المجلة التربوية . 25تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 09/10/1992 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
دور المدرس في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت / إبراهيم محمد كرم in المجلة التربوية, 25 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دور المدرس في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم محمد كرم, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص15-ص60 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة تحديد دور المدرس في تنمية الفكر الناقد بالمواد الاجتماعية بدولة الكويت وبينت الفرضيات عل البحث عن الاختلاف بين مدرسو ومدرسات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من حيث الجنس، المؤهل الأكاديمي والخبرة التدريسية ثم النظام التعليمي . وكانت عينة الدراسة عددها 129 فردا منهم 27 مدرسا و52 مدرسة . هذا وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال تحديد متوسط الاستجابات والانحرافات المعيارية وتم تطبيق الاختبار الثاني T-Test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات والدلالة الإحصائية لهذه الفروق . هذا وقد جاءت نتائج البحث تؤكد وجود فروق بين المدرسين والمدرسات من حيث الجنس في تنمية مهارات التفكير الناقد في حين لم تظهر فروق ذات دلالة بالنسبة لمتغيرات المؤهل الأكاديمي والخبرة ونظام التعليم ، كذلك جاءت النتائج الكلية للدراسة في تدعيم الاتجاه الموجب لدى العينة نحو أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال مكوناتها المختلفة . وجاءت توصيات الدراسة تحث بالاهتمام بمهارات التفكير الناقد وإدراجها من ضمن برامج إعداد المعلمين أو إعداد دورات تدريبية أثناء الخدمة مع المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية لشمولها لمهارات التفكير الناقد
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص15-ص60[مقالة] دور المدرس في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / إبراهيم محمد كرم, مؤلف . - 1992 . - ص15-ص60.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص15-ص60
خلاصة : تهدف هذه الدراسة تحديد دور المدرس في تنمية الفكر الناقد بالمواد الاجتماعية بدولة الكويت وبينت الفرضيات عل البحث عن الاختلاف بين مدرسو ومدرسات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من حيث الجنس، المؤهل الأكاديمي والخبرة التدريسية ثم النظام التعليمي . وكانت عينة الدراسة عددها 129 فردا منهم 27 مدرسا و52 مدرسة . هذا وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال تحديد متوسط الاستجابات والانحرافات المعيارية وتم تطبيق الاختبار الثاني T-Test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات والدلالة الإحصائية لهذه الفروق . هذا وقد جاءت نتائج البحث تؤكد وجود فروق بين المدرسين والمدرسات من حيث الجنس في تنمية مهارات التفكير الناقد في حين لم تظهر فروق ذات دلالة بالنسبة لمتغيرات المؤهل الأكاديمي والخبرة ونظام التعليم ، كذلك جاءت النتائج الكلية للدراسة في تدعيم الاتجاه الموجب لدى العينة نحو أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال مكوناتها المختلفة . وجاءت توصيات الدراسة تحث بالاهتمام بمهارات التفكير الناقد وإدراجها من ضمن برامج إعداد المعلمين أو إعداد دورات تدريبية أثناء الخدمة مع المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية لشمولها لمهارات التفكير الناقد دراسة استطلاعية حول عادات وطرق المذاكرة عند طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الكويت / د. قاسم علي الصراف in المجلة التربوية, 25 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة استطلاعية حول عادات وطرق المذاكرة عند طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د. قاسم علي الصراف, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص61-ص94 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدفت هذه الدراسة إلى تعرف الممارسات الفعلية لعادات وطرق المذاكرة عند طلبة كلية التربية بجامعة الكويت . ولتحقيق ذلك ، اختيرت عينة الدراسة من (425) طالباً وطالبة ، وشملت أداة الدراسة استبانة خاصة تضمنت (40) بنداً من النوع المغلق ، وبلغ معامل ثباتها (0,82) . وللإجابة على تساؤلات الدراسة ، استخدمت النسب المئوية للإجابة كأساس للمفاضلة بين أفراد العينة ، كما استخدم مربع كاي (كا2) للتعرف على الدلالة الإحصائية لفروق آراء فئات العينة تبعاً لمتغير الجنس والتخصص الدراسي . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن أهم هدف للمذاكرة هو الحصول على التقدير بالدرجة الأولى ، وأن أحسن مكان للمذاكرة هو أي مكان هادئ ، وأن أهم مصدر للمعرفة هو المعلومات التي يدونها الطالب أثناء المحاضرة ، وأن أهم سلوك يستخدمه الطالب أثناء المذاكرة هو وضع خطوط تحت الأفكار الرئيسية عند قراءة الكتاب المقرر ، وأن أفضل طرقة للاستعداد للامتحان هو كتابة ملخصات على هوامش الكتاب المقرر أثناء المذاكرة للامتحان . عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات فيما يتعلق بالهدف من المذاكرة ، وتنظيم وقت المذاكرة . وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات في مجال تحديد مكان المذاكرة ، ومجال الاستعانة بمصادر المعرفة ، ومجال السلوك المستخدم في المذاكرة ، ومجال الاستعداد للامتحان . عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال الهدف من المذاكرة ، وتحديد مكان المذاكرة ، والاستعداد للامتحان . عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال تنظيم وقت المذاكرة ، أو الاستعانة بمصادر المعرفة ، أو السلوك المستخدم في المذاكرة
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص61-ص94[مقالة] دراسة استطلاعية حول عادات وطرق المذاكرة عند طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الكويت [نص مطبوع ] / د. قاسم علي الصراف, مؤلف . - 1992 . - ص61-ص94.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص61-ص94
خلاصة : استهدفت هذه الدراسة إلى تعرف الممارسات الفعلية لعادات وطرق المذاكرة عند طلبة كلية التربية بجامعة الكويت . ولتحقيق ذلك ، اختيرت عينة الدراسة من (425) طالباً وطالبة ، وشملت أداة الدراسة استبانة خاصة تضمنت (40) بنداً من النوع المغلق ، وبلغ معامل ثباتها (0,82) . وللإجابة على تساؤلات الدراسة ، استخدمت النسب المئوية للإجابة كأساس للمفاضلة بين أفراد العينة ، كما استخدم مربع كاي (كا2) للتعرف على الدلالة الإحصائية لفروق آراء فئات العينة تبعاً لمتغير الجنس والتخصص الدراسي . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن أهم هدف للمذاكرة هو الحصول على التقدير بالدرجة الأولى ، وأن أحسن مكان للمذاكرة هو أي مكان هادئ ، وأن أهم مصدر للمعرفة هو المعلومات التي يدونها الطالب أثناء المحاضرة ، وأن أهم سلوك يستخدمه الطالب أثناء المذاكرة هو وضع خطوط تحت الأفكار الرئيسية عند قراءة الكتاب المقرر ، وأن أفضل طرقة للاستعداد للامتحان هو كتابة ملخصات على هوامش الكتاب المقرر أثناء المذاكرة للامتحان . عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات فيما يتعلق بالهدف من المذاكرة ، وتنظيم وقت المذاكرة . وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات في مجال تحديد مكان المذاكرة ، ومجال الاستعانة بمصادر المعرفة ، ومجال السلوك المستخدم في المذاكرة ، ومجال الاستعداد للامتحان . عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال الهدف من المذاكرة ، وتحديد مكان المذاكرة ، والاستعداد للامتحان . عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال تنظيم وقت المذاكرة ، أو الاستعانة بمصادر المعرفة ، أو السلوك المستخدم في المذاكرة أثر استخدام التدريس بالمجموعات الصغيرة في التحصيل في مادة تدريس العلوم الاجتماعية والاحتفاظ بمعلوماتها لدي طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة / فوزية إبراهيم دمياطي in المجلة التربوية, 25 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام التدريس بالمجموعات الصغيرة في التحصيل في مادة تدريس العلوم الاجتماعية والاحتفاظ بمعلوماتها لدي طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فوزية إبراهيم دمياطي, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص95-ص126 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر استخدام التدريس بالمجموعات الصغيرة في التحصيل في مادة تدريس العلوم الاجتماعية والاحتفاظ بمعلوماتها لدى طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة ، كما تحاول الدراسة معرفة هذا الأثر في احتفاظهن بالمعلومات التي تمت دراستها . استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الميداني لدراسة أثر التدريس باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل الطالبات الدارسين واحتفاظهن بالمعلومات في مادة تدريس العلوم الاجتماعية ، وتمثلت عينة البحث من 34 طالبة سجلن في مقرر تدريس العلوم الاجتماعية . وقامت الباحثة بتوزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين حيث كانت أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية . كما أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً لموضوعات الدراسة ، وبدأت التجربة في الشهر السادس من العام الدراسي 1409هـ واستغرقت أربعة أسابيع . وقد تبين من نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة كان له أثره الفعال في تحسين التحصيل الدراسي للطالبات واحتفاظهن للمعلومات . قامت الباحثة بعد ذلك بإعداد بعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها قد تساعد على تحسين عملية التعليم في المملكة العربية السعودية .
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص95-ص126[مقالة] أثر استخدام التدريس بالمجموعات الصغيرة في التحصيل في مادة تدريس العلوم الاجتماعية والاحتفاظ بمعلوماتها لدي طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة [نص مطبوع ] / فوزية إبراهيم دمياطي, مؤلف . - 1992 . - ص95-ص126.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص95-ص126
خلاصة : تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر استخدام التدريس بالمجموعات الصغيرة في التحصيل في مادة تدريس العلوم الاجتماعية والاحتفاظ بمعلوماتها لدى طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة ، كما تحاول الدراسة معرفة هذا الأثر في احتفاظهن بالمعلومات التي تمت دراستها . استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الميداني لدراسة أثر التدريس باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل الطالبات الدارسين واحتفاظهن بالمعلومات في مادة تدريس العلوم الاجتماعية ، وتمثلت عينة البحث من 34 طالبة سجلن في مقرر تدريس العلوم الاجتماعية . وقامت الباحثة بتوزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين حيث كانت أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية . كما أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً لموضوعات الدراسة ، وبدأت التجربة في الشهر السادس من العام الدراسي 1409هـ واستغرقت أربعة أسابيع . وقد تبين من نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة كان له أثره الفعال في تحسين التحصيل الدراسي للطالبات واحتفاظهن للمعلومات . قامت الباحثة بعد ذلك بإعداد بعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها قد تساعد على تحسين عملية التعليم في المملكة العربية السعودية . مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة / صالح محمد العيوني in المجلة التربوية, 25 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صالح محمد العيوني, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص126-ص180 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة احتوت على 28 مهمة ، وصنفت في أربعة مجالات هي : المادة العلمية ، أساليب التدريس ، الزيارات الميدانية (التوجيهية) ، التقييم . تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم وموجهيهم ومديري المدارس في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض ، كما تم حساب الثبات باستخدام طريقة ألفا كرنباخ وكان مساوياً (0,78) . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : حصول عشرين مهمة من مهام موجه العلوم المحددة بالدراسة على نسبة مئوية زادت على 80% من الموافقة التامة والموافقة مجتمعة من قبل أفراد المجتمع الكلي للدراسة ، وكل فئة من فئاته الثلاث . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على المهام الكلية لموجه العلوم . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال المادة العلمية . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال أساليب التدريس . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال الزيارات الميدانية (التوجيهية) . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال التقييم . بعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتم صياغة بعض التوصيات
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص126-ص180[مقالة] مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة [نص مطبوع ] / صالح محمد العيوني, مؤلف . - 1992 . - ص126-ص180.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص126-ص180
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة احتوت على 28 مهمة ، وصنفت في أربعة مجالات هي : المادة العلمية ، أساليب التدريس ، الزيارات الميدانية (التوجيهية) ، التقييم . تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم وموجهيهم ومديري المدارس في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض ، كما تم حساب الثبات باستخدام طريقة ألفا كرنباخ وكان مساوياً (0,78) . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : حصول عشرين مهمة من مهام موجه العلوم المحددة بالدراسة على نسبة مئوية زادت على 80% من الموافقة التامة والموافقة مجتمعة من قبل أفراد المجتمع الكلي للدراسة ، وكل فئة من فئاته الثلاث . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على المهام الكلية لموجه العلوم . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال المادة العلمية . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال أساليب التدريس . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال الزيارات الميدانية (التوجيهية) . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال التقييم . بعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتم صياغة بعض التوصيات مشكلات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مجال الحياة الأسرية والمدرسية والاجتماعية كما يراها المعلمون والطلاب / عبدالعزيز الغانم in المجلة التربوية, 25 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مشكلات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مجال الحياة الأسرية والمدرسية والاجتماعية كما يراها المعلمون والطلاب نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالعزيز الغانم, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص181-ص218 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة في تقصي مشكلات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مجال الحياة الأسرية والمدرسية والاجتماعية كما يراها المعلمون والطلاب وحاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية : ما المشكلات التي يعاني منها الجيل الجديد من طلبة المدارس الثانوية ؟ هل تم تغيير قوائم المشكلات التي يعاني منها الشباب نتيجة للتقدم الثقافي ؟ هل لجنس الطالب تأثير على أولويات المشاكل التي يعاني منها الشباب ؟ وقد استخدم الباحث إدارة محكمة عبارة عن قائمة من المشكلات السلوكية مصنفة إلى : مشكلات أسرية . مشكلات مدرسية . مشكلات لا مدرسية . واختار الباحث عينة عشوائية ممثلة من 674 فرد منهم (490) طالباً وطالبة بالإضافة إلى (169) مدرس ومدرسة . وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قدم في نهاية الدراسة عدد من التوصيات التي يرى الباحث أنها ستساعد في تحقيق أهداف هذه الدراسة
