المجلة التربوية . 22تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 06/08/1990 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
أهمية تدريس الثقافة العامة في التعليم الجامعي في تحقيق رسالة الجامعة / عبد المحسن حماده in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أهمية تدريس الثقافة العامة في التعليم الجامعي في تحقيق رسالة الجامعة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد المحسن حماده, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص265-ص304 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية المتطلبات الجامعية التي تقدمها جامعة الكويت والوظائف التربوية التي تؤديها تلك المتطلبات, ومدى حاجتها إلى مراجعة وإعادة نظر لدفع مستواها إلى المستوى اللائق بالتعليم الجامعي. وقد استعان الباحث لتحقيق أهداف البحث بالجوانب التالية : 1- استطلاع آراء مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت حول تلك القضايا. وقد بلغ مجموع أفراد العينة التي أخذ الباحث برأيها (167) فرد يمثلون (88و18%) من المجتمع الأصلي تقريبا. 2- دراسة المؤلفات والبحوث والتقارير ذات الصلة بموضوع الدراسة . وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قدم في نهاية هذا البحث بعض التوصيات والمقترحات التي يعتقد أنها ستساعد في تحقيق أهداف البحث
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص265-ص304[مقالة] أهمية تدريس الثقافة العامة في التعليم الجامعي في تحقيق رسالة الجامعة [نص مطبوع ] / عبد المحسن حماده, مؤلف . - 1990 . - ص265-ص304.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص265-ص304
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية المتطلبات الجامعية التي تقدمها جامعة الكويت والوظائف التربوية التي تؤديها تلك المتطلبات, ومدى حاجتها إلى مراجعة وإعادة نظر لدفع مستواها إلى المستوى اللائق بالتعليم الجامعي. وقد استعان الباحث لتحقيق أهداف البحث بالجوانب التالية : 1- استطلاع آراء مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت حول تلك القضايا. وقد بلغ مجموع أفراد العينة التي أخذ الباحث برأيها (167) فرد يمثلون (88و18%) من المجتمع الأصلي تقريبا. 2- دراسة المؤلفات والبحوث والتقارير ذات الصلة بموضوع الدراسة . وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قدم في نهاية هذا البحث بعض التوصيات والمقترحات التي يعتقد أنها ستساعد في تحقيق أهداف البحث قياس مستوى تفكير طلاب الكلية التقنية بالرياض وعلاقة ذلك بخبرات الطالب وتحصيله الدراسي / حمد زيد الصويغ - عبدالسلام النقشبندي in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : قياس مستوى تفكير طلاب الكلية التقنية بالرياض وعلاقة ذلك بخبرات الطالب وتحصيله الدراسي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حمد زيد الصويغ - عبدالسلام النقشبندي, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص119-ص140 اللغة : عربي (ara) خلاصة : مع زيادة الطلب على الأيدي الفنية المتخصصة والماهرة في المملكة العربية السعودية كان من الطبيعي أن توضع أهمية قصوى على رفع كفاءة هذه الأيدي الفنية, والاهتمام بمصادرها, ومن هنا كان الاهتمام بدراسة تفكير الطالب وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية ذات العلاقة بقبوله
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص119-ص140[مقالة] قياس مستوى تفكير طلاب الكلية التقنية بالرياض وعلاقة ذلك بخبرات الطالب وتحصيله الدراسي [نص مطبوع ] / حمد زيد الصويغ - عبدالسلام النقشبندي, مؤلف . - 1990 . - ص119-ص140.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص119-ص140
خلاصة : مع زيادة الطلب على الأيدي الفنية المتخصصة والماهرة في المملكة العربية السعودية كان من الطبيعي أن توضع أهمية قصوى على رفع كفاءة هذه الأيدي الفنية, والاهتمام بمصادرها, ومن هنا كان الاهتمام بدراسة تفكير الطالب وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية ذات العلاقة بقبوله تطور مفهوم التقنيات التربوية وأهميتها في المنظومة التربوية / محمد ذياب غزاوي in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تطور مفهوم التقنيات التربوية وأهميتها في المنظومة التربوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد ذياب غزاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص141-ص172 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مفهوم التقنيات التربوية من خلال التطور التاريخي لهذا المفهوم, وذلك بدراسة الحركات والمدارس التي أثرت فيه. تأثير مفهوم التقنيات التربوية بالعلوم الطبيعية. وظهر بادئ الأمر على شكل حركة عرفت بحركة التعليم البصري. وباكتشاف كيفية
