تفصيل المؤلف
مؤلف زرال، صلاح الدين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (6)



عنوان : الإقتضاء اللغوي في الخطاب القرآني : دراسة تداولية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سجية طبطوب, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 531 ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تداوليّة- خطاب- سياق- اقتضاء- استلزام حواري- دلالة المنطوق- قوّة حجاجية -انسجام الخطاب. تكشيف : 415 قواعد اللغة العربية خلاصة : يسعى هذا البحث إلى إثارة قضية جوهريّة في العلاقة التّواصليّة بين المتلفّظ/ المتكلّم والمتلفّظ المشارك/ المخاطب في الخطاب القرآني، هي قضية الاقتضاء اللّغويّ الّذي يكشف جانبا مهمّا من جوانب الإعجاز، وهو ثراء دلالات المنطوق الوارد في سيّاق تواصليّ معيّن ومقام خاص، وذلك من خلال إحالة هذا المنطوق إلى ظروف السّيّاق لمعرفة مدى التّطابق بينهما والكشف عن القوانين العامّة المتحكّمة في تحديد دلالة الاقتضاء عن طريق استثمار معطيات الدّرس اللّسانيّ الوظيفيّ المعاصر. وحتّى يتمّ رصد تجليّات الظّاهرة الاقتضائيّة في البنية اللّغويّة للخطاب القرآنيّ، وجب مقاربة آي الذّكر الحكيم مقاربة تداوليّة توافق النّقل وترضي العقل، بغية الكشف عن دور المقتضيات الدّلاليّة، وما ينتج عنها من بؤر مضمرة تستدعي كفاءة المخاطَب ومقدرته اللّغويّة، ومدى تعاونه مع المتكلّم لفكّ شفراتها، وباعتماد قرائن مقاليّة ومقاميّة. وذلك أنّ هذه المقتضيات تمتلك طاقة حجاجية قادرة على توجيه فحوى الخطاب، ومن شأنها أن تحدث فيه حركيّة اقتضائيّة تحقّق وحدته الكليّة وانسجامه الإقتضاء اللغوي في الخطاب القرآني : دراسة تداولية [نص مطبوع ] / سجية طبطوب, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 531 ص ; 30*21سم + قرص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تداوليّة- خطاب- سياق- اقتضاء- استلزام حواري- دلالة المنطوق- قوّة حجاجية -انسجام الخطاب. تكشيف : 415 قواعد اللغة العربية خلاصة : يسعى هذا البحث إلى إثارة قضية جوهريّة في العلاقة التّواصليّة بين المتلفّظ/ المتكلّم والمتلفّظ المشارك/ المخاطب في الخطاب القرآني، هي قضية الاقتضاء اللّغويّ الّذي يكشف جانبا مهمّا من جوانب الإعجاز، وهو ثراء دلالات المنطوق الوارد في سيّاق تواصليّ معيّن ومقام خاص، وذلك من خلال إحالة هذا المنطوق إلى ظروف السّيّاق لمعرفة مدى التّطابق بينهما والكشف عن القوانين العامّة المتحكّمة في تحديد دلالة الاقتضاء عن طريق استثمار معطيات الدّرس اللّسانيّ الوظيفيّ المعاصر. وحتّى يتمّ رصد تجليّات الظّاهرة الاقتضائيّة في البنية اللّغويّة للخطاب القرآنيّ، وجب مقاربة آي الذّكر الحكيم مقاربة تداوليّة توافق النّقل وترضي العقل، بغية الكشف عن دور المقتضيات الدّلاليّة، وما ينتج عنها من بؤر مضمرة تستدعي كفاءة المخاطَب ومقدرته اللّغويّة، ومدى تعاونه مع المتكلّم لفكّ شفراتها، وباعتماد قرائن مقاليّة ومقاميّة. وذلك أنّ هذه المقتضيات تمتلك طاقة حجاجية قادرة على توجيه فحوى الخطاب، ومن شأنها أن تحدث فيه حركيّة اقتضائيّة تحقّق وحدته الكليّة وانسجامه نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/528 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية بالتعليم الثانوي نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : حياة طكوك, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, حوّل ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2025 عدد الصفحات : 436ص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الخطاب التواصلي، تعليم وتعلم اللغة العربية، التعليم الثانوي، المقاربة خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى رصد واقع استخدام الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية بالتعليم الثانوي، في مجموعة ثانويات بولاية جيجل شكلت مجتمع هذه الدراسة، بالإضافة إلى معرفة تأثير هذا الخطاب على المتعلمين من ناحية ممارستهم له وعلى تحصيلهم الدراسي، وقد تم تقسيم متغير الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية إلى أربعة أبعاد، متمثلة في استراتيجيات الخطاب، ولغة الجسد، وطرائق ووسائل التدريس، والمهارات اللغوية، وقد تم استخدام أداة الملاحظة المباشرة في ثانوية "عبدي بوعزيز" بجيجل بحضور ثماني حصص لأربعة أساتذة، كما تم توزيع استبيانين موجهين للأساتذة والتلاميذ، وقد تم اختبارهم بطريقة العينة العشوائية، ولتحليل الاستبيانين تم استعمال برنامج