحد من إتمام التجربة عند طلبة دبلوم التربية في جامعة اليرموك . كما هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها . ولتحقيق ذلك اختيرت عينة الدراسة من 85 طالبا ، قيست بطريقة عشوائية بسيطة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية استخدمت المشغل التربوي للتدريب على بناء وتصنيف الأهداف التدريسية ، ومجموعة ضابطة لم تستخدم المشغل التربوي . وتم تطوير اختبار تصنيفي للأهداف التدريسية ولأغراض هذه الدراسة ، مؤلف من 24 هدفا سلوكيا شملت المجالات الثلاثة للأهداف التربوية حسب تصنيف بلوم (Bloom) وقد بلغ معامل ثبات الاختيار 0,85 ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم الإحصائي (ت) لعينتين مستقلتين عند مستوى دلالة 0,05 . وقد دلت نتائج تحليل المعلومات على ما يلي :
وجود فرق بين المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي للتدريب على تصنيف الأهداف التدريسية ، والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم المشغل التربوي ، في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة ، ولصالح مجموعة المشغل التربوي .
عدم وجود فرق بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة .
وعليه ، فإن التدريب باستخدام المشغل التربوي لبناء وتصنيف الأهداف التدريسية حسب مجالات الأهداف التربوية ، يزيد من القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، ويساعد على بقاء هذه القدرة بنسبة عالية . كما أن المشغل التربوي لا يؤدي إلى وجود فرق في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية أو وجود فرق في الاحتفاظ بها عند الجنسين .
ويوصي القائمون على هذه الدراسة باستخدام المشاغل التربوية كتدريب للمعلمين قبل الخدمة وبعدها على عدد من المهارات والكفايات اللازمة للموقف التعليمي ، مثل استخدام المواد والوسائل التعليمية ، وطرح الأسئلة السابرةدراسة لتحديد المفاهيم العلمية للعلوم ومدى مناسبتها لمراحل التعليم العام بدولة الكويت / عبدالله جراغ - صالح عبدالله جاسم in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة لتحديد المفاهيم العلمية للعلوم ومدى مناسبتها لمراحل التعليم العام بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله جراغ - صالح عبدالله جاسم, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص97-ص131 اللغة : عربي (ara) خلاصة : ترمي الدراسة إلى الأهداف التالية :
أولا : تحديد المفاهيم العلمية الكبرى لمناهج العلوم للتعليم العام بدولة الكويت والمراحل التعليمية التالية :
المرحلة الابتدائية .
المرحلة المتوسطة .
المرحلة الثانوية .
أ. مادة الأحياء ب. مادة الجيولوجيا ج. مادة الكيمياء د. مادة الفيزياء
ثانيا : محاولة التعرف على مدى مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لهذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، ذلك حسب آراء الفئات المختلفة لأفراد العينة .
اشتملت عينة الدراسة على 173 فرداً من الفئات الأربعة التالية :
خبراء المادة العلمية (أساتذة العلوم بجامعة الكويت) .
أساتذة التربية العلمية بكلية التربية بجامعة الكويت .
الموجهون الفنيين بوزارة التربية بدولة الكويت .
مدرسو ومدرسات العلوم في المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت .
تضمنت خطة الدراسة على تحديد المفاهيم العلمية الكبرى من مصادر علمية مختلفة ذلك في ضوء متطلبات المجتمع الكويتي وطبيعة التلاميذ والخطة الدراسية لتدريس العلوم لكل مرحلة من مراحل التعليم العام بدولة الكويت . كما تضمنت الخطة أيضاً بناء استبانات متعددة لاستطلاع آراء أفراد العينة حول المفاهيم العلمية الكبرى المحددة للدراسة .
وبينت نتائج الدراسة بأن هناك اتفاقا عاما بين أفراد الفئات المختلفة للعينة على مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لمناهج العلوم في هذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية بدولة الكويت.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات للقائمين على تخطيط وإعداد مناهج العلوم للمراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، وبمجموعة من الدراسات المقترحة للباحثين حول موضوع المفاهيم العلمية .
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص97-ص131[مقالة] دراسة لتحديد المفاهيم العلمية للعلوم ومدى مناسبتها لمراحل التعليم العام بدولة الكويت [نص مطبوع ] / عبدالله جراغ - صالح عبدالله جاسم, مؤلف . - 1986 . - ص97-ص131.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص97-ص131
خلاصة : ترمي الدراسة إلى الأهداف التالية :
أولا : تحديد المفاهيم العلمية الكبرى لمناهج العلوم للتعليم العام بدولة الكويت والمراحل التعليمية التالية :
المرحلة الابتدائية .
المرحلة المتوسطة .
المرحلة الثانوية .
أ. مادة الأحياء ب. مادة الجيولوجيا ج. مادة الكيمياء د. مادة الفيزياء
ثانيا : محاولة التعرف على مدى مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لهذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، ذلك حسب آراء الفئات المختلفة لأفراد العينة .
اشتملت عينة الدراسة على 173 فرداً من الفئات الأربعة التالية :
خبراء المادة العلمية (أساتذة العلوم بجامعة الكويت) .
أساتذة التربية العلمية بكلية التربية بجامعة الكويت .
الموجهون الفنيين بوزارة التربية بدولة الكويت .
مدرسو ومدرسات العلوم في المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت .
تضمنت خطة الدراسة على تحديد المفاهيم العلمية الكبرى من مصادر علمية مختلفة ذلك في ضوء متطلبات المجتمع الكويتي وطبيعة التلاميذ والخطة الدراسية لتدريس العلوم لكل مرحلة من مراحل التعليم العام بدولة الكويت . كما تضمنت الخطة أيضاً بناء استبانات متعددة لاستطلاع آراء أفراد العينة حول المفاهيم العلمية الكبرى المحددة للدراسة .
وبينت نتائج الدراسة بأن هناك اتفاقا عاما بين أفراد الفئات المختلفة للعينة على مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لمناهج العلوم في هذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية بدولة الكويت.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات للقائمين على تخطيط وإعداد مناهج العلوم للمراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، وبمجموعة من الدراسات المقترحة للباحثين حول موضوع المفاهيم العلمية .