Détail de l'indexation
|
مؤلفات المكتبة في التكشيف 372 (12)
Affiner la recherche
الإعداد و التدريب التربوي / رسمي علي عابد
عنوان : الإعداد و التدريب التربوي : تدريب و تنمية قدرات مديري و مشرفي المدارس نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رسمي علي عابد, مؤلف ; فتحي ذياب سبيتان, مؤلف ناشر : دار الخليج تاريخ النشر : 2009 عدد الصفحات : ص.379 الأبعاد : 24*17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-995-7408-8 ثمن : 2675.00 دج اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : مديري المدارس،التدريب التربوي تكشيف : 372 التعليم الابتدائي الإعداد و التدريب التربوي : تدريب و تنمية قدرات مديري و مشرفي المدارس [نص مطبوع ] / رسمي علي عابد, مؤلف ; فتحي ذياب سبيتان, مؤلف . - دار الخليج, 2009 . - ص.379 ; 24*17 سم.
ISSN : 978-995-7408-8 : 2675.00 دج
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : مديري المدارس،التدريب التربوي تكشيف : 372 التعليم الابتدائي نسخ(4)
Call number Media type Location وضع 372/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 372/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 372/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 372/8/1 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة البيئة التربوية ودمج غير العاديين بمؤسسات رياض الأطفال / ممدوح عبد الرحيم الجعفري
عنوان : البيئة التربوية ودمج غير العاديين بمؤسسات رياض الأطفال : استراتيجيات الإدارة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ممدوح عبد الرحيم الجعفري ; هناء صلاح عبد الحليم, مؤلف ناشر : دار المعرفة الجامعية تاريخ النشر : 2011 مجموعة : سلسلة دراسات وقضايا التربية الخاصة والتأهيل num. 8 عدد الصفحات : 160 ص. الأبعاد : 24*17 سم ثمن : 898.00 دج اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : (ar) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس
[كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعيةالكلمة المفتاح : الأطفال، قابلية التعلم، الدمج، البيئة التربوية تكشيف : 372 التعليم الابتدائي البيئة التربوية ودمج غير العاديين بمؤسسات رياض الأطفال : استراتيجيات الإدارة [نص مطبوع ] / ممدوح عبد الرحيم الجعفري ; هناء صلاح عبد الحليم, مؤلف . - دار المعرفة الجامعية, 2011 . - 160 ص. ; 24*17 سم. - (سلسلة دراسات وقضايا التربية الخاصة والتأهيل; 8) .
898.00 دج
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : (ar)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس
[كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعيةالكلمة المفتاح : الأطفال، قابلية التعلم، الدمج، البيئة التربوية تكشيف : 372 التعليم الابتدائي نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 371/8/65 Livre Bibliothèque centrale 20/12/2023 الخروج الى غاية 371/8/65 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة التمثلات الإجتماعية للتعليم التحضيري في الجزائر / خليدة بوبترة
عنوان : التمثلات الإجتماعية للتعليم التحضيري في الجزائر : دراسة مقارنة بين التعليم النحضيري الخاص المسجدي و العمومي نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : خليدة بوبترة, مؤلف ; نوال حمادوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2023 عدد الصفحات : 253 ص Ill. : غ م،مص،تمثيل بياني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التربية-التعليم التحضيري- المدرسة-الروضة-المسجد تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : يتركز الإهتمام بمرحلة التعليم التحضيري من طرف تفعيله في السياسات التربوية، بأهمية خصوصية المرحلة في تنمية معالم شخصية الطفل وتكوينه وإعداده للمستقبل، باتزان وتكامل، ومن خلاله يتزايد اهتمام الأولياء بتوجيه أبنائهم على مؤسسات خاصة بالتعليم التحضيري، تختلف