المجلة التربوية . 18تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 10/12/1988 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
نمو الاتجاهات العلمية وفهم طبيعة العلم عند طلبة التربية في جامعة الاردن / زيتون، عايش محمود in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : نمو الاتجاهات العلمية وفهم طبيعة العلم عند طلبة التربية في جامعة الاردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زيتون، عايش محمود, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص15-ص42 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الاتجاهات العلمية ومستوى فهم طبيعة العلم والعلاقة بينهما عند طلبة معلمي التربية (السنة الأولى, والسنة الرابعة) في الجامعة الأردنية. وقد تألفت عينة الدراسة من (45) طالبا وطالبة اختيروا عشوائيا من طلبة السنة الأولى, و(42) طالبا وطالبة
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص15-ص42[مقالة] نمو الاتجاهات العلمية وفهم طبيعة العلم عند طلبة التربية في جامعة الاردن [نص مطبوع ] / زيتون، عايش محمود, مؤلف . - 1988 . - ص15-ص42.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص15-ص42
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الاتجاهات العلمية ومستوى فهم طبيعة العلم والعلاقة بينهما عند طلبة معلمي التربية (السنة الأولى, والسنة الرابعة) في الجامعة الأردنية. وقد تألفت عينة الدراسة من (45) طالبا وطالبة اختيروا عشوائيا من طلبة السنة الأولى, و(42) طالبا وطالبة معدل الثانوية العامة ودرجات المواد العلمية وعلاقتها بمعدلات الطلاب بالجامعة / إبراهيم عبدالله الشامي - محمد زهير وسوف in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : معدل الثانوية العامة ودرجات المواد العلمية وعلاقتها بمعدلات الطلاب بالجامعة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم عبدالله الشامي - محمد زهير وسوف, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص43-ص62 اللغة : عربي (ara) خلاصة : نظرا لكون المعدلات التراكمية للطلاب من المؤشرات الدقيقة لتحدد مستواهم وتفوقهم لعلمي في أثناء دراستهم الجامعية, فقد تم إجراء هذه الدراسة على 347 طالب, ممن حصلوا على شهاداتهم الثانوية العامة (القسم العلمي ) ، من المملكة العربية السعودية ، والملتحقين بكلية العلوم الزراعية والأغذية، بجامعة الملك فيصل من عام 1977م حتى عام 1983م، وذلك لدراسة العلاقة بين درجات الحاصلين عليها في المواد العلمية، ومعدلهم العام في الثانوية العامة، وتأثير ذلك في معدلهم التراكمي في أثناء دراستهم الجامعية.
وقد عد المعدل التراكمي للطلاب في نهاية السنة الأولى (فصلين دراسيين) مقياسا لمستوى دراستهم الجامعية، حتى التخرج.
وهذا، ومن خلال دراسة علاقة الارتباط بين معدل الثانوية العامة، ومعدل درجات المواد العلمية مع المعدل التراكمي في المرحلة الجامعية، عند التدريس باللغة الانجيزية للسنوات 1977-1980م، وباللغة العربية للسنوات 1981-1983م، فقد بينت النتائج أن قيمة معامل الارتباط بين المعدل العام في الثانوية العامة، والمعدل التراكمي في الكلية، تراوحت من 0,140 إلى وبوسيط 0,278، وبين ، درجات المواد العلمية والمعدل التراكمي بالكلية، تراوحت من 0,175 إلى 0,383 وبوسيط 0,283 عند التدريس باللغة الإنجليزية .
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص43-ص62[مقالة] معدل الثانوية العامة ودرجات المواد العلمية وعلاقتها بمعدلات الطلاب بالجامعة [نص مطبوع ] / إبراهيم عبدالله الشامي - محمد زهير وسوف, مؤلف . - 1988 . - ص43-ص62.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص43-ص62
خلاصة : نظرا لكون المعدلات التراكمية للطلاب من المؤشرات الدقيقة لتحدد مستواهم وتفوقهم لعلمي في أثناء دراستهم الجامعية, فقد تم إجراء هذه الدراسة على 347 طالب, ممن حصلوا على شهاداتهم الثانوية العامة (القسم العلمي ) ، من المملكة العربية السعودية ، والملتحقين بكلية العلوم الزراعية والأغذية، بجامعة الملك فيصل من عام 1977م حتى عام 1983م، وذلك لدراسة العلاقة بين درجات الحاصلين عليها في المواد العلمية، ومعدلهم العام في الثانوية العامة، وتأثير ذلك في معدلهم التراكمي في أثناء دراستهم الجامعية.
وقد عد المعدل التراكمي للطلاب في نهاية السنة الأولى (فصلين دراسيين) مقياسا لمستوى دراستهم الجامعية، حتى التخرج.
