المجلة التربوية . 24تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 06/08/1992 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
دور مشرف التربية : دراسة مقارنة لمدركات المشرفين والطلاب المعلمين حول هذا الدور / وضحي علي السويدي in المجلة التربوية, 24 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دور مشرف التربية : دراسة مقارنة لمدركات المشرفين والطلاب المعلمين حول هذا الدور نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وضحي علي السويدي, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص15-ص64 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على دور مشرف التربية العلمية وذلك من خلال المهام التي يجب أن يمارسها أثناء قيامه بعلمية الإشراف بمراحلها المختلفة ، وللتوصل إلى ذلك فإن الدراسة تحاول الإجابة عن الأسئلة التالي: ما دور مشرف التربية العملية من وجهة نظر المشرف ؟ ما دور مشرف التربية العملية من وجهة نظر الطلاب المعلمين ؟ ما أوجه الاتفاق والاختلاف بين المشرفين والطلاب المعلمين من حيث إدراكهم لدور مشرف التربية العملية ؟ تقتصر الدراسة الحالية علي : استطلاع رأي مشرفي ومشرفات التربية العملية بكلية التربية - جامعة قطر حول دور كل منهم . استطلاع رأي الطلاب المعلمين بالمستوى الدراسي السابع بكلية التربية - جامعة قطر حول نفس الدور . استبانه معدة لهذا الغرض من إعداد الباحثة
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص15-ص64[مقالة] دور مشرف التربية : دراسة مقارنة لمدركات المشرفين والطلاب المعلمين حول هذا الدور [نص مطبوع ] / وضحي علي السويدي, مؤلف . - 1992 . - ص15-ص64.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص15-ص64
خلاصة : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على دور مشرف التربية العلمية وذلك من خلال المهام التي يجب أن يمارسها أثناء قيامه بعلمية الإشراف بمراحلها المختلفة ، وللتوصل إلى ذلك فإن الدراسة تحاول الإجابة عن الأسئلة التالي: ما دور مشرف التربية العملية من وجهة نظر المشرف ؟ ما دور مشرف التربية العملية من وجهة نظر الطلاب المعلمين ؟ ما أوجه الاتفاق والاختلاف بين المشرفين والطلاب المعلمين من حيث إدراكهم لدور مشرف التربية العملية ؟ تقتصر الدراسة الحالية علي : استطلاع رأي مشرفي ومشرفات التربية العملية بكلية التربية - جامعة قطر حول دور كل منهم . استطلاع رأي الطلاب المعلمين بالمستوى الدراسي السابع بكلية التربية - جامعة قطر حول نفس الدور . استبانه معدة لهذا الغرض من إعداد الباحثة عوامل عزوف الأميين عن الدراسة، ودوافع التحاقهم بها (دراسة ميدانية استطلاعية) / عبد المحسن حماده in المجلة التربوية, 24 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : عوامل عزوف الأميين عن الدراسة، ودوافع التحاقهم بها (دراسة ميدانية استطلاعية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد المحسن حماده, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص65-ص124 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى معرفة الأسباب التي تجعل الأميين يعزفون عن التعلم ثم تقديم بعض المقترحات لمعالجة هذه المشكلة . ولقد استعان الباحث في تحقيق هذه الأهداف بالاطلاع على بعض الدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع البحث. كما قام الباحث باستطلاع آراء الدارسين في مراكز محو الأمية لمعرفة رأيهم بالجوانب التالية : أهم الأسباب التي منعتهم من الالتحاق بالدراسة أثناء طفولتهم . أهم الدوافع التي دفعتهم للالتحاق بمراكز محو الأمية . أهم الفوائد التي استطاعوا الحصول عليها من خلال تعلمهم في مراكز محو الأمية . أبرز المشاعر التي يشعرون بها أثناء دراستهم في مراكز محو الأمية . مدى تفضيلهم للتعلم عن طريق بث برامج تلفزيونية شبيهة بالبرامج الدراسية التي يتلقونها بالمراكز ؟ وقد بلغ عدد أفراد العينة (367) فرد . (176) من الذكور و(191) من الإناث .