تمثلاتهم نحو نوعية البرامج وطبيعة التنظيم والخدمات والوسائل والغايات الكبرى من طبيعة التربية والتعليم فيها، وفي الجزائر تتعد مؤسسات التعليم التحضيري من مدرسة وروضة ومسجد وجمعيات ثقافية. وفي هذه الدراسة العلمية التي تهدف إلى معرفة التمثلات الاجتماعية للأولياء نحو التعليم التحضيري بدراسة منهجية مقارنة نحو التعليم المدرسي والمسجدي والروضة) وبالإرتكاز على مجموعة من المتغيرات، تم الإستناد إلى الأسئلة الرئيسية للدراسة التالية: هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية، باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي المادي؟ 2 - هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي اللامادي؟ بالنسبة للمنهج وصفي مقارن ، باعتماد الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات مطبقة على عينة قصدية دراسة، بلغ حجمها، 81فردا من مختلف مؤسسات المجال المكاني للدراسة (مدارس- روضات_ مسجد)وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - المدرسة تمثل البعد الأكثر تنظيما لعملية التربية في المخيال الاجتماعي وفي احتضانها عملية التربية بصفة رسمية موثوقة. وكذلك في تعليم الحساب ومبادئ التربية العلمية والرياضية. - تمثلات الاولياء تشترك في مختلف الفضاءات التعليمية (مدرسة، روضة، مسجد) في تلبية احتياجات طفل التحضيري من حيث تعلم القراءة والكتابة والمبادئ الأخلاقية العامة. على غرار الاتفاق حول برامج المسجد في تعزيز الجانب اللغوي والديني ثم تأتي نتائج الروضة. والمدرسة. - إختلاف التمثلات الاجتماعية بدرجات متفاوتة لملمح متعلم التربية التحضيرية تبعا لنوعية الفضاء التعليمي (مدرسة، روضة، مسجد) مع نوعية التعليم ونوعية البرامج التي تكون محصورة في المسجد واتجاهات الأولياء نحو التعليم الخاص (الروضة) تبعا للمؤشر الثقافي والترفيهي وتعدد الأنشطة التمثلات الإجتماعية للتعليم التحضيري في الجزائر : دراسة مقارنة بين التعليم النحضيري الخاص المسجدي و العمومي [وثيقة الكترونية] / خليدة بوبترة, مؤلف ; نوال حمادوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2023 . - 253 ص : غ م،مص،تمثيل بياني ; 30*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التربية-التعليم التحضيري- المدرسة-الروضة-المسجد تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : يتركز الإهتمام بمرحلة التعليم التحضيري من طرف تفعيله في السياسات التربوية، بأهمية خصوصية المرحلة في تنمية معالم شخصية الطفل وتكوينه وإعداده للمستقبل، باتزان وتكامل، ومن خلاله يتزايد اهتمام الأولياء بتوجيه أبنائهم على مؤسسات خاصة بالتعليم التحضيري، تختلف تمثلاتهم نحو نوعية البرامج وطبيعة التنظيم والخدمات والوسائل والغايات الكبرى من طبيعة التربية والتعليم فيها، وفي الجزائر تتعد مؤسسات التعليم التحضيري من مدرسة وروضة ومسجد وجمعيات ثقافية. وفي هذه الدراسة العلمية التي تهدف إلى معرفة التمثلات الاجتماعية للأولياء نحو التعليم التحضيري بدراسة منهجية مقارنة نحو التعليم المدرسي والمسجدي والروضة) وبالإرتكاز على مجموعة من المتغيرات، تم الإستناد إلى الأسئلة الرئيسية للدراسة التالية: هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية، باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي المادي؟ 2 - هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي اللامادي؟ بالنسبة للمنهج وصفي مقارن ، باعتماد الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات مطبقة على عينة قصدية دراسة، بلغ حجمها، 81فردا من مختلف مؤسسات المجال المكاني للدراسة (مدارس- روضات_ مسجد)وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - المدرسة تمثل البعد الأكثر تنظيما لعملية التربية في المخيال الاجتماعي وفي احتضانها عملية التربية بصفة رسمية موثوقة. وكذلك في تعليم الحساب ومبادئ التربية العلمية والرياضية. - تمثلات الاولياء تشترك في مختلف الفضاءات التعليمية (مدرسة، روضة، مسجد) في تلبية احتياجات طفل التحضيري من حيث تعلم القراءة والكتابة والمبادئ الأخلاقية العامة. على غرار الاتفاق حول برامج المسجد في تعزيز الجانب اللغوي والديني ثم تأتي نتائج الروضة. والمدرسة. - إختلاف التمثلات الاجتماعية بدرجات متفاوتة لملمح متعلم التربية التحضيرية تبعا لنوعية الفضاء التعليمي (مدرسة، روضة، مسجد) مع نوعية التعليم ونوعية البرامج التي تكون محصورة في المسجد واتجاهات الأولياء نحو التعليم الخاص (الروضة) تبعا للمؤشر الثقافي والترفيهي وتعدد الأنشطة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/384 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الخطاب التربوي و الايديولوجيا في المدرسة الابتدائية بالجزائر نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : سعدي، نور الدين, مؤلف ; الجمعي، نور الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 258 ص Ill. : نسخة الكترونية الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب التربوي؛ الإيديولوجيا؛ المدرسة الابتدائية؛ الجزائر تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأبعاد الايديولوجية التي يتضمنها الخطاب التربوي،والمعبر عنها في مناهج المواد الاجتماعية (التربية المدنية، التربية الإسلامية التاريخ والجغرافيا)، للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، وكذلك معرفة ترتيب نسب تواجد هذه الأبعاد تبعًا لنوع الكتاب المدرسي. وبعد تطبيق الإجراءات المنهجية لهذا البحث والتي تتمحور حول تطبيق اسلوب تحليل المحتوى والاستعانة بأداة المقابلة، استطاع الباحث أن يعرض ويحلل أهم البيانات المستخلصة من المناهج الدراسية ومناقشة نتائجها تبعًا لتساؤلات الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة. * حيث أنهت الدراسة على أن الخطاب التربوي الممارس في المدرسة الابتدائية؛ يحمل إيديولوجيا معلنة وأخرى خفية في مناهج المواد الاجتماعية؛ الأولى ذات مرجعية وطنية وعلنية تهدف إلى تكريس مقومات المجتمع الجزائري، كالّدين واللغة والموروث الثقافي...، والثانية عالمية وخفية تسعى من خلالها إلى تكريس الأبعاد العالمية ، كالدفاع عن الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة والمساواة وغيرها... * كما كشفت نتائج الدراسة؛ أن حوصلة الأبعاد الايديولوجية بمختلف أنواعها التي تضمنتها كتب محل الدراسة، تتمثل في؛ البعد الوطني، والبعد الإجتماعي، والبعد السياسي والبعد الإقتصادي، والبعد الثقافي، والبعد العالمي، والبعد الديني. * وأن هناك تفاوت في ترتيب نسب تضمين الأبعاد الايديولوجية الرئيسة بين الكتب الدراسية، إذ جاء في المرتبة الأولى البعد الوطني بنسبة 24.89% ثم يأتي بالمرتبة الثانية البعد الثقافي بنسبة 21.45%، ثم يليها بالمرتبة الثالثة البعد الاقتصادي بنسبة 16.13%، ثم يليها بالمرتبة الرابعة البعد العالمي بنسبة 12.74%، ثم يليها بالمرتبة الخامسة البعد السياسي بنسبة 9.44%، ثم يأتي بالمرتبة السادسة البعد الديني بنسبة 8.59% ثم نجد بالمرتبة السابعة والأخيرة البعد الاجتماعي بنسبة 7.02%. *وأن هناك تفاوت في ترتيب كتب محل الدراسة، تبعًا لمتغير نسب تضمين الأبعاد الأيديولوجية إذ نجد منهاج الجغرافيا بالمرتبة الأولى بنسبة30.81% ليليه في المرتبة الثانية كتاب التاريخ بنسبة (30.12%)، في حين جاء كتاب التربية المدنية في المرتبة الثالثة بنسبة (26.21%)،وفي الأخير كتاب التربية الإسلامية بنسبة (12.86%). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2248 الخطاب التربوي و الايديولوجيا في المدرسة الابتدائية بالجزائر [وثيقة الكترونية] / سعدي، نور الدين, مؤلف ; الجمعي، نور الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 258 ص : نسخة الكترونية ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب التربوي؛ الإيديولوجيا؛ المدرسة الابتدائية؛ الجزائر تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأبعاد الايديولوجية التي يتضمنها الخطاب التربوي،والمعبر عنها في مناهج المواد الاجتماعية (التربية المدنية، التربية الإسلامية التاريخ والجغرافيا)، للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، وكذلك معرفة ترتيب نسب تواجد هذه الأبعاد تبعًا لنوع الكتاب المدرسي. وبعد تطبيق الإجراءات المنهجية لهذا البحث والتي تتمحور حول تطبيق اسلوب تحليل المحتوى والاستعانة بأداة المقابلة، استطاع الباحث أن يعرض ويحلل أهم البيانات المستخلصة من المناهج الدراسية ومناقشة نتائجها تبعًا لتساؤلات الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة. * حيث أنهت الدراسة على أن الخطاب التربوي الممارس في المدرسة الابتدائية؛ يحمل إيديولوجيا معلنة وأخرى خفية في مناهج المواد الاجتماعية؛ الأولى ذات مرجعية وطنية وعلنية تهدف إلى تكريس مقومات المجتمع الجزائري، كالّدين واللغة والموروث الثقافي...، والثانية عالمية وخفية تسعى من خلالها إلى تكريس الأبعاد العالمية ، كالدفاع عن الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة والمساواة وغيرها... * كما كشفت نتائج الدراسة؛ أن حوصلة الأبعاد الايديولوجية بمختلف أنواعها التي تضمنتها كتب محل الدراسة، تتمثل في؛ البعد الوطني، والبعد الإجتماعي، والبعد السياسي والبعد الإقتصادي، والبعد الثقافي، والبعد العالمي، والبعد الديني. * وأن هناك تفاوت في ترتيب نسب تضمين الأبعاد الايديولوجية الرئيسة بين الكتب الدراسية، إذ جاء في المرتبة الأولى البعد الوطني بنسبة 24.89% ثم يأتي بالمرتبة الثانية البعد الثقافي بنسبة 21.45%، ثم يليها بالمرتبة الثالثة البعد الاقتصادي بنسبة 16.13%، ثم يليها بالمرتبة الرابعة البعد العالمي بنسبة 12.74%، ثم يليها بالمرتبة الخامسة البعد السياسي بنسبة 9.44%، ثم يأتي بالمرتبة السادسة البعد الديني بنسبة 8.59% ثم نجد بالمرتبة السابعة والأخيرة البعد الاجتماعي بنسبة 7.02%. *وأن هناك تفاوت في ترتيب كتب محل الدراسة، تبعًا لمتغير نسب تضمين الأبعاد الأيديولوجية إذ نجد منهاج الجغرافيا بالمرتبة الأولى بنسبة30.81% ليليه في المرتبة الثانية كتاب التاريخ بنسبة (30.12%)، في حين جاء كتاب التربية المدنية في المرتبة الثالثة بنسبة (26.21%)،وفي الأخير كتاب التربية الإسلامية بنسبة (12.86%). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2248 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/374 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة المرجع في التوجيه التربوي من مدخل الجودة و التميز / سوزان المقطران
عنوان : المرجع في التوجيه التربوي من مدخل الجودة و التميز نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سوزان المقطران, مؤلف ; محمد جهاد جمل, مؤلف ناشر : دار الكتاب الجامعي تاريخ النشر : 2010 عدد الصفحات : ص.259 الأبعاد : 24*17 سم ثمن : 1115.00 دج اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] الكلمة المفتاح : التخطيط التربوي، التوجيه التربوي، التدريب أثناء الخدمة، الاحتياجات التدريبية تكشيف : 372 التعليم الابتدائي المرجع في التوجيه التربوي من مدخل الجودة و التميز [نص مطبوع ] / سوزان المقطران, مؤلف ; محمد جهاد جمل, مؤلف . - دار الكتاب الجامعي, 2010 . - ص.259 ; 24*17 سم.
1115.00 دج
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] الكلمة المفتاح : التخطيط التربوي، التوجيه التربوي، التدريب أثناء الخدمة، الاحتياجات التدريبية تكشيف : 372 التعليم الابتدائي نسخ(0)
وضع أي نسخة المرجع في التوجيه التربوي من مدخل الجودة و التميز / سوزان المقطران
Permalinkالمسرح والقيم التربوية للطفل / النقيب، إيمان العربي
Permalinkالمشكلات الصفية / العمايرة، محمد حسن
Permalinkتنمية التفكير العلمي لطفل الروضة / سولاف أبو الفتح الحمراوي
Permalinkتنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة / بطرس، بطرس حافظ
Permalinkمتاحف الاطفال / سولاف أبو الفتح الحمراوي
Permalinkمشكلات البيئة التعليمية للطفل / هالة إبراهيم الجرواني
Permalink