تفصيل المؤلف
مؤلف بوجادي، خليفة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (8)
Affiner la recherche
عنوان : البنى الصرفية سياقاتها ودلالاتها في شعر محمود درويش قصيدة - لاعب النرد - انموذجا. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فضيلي ام السعد, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 221ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي البنى الصرفية ، السياق ، الدلالة ،محمود درويش ، لاعب النرد ، في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/74 البنى الصرفية سياقاتها ودلالاتها في شعر محمود درويش قصيدة - لاعب النرد - انموذجا. [نص مطبوع ] / فضيلي ام السعد, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 221ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 270/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة التأويل و المعنى عند :الفقهاء و المفسرين من القرن الثاني الهجري إلى القرن الثامن الهجري / بن زايد ، نضيرة
عنوان : التأويل و المعنى عند :الفقهاء و المفسرين من القرن الثاني الهجري إلى القرن الثامن الهجري : دراسة لسانية تداولية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن زايد ، نضيرة, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 262 ص الأبعاد : 21*30 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التأويل، المعنى، الأحكام الشرعية،النص الشرعي،التداوليىة خلاصة : تعد ظاهرة التأويل والمعنى من الظواهر اللغوية المهمة،و التي ترتبت عنها خلافات بين الفقهاء، والمفسرين، بين مثبت للظاهرتين ومن مذكر لها وبخاصة ظاهرة التأويل لكونها ذات منطلقات فلسفية تمس بالجانب العقدي. وقد تناولنا في هذه الرسالة جملة من النقاط المتعلقة بظاهرة التأويل والمعنى منها التأصيلا الدقيق لظاهرة التأويل والمعنى وموقف كل من الشافعي والسرخسي وابن قدامة وابن تيمية والطبري وابن قيم الجوزية،وقد تبين لنا اختلافا في د ا رسة ظاهرة التأويل والمعنى، لكن ما نلحظه اتفاقهم في معالجة الظاهرة من حيث الأصل؛ والاختلاف في الفرع على مستوى المصطلحات العلمية لآليات التأويل والمعنى، وعند اختلافهم في الفرع كان في اطار معالجة النص الشرعي،وما احتواه من أحكام شرعية لكن القصد واحد. هو استنباط الحكم الشرعي صحيح وهذا الاستنباط للأحكام الشرعية كان ضمن حقل خصب. وقد بحثنا في ظاهرتين بالتمثيل من خلال ما أورده أصحاب المدونات المدروسة في بحثنا هذا، مع التحليل و بيان معالجتهم في استنباط الأحكام الشرعية، وفقا لما هو واضح في وقتنا المعاصر باعتماد المنهج التداولي وإن كانت الاختلافات في وضع بعض المصطلحات وليس في المفاهيم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1242 التأويل و المعنى عند :الفقهاء و المفسرين من القرن الثاني الهجري إلى القرن الثامن الهجري : دراسة لسانية تداولية [نص مطبوع ] / بن زايد ، نضيرة, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 262 ص ; 21*30.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التأويل، المعنى، الأحكام الشرعية،النص الشرعي،التداوليىة خلاصة : تعد ظاهرة التأويل والمعنى من الظواهر اللغوية المهمة،و التي ترتبت عنها خلافات بين الفقهاء، والمفسرين، بين مثبت للظاهرتين ومن مذكر لها وبخاصة ظاهرة التأويل لكونها ذات منطلقات فلسفية تمس بالجانب العقدي. وقد تناولنا في هذه الرسالة جملة من النقاط المتعلقة بظاهرة التأويل والمعنى منها التأصيلا الدقيق لظاهرة التأويل والمعنى وموقف كل من الشافعي والسرخسي وابن قدامة وابن تيمية والطبري وابن قيم الجوزية،وقد تبين لنا اختلافا في د ا رسة ظاهرة التأويل والمعنى، لكن ما نلحظه اتفاقهم في معالجة الظاهرة من حيث الأصل؛ والاختلاف في الفرع على مستوى المصطلحات العلمية لآليات التأويل والمعنى، وعند اختلافهم في الفرع كان في اطار معالجة النص الشرعي،وما احتواه من أحكام شرعية لكن القصد واحد. هو استنباط الحكم الشرعي صحيح وهذا الاستنباط للأحكام الشرعية كان ضمن حقل خصب. وقد بحثنا في ظاهرتين بالتمثيل من خلال ما أورده أصحاب المدونات المدروسة في بحثنا هذا، مع التحليل و بيان معالجتهم في استنباط الأحكام الشرعية، وفقا لما هو واضح في وقتنا المعاصر باعتماد المنهج التداولي وإن كانت الاختلافات في وضع بعض المصطلحات وليس في المفاهيم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1242 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/365 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/422 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الثابت اللساني في إلياذة الجزائر / بوجادي، خليفة
عنوان : الثابت اللساني في إلياذة الجزائر : بين المنظور الوظيفي والإتجاه الأسلوبي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوجادي، خليفة ناشر : الجزائر : مطبعة دار هومة تاريخ النشر : 2001 لغة اصلية : (ar) الثابت اللساني في إلياذة الجزائر : بين المنظور الوظيفي والإتجاه الأسلوبي [نص مطبوع ] / بوجادي، خليفة . - الجزائر : مطبعة دار هومة, 2001.
