المجلة التربوية . 26تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 01/03/1993 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
القلق كسمة وكحالة لدى أبناء الشهداء والأسرى الكويتيين / نورية مشاري الخرافي in المجلة التربوية, 26 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : القلق كسمة وكحالة لدى أبناء الشهداء والأسرى الكويتيين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نورية مشاري الخرافي, مؤلف تاريخ النشر : 1993 مقالة في الصفحة: ص21-ص46 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة القلق كسمة - وكحالة لدى أبناء الشهداء وأبناء الأسرى الكويتيين بعد فترة الغزو العراقي الغاشم على الكويت ، وقد ضمت العينة 173 فرداً تراوحت أعمارهم فيما بين الرابعة عشر والسادسة عشر منهم 98 أبناء شهداء ، 75 أبناء أسرى من كلا الجنسين يمثلون المجتمع الأصلي للدراسة ، ولاختبار فروض الدراسة تم استخدام قائمة حالة - سمة القلق لشبيلرجر والتي قامت د. أمينة كاظم بتعريبها وتقنينها على البيئة الكويتية عام 1987م وقد أظهر تحليل البيانات النتائج التالية : أولاً : بالنسبة لسمة القلق : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الجنس في درجات سمة القلق . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الشهداء وأبناء الأسرى فقد اتضح أن سمة القلق لدى أبناء الشهداء أعلى منها لدى أبناء الأسرى . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لغير التفاعل بين الجنس والوضع الوالدي ( أبناء شهداء وأبناء أسرى) . ثانياً : بالنسبة لحالة القلق : لم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الجنس في درجات حالة القلق. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الشهداء وأبناء الأسرى في درجة حالة القلق اذ ارتفعت حالة القلق لدى أبناء الأسرى عنها لدى أبناء الشهداء . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس والوضع الوالدي . ولقد خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها ضرورة إجراء الدراسة مرة أخرى على نفس العينة في فترة لاحقة لمعرفة تأثير الجلسات الإرشادية وكذلك تأثير الزمن على نفسياتهم
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص21-ص46[مقالة] القلق كسمة وكحالة لدى أبناء الشهداء والأسرى الكويتيين [نص مطبوع ] / نورية مشاري الخرافي, مؤلف . - 1993 . - ص21-ص46.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص21-ص46
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة القلق كسمة - وكحالة لدى أبناء الشهداء وأبناء الأسرى الكويتيين بعد فترة الغزو العراقي الغاشم على الكويت ، وقد ضمت العينة 173 فرداً تراوحت أعمارهم فيما بين الرابعة عشر والسادسة عشر منهم 98 أبناء شهداء ، 75 أبناء أسرى من كلا الجنسين يمثلون المجتمع الأصلي للدراسة ، ولاختبار فروض الدراسة تم استخدام قائمة حالة - سمة القلق لشبيلرجر والتي قامت د. أمينة كاظم بتعريبها وتقنينها على البيئة الكويتية عام 1987م وقد أظهر تحليل البيانات النتائج التالية : أولاً : بالنسبة لسمة القلق : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الجنس في درجات سمة القلق . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الشهداء وأبناء الأسرى فقد اتضح أن سمة القلق لدى أبناء الشهداء أعلى منها لدى أبناء الأسرى . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لغير التفاعل بين الجنس والوضع الوالدي ( أبناء شهداء وأبناء أسرى) . ثانياً : بالنسبة لحالة القلق : لم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الجنس في درجات حالة القلق. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الشهداء وأبناء الأسرى في درجة حالة القلق اذ ارتفعت حالة القلق لدى أبناء الأسرى عنها لدى أبناء الشهداء . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس والوضع الوالدي . ولقد خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها ضرورة إجراء الدراسة مرة أخرى على نفس العينة في فترة لاحقة لمعرفة تأثير الجلسات الإرشادية وكذلك تأثير الزمن على نفسياتهم دراسة حول الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت / راشد علي السهل in المجلة التربوية, 26 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة حول الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : راشد علي السهل, مؤلف تاريخ النشر : 1993 مقالة في الصفحة: ص47-ص88 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى بحث الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت . تكونت عينة الدراسة من 428 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3-11 سنة من جميع محافظات الكويت ، وهم موزعين على ثلاث مجموعات : أطفال ظلوا داخل الكويت طوال فترة الغزو ، أطفال غادروا الكويت أثناء فترة الغزو ، وأطفال كانوا خارج الكويت قبل الغزو ولم يدخلوا إلا بعد التحرير . تناول الجزء الأول من الدراسة الإطار النظري الذي تم فيه تقديم صورة عن حقوق الطفل زمن الحرب في ضوء الإسلام والقانون الدولي وأثر الحروب على الأطفال والعدوان العراقي وأثره على الطفل الكويتي حيث شمل هذا الجزء إعطاء صورة أيضاً عن بعض العوامل التي ساهمت بشكل أو بآخر بتعرض أطفال الكويت لمشكلات نفسية واجتماعية . وأهم هذه العوامل تناقض المفاهيم والحرمان من الحاجات العضوية وغير العضوية وأخيراً المواقف والأحداث التي تعرض لها الأطفال أثناء الغزو . أما الجزء الثاني من الدراسة فقد تناول كشف الآثار النفسية والاجتماعية التي ظهرت على الأطفال بعد التحرير حيث عرض على أولياء الأمور استبانة تطلب منهم وصف حالة الطفل قبل الغزو وبعد التحرير . لقد أشارت النتائج إلى أن معظم الآثار في صورة اضطرابات في النوم واضطرابات سلوكية وانفعالية وتزايد السلوك العدواني وتوتر في العلاقات الاجتماعية مع الآخرين . بجانب ذلك ظهرت بعض الآثار الإيجابية عند بعض الأطفال مثل زيادة الثقة بالنفس والشجاعة والإيثار .
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص47-ص88[مقالة] دراسة حول الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت [نص مطبوع ] / راشد علي السهل, مؤلف . - 1993 . - ص47-ص88.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص47-ص88
خلاصة : هدفت الدراسة إلى بحث الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت . تكونت عينة الدراسة من 428 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3-11 سنة من جميع محافظات الكويت ، وهم موزعين على ثلاث مجموعات : أطفال ظلوا داخل الكويت طوال فترة الغزو ، أطفال غادروا الكويت أثناء فترة الغزو ، وأطفال كانوا خارج الكويت قبل الغزو ولم يدخلوا إلا بعد التحرير . تناول الجزء الأول من الدراسة الإطار النظري الذي تم فيه تقديم صورة عن حقوق الطفل زمن الحرب في ضوء الإسلام والقانون الدولي وأثر الحروب على الأطفال والعدوان العراقي وأثره على الطفل الكويتي حيث شمل هذا الجزء إعطاء صورة أيضاً عن بعض العوامل التي ساهمت بشكل أو بآخر بتعرض أطفال الكويت لمشكلات نفسية واجتماعية . وأهم هذه العوامل تناقض المفاهيم والحرمان من الحاجات العضوية وغير العضوية وأخيراً المواقف والأحداث التي تعرض لها الأطفال أثناء الغزو . أما الجزء الثاني من الدراسة فقد تناول كشف الآثار النفسية والاجتماعية التي ظهرت على الأطفال بعد التحرير حيث عرض على أولياء الأمور استبانة تطلب منهم وصف حالة الطفل قبل الغزو وبعد التحرير . لقد أشارت النتائج إلى أن معظم الآثار في صورة اضطرابات في النوم واضطرابات سلوكية وانفعالية وتزايد السلوك العدواني وتوتر في العلاقات الاجتماعية مع الآخرين . بجانب ذلك ظهرت بعض الآثار الإيجابية عند بعض الأطفال مثل زيادة الثقة بالنفس والشجاعة والإيثار . التغير في الاهتمامات القرائية لدى طلبة المرحلة الثانوية بالكويت بتأثير الغزو العراقي / د.عبدالله الكندري in المجلة التربوية, 26 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التغير في الاهتمامات القرائية لدى طلبة المرحلة الثانوية بالكويت بتأثير الغزو العراقي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.عبدالله الكندري, مؤلف تاريخ النشر : 1993 مقالة في الصفحة: ص89-ص150 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان هناك تغير في موضوعات الاهتمام القرائي أم لا - بتأثر الغزو العراقي الغاشم للكويت ، واعتمد الباحث فيها على الادلاءات الشخصية للمبحوثين من طلبة المدارس الثانوية وعلى بعض الدراسات الكويتية السابقة التي أجريت قبل الغزو وتناولت تحديد موضوعات الاهتمام القرائي لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية - وذلك كأساس للمقارنة ، وفي سبيل تحقيق هدف هذه الدراسة صمم الباحث استبيانا متعدد العناصر لتقدير التغير في موضوعات الاهتمام القرائي وكان الاستبيان ذا شقين غطى أحدهما الميول والاهتمامات القرائية للمبحوثين بالنسبة لفترة ما قبل الغزو ، كما غطى شقه الثاني فترة ما بعد تحرير الكويت . وأجرى ما لزم لتقنينه ثم قام بتطبيقه على عينة عشوائية طبقية متعددة المراحل وتكونت من 228 فرداً من الجنسين من طلبة الصف الرابع الثانوي بقسميه العلمي والأدبي كما أجرى الباحث مقابلات مقننة تركزت أسئلتها على معرفة موضوعات الاهتمام القرائي لدى المبحوثين في فترتي ما قبل الغزو العراقي للكويت بعد تحريرها . وبينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في موضوعات الاهتمام القرائي بين فترتي ما قبل الغزو العراقي للكويت وما بعد تحريرها ، كما بينت ظهور الميل إلى موضوعات اهتمام قرائية جديدة في المجلات الإنسانية والطبيعية والتقنية وما يتعلق بها من الأحداث الجارية
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص89-ص150[مقالة] التغير في الاهتمامات القرائية لدى طلبة المرحلة الثانوية بالكويت بتأثير الغزو العراقي [نص مطبوع ] / د.عبدالله الكندري, مؤلف . - 1993 . - ص89-ص150.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص89-ص150
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان هناك تغير في موضوعات الاهتمام القرائي أم لا - بتأثر الغزو العراقي الغاشم للكويت ، واعتمد الباحث فيها على الادلاءات الشخصية للمبحوثين من طلبة المدارس الثانوية وعلى بعض الدراسات الكويتية السابقة التي أجريت قبل الغزو وتناولت تحديد موضوعات الاهتمام القرائي لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية - وذلك كأساس للمقارنة ، وفي سبيل تحقيق هدف هذه الدراسة صمم الباحث استبيانا متعدد العناصر لتقدير التغير في موضوعات الاهتمام القرائي وكان الاستبيان ذا شقين غطى أحدهما الميول والاهتمامات القرائية للمبحوثين بالنسبة لفترة ما قبل الغزو ، كما غطى شقه الثاني فترة ما بعد تحرير الكويت . وأجرى ما لزم لتقنينه ثم قام بتطبيقه على عينة عشوائية طبقية متعددة المراحل وتكونت من 228 فرداً من الجنسين من طلبة الصف الرابع الثانوي بقسميه العلمي والأدبي كما أجرى الباحث مقابلات مقننة تركزت أسئلتها على معرفة موضوعات الاهتمام القرائي لدى المبحوثين في فترتي ما قبل الغزو العراقي للكويت بعد تحريرها . وبينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في موضوعات الاهتمام القرائي بين فترتي ما قبل الغزو العراقي للكويت وما بعد تحريرها ، كما بينت ظهور الميل إلى موضوعات اهتمام قرائية جديدة في المجلات الإنسانية والطبيعية والتقنية وما يتعلق بها من الأحداث الجارية اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع ثانوي أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي، الوحدة العربية والتضامن الاسلامي بعد تحرير دولة الكويت / إبراهيم محمد كرم in المجلة التربوية, 26 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع ثانوي أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي، الوحدة العربية والتضامن الاسلامي بعد تحرير دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم محمد كرم, مؤلف تاريخ النشر : 1993 مقالة في الصفحة: ص151-ص192 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع الثانوية أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية والتضامن الإسلامي ، ومحاولة للكشف عن علاقة هذه الاتجاهات بعد تحرير الكويت وتحديد التغيرات التي حدثت إن وجدت . هذا وقد حاولت الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية : لا توجد فروق ذات دلالة بين طلاب وطالبات (ذكور/إناث) فيما يتعلق بالمجالات التالية : التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العينة فيما يتعلق بمفاهيم الوحدة العربية ، التعاون الخليجي ، ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى المنطقة التعليمية فيما يتعلق بمفاهيم التعاون الخليجي - الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى النظام التعليمي نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العمر نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . هذا وقد كانت نتائج الدراسة على النحو التالي : ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه الموجب لدى العينة نحو مفهوم التعاون الخليجي وخاصة بانتقال الخليجيين بين دول مجلس التعاون وتدعيم الاتفاقيات الاقتصادية وتوحيد الجيوش الخليجية تحت قيادة مشتركة وربط دول الخليج بسلك حديدية حديثة . هناك فروق ذات دلالة تعزى للمنطقة التعليمية وذلك لارتفاع نسبة غير الكويتيين وخاصة بالنسبة للبنود (1،2) والمتعلقة بإقامة وحدة سياسية كونفدرالية وإصدار جواز موحد . وكذلك بند (5) ارتفاع نسبة الموافقة والمتعلقة بتوحيد الجيوش العربية الخليجية . إن ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه السالب لدى أفراد العينة نحو مفهوم الوحدة العربية دليل على تغيير في اتجاهات العينة نتيجة الغزو العراقي الغاشم
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص151-ص192[مقالة] اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع ثانوي أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي، الوحدة العربية والتضامن الاسلامي بعد تحرير دولة الكويت [نص مطبوع ] / إبراهيم محمد كرم, مؤلف . - 1993 . - ص151-ص192.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص151-ص192
خلاصة : تهدف الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع الثانوية أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية والتضامن الإسلامي ، ومحاولة للكشف عن علاقة هذه الاتجاهات بعد تحرير الكويت وتحديد التغيرات التي حدثت إن وجدت . هذا وقد حاولت الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية : لا توجد فروق ذات دلالة بين طلاب وطالبات (ذكور/إناث) فيما يتعلق بالمجالات التالية : التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العينة فيما يتعلق بمفاهيم الوحدة العربية ، التعاون الخليجي ، ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى المنطقة التعليمية فيما يتعلق بمفاهيم التعاون الخليجي - الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى النظام التعليمي نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العمر نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . هذا وقد كانت نتائج الدراسة على النحو التالي : ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه الموجب لدى العينة نحو مفهوم التعاون الخليجي وخاصة بانتقال الخليجيين بين دول مجلس التعاون وتدعيم الاتفاقيات الاقتصادية وتوحيد الجيوش الخليجية تحت قيادة مشتركة وربط دول الخليج بسلك حديدية حديثة . هناك فروق ذات دلالة تعزى للمنطقة التعليمية وذلك لارتفاع نسبة غير الكويتيين وخاصة بالنسبة للبنود (1،2) والمتعلقة بإقامة وحدة سياسية كونفدرالية وإصدار جواز موحد . وكذلك بند (5) ارتفاع نسبة الموافقة والمتعلقة بتوحيد الجيوش العربية الخليجية . إن ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه السالب لدى أفراد العينة نحو مفهوم الوحدة العربية دليل على تغيير في اتجاهات العينة نتيجة الغزو العراقي الغاشم الكنجرس العالمي لتعليم الرياضيات / عبيد، وليم in المجلة التربوية, 26 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الكنجرس العالمي لتعليم الرياضيات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبيد، وليم, مؤلف تاريخ النشر : 1993 مقالة في الصفحة: ص193-ص204 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص193-ص204[مقالة] الكنجرس العالمي لتعليم الرياضيات [نص مطبوع ] / عبيد، وليم, مؤلف . - 1993 . - ص193-ص204.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص193-ص204