وهذا، ومن خلال دراسة علاقة الارتباط بين معدل الثانوية العامة، ومعدل درجات المواد العلمية مع المعدل التراكمي في المرحلة الجامعية، عند التدريس باللغة الانجيزية للسنوات 1977-1980م، وباللغة العربية للسنوات 1981-1983م، فقد بينت النتائج أن قيمة معامل الارتباط بين المعدل العام في الثانوية العامة، والمعدل التراكمي في الكلية، تراوحت من 0,140 إلى وبوسيط 0,278، وبين ، درجات المواد العلمية والمعدل التراكمي بالكلية، تراوحت من 0,175 إلى 0,383 وبوسيط 0,283 عند التدريس باللغة الإنجليزية .أثر العوامل الأسرية في الاستعداد القرائي لأطفال ما قبل المدرسة (دراسة ميدانية) / محمد حسن فرحات - أحمد سليمان عوده in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر العوامل الأسرية في الاستعداد القرائي لأطفال ما قبل المدرسة (دراسة ميدانية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد حسن فرحات - أحمد سليمان عوده, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص63-ص88 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تلمس أثر العوامل الخارجية الأسرية (ثقافة الوالدين, عمل الوالدين, حجم الأسرة, مستوى السكن, دخل الأسرة, المؤثرات الثقافية ) في الاستعداد القرائي للطفل.
ولتحقيق هذا الهدف اختبر أفراد عينة الدراسة من الأطفال الممثلين لمستويات ثقافية واقتصادية واجتماعية مختلفة
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص63-ص88[مقالة] أثر العوامل الأسرية في الاستعداد القرائي لأطفال ما قبل المدرسة (دراسة ميدانية) [نص مطبوع ] / محمد حسن فرحات - أحمد سليمان عوده, مؤلف . - 1988 . - ص63-ص88.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص63-ص88
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تلمس أثر العوامل الخارجية الأسرية (ثقافة الوالدين, عمل الوالدين, حجم الأسرة, مستوى السكن, دخل الأسرة, المؤثرات الثقافية ) في الاستعداد القرائي للطفل.
ولتحقيق هذا الهدف اختبر أفراد عينة الدراسة من الأطفال الممثلين لمستويات ثقافية واقتصادية واجتماعية مختلفةأثر بعض استراتيجيات التغذية الراجعة في تعلم مفاهيم علمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الأردن / صوالحة، محمد أحمد in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر بعض استراتيجيات التغذية الراجعة في تعلم مفاهيم علمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صوالحة، محمد أحمد, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص89-ص140 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أثر بعض أشكال التغذية الراجعة في تعلم مفاهيم علمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, وذلك من خلال الإجابة على السؤالين التاليين: -
أولا : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل المفاهيم العلمية, موضوع
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص89-ص140[مقالة] أثر بعض استراتيجيات التغذية الراجعة في تعلم مفاهيم علمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الأردن [نص مطبوع ] / صوالحة، محمد أحمد, مؤلف . - 1988 . - ص89-ص140.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص89-ص140
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أثر بعض أشكال التغذية الراجعة في تعلم مفاهيم علمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, وذلك من خلال الإجابة على السؤالين التاليين: -
أولا : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل المفاهيم العلمية, موضوعالعلاقة بين الاستعدادات الحركية والقياسات الانثروبومترية المساهمة في إنتقاء لاعب كرة اليد في بعض مدارس منطقة القاهرة والجيزة في ج.م.ع. / محمد توفيق الوليلي in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : العلاقة بين الاستعدادات الحركية والقياسات الانثروبومترية المساهمة في إنتقاء لاعب كرة اليد في بعض مدارس منطقة القاهرة والجيزة في ج.م.ع. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد توفيق الوليلي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص125-ص140 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف البحث إلى تعرف مستوى النمو البدني لدى عينة البحث المختارة, وبعض القدرات الحركية والقياسات الانثروبومترية, شملت العينة 400 تلميذ من تلاميذ الصف الأول من محافظتي القاهرة والجيزة, من المدارس الإعدادية, وتم تحديد القياسات الجسمية طبقا لأهميتها, لاختيار ناشئ كرة
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص125-ص140[مقالة] العلاقة بين الاستعدادات الحركية والقياسات الانثروبومترية المساهمة في إنتقاء لاعب كرة اليد في بعض مدارس منطقة القاهرة والجيزة في ج.م.ع. [نص مطبوع ] / محمد توفيق الوليلي, مؤلف . - 1988 . - ص125-ص140.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص125-ص140
خلاصة : يهدف البحث إلى تعرف مستوى النمو البدني لدى عينة البحث المختارة, وبعض القدرات الحركية والقياسات الانثروبومترية, شملت العينة 400 تلميذ من تلاميذ الصف الأول من محافظتي القاهرة والجيزة, من المدارس الإعدادية, وتم تحديد القياسات الجسمية طبقا لأهميتها, لاختيار ناشئ كرة تقويم التوجيه الفني في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت / ريان، فكري حسن in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقويم التوجيه الفني في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ريان، فكري حسن, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص141-ص164 اللغة : عربي (ara) خلاصة : أعد الباحث قائمة تتضمن مستويات التوجيه الفني, ومجالاته, وأساليبه التي تتفق مع المفهوم الحديث للتوجيه الفني. وعرضت القائمة على محكمين من أساتذة التربة وخبرائها, وحذف من القائمة كل عنصر لم يحظ بإجماع المحكمين.
واختيرت مدارس العينة, بحيث تمثل مدار
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص141-ص164[مقالة] تقويم التوجيه الفني في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / ريان، فكري حسن, مؤلف . - 1988 . - ص141-ص164.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص141-ص164
خلاصة : أعد الباحث قائمة تتضمن مستويات التوجيه الفني, ومجالاته, وأساليبه التي تتفق مع المفهوم الحديث للتوجيه الفني. وعرضت القائمة على محكمين من أساتذة التربة وخبرائها, وحذف من القائمة كل عنصر لم يحظ بإجماع المحكمين.
واختيرت مدارس العينة, بحيث تمثل مدارمدى استخدام معلمي العلوم في المرحلة الإعدادية لاستراتيجيات التغذية الراجعة المكتوبة ، في مدارس وكالة الغوث في منطقة إربد التعليمية / محمد سعيد صباريني - أحمد سليمان عوده - محمد أحمد صوالحة in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى استخدام معلمي العلوم في المرحلة الإعدادية لاستراتيجيات التغذية الراجعة المكتوبة ، في مدارس وكالة الغوث في منطقة إربد التعليمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد سعيد صباريني - أحمد سليمان عوده - محمد أحمد صوالحة, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص165-ص176 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى استخدام معلمي العلوم, بالمرحلة الإعدادية, لإستراتيجيات التغذية الراجعة المكتوبة. وضمت عينة الدراسة (1872) دفترا من المدارس الإعدادية, التابعة لوكالة الغوث الدولية في منطقة إربد التعليمية (العدد 29 مدرسة ) . وتم مسح الملاحظات التي كتبها المعلمون على دفاتر الواجبات البيتية
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص165-ص176[مقالة] مدى استخدام معلمي العلوم في المرحلة الإعدادية لاستراتيجيات التغذية الراجعة المكتوبة ، في مدارس وكالة الغوث في منطقة إربد التعليمية [نص مطبوع ] / محمد سعيد صباريني - أحمد سليمان عوده - محمد أحمد صوالحة, مؤلف . - 1988 . - ص165-ص176.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص165-ص176
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى استخدام معلمي العلوم, بالمرحلة الإعدادية, لإستراتيجيات التغذية الراجعة المكتوبة. وضمت عينة الدراسة (1872) دفترا من المدارس الإعدادية, التابعة لوكالة الغوث الدولية في منطقة إربد التعليمية (العدد 29 مدرسة ) . وتم مسح الملاحظات التي كتبها المعلمون على دفاتر الواجبات البيتية مشكلة التعريف والمنهج والمفاهيم في ميدان العجز عن التعلم / أحمد عبدالله عباس in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مشكلة التعريف والمنهج والمفاهيم في ميدان العجز عن التعلم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد عبدالله عباس, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص177-ص196 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يعاني ميدان العجز عن التعليم من سوء فهم للمفاهيم ونظريات تفتقر إلى السند العلمي, كما يعاني من جدل وعدم اتفاق بين المهتمين حول التعريف, وتصنيف وعلاج الأطفال الذين يتم تعريفهم بأنهم يعانون من عجز عن التعلم. والهدف الرئيس لهذه الدراسة
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص177-ص196[مقالة] مشكلة التعريف والمنهج والمفاهيم في ميدان العجز عن التعلم [نص مطبوع ] / أحمد عبدالله عباس, مؤلف . - 1988 . - ص177-ص196.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص177-ص196
خلاصة : يعاني ميدان العجز عن التعليم من سوء فهم للمفاهيم ونظريات تفتقر إلى السند العلمي, كما يعاني من جدل وعدم اتفاق بين المهتمين حول التعريف, وتصنيف وعلاج الأطفال الذين يتم تعريفهم بأنهم يعانون من عجز عن التعلم. والهدف الرئيس لهذه الدراسة أثر تلوين المادة العلمية في تحصيل طلبة المدارس المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية بدولة الكويت (دراسة باللغة الإنجليزية) / عبدالله الدنان - محمد غزاوي in المجلة التربوية, 18 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر تلوين المادة العلمية في تحصيل طلبة المدارس المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية بدولة الكويت (دراسة باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله الدنان - محمد غزاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص197-ص199 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تعرف أثر تلوين المادة العلمية في تحصيل الطلبة الكويتيين في اللغة الإنجليزية أجرى البحث على عينة من طلبة المدارس المتوسطة: بنين وبنات, وكان هناك مجموعة تجريبية, ومجموعة ضابطة, أخذت وحدة من كتاب Crescent English Course, الذي يدرس لطلبة السنة
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص197-ص199[مقالة] أثر تلوين المادة العلمية في تحصيل طلبة المدارس المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية بدولة الكويت (دراسة باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / عبدالله الدنان - محمد غزاوي, مؤلف . - 1988 . - ص197-ص199.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 18 (فصلي) . - ص197-ص199
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تعرف أثر تلوين المادة العلمية في تحصيل الطلبة الكويتيين في اللغة الإنجليزية أجرى البحث على عينة من طلبة المدارس المتوسطة: بنين وبنات, وكان هناك مجموعة تجريبية, ومجموعة ضابطة, أخذت وحدة من كتاب Crescent English Course, الذي يدرس لطلبة السنة