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص181-ص218[مقالة] مشكلات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مجال الحياة الأسرية والمدرسية والاجتماعية كما يراها المعلمون والطلاب [نص مطبوع ] / عبدالعزيز الغانم, مؤلف . - 1992 . - ص181-ص218.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص181-ص218
خلاصة : تهدف هذه الدراسة في تقصي مشكلات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مجال الحياة الأسرية والمدرسية والاجتماعية كما يراها المعلمون والطلاب وحاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية : ما المشكلات التي يعاني منها الجيل الجديد من طلبة المدارس الثانوية ؟ هل تم تغيير قوائم المشكلات التي يعاني منها الشباب نتيجة للتقدم الثقافي ؟ هل لجنس الطالب تأثير على أولويات المشاكل التي يعاني منها الشباب ؟ وقد استخدم الباحث إدارة محكمة عبارة عن قائمة من المشكلات السلوكية مصنفة إلى : مشكلات أسرية . مشكلات مدرسية . مشكلات لا مدرسية . واختار الباحث عينة عشوائية ممثلة من 674 فرد منهم (490) طالباً وطالبة بالإضافة إلى (169) مدرس ومدرسة . وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قدم في نهاية الدراسة عدد من التوصيات التي يرى الباحث أنها ستساعد في تحقيق أهداف هذه الدراسة دور المدارس الأهلية في التعليم دراسة مقارنة مع واقع المدارس الحكومية بالطائف / سراج محسن الغامدي - محمد سعيد عسيري in المجلة التربوية, 25 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دور المدارس الأهلية في التعليم دراسة مقارنة مع واقع المدارس الحكومية بالطائف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سراج محسن الغامدي - محمد سعيد عسيري, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص219-ص271 اللغة : عربي (ara) خلاصة : أجريت الدراسة في مدرستين أهليتين Private Schools ( وهما المدرستان المستوفيتان للشروط اللازمة لإجراء الدراسة في المنطقة ) وأخريين حكوميتين Public Schools وقد تضمنت الدراسة أربعة أسئلة وفرض واحد . وقد صمم الباحثان نوعان من الاستبيانات للحصول على المعلومات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة . كما صمم الباحثان اختباراً موضوعياً شاملاً لمواد الصف السادس لاختبار الفرض . وتهدف الدراسة إلى إجراء مقارنة بين المراجع التعليمية المقدمة في كلا النوعين من المدارس للتعرف على كفاءة وفعالية كل منهما والوقوف على صحة ما شاع في أوساط الناس من أن المدارس الأهلية تقدم تعليماً أفضل من المدارس الحكومية ولذا يحرصون على إلحاق أبنائهم بهذه المدارس . واتضح من خلال النتائج التي توصل إليها الباحثان أن هناك تفوقاً في مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب المدارس الأهلية نظرائهم في المدارس الحكومية بصفة عامة ، ويستثنى من ذلك مادتي الحساب والهندسة والتي تبين فيها قصوراً وتدنياً ملحوظاً في مستوى التحصيل في كلا النوعين من المدارس . كما أظهرت الدراسة وجود عجز في الإمكانيات المادية اللازمة لتنفيذ البرامج التعليمية (المبنى - الوسائل التعليمية - المعامل - المكتبة - الملاعب) في كلا النوعين من المدارس . كما لوحظ من خلال الدراسة أن مؤهلات مدرسي المدارس الأهلية كانت وبصفة عامة أعلى منها في المدارس الحكومية .
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص219-ص271[مقالة] دور المدارس الأهلية في التعليم دراسة مقارنة مع واقع المدارس الحكومية بالطائف [نص مطبوع ] / سراج محسن الغامدي - محمد سعيد عسيري, مؤلف . - 1992 . - ص219-ص271.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص219-ص271
خلاصة : أجريت الدراسة في مدرستين أهليتين Private Schools ( وهما المدرستان المستوفيتان للشروط اللازمة لإجراء الدراسة في المنطقة ) وأخريين حكوميتين Public Schools وقد تضمنت الدراسة أربعة أسئلة وفرض واحد . وقد صمم الباحثان نوعان من الاستبيانات للحصول على المعلومات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة . كما صمم الباحثان اختباراً موضوعياً شاملاً لمواد الصف السادس لاختبار الفرض . وتهدف الدراسة إلى إجراء مقارنة بين المراجع التعليمية المقدمة في كلا النوعين من المدارس للتعرف على كفاءة وفعالية كل منهما والوقوف على صحة ما شاع في أوساط الناس من أن المدارس الأهلية تقدم تعليماً أفضل من المدارس الحكومية ولذا يحرصون على إلحاق أبنائهم بهذه المدارس . واتضح من خلال النتائج التي توصل إليها الباحثان أن هناك تفوقاً في مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب المدارس الأهلية نظرائهم في المدارس الحكومية بصفة عامة ، ويستثنى من ذلك مادتي الحساب والهندسة والتي تبين فيها قصوراً وتدنياً ملحوظاً في مستوى التحصيل في كلا النوعين من المدارس . كما أظهرت الدراسة وجود عجز في الإمكانيات المادية اللازمة لتنفيذ البرامج التعليمية (المبنى - الوسائل التعليمية - المعامل - المكتبة - الملاعب) في كلا النوعين من المدارس . كما لوحظ من خلال الدراسة أن مؤهلات مدرسي المدارس الأهلية كانت وبصفة عامة أعلى منها في المدارس الحكومية .