تفصيل المؤلف
مؤلف زرال، صلاح الدين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (5)
Affiner la recherche
الإقتضاء اللغوي في الخطاب القرآني / سجية طبطوب
عنوان : الإقتضاء اللغوي في الخطاب القرآني : دراسة تداولية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سجية طبطوب, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 531 ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تداوليّة- خطاب- سياق- اقتضاء- استلزام حواري- دلالة المنطوق- قوّة حجاجية -انسجام الخطاب. تكشيف : 415 قواعد اللغة العربية خلاصة : يسعى هذا البحث إلى إثارة قضية جوهريّة في العلاقة التّواصليّة بين المتلفّظ/ المتكلّم والمتلفّظ المشارك/ المخاطب في الخطاب القرآني، هي قضية الاقتضاء اللّغويّ الّذي يكشف جانبا مهمّا من جوانب الإعجاز، وهو ثراء دلالات المنطوق الوارد في سيّاق تواصليّ معيّن ومقام خاص، وذلك من خلال إحالة هذا المنطوق إلى ظروف السّيّاق لمعرفة مدى التّطابق بينهما والكشف عن القوانين العامّة المتحكّمة في تحديد دلالة الاقتضاء عن طريق استثمار معطيات الدّرس اللّسانيّ الوظيفيّ المعاصر. وحتّى يتمّ رصد تجليّات الظّاهرة الاقتضائيّة في البنية اللّغويّة للخطاب القرآنيّ، وجب مقاربة آي الذّكر الحكيم مقاربة تداوليّة توافق النّقل وترضي العقل، بغية الكشف عن دور المقتضيات الدّلاليّة، وما ينتج عنها من بؤر مضمرة تستدعي كفاءة المخاطَب ومقدرته اللّغويّة، ومدى تعاونه مع المتكلّم لفكّ شفراتها، وباعتماد قرائن مقاليّة ومقاميّة. وذلك أنّ هذه المقتضيات تمتلك طاقة حجاجية قادرة على توجيه فحوى الخطاب، ومن شأنها أن تحدث فيه حركيّة اقتضائيّة تحقّق وحدته الكليّة وانسجامه الإقتضاء اللغوي في الخطاب القرآني : دراسة تداولية [نص مطبوع ] / سجية طبطوب, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 531 ص ; 30*21سم + قرص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تداوليّة- خطاب- سياق- اقتضاء- استلزام حواري- دلالة المنطوق- قوّة حجاجية -انسجام الخطاب. تكشيف : 415 قواعد اللغة العربية خلاصة : يسعى هذا البحث إلى إثارة قضية جوهريّة في العلاقة التّواصليّة بين المتلفّظ/ المتكلّم والمتلفّظ المشارك/ المخاطب في الخطاب القرآني، هي قضية الاقتضاء اللّغويّ الّذي يكشف جانبا مهمّا من جوانب الإعجاز، وهو ثراء دلالات المنطوق الوارد في سيّاق تواصليّ معيّن ومقام خاص، وذلك من خلال إحالة هذا المنطوق إلى ظروف السّيّاق لمعرفة مدى التّطابق بينهما والكشف عن القوانين العامّة المتحكّمة في تحديد دلالة الاقتضاء عن طريق استثمار معطيات الدّرس اللّسانيّ الوظيفيّ المعاصر. وحتّى يتمّ رصد تجليّات الظّاهرة الاقتضائيّة في البنية اللّغويّة للخطاب القرآنيّ، وجب مقاربة آي الذّكر الحكيم مقاربة تداوليّة توافق النّقل وترضي العقل، بغية الكشف عن دور المقتضيات الدّلاليّة، وما ينتج عنها من بؤر مضمرة تستدعي كفاءة المخاطَب ومقدرته اللّغويّة، ومدى تعاونه مع المتكلّم لفكّ شفراتها، وباعتماد قرائن مقاليّة ومقاميّة. وذلك أنّ هذه المقتضيات تمتلك طاقة حجاجية قادرة على توجيه فحوى الخطاب، ومن شأنها أن تحدث فيه حركيّة اقتضائيّة تحقّق وحدته الكليّة وانسجامه نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/528 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى / زرال، صلاح الدين
عنوان : الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زرال، صلاح الدين ناشر : الجزائر : منشورات الإختلاف تاريخ النشر : 2008 لغة اصلية : (ar) الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى [نص مطبوع ] / زرال، صلاح الدين . - الجزائر : منشورات الإختلاف, 2008.