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص141-ص172[مقالة] تطور مفهوم التقنيات التربوية وأهميتها في المنظومة التربوية [نص مطبوع ] / محمد ذياب غزاوي, مؤلف . - 1990 . - ص141-ص172.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص141-ص172
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مفهوم التقنيات التربوية من خلال التطور التاريخي لهذا المفهوم, وذلك بدراسة الحركات والمدارس التي أثرت فيه. تأثير مفهوم التقنيات التربوية بالعلوم الطبيعية. وظهر بادئ الأمر على شكل حركة عرفت بحركة التعليم البصري. وباكتشاف كيفية قياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول ظاهرة الغش بجامعة الكويت / جاسم الكندري - غانم النجار - بدر العيسى in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : قياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول ظاهرة الغش بجامعة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جاسم الكندري - غانم النجار - بدر العيسى, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص173-ص226 اللغة : عربي (ara) خلاصة : أصبح الغش في الامتحانات ظاهرة توشك ان تهدد النظام التعليمي بأكمله. ففي جامعة الكويت منع 23 طالبا وطالبة من التسجيل في الفصل الدراسي الثاني 87/88 بسبب ممارستهم الغش. ولتعريف وتحدي مسببات هذه المشكلة, ثم معالجتها, يجب تشخيص هذه الظاهرة, ثم تعرف
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص173-ص226[مقالة] قياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول ظاهرة الغش بجامعة الكويت [نص مطبوع ] / جاسم الكندري - غانم النجار - بدر العيسى, مؤلف . - 1990 . - ص173-ص226.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص173-ص226
خلاصة : أصبح الغش في الامتحانات ظاهرة توشك ان تهدد النظام التعليمي بأكمله. ففي جامعة الكويت منع 23 طالبا وطالبة من التسجيل في الفصل الدراسي الثاني 87/88 بسبب ممارستهم الغش. ولتعريف وتحدي مسببات هذه المشكلة, ثم معالجتها, يجب تشخيص هذه الظاهرة, ثم تعرف دراسة تقويمية للدورة التدريبية لمنهج الرياضيات المطور والموحد للفصل الثالث الابتدائي بدولة الكويت / عبدالله محمد الشيخ in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة تقويمية للدورة التدريبية لمنهج الرياضيات المطور والموحد للفصل الثالث الابتدائي بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله محمد الشيخ, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص227-ص264 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يعد التدريب عملية تربوية بالدرجة الأولى, محورها الأساسي وهدفها زيادة كفاءته ورفع مستواه. لذلك لابد من تحسس رغبات المدرسين أنفسهم لبلورة أهداف التدريب, بحيث تستكشف مشكلاتهم, وبالتالي تقديم حلول عملية لها لدفع العملية التربوية للأمام. وفي إطار برنامج وزارة
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص227-ص264[مقالة] دراسة تقويمية للدورة التدريبية لمنهج الرياضيات المطور والموحد للفصل الثالث الابتدائي بدولة الكويت [نص مطبوع ] / عبدالله محمد الشيخ, مؤلف . - 1990 . - ص227-ص264.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص227-ص264
خلاصة : يعد التدريب عملية تربوية بالدرجة الأولى, محورها الأساسي وهدفها زيادة كفاءته ورفع مستواه. لذلك لابد من تحسس رغبات المدرسين أنفسهم لبلورة أهداف التدريب, بحيث تستكشف مشكلاتهم, وبالتالي تقديم حلول عملية لها لدفع العملية التربوية للأمام. وفي إطار برنامج وزارة دراسة للشعور بالأمن النفسي في ضوء متغيرات المستوى والتخصص والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض / محمود عطا حسين in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة للشعور بالأمن النفسي في ضوء متغيرات المستوى والتخصص والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمود عطا حسين, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص305-ص325 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلي تعرف مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالرياض, وبيان العلاقة التي تربط الشعور بالأمن وبعض المتغيرات المدرسية المستوى والتخصص والتحصيل الدراسي. لقد استخدم الباحث في دراسته استبيان ماسلو للشعور بالأمن وقد
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص305-ص325[مقالة] دراسة للشعور بالأمن النفسي في ضوء متغيرات المستوى والتخصص والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض [نص مطبوع ] / محمود عطا حسين, مؤلف . - 1990 . - ص305-ص325.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص305-ص325
خلاصة : يهدف هذا البحث إلي تعرف مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالرياض, وبيان العلاقة التي تربط الشعور بالأمن وبعض المتغيرات المدرسية المستوى والتخصص والتحصيل الدراسي. لقد استخدم الباحث في دراسته استبيان ماسلو للشعور بالأمن وقد واقع استخدام التلفاز التربوي في مادة الحغرافيا لطلبة الصف الأول الثانوي واتجاهات المعلمين نحو استخدامه في الأردن / حمد عبدالقادر الهميسات in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : واقع استخدام التلفاز التربوي في مادة الحغرافيا لطلبة الصف الأول الثانوي واتجاهات المعلمين نحو استخدامه في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حمد عبدالقادر الهميسات, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص25-ص50 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع استخدام التلفاز التربوي في مادة الجغرافيا لطلبة الصف الأول الثانوي, في مدارس محافظة الكرك الحكومية, وقد دلت نتائج هذه الدراسة على أن: 1 - 97,3% من المعلمين والمعلمات لم يشاركوا في أي دورات تدريبية حول
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص25-ص50[مقالة] واقع استخدام التلفاز التربوي في مادة الحغرافيا لطلبة الصف الأول الثانوي واتجاهات المعلمين نحو استخدامه في الأردن [نص مطبوع ] / حمد عبدالقادر الهميسات, مؤلف . - 1990 . - ص25-ص50.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص25-ص50
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع استخدام التلفاز التربوي في مادة الجغرافيا لطلبة الصف الأول الثانوي, في مدارس محافظة الكرك الحكومية, وقد دلت نتائج هذه الدراسة على أن: 1 - 97,3% من المعلمين والمعلمات لم يشاركوا في أي دورات تدريبية حول التقدير التقريبي وعلاقته بالمهارات الحسابية الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في محافظة المفرق بالأردن / عدنان عابد in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التقدير التقريبي وعلاقته بالمهارات الحسابية الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في محافظة المفرق بالأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عدنان عابد, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص51-ص72 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلي الكشف عن مستوى أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية لمهارة التقدير التقريبي, وتقصي العلاقة بين التقدير التقريبي والمهارات الحسابية الأساسية. ولتحقيق ذلك, فقد تكونت عينة الدراسة من (344) تلاميذ الصف السادس الابتدائي موزعين في (14) شعبة تم اختيارها عشوائيا Journal of Law
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص51-ص72[مقالة] التقدير التقريبي وعلاقته بالمهارات الحسابية الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في محافظة المفرق بالأردن [نص مطبوع ] / عدنان عابد, مؤلف . - 1990 . - ص51-ص72.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص51-ص72
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلي الكشف عن مستوى أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية لمهارة التقدير التقريبي, وتقصي العلاقة بين التقدير التقريبي والمهارات الحسابية الأساسية. ولتحقيق ذلك, فقد تكونت عينة الدراسة من (344) تلاميذ الصف السادس الابتدائي موزعين في (14) شعبة تم اختيارها عشوائيا Journal of Law تصورات المشتغلين في إعداد المعلمين للكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي المرحلة الإلزامية في الأردن / محمد محمود الخوالدة in المجلة التربوية, 22 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تصورات المشتغلين في إعداد المعلمين للكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي المرحلة الإلزامية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد محمود الخوالدة, مؤلف تاريخ النشر : 1990 مقالة في الصفحة: ص73-ص118 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تناولت هذه الدراسة, تحديد الكفايات التعليمية وأهميتها لإعداد معلمي المرحلة الإلزامية (الابتدائية + الإعدادية) في الأردن, وذلك من وجهة نظر المشتغلين في برامج إعداد المعلمين من فئات مدرسي كليات المجتمع, والمشرفين التربويين, وأساتذة الجامعات. واستخدم في هذه الدراسة أسلوب المنهج المسحي Journal of Law
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص73-ص118[مقالة] تصورات المشتغلين في إعداد المعلمين للكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي المرحلة الإلزامية في الأردن [نص مطبوع ] / محمد محمود الخوالدة, مؤلف . - 1990 . - ص73-ص118.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 22 (فصلي) . - ص73-ص118
خلاصة : تناولت هذه الدراسة, تحديد الكفايات التعليمية وأهميتها لإعداد معلمي المرحلة الإلزامية (الابتدائية + الإعدادية) في الأردن, وذلك من وجهة نظر المشتغلين في برامج إعداد المعلمين من فئات مدرسي كليات المجتمع, والمشرفين التربويين, وأساتذة الجامعات. واستخدم في هذه الدراسة أسلوب المنهج المسحي Journal of Law