المجلة التربوية . 21تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 06/08/1989 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
السلوك التعليمي لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية في جنوب الأردن / زيتون، عايش محمود in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : السلوك التعليمي لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية في جنوب الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زيتون، عايش محمود, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص15-ص24 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة السلوك التعليمي الكلي والفرعي، لمعلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الإعدادية، في جنوب الأردن . ولتحقيق ذلك، تألفت عينة الدراسة من 62 معلماً ومعلمة (33معلماً، وم29 معلمة)، من العاملين في المدارس الإعدادية التابعة لدائرتي التربية والتعليم في محافظتي الكرك والطفيلة . ولجمع المعلومات تم تطوير أداة البحث / مقياس السلوك التعليمي بمجالاته الأربعة: مناهج المقررات الدراسية، أسلوب التدريس، استخدام المختبر، وتقويم تعلم الطلبة . ولاختبار فرضيات البحث الأربعة، تم تطبيق اختبار (ت)، وتحليل التباين الثنائي (2×2)، للفروق بين المتوسطات في السلوك التعليمي، ولمتغيرات الجنس والخبرة التدريسية على الترتيب . هذا ، وقد كشفت تحليل المعلومات عن النتائج التالية : مستوى السلوك التعليمي لمعلمي ومعلمات العلوم يساوي 66,75%، وعند احتساب متغير الجنس، وجد أن مستوى السلوك التعليمي الكلي للمعلمين 64,97% وللمعلمات 68،73% . وجـد فرق دلالـة ذو إحصائية (×=0,05) في السـلوك التعليمـي الكلي بين معلمي ومعلمات العلوم، يعزى إلى الجنس ولصالح المعلمات. مستوى السلوك التعليمي لمعلمي العلوم على المجالات الأربعة الفرعية لمقياس السلوك التعليمي (مناهج المقررات الدراسية ، أسلوب التدريس، استخدام المختبر وتقويم تعلم الطلبة) يساوي 59,4%، 81,03%، 51,4%، 64,43%، وللمعلمات يساوي 62,6%، 85,03%، 57,6%، 65,97% على الترتيب . وجد فرق ذو دلالة إحصائية (×=0,05) في السلوك التعليمي الفرعي (استخدام المختبر فقط) ، بين معلمي ومعلمات العلوم، ولصالح المعلمات . لم تجد الدراسة فرقاً ذا دلالة إحصائية (×=0,05) في السلوك التعليمي بين معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الإعدادية، ويمكن أن يعزى للخبرة التدريسية، أو للأثر المشترك بين الجنس والخبرة التدريسية
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص15-ص24[مقالة] السلوك التعليمي لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية في جنوب الأردن [نص مطبوع ] / زيتون، عايش محمود, مؤلف . - 1989 . - ص15-ص24.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص15-ص24
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة السلوك التعليمي الكلي والفرعي، لمعلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الإعدادية، في جنوب الأردن . ولتحقيق ذلك، تألفت عينة الدراسة من 62 معلماً ومعلمة (33معلماً، وم29 معلمة)، من العاملين في المدارس الإعدادية التابعة لدائرتي التربية والتعليم في محافظتي الكرك والطفيلة . ولجمع المعلومات تم تطوير أداة البحث / مقياس السلوك التعليمي بمجالاته الأربعة: مناهج المقررات الدراسية، أسلوب التدريس، استخدام المختبر، وتقويم تعلم الطلبة . ولاختبار فرضيات البحث الأربعة، تم تطبيق اختبار (ت)، وتحليل التباين الثنائي (2×2)، للفروق بين المتوسطات في السلوك التعليمي، ولمتغيرات الجنس والخبرة التدريسية على الترتيب . هذا ، وقد كشفت تحليل المعلومات عن النتائج التالية : مستوى السلوك التعليمي لمعلمي ومعلمات العلوم يساوي 66,75%، وعند احتساب متغير الجنس، وجد أن مستوى السلوك التعليمي الكلي للمعلمين 64,97% وللمعلمات 68،73% . وجـد فرق دلالـة ذو إحصائية (×=0,05) في السـلوك التعليمـي الكلي بين معلمي ومعلمات العلوم، يعزى إلى الجنس ولصالح المعلمات. مستوى السلوك التعليمي لمعلمي العلوم على المجالات الأربعة الفرعية لمقياس السلوك التعليمي (مناهج المقررات الدراسية ، أسلوب التدريس، استخدام المختبر وتقويم تعلم الطلبة) يساوي 59,4%، 81,03%، 51,4%، 64,43%، وللمعلمات يساوي 62,6%، 85,03%، 57,6%، 65,97% على الترتيب . وجد فرق ذو دلالة إحصائية (×=0,05) في السلوك التعليمي الفرعي (استخدام المختبر فقط) ، بين معلمي ومعلمات العلوم، ولصالح المعلمات . لم تجد الدراسة فرقاً ذا دلالة إحصائية (×=0,05) في السلوك التعليمي بين معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الإعدادية، ويمكن أن يعزى للخبرة التدريسية، أو للأثر المشترك بين الجنس والخبرة التدريسية دراسة ميدانية للحرية الأكاديمية في جامعة الكويت / عبدا لمحسن حماده in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة ميدانية للحرية الأكاديمية في جامعة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدا لمحسن حماده, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص35-ص92 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى دراسة : 1 - أهمية الحرية الأكاديمية للتعليم الجامعي. 2 - المظاهر التي تدل على توافر الحرية الأكاديمية, ومدى توافر تلك المظاهر في جامعة الكويت. 3 - الأخطار التي قد تترتب على وجود الحرية الأكاديمية ومدى حاجتها
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص35-ص92[مقالة] دراسة ميدانية للحرية الأكاديمية في جامعة الكويت [نص مطبوع ] / عبدا لمحسن حماده, مؤلف . - 1989 . - ص35-ص92.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص35-ص92
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى دراسة : 1 - أهمية الحرية الأكاديمية للتعليم الجامعي. 2 - المظاهر التي تدل على توافر الحرية الأكاديمية, ومدى توافر تلك المظاهر في جامعة الكويت. 3 - الأخطار التي قد تترتب على وجود الحرية الأكاديمية ومدى حاجتها ظاهرة الغش في الامتحانات : حجمها وأسبابها كما يدركها طلبة جامعة اليرموك في الأردن / أحمد سليمان عودة - نصر يوسف مقابلة in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : ظاهرة الغش في الامتحانات : حجمها وأسبابها كما يدركها طلبة جامعة اليرموك في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد سليمان عودة - نصر يوسف مقابلة, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص93-ص106 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن حجم ظاهرة الغش في الامتحانات, وإدراك الطلبة لسلوك الغش في الامتحان, ومعرفة الأسباب التي تدفعهم لممارسة الغش. وللإجابة على هذه الأسئلة حللت إجابات 1041 طالب ( تم اختيارهم بالطريقة الطبقية الحصصية العشوائية من جامعة اليرموك) ، من
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص93-ص106[مقالة] ظاهرة الغش في الامتحانات : حجمها وأسبابها كما يدركها طلبة جامعة اليرموك في الأردن [نص مطبوع ] / أحمد سليمان عودة - نصر يوسف مقابلة, مؤلف . - 1989 . - ص93-ص106.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص93-ص106
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن حجم ظاهرة الغش في الامتحانات, وإدراك الطلبة لسلوك الغش في الامتحان, ومعرفة الأسباب التي تدفعهم لممارسة الغش. وللإجابة على هذه الأسئلة حللت إجابات 1041 طالب ( تم اختيارهم بالطريقة الطبقية الحصصية العشوائية من جامعة اليرموك) ، من مستوى الحكم الأخلاقي لدى طلاب معهد علم النفس بجامعة وهران / جيلالي بو حمامه in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مستوى الحكم الأخلاقي لدى طلاب معهد علم النفس بجامعة وهران نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جيلالي بو حمامه, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص107-ص134 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أنماط التفكير الأخلاقي لدى عينة من طلاب وطالبات معهد علم النفس بجامعة وهران (الجزائر)، وذلك عن طريق تطبيق اختبار تعريف القضايا الأخلاقية (Defining Issues Test - DIT-) لجيمس رست العالم النفساني الأمريكي. أما الخلفية النظرية لهذه الدراسة