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص65-ص124[مقالة] عوامل عزوف الأميين عن الدراسة، ودوافع التحاقهم بها (دراسة ميدانية استطلاعية) [نص مطبوع ] / عبد المحسن حماده, مؤلف . - 1992 . - ص65-ص124.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص65-ص124
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى معرفة الأسباب التي تجعل الأميين يعزفون عن التعلم ثم تقديم بعض المقترحات لمعالجة هذه المشكلة . ولقد استعان الباحث في تحقيق هذه الأهداف بالاطلاع على بعض الدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع البحث. كما قام الباحث باستطلاع آراء الدارسين في مراكز محو الأمية لمعرفة رأيهم بالجوانب التالية : أهم الأسباب التي منعتهم من الالتحاق بالدراسة أثناء طفولتهم . أهم الدوافع التي دفعتهم للالتحاق بمراكز محو الأمية . أهم الفوائد التي استطاعوا الحصول عليها من خلال تعلمهم في مراكز محو الأمية . أبرز المشاعر التي يشعرون بها أثناء دراستهم في مراكز محو الأمية . مدى تفضيلهم للتعلم عن طريق بث برامج تلفزيونية شبيهة بالبرامج الدراسية التي يتلقونها بالمراكز ؟ وقد بلغ عدد أفراد العينة (367) فرد . (176) من الذكور و(191) من الإناث . صراع الأدوار وأثره على العمل الاجتماعي داخل النسق المدرسي / مصطفي حسني in المجلة التربوية, 24 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : صراع الأدوار وأثره على العمل الاجتماعي داخل النسق المدرسي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مصطفي حسني, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص125-ص162 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تأتي هذه الدراسة بغرض الكشف عن بعض التوقعات من القائمين بإدارات المدارس وبعض المدرسين لدور الإحصائي الاجتماعي المكمل لأدوارهم، تلك التوقعات التي تختلف عن توقعات الإحصائي الاجتماعي لدوره ولأدوارهم المكملة له، وتحديد ما ينجم عن ذلك من سلبيات تؤثر على العمل الاجتماعي داخل النسق المدرسي . وقد تم الاعتماد في الكشف عن هذه التوقعات على الملاحظة البسيطة لجماعات الأخصائيين الاجتماعيين بمدارسهم، ومن خلال الإطلاع على تقارير وسجلات الأخصائيين الاجتماعيين وموجهيهم الفنيين .
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص125-ص162[مقالة] صراع الأدوار وأثره على العمل الاجتماعي داخل النسق المدرسي [نص مطبوع ] / مصطفي حسني, مؤلف . - 1992 . - ص125-ص162.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص125-ص162
خلاصة : تأتي هذه الدراسة بغرض الكشف عن بعض التوقعات من القائمين بإدارات المدارس وبعض المدرسين لدور الإحصائي الاجتماعي المكمل لأدوارهم، تلك التوقعات التي تختلف عن توقعات الإحصائي الاجتماعي لدوره ولأدوارهم المكملة له، وتحديد ما ينجم عن ذلك من سلبيات تؤثر على العمل الاجتماعي داخل النسق المدرسي . وقد تم الاعتماد في الكشف عن هذه التوقعات على الملاحظة البسيطة لجماعات الأخصائيين الاجتماعيين بمدارسهم، ومن خلال الإطلاع على تقارير وسجلات الأخصائيين الاجتماعيين وموجهيهم الفنيين . تجربة الفصول الضعيفة بمدرسة محمد صالح العجيري الابتدائية / معدي العجمي in المجلة التربوية, 24 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تجربة الفصول الضعيفة بمدرسة محمد صالح العجيري الابتدائية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : معدي العجمي, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص163-ص194 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تقويم تجربة الفصول الضعيفة في مدرسة محمد صالح العجيري. الابتدائية وذلك بالإجابة على التساؤلات التالية : ما مدى مساهمة هذه التجربة في تسهيل عملية التدريس ؟ ما مدى قبول التلاميذ بوجودهم في فصول خاصة ؟ ما دور طرق التدريس والوسائل التعليمية والمناهج الدراسية المطبقة في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الضعاف بالمدرسة ؟ ما مدى قبول المدرس للتدريس في هذه الفصول الضعيفة وما الصعوبات التى تواجه أثناء التدريس فيها . هل حققت تجربة الفصول الضعيفة أهدافها المرجوة ؟ وللحصول على نتائج موضوعية قام الباحث بأخذ آراء كل من مدرسي ومشرفي المواد الأساسية إلى جانب الإداريين والأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة . كما قام الباحث بمقابلة التلاميذ الضعاف وحصل على تقادير مستوياتهم التحصيلية قبل وبعد التجربة .
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص163-ص194[مقالة] تجربة الفصول الضعيفة بمدرسة محمد صالح العجيري الابتدائية [نص مطبوع ] / معدي العجمي, مؤلف . - 1992 . - ص163-ص194.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص163-ص194
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تقويم تجربة الفصول الضعيفة في مدرسة محمد صالح العجيري. الابتدائية وذلك بالإجابة على التساؤلات التالية : ما مدى مساهمة هذه التجربة في تسهيل عملية التدريس ؟ ما مدى قبول التلاميذ بوجودهم في فصول خاصة ؟ ما دور طرق التدريس والوسائل التعليمية والمناهج الدراسية المطبقة في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الضعاف بالمدرسة ؟ ما مدى قبول المدرس للتدريس في هذه الفصول الضعيفة وما الصعوبات التى تواجه أثناء التدريس فيها . هل حققت تجربة الفصول الضعيفة أهدافها المرجوة ؟ وللحصول على نتائج موضوعية قام الباحث بأخذ آراء كل من مدرسي ومشرفي المواد الأساسية إلى جانب الإداريين والأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة . كما قام الباحث بمقابلة التلاميذ الضعاف وحصل على تقادير مستوياتهم التحصيلية قبل وبعد التجربة . دراسة لمعوقات الأنشطة الابتكارية في مدارس التعليم الثانوي في الكويت من وجهة نظر عينة من النظار والناظرات / محمد يوسف المسيليم - فضة زينل in المجلة التربوية, 24 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة لمعوقات الأنشطة الابتكارية في مدارس التعليم الثانوي في الكويت من وجهة نظر عينة من النظار والناظرات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد يوسف المسيليم - فضة زينل, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص195-ص220 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تحاول هذه الدراسة أن تتعرف على أهم معوقات الأنشطة الابتكارية في مدارس التعلم الثانوي في الكويت . لتحقيق هذا الغرض أعد الباحثان إستبانه احتوت على أربعة مجالات توقع الباحثان أنه تشكل أهم المعوقات . طبقت الاتبانة على عينة من النظار والناظرات يمثلون المناطق التعليمية الخمس في دولة الكويت . بينت النتائج أن هناكم اتفاق ذو دلالة عالية بين أفراد العينة على ما تطرحه الدراسة من معوقات أمام الأنشطة الاتكارية في مدارس التعليم الثانوي . وقد تحددت هذه المعوقات في المجالات الأربعة التالية : المعلمون وإعدادهم المهني - الطلاب والبيئة المدرسية - قوة وصلاحيات إدارة المدرسة والمنهج المدرسي
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص195-ص220[مقالة] دراسة لمعوقات الأنشطة الابتكارية في مدارس التعليم الثانوي في الكويت من وجهة نظر عينة من النظار والناظرات [نص مطبوع ] / محمد يوسف المسيليم - فضة زينل, مؤلف . - 1992 . - ص195-ص220.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 24 (فصلي) . - ص195-ص220
خلاصة : تحاول هذه الدراسة أن تتعرف على أهم معوقات الأنشطة الابتكارية في مدارس التعلم الثانوي في الكويت . لتحقيق هذا الغرض أعد الباحثان إستبانه احتوت على أربعة مجالات توقع الباحثان أنه تشكل أهم المعوقات . طبقت الاتبانة على عينة من النظار والناظرات يمثلون المناطق التعليمية الخمس في دولة الكويت . بينت النتائج أن هناكم اتفاق ذو دلالة عالية بين أفراد العينة على ما تطرحه الدراسة من معوقات أمام الأنشطة الاتكارية في مدارس التعليم الثانوي . وقد تحددت هذه المعوقات في المجالات الأربعة التالية : المعلمون وإعدادهم المهني - الطلاب والبيئة المدرسية - قوة وصلاحيات إدارة المدرسة والمنهج المدرسي