المجلة التربوية . 17تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 07/09/1988 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
دراسة وصفية لتوجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية والمتقدمة بكليةالعلوم في جامعة اليرموك من وجهة نظر طلبة الكلية / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة وصفية لتوجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية والمتقدمة بكليةالعلوم في جامعة اليرموك من وجهة نظر طلبة الكلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص35-ص74 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف توجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية بكلية العلوم, في جامعة اليرموك, من وجهة نظر الطلبة, كما هدفت أيضا, إلى الكشف عن خلفية الطلبة, بالنسبة للأهمية المعطاة للمختبر في المرحلة الثانوية من ناحية عدد التجارب التي أجريت ونوعها, وقد تضمنت العينة طلبة من مساقات المختبر التمهيدية في دوائر العلوم الحياتية, والكيمياء, والفيزياء, وعلوم الأرض والبيئة واختيرت, من أجل المقارنة, عينة من طلبة المساقات المتقدمة, في الدوائر الأربعة نفسها, واستخدمت قائمة متغيرات برنامج المختبر (LPVI) Laboratory Program Variables Inventory أداة لجمع البيانات, وقد صنفت فقرات الأداة في مجالات ثلاثة هي: التحقق, والاستقصاء الموجه, والاستقصاء الحر.
وتفيد النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أن نسبا مرتفعة من طلبة عينة الدراسة لم يجروا تجارب في الموضوعات العلمية الرئيسة (الأحياء, والفيزياء, والكيمياء) بالمرحلة الثانوية (الأول والثاني والثالث الثانوي), وأن نسبة من أجروا تجارب من خريجي المدارس الأردنية كانت أقل من أقرانهم المتخرجين من المدارس غير الأردنية.
كذلك أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تجارب التحقق تسيطر على استخدامات المختبر في كلية العلوم بجامعة اليرموك في كل من المساقات التمهيدية, والمتقدمة, على حد سواء. أما تجارب الاستقصاء الحر, فلم تظهر في الدراسة كأسلوب معتمد في مساقات المختبر هذه. وبالنسبة للاستقصاء الموجه, فقد بينت نتائج الدراسة أنه يلقي شيئا من الاهتمام في المساقات التمهيدية, والمساقات المتقدمة.
وتبين من نتائج هذه الدراسة إن المساقات المخبرية في كلية العلوم بجامعة اليرموك, ربما تكون قد عوضت القصور في العمل المخبري بالمدارس الثانوية, وذلك بتأكيد المساقات التمهيدية على تجارب التحقق ولكنها, وحتى في المختبرات المتقدمة, تبدو كأنها قد أغفلت اتجاه الاستقصاء الحر, الذي يحتاجه خريجو الجامعات, كي يتمكنوا من القيام بنشاطات استكشافية استقصائية, تساعدهم في التوصل إلى معارف جديدة, وإلى حل مشكلات بأنفسهم, وهو ما يحتاجه سوق العمل, وتتطلبه خطط التنمية, في عصر العلم والتكنولوجيا.
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص35-ص74[مقالة] دراسة وصفية لتوجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية والمتقدمة بكليةالعلوم في جامعة اليرموك من وجهة نظر طلبة الكلية [نص مطبوع ] / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف . - 1988 . - ص35-ص74.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص35-ص74
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف توجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية بكلية العلوم, في جامعة اليرموك, من وجهة نظر الطلبة, كما هدفت أيضا, إلى الكشف عن خلفية الطلبة, بالنسبة للأهمية المعطاة للمختبر في المرحلة الثانوية من ناحية عدد التجارب التي أجريت ونوعها, وقد تضمنت العينة طلبة من مساقات المختبر التمهيدية في دوائر العلوم الحياتية, والكيمياء, والفيزياء, وعلوم الأرض والبيئة واختيرت, من أجل المقارنة, عينة من طلبة المساقات المتقدمة, في الدوائر الأربعة نفسها, واستخدمت قائمة متغيرات برنامج المختبر (LPVI) Laboratory Program Variables Inventory أداة لجمع البيانات, وقد صنفت فقرات الأداة في مجالات ثلاثة هي: التحقق, والاستقصاء الموجه, والاستقصاء الحر.
وتفيد النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أن نسبا مرتفعة من طلبة عينة الدراسة لم يجروا تجارب في الموضوعات العلمية الرئيسة (الأحياء, والفيزياء, والكيمياء) بالمرحلة الثانوية (الأول والثاني والثالث الثانوي), وأن نسبة من أجروا تجارب من خريجي المدارس الأردنية كانت أقل من أقرانهم المتخرجين من المدارس غير الأردنية.
كذلك أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تجارب التحقق تسيطر على استخدامات المختبر في كلية العلوم بجامعة اليرموك في كل من المساقات التمهيدية, والمتقدمة, على حد سواء. أما تجارب الاستقصاء الحر, فلم تظهر في الدراسة كأسلوب معتمد في مساقات المختبر هذه. وبالنسبة للاستقصاء الموجه, فقد بينت نتائج الدراسة أنه يلقي شيئا من الاهتمام في المساقات التمهيدية, والمساقات المتقدمة.
وتبين من نتائج هذه الدراسة إن المساقات المخبرية في كلية العلوم بجامعة اليرموك, ربما تكون قد عوضت القصور في العمل المخبري بالمدارس الثانوية, وذلك بتأكيد المساقات التمهيدية على تجارب التحقق ولكنها, وحتى في المختبرات المتقدمة, تبدو كأنها قد أغفلت اتجاه الاستقصاء الحر, الذي يحتاجه خريجو الجامعات, كي يتمكنوا من القيام بنشاطات استكشافية استقصائية, تساعدهم في التوصل إلى معارف جديدة, وإلى حل مشكلات بأنفسهم, وهو ما يحتاجه سوق العمل, وتتطلبه خطط التنمية, في عصر العلم والتكنولوجيا.
دراسة ميدانية لتقييم برنامج إعداد مدرسي اللغة الانجليزية في كلية التربية بجامعة الكويت / فريال شلبي in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة ميدانية لتقييم برنامج إعداد مدرسي اللغة الانجليزية في كلية التربية بجامعة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فريال شلبي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص75-ص98 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة الوصفة إلى تقييم برنامج إعداد مدرسي اللغة الإنجليزية في كلية التربية, جامعة الكويت. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت ثلاثة معايير:
الأول : استعراض مدى تطابق البرنامج الذي يدرس في جامعة الكويت مع البرامج المماثلة في بعض الدول المتقدمة
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص75-ص98[مقالة] دراسة ميدانية لتقييم برنامج إعداد مدرسي اللغة الانجليزية في كلية التربية بجامعة الكويت [نص مطبوع ] / فريال شلبي, مؤلف . - 1988 . - ص75-ص98.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص75-ص98
خلاصة : تهدف هذه الدراسة الوصفة إلى تقييم برنامج إعداد مدرسي اللغة الإنجليزية في كلية التربية, جامعة الكويت. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت ثلاثة معايير:
الأول : استعراض مدى تطابق البرنامج الذي يدرس في جامعة الكويت مع البرامج المماثلة في بعض الدول المتقدمةالتباين اللغوي في القراءة الشفوية في اللغة العربية لدى طلبة السادس الابتدائي والثالث الاعدادي ، والثاني الثانوي في مدارس مدينة إربد في الأردن / عقلة محمود الصمادي - سليم الربضي in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التباين اللغوي في القراءة الشفوية في اللغة العربية لدى طلبة السادس الابتدائي والثالث الاعدادي ، والثاني الثانوي في مدارس مدينة إربد في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عقلة محمود الصمادي - سليم الربضي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص99-ص118 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أنواع التباين اللغوى الذي يرتكبه الطلبة في الأردن في القراءه الشفوية في اللغة العربية, والاستراتيجيات التي يستخدمونها في أثناء ذلك. كما هدفت إلى تجربة صلاحية الأداة المعروفة ب RMI (الملحقات) لبيرك وجودمان, المستخدمة في تحليل قراءة الطلبة, وإظهار قدراتهم اللغوية, ونقاط القوة والضعف لديهم, في مجال اللغة العربية.
وقد قام الباحثان بترجمة هذه الأداة إلى العربية.
تكونت عينة الدراسة من (15) طالب, تم اختيارهم عشوائيا من صفوف السادس الابتدائي
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص99-ص118[مقالة] التباين اللغوي في القراءة الشفوية في اللغة العربية لدى طلبة السادس الابتدائي والثالث الاعدادي ، والثاني الثانوي في مدارس مدينة إربد في الأردن [نص مطبوع ] / عقلة محمود الصمادي - سليم الربضي, مؤلف . - 1988 . - ص99-ص118.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص99-ص118
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أنواع التباين اللغوى الذي يرتكبه الطلبة في الأردن في القراءه الشفوية في اللغة العربية, والاستراتيجيات التي يستخدمونها في أثناء ذلك. كما هدفت إلى تجربة صلاحية الأداة المعروفة ب RMI (الملحقات) لبيرك وجودمان, المستخدمة في تحليل قراءة الطلبة, وإظهار قدراتهم اللغوية, ونقاط القوة والضعف لديهم, في مجال اللغة العربية.
وقد قام الباحثان بترجمة هذه الأداة إلى العربية.
تكونت عينة الدراسة من (15) طالب, تم اختيارهم عشوائيا من صفوف السادس الابتدائيالعلاقة بين الاشراف التربوي والادارة المدرسية في دولة الكويت / أحمد عبدالحسين بستان - علي حسين حجاج in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : العلاقة بين الاشراف التربوي والادارة المدرسية في دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد عبدالحسين بستان - علي حسين حجاج, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص119-ص156 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يتناول هذا البحث العلاقة بين الإشراف التربوي, والإدارة المدرسية من جانبين: الأول: ما قاله المختصون والباحثون حول هذه العلاقة في معرض كتاباتهم وأبحاثهم حول الإشراف التربوي من جهة, والإدارة المدرسية من جهة أخرى. والثاني : من خلال تعرف وجهات نظرالاطراف المعنية مباشرة بهذه العلاقة ، وهذه الاطراف هي الموجهون الفنيون ،والناظر ، والمدرسون
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص119-ص156[مقالة] العلاقة بين الاشراف التربوي والادارة المدرسية في دولة الكويت [نص مطبوع ] / أحمد عبدالحسين بستان - علي حسين حجاج, مؤلف . - 1988 . - ص119-ص156.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص119-ص156
خلاصة : يتناول هذا البحث العلاقة بين الإشراف التربوي, والإدارة المدرسية من جانبين: الأول: ما قاله المختصون والباحثون حول هذه العلاقة في معرض كتاباتهم وأبحاثهم حول الإشراف التربوي من جهة, والإدارة المدرسية من جهة أخرى. والثاني : من خلال تعرف وجهات نظرالاطراف المعنية مباشرة بهذه العلاقة ، وهذه الاطراف هي الموجهون الفنيون ،والناظر ، والمدرسون سلوك أعضاء هيئة التدريس واتجاههم نحو الوسائل التعليمية -دراسة مقارنة / د.أنور طاهر رضا in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : سلوك أعضاء هيئة التدريس واتجاههم نحو الوسائل التعليمية -دراسة مقارنة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.أنور طاهر رضا, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص157-ص192 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يستهدف هذا البحث بيان خصائص الاتجاه والمقارنة بينه وبين سلوك أعضاء هيئة التدريس نحو الوسائل التعليمية في كليتي التربية بجامعتي البصرة وقاريونس. استخدم الاستبيان كأداة للبحث, الذي شمل علي معلومات عامة عن العينة, ومقياس من نمط مقياس ليكرت لقياس الاتجاه
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص157-ص192[مقالة] سلوك أعضاء هيئة التدريس واتجاههم نحو الوسائل التعليمية -دراسة مقارنة [نص مطبوع ] / د.أنور طاهر رضا, مؤلف . - 1988 . - ص157-ص192.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص157-ص192
خلاصة : يستهدف هذا البحث بيان خصائص الاتجاه والمقارنة بينه وبين سلوك أعضاء هيئة التدريس نحو الوسائل التعليمية في كليتي التربية بجامعتي البصرة وقاريونس. استخدم الاستبيان كأداة للبحث, الذي شمل علي معلومات عامة عن العينة, ومقياس من نمط مقياس ليكرت لقياس الاتجاه آراء المدرسين حول الممارسات الفعلية في أساليب التقويم التربوي في مدارس نظام المقررات بدولة الكويت / د. قاسم علي الصراف in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : آراء المدرسين حول الممارسات الفعلية في أساليب التقويم التربوي في مدارس نظام المقررات بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د. قاسم علي الصراف, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص193-ص210 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هذا البحث محاولة لتعرف طبيعة أوضاع التقويم التربوي في المدارس الثانوية التي تطبق نظام المقررات الاختيارية, والوقوف على حقيقة هذا التقويم من حيث توافقه مع فلسفة هذا النظام الجديد.
وقد أجريت الدراسة علي عينة من لمدرسين قوامها 120 مدرس ومدرسة
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص193-ص210[مقالة] آراء المدرسين حول الممارسات الفعلية في أساليب التقويم التربوي في مدارس نظام المقررات بدولة الكويت [نص مطبوع ] / د. قاسم علي الصراف, مؤلف . - 1988 . - ص193-ص210.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص193-ص210
خلاصة : هذا البحث محاولة لتعرف طبيعة أوضاع التقويم التربوي في المدارس الثانوية التي تطبق نظام المقررات الاختيارية, والوقوف على حقيقة هذا التقويم من حيث توافقه مع فلسفة هذا النظام الجديد.
وقد أجريت الدراسة علي عينة من لمدرسين قوامها 120 مدرس ومدرسةتقدير ثبات اختبار مصفوفات رافن الملونة وصدقه على الأطفال الكويتيين / عبدالفتاح إبراهيم القرشي in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقدير ثبات اختبار مصفوفات رافن الملونة وصدقه على الأطفال الكويتيين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص211-ص237 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى تقدير ثبات المصفوفات الملونة وصدقه, وذلك للإسهام في تقنين هذا الاختبار على البيئة الكويتية.