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص107-ص134[مقالة] مستوى الحكم الأخلاقي لدى طلاب معهد علم النفس بجامعة وهران [نص مطبوع ] / جيلالي بو حمامه, مؤلف . - 1989 . - ص107-ص134.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص107-ص134
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أنماط التفكير الأخلاقي لدى عينة من طلاب وطالبات معهد علم النفس بجامعة وهران (الجزائر)، وذلك عن طريق تطبيق اختبار تعريف القضايا الأخلاقية (Defining Issues Test - DIT-) لجيمس رست العالم النفساني الأمريكي. أما الخلفية النظرية لهذه الدراسة استخدام أداة (تكمان) في تقييم الأساليب التدريسية / مجيد مهدي محمد - فاضل محسن الأزيرجاوي in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : استخدام أداة (تكمان) في تقييم الأساليب التدريسية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مجيد مهدي محمد - فاضل محسن الأزيرجاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص135-ص150 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف البحث الحالي إلى تقييم الأساليب التدريسية باستخدام أداة تكمان التي صممت بطريقة مماثلة لطريقة أوسجود في التمايز الدلالي, وقد تألفت هذه الأداة من 28 مقياسا كل منها صفتان متضادتان في المعنى بينهما مسافة مقسمة إلى سبع درجات متساوية. وقد صنفت
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص135-ص150[مقالة] استخدام أداة (تكمان) في تقييم الأساليب التدريسية [نص مطبوع ] / مجيد مهدي محمد - فاضل محسن الأزيرجاوي, مؤلف . - 1989 . - ص135-ص150.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص135-ص150
خلاصة : يهدف البحث الحالي إلى تقييم الأساليب التدريسية باستخدام أداة تكمان التي صممت بطريقة مماثلة لطريقة أوسجود في التمايز الدلالي, وقد تألفت هذه الأداة من 28 مقياسا كل منها صفتان متضادتان في المعنى بينهما مسافة مقسمة إلى سبع درجات متساوية. وقد صنفت دراسة في التحليل العاملي لأبعاد اختبار الشخصية العاملي على عينة من طلبة جامعة الكويت / رجاء أبو علام - نادية محمود شريف in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة في التحليل العاملي لأبعاد اختبار الشخصية العاملي على عينة من طلبة جامعة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رجاء أبو علام - نادية محمود شريف, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص151-ص172 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى اختصار العوامل الستة عشر لاختبار الشخصية العاملي, في عدد أقل من العوامل, ولذلك قام الباحثان, بإجراء دراسة في التحليل العاملي على أبعاد هذا المقياس باستخدام عينة قدرها 835 طالب وطالبة من جامعة الكويت, يمثلون حوالي 65% من
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص151-ص172[مقالة] دراسة في التحليل العاملي لأبعاد اختبار الشخصية العاملي على عينة من طلبة جامعة الكويت [نص مطبوع ] / رجاء أبو علام - نادية محمود شريف, مؤلف . - 1989 . - ص151-ص172.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص151-ص172
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى اختصار العوامل الستة عشر لاختبار الشخصية العاملي, في عدد أقل من العوامل, ولذلك قام الباحثان, بإجراء دراسة في التحليل العاملي على أبعاد هذا المقياس باستخدام عينة قدرها 835 طالب وطالبة من جامعة الكويت, يمثلون حوالي 65% من دراسة لدور الإدارة المدرسية للمرحلة الثانوية في تنمية المجتمع / قاسم الصراف - دلال عبدالواحد الهدهود in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة لدور الإدارة المدرسية للمرحلة الثانوية في تنمية المجتمع نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قاسم الصراف - دلال عبدالواحد الهدهود, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص173-ص190 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى الكشف عن طبيعة الخدمات التي ينبغي أن تقوم بها الإدارة المدرسية في المرحلة الثانوية لأسر الطلبة والبيئة المحلية والمجتمع الكبير. وقد أجريت الدراسة على عينة من النظار والوكلاء والاختصاصيين الاجتماعيين والمرشدين التربويين من الجنسين