التحليل الإحصائي spss لمعالجة إجابات أفراد العينة من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية المتضمنة فيه. توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن الأساتذة يستخدمون استراتيجيات الخطاب بطريقة فعالة وإيجابية بغية زيادة فهم التلاميذ والتأثير عليهم، كما يغلب استخدام الاستراتيجية التضامنية على الاستراتيجية التوجيهية، وهي المسؤولة عن خلق جو مريح وتعاوني إيجابي يعزز علاقة الأستاذ بتلاميذه، كما وضح الاستبيان أهمية استخدام لغة الجسد ومساهمتها في توضيح الخطاب التواصلي اللغوي وتفسيره، وضرورة التنويع في طرائق التدريس حسب ما يقتضيه الدرس أو الموضوع، أو الموقف، كما أن الوسائل الحديثة وإن كانت غائبة واقعيا إلا أنها تساهم في اختصار الجهد والوقت، وتشد انتباه المتعلمين، أما المهارات اللغوية فلا بد أن تدرس بطريقة تكاملية مركزة على إبراز القدرات التواصلية للأساتذة والمتعلمين، إضافة إلى اكتساب القدرة اللغوية المناسبة للفئة العمرية المدرَّسَة، وهذا حتى يتعلم المتعلمون كيفية استخدام اللغة في مواقف وسياقات تخاطبية متنوعة مشابهة للمواقف الخطابية اليومية. This study aimed to investigate the reality of using communicative discourse in teaching and learning the Arabic language at the secondary education level. within a selection of high schools in Jijel Province, which formed the study population. The research also sought to determine the impact of this discourse on learners, particularly in their practice and its influence on their academic performance. The variable of communicative discourse in teaching and learning Arabic was divided into four dimensions: discourse strategies, body language, teaching methods and tools, and language skills. A direct observation tool was used at "Abdi Bouaziz" High School in Jijel by attending eight sessions conducted by four teachers. Additionally, two questionnaires were distributed, one for teachers and the other for students, using a random sampling method. To analyze the responses to the questionnaires, the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was employed, utilizing a variety of statistical methods included in the program. The field study results revealed that teachers effectively and positively employ discourse strategies to enhance students' understanding and influence them. It was noted that solidarity strategies predominated over directive strategies, fostering a comfortable and cooperative environment that strengthens the teacher-student relationship. The questionnaires highlighted the importance of body language in clarifying and interpreting linguistic communicative discourse and emphasized the need to diversify teaching methods depending on the lesson, topic, or situation. While modern tools are largely absent in practice, they were shown to save effort and time and to capture learners' attention. Regarding language skills, they must be taught in an integrative manner, focusing on developing communicative competencies for both teachers and learners. This also includes acquiring age-appropriate linguistic abilities to enable students to use the language in various communicative contexts similar to daily discourse scenarios. في الخط : https://dspace.univ-setif2.dz/items/f802ec1c-4dc7-4502-8bbc-01de57f635b4/full الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية بالتعليم الثانوي [وثيقة الكترونية] / حياة طكوك, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025 . - 436ص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الخطاب التواصلي، تعليم وتعلم اللغة العربية، التعليم الثانوي، المقاربة خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى رصد واقع استخدام الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية بالتعليم الثانوي، في مجموعة ثانويات بولاية جيجل شكلت مجتمع هذه الدراسة، بالإضافة إلى معرفة تأثير هذا الخطاب على المتعلمين من ناحية ممارستهم له وعلى تحصيلهم الدراسي، وقد تم تقسيم متغير الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية إلى أربعة أبعاد، متمثلة في استراتيجيات الخطاب، ولغة الجسد، وطرائق ووسائل التدريس، والمهارات اللغوية، وقد تم استخدام أداة الملاحظة المباشرة في ثانوية "عبدي بوعزيز" بجيجل بحضور ثماني حصص لأربعة أساتذة، كما تم توزيع استبيانين موجهين للأساتذة والتلاميذ، وقد تم اختبارهم بطريقة العينة العشوائية، ولتحليل الاستبيانين تم استعمال برنامج التحليل الإحصائي spss لمعالجة إجابات أفراد العينة من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية المتضمنة فيه. توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن الأساتذة يستخدمون استراتيجيات الخطاب بطريقة فعالة وإيجابية بغية زيادة فهم التلاميذ والتأثير عليهم، كما يغلب استخدام الاستراتيجية التضامنية على الاستراتيجية التوجيهية، وهي المسؤولة عن خلق جو مريح وتعاوني إيجابي يعزز علاقة الأستاذ بتلاميذه، كما وضح الاستبيان أهمية استخدام لغة الجسد ومساهمتها في توضيح الخطاب التواصلي اللغوي وتفسيره، وضرورة التنويع في طرائق التدريس حسب ما يقتضيه الدرس أو الموضوع، أو الموقف، كما أن الوسائل الحديثة وإن كانت غائبة واقعيا إلا أنها تساهم في اختصار الجهد والوقت، وتشد انتباه المتعلمين، أما المهارات اللغوية فلا بد أن تدرس بطريقة تكاملية مركزة على إبراز القدرات التواصلية للأساتذة والمتعلمين، إضافة إلى اكتساب القدرة اللغوية المناسبة للفئة العمرية المدرَّسَة، وهذا حتى يتعلم المتعلمون كيفية استخدام اللغة في مواقف وسياقات تخاطبية متنوعة مشابهة للمواقف الخطابية اليومية. This study aimed to investigate the reality of using communicative discourse in teaching and learning the Arabic language at the secondary education level. within a selection of high schools in Jijel Province, which formed the study population. The research also sought to determine the impact of this discourse on learners, particularly in their practice and its influence on their academic performance. The variable of communicative discourse in teaching and learning Arabic was divided into four dimensions: discourse strategies, body language, teaching methods and tools, and language skills. A direct observation tool was used at "Abdi Bouaziz" High School in Jijel by attending eight sessions conducted by four teachers. Additionally, two questionnaires were distributed, one for teachers and the other for students, using a random sampling method. To analyze the responses to the questionnaires, the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was employed, utilizing a variety of statistical methods included in the program. The field study results revealed that teachers effectively and positively employ discourse strategies to enhance students' understanding and influence them. It was noted that solidarity strategies predominated over directive strategies, fostering a comfortable and cooperative environment that strengthens the teacher-student relationship. The questionnaires highlighted the importance of body language in clarifying and interpreting linguistic communicative discourse and emphasized the need to diversify teaching methods depending on the lesson, topic, or situation. While modern tools are largely absent in practice, they were shown to save effort and time and to capture learners' attention. Regarding language skills, they must be taught in an integrative manner, focusing on developing communicative competencies for both teachers and learners. This also includes acquiring age-appropriate linguistic abilities to enable students to use the language in various communicative contexts similar to daily discourse scenarios. في الخط : https://dspace.univ-setif2.dz/items/f802ec1c-4dc7-4502-8bbc-01de57f635b4/full نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/590 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زرال، صلاح الدين ناشر : الجزائر : منشورات الإختلاف تاريخ النشر : 2008 لغة اصلية : (ar) الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى [نص مطبوع ] / زرال، صلاح الدين . - الجزائر : منشورات الإختلاف, 2008.
لغة اصلية : (ar)نسخ(7)
Call number Media type Location وضع 99980/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز 99981/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز 99982/أ8 Livre Bibliothèque centrale 14/12/2023 الخروج الى غاية 99983/أ8 Livre Bibliothèque centrale 03/01/2019 الخروج الى غاية 99984/أ8 Livre Bibliothèque centrale 19/12/2023 الخروج الى غاية 99985/أ8 Livre Bibliothèque centrale 14/12/2023 الخروج الى غاية 99986/أ8 Livre Bibliothèque centrale 10/12/2023 الخروج الى غاية
عنوان : النص الأدبي وتعليمية اللغة العربية : --دراسةوصفية لواقع التفاعل اللغوي لدى تلميذ التعليم الثانوي العام في الجزائر- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مغزي أحمد سعيد, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 317ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليمية ، النص الأدبي ، اللغة العربية ، التفاعل اللغوي ، تلميذ التعليم الثانوي خلاصة : ما زال المهتمون بتعليم اللغة العربية يؤكدون على أن الوضع اللغوي يعرف تدهورا كبيرا في بلادنا، وأن اللسان عندنا بات هجينا لا يعبر عن هوية ولا ينسجم مع ملامح الشخصية بأبعادها القومية والتاريخية والدينية، مما ظل يدفع بالمسؤولين - منذ الاستقلال- إلى إدخال الإصلاحات والتحسينات اللازمة لأجل النهوض بالعربية وجعلها لغة تواصل وتخاطب يومي. ولعل المتتبع لجملة هذه الإصلاحات والتحسينات يكون قد وصل إلى نتيجة ثابتة، وهي؛ إن النص الأدبي يشكل الركيزة الأساسية في عرض اللغة العربية، ثم تصحَبُه علوم اللغة الأخرى ( النحو والصرف والإملاء والبلاغة والعروض) ويذيل الكل بتقنيات التعبير الشفوي والكتابي. وقد ظلت جهود الباحثين ( خاصة منهم دعاة الإصلاح) تركز - في غالبيتها - على ضرورة جعل علوم اللغة آليات لفهم النص الأدبي. لذا تبنى الإصلاح الأخير هذا الأمر، حيث تجسد في كتب الأدب العربي في التعليم العام، خاصة منه التعليم الثانوي. لكن النص الأدبي يبقى في المحصلة - رغم ما يملكه من طاقات - إبداعا فرديا لا يمكنه رصد اللغة في كل تجلياتها. وانطلاقا من هذه الحقيقة، يرى البعض أن تعليم اكتساب العربية يبقى غير ذي جدوى طالما أنه يستند إلى لغة تتفلَّتُ من دلالاتها الواقعية التي يحتاجها المتعلم إلى دلالات يفرضها التأويل بحكم الإبداع. ولهذا فنحن لا نعلم اللغة العربية، بل نعلم الأدب العربي ونقده. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/670 النص الأدبي وتعليمية اللغة العربية : --دراسةوصفية لواقع التفاعل اللغوي لدى تلميذ التعليم الثانوي العام في الجزائر- [نص مطبوع ] / مغزي أحمد سعيد, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 317ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليمية ، النص الأدبي ، اللغة العربية ، التفاعل اللغوي ، تلميذ التعليم الثانوي خلاصة : ما زال المهتمون بتعليم اللغة العربية يؤكدون على أن الوضع اللغوي يعرف تدهورا كبيرا في بلادنا، وأن اللسان عندنا بات هجينا لا يعبر عن هوية ولا ينسجم مع ملامح الشخصية بأبعادها القومية والتاريخية والدينية، مما ظل يدفع بالمسؤولين - منذ الاستقلال- إلى إدخال الإصلاحات والتحسينات اللازمة لأجل النهوض بالعربية وجعلها لغة تواصل وتخاطب يومي. ولعل المتتبع لجملة هذه الإصلاحات والتحسينات يكون قد وصل إلى نتيجة ثابتة، وهي؛ إن النص الأدبي يشكل الركيزة الأساسية في عرض اللغة العربية، ثم تصحَبُه علوم اللغة الأخرى ( النحو والصرف والإملاء والبلاغة والعروض) ويذيل الكل بتقنيات التعبير الشفوي والكتابي. وقد ظلت جهود الباحثين ( خاصة منهم دعاة الإصلاح) تركز - في غالبيتها - على ضرورة جعل علوم اللغة آليات لفهم النص الأدبي. لذا تبنى الإصلاح الأخير هذا الأمر، حيث تجسد في كتب الأدب العربي في التعليم العام، خاصة منه التعليم الثانوي. لكن النص الأدبي يبقى في المحصلة - رغم ما يملكه من طاقات - إبداعا فرديا لا يمكنه رصد اللغة في كل تجلياتها. وانطلاقا من هذه الحقيقة، يرى البعض أن تعليم اكتساب العربية يبقى غير ذي جدوى طالما أنه يستند إلى لغة تتفلَّتُ من دلالاتها الواقعية التي يحتاجها المتعلم إلى دلالات يفرضها التأويل بحكم الإبداع. ولهذا فنحن لا نعلم اللغة العربية، بل نعلم الأدب العربي ونقده. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/670 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/286 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/465 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تعليمية تقنيات التعبير و التواصل في الجامعة الجزائرية : جامعة الجزائر 2-أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زوليخة علال, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 306 ص. Ill. : غ.م. الأبعاد : 30 سم. الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليم الجامعي، الإصلاح التربوي، نظام ل.م.د ، تقنيات التعبير، التواصل اللفظي، التواصل غير اللفظي تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : يعد التعليم الجامعي آخر محطة تعليمية أكاديمية في حياة الطالب تسعى من خلالها الجامعة إلى الاستثمارفي رأس المال البشري، بإعداد الإطارات ذات الكفاءات العالية التي تسهم في تحقيق التوازن والتنمية المستدامة للأمم. نظام (ل.م.د) نظام تعليمي عالمي اعتمدته الجزائر في إطار الإصلاح الجامعي، يرتكز على المقاربة بالكفاءات وبيداغوجيا التواصل، يعطي المتعلم المركزية ، ويعطي الأستاذ الجامعي دور المرافقة والوساطة ، يهدف إلى إعداد مخرج تعليمي، فاعل، مبتكر ومبدع. تواجه تعليمية اللغة العربية في التعليم الجامعي تحديات كبرى، يطبعها الازدواج والتداخل اللغويين، شيوع اللحن، وضعف عام في قواعد النحو والصرف والمعجم، والقدرة التعبيرية والإخلال بالكثير من قواعد العربية الفصيحة، والتي تجعل الطالب يعيش عزلة لغوية، وذلك راجع لعقم طرائق التدريس، وضعف أساليب التقويم وأسباب أخرى. التحكم في تقنيات التعبير والتواصل ضروري، لأستاذ وطالب التعليم العالي ،لإنجاح العملية التعليمية والتواصلية، فهي أساس التفاعل الإيجابي ، والأخذ والعطاء بينهما ، ومن ثم الاندماج في عالم الشغل وفي الحياة الاجتماعية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1569 تعليمية تقنيات التعبير و التواصل في الجامعة الجزائرية : جامعة الجزائر 2-أنموذجا [نص مطبوع ] / زوليخة علال, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 306 ص. : غ.م. ; 30 سم. + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعليم الجامعي، الإصلاح التربوي، نظام ل.م.د ، تقنيات التعبير، التواصل اللفظي، التواصل غير اللفظي تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : يعد التعليم الجامعي آخر محطة تعليمية أكاديمية في حياة الطالب تسعى من خلالها الجامعة إلى الاستثمارفي رأس المال البشري، بإعداد الإطارات ذات الكفاءات العالية التي تسهم في تحقيق التوازن والتنمية المستدامة للأمم. نظام (ل.م.د) نظام تعليمي عالمي اعتمدته الجزائر في إطار الإصلاح الجامعي، يرتكز على المقاربة بالكفاءات وبيداغوجيا التواصل، يعطي المتعلم المركزية ، ويعطي الأستاذ الجامعي دور المرافقة والوساطة ، يهدف إلى إعداد مخرج تعليمي، فاعل، مبتكر ومبدع. تواجه تعليمية اللغة العربية في التعليم الجامعي تحديات كبرى، يطبعها الازدواج والتداخل اللغويين، شيوع اللحن، وضعف عام في قواعد النحو والصرف والمعجم، والقدرة التعبيرية والإخلال بالكثير من قواعد العربية الفصيحة، والتي تجعل الطالب يعيش عزلة لغوية، وذلك راجع لعقم طرائق التدريس، وضعف أساليب التقويم وأسباب أخرى. التحكم في تقنيات التعبير والتواصل ضروري، لأستاذ وطالب التعليم العالي ،لإنجاح العملية التعليمية والتواصلية، فهي أساس التفاعل الإيجابي ، والأخذ والعطاء بينهما ، ومن ثم الاندماج في عالم الشغل وفي الحياة الاجتماعية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1569 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/399 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Permalink