لغة اصلية : (ar)نسخ(7)
Call number Media type Location وضع 99980/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز 99981/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز 99982/أ8 Livre Bibliothèque centrale 14/12/2023 الخروج الى غاية 99983/أ8 Livre Bibliothèque centrale 03/01/2019 الخروج الى غاية 99984/أ8 Livre Bibliothèque centrale 19/12/2023 الخروج الى غاية 99985/أ8 Livre Bibliothèque centrale 14/12/2023 الخروج الى غاية 99986/أ8 Livre Bibliothèque centrale 10/12/2023 الخروج الى غاية
عنوان : النص الأدبي وتعليمية اللغة العربية : --دراسةوصفية لواقع التفاعل اللغوي لدى تلميذ التعليم الثانوي العام في الجزائر- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مغزي أحمد سعيد, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 317ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليمية ، النص الأدبي ، اللغة العربية ، التفاعل اللغوي ، تلميذ التعليم الثانوي خلاصة : ما زال المهتمون بتعليم اللغة العربية يؤكدون على أن الوضع اللغوي يعرف تدهورا كبيرا في بلادنا، وأن اللسان عندنا بات هجينا لا يعبر عن هوية ولا ينسجم مع ملامح الشخصية بأبعادها القومية والتاريخية والدينية، مما ظل يدفع بالمسؤولين - منذ الاستقلال- إلى إدخال الإصلاحات والتحسينات اللازمة لأجل النهوض بالعربية وجعلها لغة تواصل وتخاطب يومي. ولعل المتتبع لجملة هذه الإصلاحات والتحسينات يكون قد وصل إلى نتيجة ثابتة، وهي؛ إن النص الأدبي يشكل الركيزة الأساسية في عرض اللغة العربية، ثم تصحَبُه علوم اللغة الأخرى ( النحو والصرف والإملاء والبلاغة والعروض) ويذيل الكل بتقنيات التعبير الشفوي والكتابي. وقد ظلت جهود الباحثين ( خاصة منهم دعاة الإصلاح) تركز - في غالبيتها - على ضرورة جعل علوم اللغة آليات لفهم النص الأدبي. لذا تبنى الإصلاح الأخير هذا الأمر، حيث تجسد في كتب الأدب العربي في التعليم العام، خاصة منه التعليم الثانوي. لكن النص الأدبي يبقى في المحصلة - رغم ما يملكه من طاقات - إبداعا فرديا لا يمكنه رصد اللغة في كل تجلياتها. وانطلاقا من هذه الحقيقة، يرى البعض أن تعليم اكتساب العربية يبقى غير ذي جدوى طالما أنه يستند إلى لغة تتفلَّتُ من دلالاتها الواقعية التي يحتاجها المتعلم إلى دلالات يفرضها التأويل بحكم الإبداع. ولهذا فنحن لا نعلم اللغة العربية، بل نعلم الأدب العربي ونقده. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/670 النص الأدبي وتعليمية اللغة العربية : --دراسةوصفية لواقع التفاعل اللغوي لدى تلميذ التعليم الثانوي العام في الجزائر- [نص مطبوع ] / مغزي أحمد سعيد, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 317ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليمية ، النص الأدبي ، اللغة العربية ، التفاعل اللغوي ، تلميذ التعليم الثانوي خلاصة : ما زال المهتمون بتعليم اللغة العربية يؤكدون على أن الوضع اللغوي يعرف تدهورا كبيرا في بلادنا، وأن اللسان عندنا بات هجينا لا يعبر عن هوية ولا ينسجم مع ملامح الشخصية بأبعادها القومية والتاريخية والدينية، مما ظل يدفع بالمسؤولين - منذ الاستقلال- إلى إدخال الإصلاحات والتحسينات اللازمة لأجل النهوض بالعربية وجعلها لغة تواصل وتخاطب يومي. ولعل المتتبع لجملة هذه الإصلاحات والتحسينات يكون قد وصل إلى نتيجة ثابتة، وهي؛ إن النص الأدبي يشكل الركيزة الأساسية في عرض اللغة العربية، ثم تصحَبُه علوم اللغة الأخرى ( النحو والصرف والإملاء والبلاغة والعروض) ويذيل الكل بتقنيات التعبير الشفوي والكتابي. وقد ظلت جهود الباحثين ( خاصة منهم دعاة الإصلاح) تركز - في غالبيتها - على ضرورة جعل علوم اللغة آليات لفهم النص الأدبي. لذا تبنى الإصلاح الأخير هذا الأمر، حيث تجسد في كتب الأدب العربي في التعليم العام، خاصة منه التعليم الثانوي. لكن النص الأدبي يبقى في المحصلة - رغم ما يملكه من طاقات - إبداعا فرديا لا يمكنه رصد اللغة في كل تجلياتها. وانطلاقا من هذه الحقيقة، يرى البعض أن تعليم اكتساب العربية يبقى غير ذي جدوى طالما أنه يستند إلى لغة تتفلَّتُ من دلالاتها الواقعية التي يحتاجها المتعلم إلى دلالات يفرضها التأويل بحكم الإبداع. ولهذا فنحن لا نعلم اللغة العربية، بل نعلم الأدب العربي ونقده. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/670 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/286 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/465 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تعليمية تقنيات التعبير و التواصل في الجامعة الجزائرية : جامعة الجزائر 2-أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زوليخة علال, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 306 ص. Ill. : غ.م. الأبعاد : 30 سم. الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليم الجامعي، الإصلاح التربوي، نظام ل.م.د ، تقنيات التعبير، التواصل اللفظي، التواصل غير اللفظي تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : يعد التعليم الجامعي آخر محطة تعليمية أكاديمية في حياة الطالب تسعى من خلالها الجامعة إلى الاستثمارفي رأس المال البشري، بإعداد الإطارات ذات الكفاءات العالية التي تسهم في تحقيق التوازن والتنمية المستدامة للأمم. نظام (ل.م.د) نظام تعليمي عالمي اعتمدته الجزائر في إطار الإصلاح الجامعي، يرتكز على المقاربة بالكفاءات وبيداغوجيا التواصل، يعطي المتعلم المركزية ، ويعطي الأستاذ الجامعي دور المرافقة والوساطة ، يهدف إلى إعداد مخرج تعليمي، فاعل، مبتكر ومبدع. تواجه تعليمية اللغة العربية في التعليم الجامعي تحديات كبرى، يطبعها الازدواج والتداخل اللغويين، شيوع اللحن، وضعف عام في قواعد النحو والصرف والمعجم، والقدرة التعبيرية والإخلال بالكثير من قواعد العربية الفصيحة، والتي تجعل الطالب يعيش عزلة لغوية، وذلك راجع لعقم طرائق التدريس، وضعف أساليب التقويم وأسباب أخرى. التحكم في تقنيات التعبير والتواصل ضروري، لأستاذ وطالب التعليم العالي ،لإنجاح العملية التعليمية والتواصلية، فهي أساس التفاعل الإيجابي ، والأخذ والعطاء بينهما ، ومن ثم الاندماج في عالم الشغل وفي الحياة الاجتماعية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1569 تعليمية تقنيات التعبير و التواصل في الجامعة الجزائرية : جامعة الجزائر 2-أنموذجا [نص مطبوع ] / زوليخة علال, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 306 ص. : غ.م. ; 30 سم. + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليم الجامعي، الإصلاح التربوي، نظام ل.م.د ، تقنيات التعبير، التواصل اللفظي، التواصل غير اللفظي تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : يعد التعليم الجامعي آخر محطة تعليمية أكاديمية في حياة الطالب تسعى من خلالها الجامعة إلى الاستثمارفي رأس المال البشري، بإعداد الإطارات ذات الكفاءات العالية التي تسهم في تحقيق التوازن والتنمية المستدامة للأمم. نظام (ل.م.د) نظام تعليمي عالمي اعتمدته الجزائر في إطار الإصلاح الجامعي، يرتكز على المقاربة بالكفاءات وبيداغوجيا التواصل، يعطي المتعلم المركزية ، ويعطي الأستاذ الجامعي دور المرافقة والوساطة ، يهدف إلى إعداد مخرج تعليمي، فاعل، مبتكر ومبدع. تواجه تعليمية اللغة العربية في التعليم الجامعي تحديات كبرى، يطبعها الازدواج والتداخل اللغويين، شيوع اللحن، وضعف عام في قواعد النحو والصرف والمعجم، والقدرة التعبيرية والإخلال بالكثير من قواعد العربية الفصيحة، والتي تجعل الطالب يعيش عزلة لغوية، وذلك راجع لعقم طرائق التدريس، وضعف أساليب التقويم وأسباب أخرى. التحكم في تقنيات التعبير والتواصل ضروري، لأستاذ وطالب التعليم العالي ،لإنجاح العملية التعليمية والتواصلية، فهي أساس التفاعل الإيجابي ، والأخذ والعطاء بينهما ، ومن ثم الاندماج في عالم الشغل وفي الحياة الاجتماعية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1569 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/399 