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص173-ص190[مقالة] دراسة لدور الإدارة المدرسية للمرحلة الثانوية في تنمية المجتمع [نص مطبوع ] / قاسم الصراف - دلال عبدالواحد الهدهود, مؤلف . - 1989 . - ص173-ص190.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص173-ص190
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى الكشف عن طبيعة الخدمات التي ينبغي أن تقوم بها الإدارة المدرسية في المرحلة الثانوية لأسر الطلبة والبيئة المحلية والمجتمع الكبير. وقد أجريت الدراسة على عينة من النظار والوكلاء والاختصاصيين الاجتماعيين والمرشدين التربويين من الجنسين المشكلات المنهجية للدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأردنية كما يراها المشرفون التربويون والمديرون والمعلمون (دراسة ميدانية) / سعادة، جودت أحمد in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : المشكلات المنهجية للدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأردنية كما يراها المشرفون التربويون والمديرون والمعلمون (دراسة ميدانية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعادة، جودت أحمد, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص191-ص232 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يتمثل الهدف العام من هذه الدراسة في تقصي مشكلات منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأردنية, كما يراها المشرفون التربويون والمديرون والمعلمون التابعون لمحافظة إربد في الأردن. وعملت الدراسة على الإجابة على الأسئلة التالية: 1 - ما ترتيب أبعاد مشكلات
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص191-ص232[مقالة] المشكلات المنهجية للدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأردنية كما يراها المشرفون التربويون والمديرون والمعلمون (دراسة ميدانية) [نص مطبوع ] / سعادة، جودت أحمد, مؤلف . - 1989 . - ص191-ص232.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص191-ص232
خلاصة : يتمثل الهدف العام من هذه الدراسة في تقصي مشكلات منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأردنية, كما يراها المشرفون التربويون والمديرون والمعلمون التابعون لمحافظة إربد في الأردن. وعملت الدراسة على الإجابة على الأسئلة التالية: 1 - ما ترتيب أبعاد مشكلات بناء صحيفة ملاحظة لتقويم الأداء في دروس التربية العملية في دور المعلمين والمعلمات في سوريا / يونس ناصر in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بناء صحيفة ملاحظة لتقويم الأداء في دروس التربية العملية في دور المعلمين والمعلمات في سوريا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يونس ناصر, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص233-ص258 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى بناء صحيفة ملاحظة, لتقدير أداء الطلاب المعلمين في دروس التربية العملية المقررة لطلاب الصف الثاني من دور المعلمين والمعلمات, نظام السنتين بعد الثانوية بالقطر العربي السوري. واقتضى بناء الصحيفة ووضعها في صيغتها النهائية اتباع الخطوات<
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص233-ص258[مقالة] بناء صحيفة ملاحظة لتقويم الأداء في دروس التربية العملية في دور المعلمين والمعلمات في سوريا [نص مطبوع ] / يونس ناصر, مؤلف . - 1989 . - ص233-ص258.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص233-ص258
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى بناء صحيفة ملاحظة, لتقدير أداء الطلاب المعلمين في دروس التربية العملية المقررة لطلاب الصف الثاني من دور المعلمين والمعلمات, نظام السنتين بعد الثانوية بالقطر العربي السوري. واقتضى بناء الصحيفة ووضعها في صيغتها النهائية اتباع الخطوات<