وشملت عينة الدراسة 152 من أطفال المرحلة الابتدائية الكويتيين من الجنسين, تراوحت أعمارهم بين 6 سنوات و10 سنوات ونصف, وقد طبقت عليهم مصفوفات
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص211-ص237[مقالة] تقدير ثبات اختبار مصفوفات رافن الملونة وصدقه على الأطفال الكويتيين [نص مطبوع ] / عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف . - 1988 . - ص211-ص237.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص211-ص237
خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى تقدير ثبات المصفوفات الملونة وصدقه, وذلك للإسهام في تقنين هذا الاختبار على البيئة الكويتية.
وشملت عينة الدراسة 152 من أطفال المرحلة الابتدائية الكويتيين من الجنسين, تراوحت أعمارهم بين 6 سنوات و10 سنوات ونصف, وقد طبقت عليهم مصفوفاتبعض الصعوبات التى تواجه مديري المدارس في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية / محمد عبدالله المنيع in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بعض الصعوبات التى تواجه مديري المدارس في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد عبدالله المنيع, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص237-ص254 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تعرف الصعوبات التي تواجه مديري المدارس في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. وشملت عينة البحث ثمانين مديرا من المرحلة الابتدائية, الذين حضروا دورات تدريبية في كلية التربية, بجامعة الملك سعود, في الفترة ما بين العام الجاري
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص237-ص254[مقالة] بعض الصعوبات التى تواجه مديري المدارس في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية [نص مطبوع ] / محمد عبدالله المنيع, مؤلف . - 1988 . - ص237-ص254.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص237-ص254
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تعرف الصعوبات التي تواجه مديري المدارس في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. وشملت عينة البحث ثمانين مديرا من المرحلة الابتدائية, الذين حضروا دورات تدريبية في كلية التربية, بجامعة الملك سعود, في الفترة ما بين العام الجاري بنية الشخصية وأنماطها في نظرية إيزنك وآثارها في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الدرجة الجامعية الاولى في جامعة اليرموك بالأردن / عبدالمجيد نشواتي in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بنية الشخصية وأنماطها في نظرية إيزنك وآثارها في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الدرجة الجامعية الاولى في جامعة اليرموك بالأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالمجيد نشواتي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: 271ص255-ص اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار صدق تنبؤات نظرية إيزنك في الشخصية, من حيث التوزع الاعتدالي للأفراد على بعدي الانبساط - الانطواء, والانفعال - الاتزان وتوفر أنماط الشخصية الأربعة بينهم (انبساطي - انفعالي , متزن, وانطوائي - انفعالي - متزن) ، وآثار تلك الأبعاد والأنماط في التحصيل الأكاديمي. طبق استفتاء
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - 271ص255-ص[مقالة] بنية الشخصية وأنماطها في نظرية إيزنك وآثارها في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الدرجة الجامعية الاولى في جامعة اليرموك بالأردن [نص مطبوع ] / عبدالمجيد نشواتي, مؤلف . - 1988 . - 271ص255-ص.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - 271ص255-ص
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار صدق تنبؤات نظرية إيزنك في الشخصية, من حيث التوزع الاعتدالي للأفراد على بعدي الانبساط - الانطواء, والانفعال - الاتزان وتوفر أنماط الشخصية الأربعة بينهم (انبساطي - انفعالي , متزن, وانطوائي - انفعالي - متزن) ، وآثار تلك الأبعاد والأنماط في التحصيل الأكاديمي. طبق استفتاء حول إمكانية استخدام نظرية إعادة الانتاج في علم اجتماع التربية في تفسير أنماط الحياة الاجتماعية في دولة الكويت / بسامة خالد المسلم in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : حول إمكانية استخدام نظرية إعادة الانتاج في علم اجتماع التربية في تفسير أنماط الحياة الاجتماعية في دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بسامة خالد المسلم, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص17-ص34 اللغة : عربي (ara) خلاصة : الغرض من هذه الدراسة معرفة ما إذا كانت نظرية إعادة الإنتاج - في علم اجتماع التربية الحديثة - التي تمت وترعرعت في الغرب, تنطبق على إحدى دول العالم الثالث ألا وهي الكويت. وقد استخدمت معلومات إحصائية عن التربية في الكويت, وقورنت
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص17-ص34[مقالة] حول إمكانية استخدام نظرية إعادة الانتاج في علم اجتماع التربية في تفسير أنماط الحياة الاجتماعية في دولة الكويت [نص مطبوع ] / بسامة خالد المسلم, مؤلف . - 1988 . - ص17-ص34.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص17-ص34
خلاصة : الغرض من هذه الدراسة معرفة ما إذا كانت نظرية إعادة الإنتاج - في علم اجتماع التربية الحديثة - التي تمت وترعرعت في الغرب, تنطبق على إحدى دول العالم الثالث ألا وهي الكويت. وقد استخدمت معلومات إحصائية عن التربية في الكويت, وقورنت