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : لغة التخاطب العلمي الجامعي د ا رسة سوسيو لغوية- - جامعة سطيف أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نجوى ،فيران, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 392ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي لغة التخاطب، اللسانيات الإجتماعية، الإزدواجية اللغوية، السياسات اللغوية، التداخل اللغوي خلاصة : تهدف الدراسة إلى إنتاج معرفة سوسيولغوية حول الواقع اللغوي الجزائري عموما، ولغة المثقّف -على وجه الخصوص- من خلال ملاحظة سمات التّلقي العلمي للمعارف والخبرات والاتجاهات المتداولة بين الطالب وأستاذه، وذلك بوصف تعاطي الطرفين مع الوضعية اللغوية الموسومة بالتعدّد، لتوضيح التداعيات المحتملة للغة التعلّم والتعليم في تشكيل الهوية اللغوية، من استلاب لغوي وانفصال هوياتي وهذا ما أدى إلى تبنّي طروح وتصورات نظرية تخضعها الدّراسة إلى الاختبار على محكّات الواقع الميداني للمجتمع الجامعي / العينة. لذلك فإنّ من أهم إسهامات هذا البحث أن تقدّم إجابات علمية سوسيولسانية مستندة إلى مؤشرات واقعية وميدانية، عن مدى صحّة الأطروحات الّتي تفترض أنّ التعليم باللغة الأجنبية يسهم في الانفصال عن مصادر الثقافة العربية، وتشويه الهوية الوطنية، وفي خلق أجيال بعيدة / منفصلة عن الواقع الاجتماعي والثقافي العربي. أمّا من ناحية الأهمية العملية / التطبيقية، ستنبّه الدراسة، بما توفّره من مادة علمية إلى ضرورة صياغة سياسات واستراتيجيات للتدخّل في توزيع اللغة توزيعا وظيفيا تبعا لأدوارها، لإصلاح أوضاعها في ظلّ أنظمة التّعليم القائمة، سواء بتطوير اللغة العربية كأداة تدريسية فاعلة، أو عبر تنميتها بوصفها وعاءً ضامنا للهوية الوطنية وتطوير مناهج دراستها، وإلى ضرورة استكمال مسار التعريب في المرحلة الجامعية المتوقف منذ زمن. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/947 لغة التخاطب العلمي الجامعي د ا رسة سوسيو لغوية- - جامعة سطيف أنموذجا [نص مطبوع ] / نجوى ،فيران, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 392ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي لغة التخاطب، اللسانيات الإجتماعية، الإزدواجية اللغوية، السياسات اللغوية، التداخل اللغوي خلاصة : تهدف الدراسة إلى إنتاج معرفة سوسيولغوية حول الواقع اللغوي الجزائري عموما، ولغة المثقّف -على وجه الخصوص- من خلال ملاحظة سمات التّلقي العلمي للمعارف والخبرات والاتجاهات المتداولة بين الطالب وأستاذه، وذلك بوصف تعاطي الطرفين مع الوضعية اللغوية الموسومة بالتعدّد، لتوضيح التداعيات المحتملة للغة التعلّم والتعليم في تشكيل الهوية اللغوية، من استلاب لغوي وانفصال هوياتي وهذا ما أدى إلى تبنّي طروح وتصورات نظرية تخضعها الدّراسة إلى الاختبار على محكّات الواقع الميداني للمجتمع الجامعي / العينة. لذلك فإنّ من أهم إسهامات هذا البحث أن تقدّم إجابات علمية سوسيولسانية مستندة إلى مؤشرات واقعية وميدانية، عن مدى صحّة الأطروحات الّتي تفترض أنّ التعليم باللغة الأجنبية يسهم في الانفصال عن مصادر الثقافة العربية، وتشويه الهوية الوطنية، وفي خلق أجيال بعيدة / منفصلة عن الواقع الاجتماعي والثقافي العربي. أمّا من ناحية الأهمية العملية / التطبيقية، ستنبّه الدراسة، بما توفّره من مادة علمية إلى ضرورة صياغة سياسات واستراتيجيات للتدخّل في توزيع اللغة توزيعا وظيفيا تبعا لأدوارها، لإصلاح أوضاعها في ظلّ أنظمة التّعليم القائمة، سواء بتطوير اللغة العربية كأداة تدريسية فاعلة، أو عبر تنميتها بوصفها وعاءً ضامنا للهوية الوطنية وتطوير مناهج دراستها، وإلى ضرورة استكمال مسار التعريب في المرحلة الجامعية المتوقف منذ زمن. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/947 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 311/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/482 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة