تفصيل المؤلف
مؤلف وطفة، علي أسعد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
الرسائل الصامته في المدرسة قراءة أيديولوجية في الوظيفة الطبقية للمنهاج الخفي / وطفة، علي أسعد in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الرسائل الصامته في المدرسة قراءة أيديولوجية في الوظيفة الطبقية للمنهاج الخفي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وطفة، علي أسعد, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص15 -ص48 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تمثل الدراسة محاولة علمية لدراسة الأبعاد الأيديولوجية والطبقية للرسائل التربوية الصامتة في المؤسسات التربوية والمدرسية، حيث تمّ تناول المنهاج الخفي في المؤسسات المدرسية بأبعاده المختلفة وتجلياته المتنوعة وفقا لمنهجية نقدية تحمل في ذاتها القدرة على تجاوز التصورات التقليدية حول هذه الظاهرة الاجتماعية التربويةـ
تنطلق الدراسة من إشكالية الغموض في التصورات المقدمة عن المنهاج الخفي، ومن غياب الأبعاد الأيديولوجية والسياسية في تحليل وظائفه ودلالاته وفعالياته في دورة الحياة المدرسيةـ ومن أجل هذه الغاية، وفي هذا الاتجاه، اجترحت الدراسة الحالية منهجا نقديا للفصل بين المنهاج الخفي والمناهج التربوية القائمة وفقا للمؤشرات الأيديولوجية والطبقية الفاعلة والناظمة لفعاليات هذا المنهاج في دائرة المؤسسات التربوية والاجتماعيةـ وكشفت عن الممارسات الطبقية والأيديولوجية للمنهاج الخفي، وبينت خطورة الدور الإقصائي لهذا المنهج في ترجمة التفاوت الاجتماعي إلى تفاوت علمي ومعرفي ومدرسي بين الأطفال المتمدرسين وفقا لأصولهم الاجتماعيةـ
لقد بيّنت الدراسة خطورة الممارسة الأيديولوجية للمنهاج الخفي في تبرير الفعاليات الإقصائية للأطفال المنحدرين من أصول اجتماعية مهيضة وفقيرة، وكشفت عن الفعاليات التربوية الصامتة التي تعتمدها هذه المؤسسات في تأصيل قيم الطبقة السائدة وتعزيز أيديولوجياتها وضمان هيمنتهاـ
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص15 -ص48[مقالة] الرسائل الصامته في المدرسة قراءة أيديولوجية في الوظيفة الطبقية للمنهاج الخفي [نص مطبوع ] / وطفة، علي أسعد, مؤلف . - 2010 . - ص15 -ص48.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص15 -ص48
خلاصة :
تمثل الدراسة محاولة علمية لدراسة الأبعاد الأيديولوجية والطبقية للرسائل التربوية الصامتة في المؤسسات التربوية والمدرسية، حيث تمّ تناول المنهاج الخفي في المؤسسات المدرسية بأبعاده المختلفة وتجلياته المتنوعة وفقا لمنهجية نقدية تحمل في ذاتها القدرة على تجاوز التصورات التقليدية حول هذه الظاهرة الاجتماعية التربويةـ
تنطلق الدراسة من إشكالية الغموض في التصورات المقدمة عن المنهاج الخفي، ومن غياب الأبعاد الأيديولوجية والسياسية في تحليل وظائفه ودلالاته وفعالياته في دورة الحياة المدرسيةـ ومن أجل هذه الغاية، وفي هذا الاتجاه، اجترحت الدراسة الحالية منهجا نقديا للفصل بين المنهاج الخفي والمناهج التربوية القائمة وفقا للمؤشرات الأيديولوجية والطبقية الفاعلة والناظمة لفعاليات هذا المنهاج في دائرة المؤسسات التربوية والاجتماعيةـ وكشفت عن الممارسات الطبقية والأيديولوجية للمنهاج الخفي، وبينت خطورة الدور الإقصائي لهذا المنهج في ترجمة التفاوت الاجتماعي إلى تفاوت علمي ومعرفي ومدرسي بين الأطفال المتمدرسين وفقا لأصولهم الاجتماعيةـ
لقد بيّنت الدراسة خطورة الممارسة الأيديولوجية للمنهاج الخفي في تبرير الفعاليات الإقصائية للأطفال المنحدرين من أصول اجتماعية مهيضة وفقيرة، وكشفت عن الفعاليات التربوية الصامتة التي تعتمدها هذه المؤسسات في تأصيل قيم الطبقة السائدة وتعزيز أيديولوجياتها وضمان هيمنتهاـعلم الإجتماع المدرسي / وطفة، علي أسعد
عنوان : علم الإجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة المدرسية ووظيفتها الإجتماعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وطفة، علي أسعد ناشر : بيروت : مجد تاريخ النشر : 2004 لغة اصلية : (ar) علم الإجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة المدرسية ووظيفتها الإجتماعية [نص مطبوع ] / وطفة، علي أسعد . - بيروت : مجد, 2004.
لغة اصلية : (ar)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 75413/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز علم الإجتماع المدرسي / وطفة، علي أسعد
عنوان : علم الإجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة المدرسية ووظيفتها الإجتماعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وطفة، علي أسعد ناشر : بيروت : مجد تاريخ النشر : 2004 لغة اصلية : (ar) علم الإجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة المدرسية ووظيفتها الإجتماعية [نص مطبوع ] / وطفة، علي أسعد . - بيروت : مجد, 2004.
لغة اصلية : (ar)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 75414/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز