تفصيل المؤلف
مؤلف العساف جمال عبد الفتاح |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ / العساف جمال عبد الفتاح in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العساف جمال عبد الفتاح, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص439-ص486 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ.
وقد تكونت عينة الدراسة من (243) طالباً وطالبة، موزعين في 08) شعب في (8) مدارس، من مديرية عمان الثانية، وقد اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من شعبتين، عدد أفرادها (63) طالباً وطالبة، ومجموعة تجريبية تتكون من ست شعب، عدد أفرادها (180) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث ببناء الخطط الدراسية حسب الاستراتيجيات الثلاث (توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي) في الوحدة الأولى من مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف التاسع. وقد طبق اختبار القيم الذي قام الباحث بإعداده - في ضوء اختبار “ألبورت“ للقيم - بما يتلاءم مع البيئة الأردنية على عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقه وثباته.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجالات مجتمعة تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح استراتيجيتي توضيح القيم والنمو الخُلقي، كما وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال السياسي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح الاستراتيجيات الثلاث توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الاقتصادي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريسـ أما في المجال الاجتماعي فقد ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الديني، لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم تعود إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الخُلقي، ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الجمالي، ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيم
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص439-ص486[مقالة] أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ [نص مطبوع ] / العساف جمال عبد الفتاح, مؤلف . - 2010 . - ص439-ص486.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص439-ص486
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ.
وقد تكونت عينة الدراسة من (243) طالباً وطالبة، موزعين في 08) شعب في (8) مدارس، من مديرية عمان الثانية، وقد اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من شعبتين، عدد أفرادها (63) طالباً وطالبة، ومجموعة تجريبية تتكون من ست شعب، عدد أفرادها (180) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث ببناء الخطط الدراسية حسب الاستراتيجيات الثلاث (توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي) في الوحدة الأولى من مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف التاسع. وقد طبق اختبار القيم الذي قام الباحث بإعداده - في ضوء اختبار “ألبورت“ للقيم - بما يتلاءم مع البيئة الأردنية على عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقه وثباته.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجالات مجتمعة تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح استراتيجيتي توضيح القيم والنمو الخُلقي، كما وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال السياسي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح الاستراتيجيات الثلاث توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الاقتصادي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريسـ أما في المجال الاجتماعي فقد ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الديني، لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم تعود إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الخُلقي، ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الجمالي، ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيمالتربية والمجتمع المعرفي / العساف جمال عبد الفتاح
عنوان : التربية والمجتمع المعرفي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العساف جمال عبد الفتاح ناشر : عمان : دار الفكر تاريخ النشر : 2010 لغة اصلية : (ar) التربية والمجتمع المعرفي [نص مطبوع ] / العساف جمال عبد الفتاح . - عمان : دار الفكر, 2010.
لغة اصلية : (ar)نسخ(3)
Call number Media type Location وضع 104557/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز 104558/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز 104559/أ8 Livre Bibliothèque centrale جاهز