لغة اصلية : (ar)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 64588/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز الثابت اللساني في إلياذة الجزائر / بوجادي، خليفة
عنوان : الثابت اللساني في إلياذة الجزائر : بين المنظور الوظيفي والإتجاه الأسلوبي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوجادي، خليفة ناشر : الجزائر : مطبعة دار هومة تاريخ النشر : 2001 لغة اصلية : (ar) الثابت اللساني في إلياذة الجزائر : بين المنظور الوظيفي والإتجاه الأسلوبي [نص مطبوع ] / بوجادي، خليفة . - الجزائر : مطبعة دار هومة, 2001.
لغة اصلية : (ar)نسخ(6)
Call number Media type Location وضع 54581 $r non conforme -19- Bibliothèque centrale جاهز 54582 $r non conforme -19- Bibliothèque centrale جاهز 54583 $r non conforme -19- Bibliothèque centrale جاهز 54584 $r non conforme -19- Bibliothèque centrale جاهز 54585 $r non conforme -19- Bibliothèque centrale جاهز 54580 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة
عنوان : الحجاج بين الدرس البلاغي العربي والدرس اللساني الغربي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوزناشة نورالدين, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 44ص 6 Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الحجاج، البلاغة، اللغة، الإقناع، الخطاب، المخاطب، الخطيب خلاصة : لقد برز الاهتمام بالحجاج في الدّرس اللّساني الغربي منذ القديم، وذلك من خلال ما قدّمه فلاسفة اليونان (أفلاطون وأرسطو تخصيصا) من تنظير للخطاب الحجاجي الإقناعي، وقد شكّلت آراؤهم منطلقا لكثير من الدارسين المحدثين، وفي مقدمتهم بيرلمان وديكرو اللّذين استلهما كثيرا من آراء أرسطو، ولذلك عدّت نظريتهما في الحجاج قديمة جديدة؛ قديمة من حيث منشؤها جديدة من حيث تفعيلها وإحياؤها في هذا العصر. أمّا في الدرس البلاغي العربي فإننا نجد ملامح الحجاج تبرز من خلال ما قدمه الجاحظ من تنظير لبلاغة الإقناع ووضعه لأسس الخطاب الإقناعي، كما نجد بعض ملامحها التنظيرية والتطبيقية في تراث كل من الجرجاني والسكاكي ؛ حيث نستشف توجّها حجاجيا لغويا ومنطقيا. ومن خلال المقابلة بين الدرسين نصل إلى أنّ الحجاج آلية يتوخاها كلّ متكلم يبتغي إقناعا، ولذلك لا ينفك عنه أي خطاب تواصلي (عادي أو فني). كما نصل إلى أن الدرس الحجاجي ليس حكرا على أمة دون أمة، وإنما الأمر مبني على اختلاف الأنظار وما ينجر عنه من تنوع في الأفكار. الكلمات المفاتيح: الحجاج، البلاغة، اللغة، الإقناع، الخطاب، المخاطب، الخطيب. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/679 الحجاج بين الدرس البلاغي العربي والدرس اللساني الغربي [نص مطبوع ] / بوزناشة نورالدين, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 44ص 6 : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الحجاج، البلاغة، اللغة، الإقناع، الخطاب، المخاطب، الخطيب خلاصة : لقد برز الاهتمام بالحجاج في الدّرس اللّساني الغربي منذ القديم، وذلك من خلال ما قدّمه فلاسفة اليونان (أفلاطون وأرسطو تخصيصا) من تنظير للخطاب الحجاجي الإقناعي، وقد شكّلت آراؤهم منطلقا لكثير من الدارسين المحدثين، وفي مقدمتهم بيرلمان وديكرو اللّذين استلهما كثيرا من آراء أرسطو، ولذلك عدّت نظريتهما في الحجاج قديمة جديدة؛ قديمة من حيث منشؤها جديدة من حيث تفعيلها وإحياؤها في هذا العصر. أمّا في الدرس البلاغي العربي فإننا نجد ملامح الحجاج تبرز من خلال ما قدمه الجاحظ من تنظير لبلاغة الإقناع ووضعه لأسس الخطاب الإقناعي، كما نجد بعض ملامحها التنظيرية والتطبيقية في تراث كل من الجرجاني والسكاكي ؛ حيث نستشف توجّها حجاجيا لغويا ومنطقيا. ومن خلال المقابلة بين الدرسين نصل إلى أنّ الحجاج آلية يتوخاها كلّ متكلم يبتغي إقناعا، ولذلك لا ينفك عنه أي خطاب تواصلي (عادي أو فني). كما نصل إلى أن الدرس الحجاجي ليس حكرا على أمة دون أمة، وإنما الأمر مبني على اختلاف الأنظار وما ينجر عنه من تنوع في الأفكار. الكلمات المفاتيح: الحجاج، البلاغة، اللغة، الإقناع، الخطاب، المخاطب، الخطيب. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/679 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/287 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/407 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الحجاج في خطب البشير الابراهيمي من خلال اثاره في الفترة الممتدة من 1929 الى 1947 دراسة تداولية. / بوزناشة نورالدين
PermalinkPermalinkتعليمية اللغة العربية من خلال النشاط المدرسي غير الصفي دراسة وتقويم لدى تلاميذ الثالثة متوسط - مدينة جيجل - / بن ميسة ليلى
Permalink