Bulletin N°01 تنويه التاريخ: نصف سنوية الظاهر يوم : 01/06/2017 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
طبيعة العلاقة بين المواطن والإدارة دراسة ميدانية بالصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية بمدينة سطيف / جنات رجم in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : طبيعة العلاقة بين المواطن والإدارة دراسة ميدانية بالصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية بمدينة سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جنات رجم, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 3 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : الإدارة العمومية,الخدمة العمومية ,المواطن ,إجراءات تحسين الخدمة العمومية, الإستقبال والتوجيه,الإتصال خلاصة : استهدفت هذه الدراسة الإستطلاعية الكشف عن طبيعة العلاقة بين المواطن والإدارة العمومية للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية وذلك من خلال معرفة توجهات المواطن نحو هذه الخدمة العمومية ونحو كيفية استقباله وتوجيهه ومن حيث التكفل بانشغالاته وقد استعملنا الإستمارة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات حيث كانت الإستمارة مع المواطنين من خلال عينة عرضية بلغت 70 مفردة ,وكانت المقابلة مع مسؤول الإعلام والإتصال بهذه الإدارة و توصلنا إلى العديد من النتائج كان أهمها تحسن علاقة هذه الإدارة مع مواطنيها من حيث الجانب الإتصالي على مستوى الإستقبال والتوجيه رغم بعض النقائص المسجلة ولكن المشكلة تكمن في التكفل بانشغالات المواطن الذي يشكوا من طول الإنتظار لقضاء مصلحته . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37075
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 3[مقالة] طبيعة العلاقة بين المواطن والإدارة دراسة ميدانية بالصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية بمدينة سطيف [نص مطبوع ] / جنات رجم, مؤلف . - 2017 . - ص 3.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 3
الكلمة المفتاح : الإدارة العمومية,الخدمة العمومية ,المواطن ,إجراءات تحسين الخدمة العمومية, الإستقبال والتوجيه,الإتصال خلاصة : استهدفت هذه الدراسة الإستطلاعية الكشف عن طبيعة العلاقة بين المواطن والإدارة العمومية للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الإجتماعية وذلك من خلال معرفة توجهات المواطن نحو هذه الخدمة العمومية ونحو كيفية استقباله وتوجيهه ومن حيث التكفل بانشغالاته وقد استعملنا الإستمارة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات حيث كانت الإستمارة مع المواطنين من خلال عينة عرضية بلغت 70 مفردة ,وكانت المقابلة مع مسؤول الإعلام والإتصال بهذه الإدارة و توصلنا إلى العديد من النتائج كان أهمها تحسن علاقة هذه الإدارة مع مواطنيها من حيث الجانب الإتصالي على مستوى الإستقبال والتوجيه رغم بعض النقائص المسجلة ولكن المشكلة تكمن في التكفل بانشغالات المواطن الذي يشكوا من طول الإنتظار لقضاء مصلحته . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37075 روسيا و الصين و منظمة "شنغهاي للتعاون": أي شراكة استراتيجية؟ / صيفي مشاور in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : روسيا و الصين و منظمة "شنغهاي للتعاون": أي شراكة استراتيجية؟ نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صيفي مشاور, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 29 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : روسيا ,الصين,منظمة شنغهاي,تعاون إستراتيجي خلاصة : Russia-China and Shanghai Organization of Cooperation: what a strategic cooperation? The strategic partnership between Russia and China as a new orientation after the cold war turns around their efforts to create a multi polar world and face the unique polar world or the American pole world. Therefore the two countries are obliged to unify their vision and overcome their divergences and concentrate on pushing back the logic unique pole through a change in the balance of power since the history of Russia and China does not allow them to play a minor role in international relations. While Russia inherited a critical situation from the Soviet Union and she is seeking to regain its international grandeur, China with its weight and its conditions of development became a power that never accepts to play a minor role. And from this focal point the two countries developed new orientations to face the American hegemony and push the balance of power in international relations towards a multi polar world. And one of the main manifestations of this strategic partnership in politics is Shanghai Organization of Cooperation which is the main point of this participation في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37076
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 29[مقالة] روسيا و الصين و منظمة "شنغهاي للتعاون": أي شراكة استراتيجية؟ [نص مطبوع ] / صيفي مشاور, مؤلف . - 2017 . - ص 29.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 29
الكلمة المفتاح : روسيا ,الصين,منظمة شنغهاي,تعاون إستراتيجي خلاصة : Russia-China and Shanghai Organization of Cooperation: what a strategic cooperation? The strategic partnership between Russia and China as a new orientation after the cold war turns around their efforts to create a multi polar world and face the unique polar world or the American pole world. Therefore the two countries are obliged to unify their vision and overcome their divergences and concentrate on pushing back the logic unique pole through a change in the balance of power since the history of Russia and China does not allow them to play a minor role in international relations. While Russia inherited a critical situation from the Soviet Union and she is seeking to regain its international grandeur, China with its weight and its conditions of development became a power that never accepts to play a minor role. And from this focal point the two countries developed new orientations to face the American hegemony and push the balance of power in international relations towards a multi polar world. And one of the main manifestations of this strategic partnership in politics is Shanghai Organization of Cooperation which is the main point of this participation في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37076 خطوات بناء اختبار لقياس اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) / أمينة هواري in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : خطوات بناء اختبار لقياس اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أمينة هواري, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 46 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : اللغة؛ اللغة الشفوية؛ متلازمة داون؛ اللغة الأمازيغية؛ لهجة قبائلية. خلاصة : نظرا لنقص أدوات القياس النفسي المكيفة لفئة المعاقين ذهنيا ولاسيما لذوي متلازمة داون، ارتأينا في هذا المقال عرض خطوات بناء اختبار اللغة الشفوية من أجل قياس وتقدير القدرات اللفظية و الإحاطة بنقاط القوة و الضعف لدى هذه الفئة، و الانطلاق في عملية إعادة التربية و تصميم برامج علاجية. صُمم اختبار اللغة الشفوية القبائلي لشريحة الأطفال ذوي متلازمة داون البالغة من العمر (9-16سنة)المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية )،اشتمل الاختبار في صورته النهائية على 03 مهارات وهي اختبار القدرة على الفهم، اختبار القدرة على التعبير الشفوي واختبار القدرة البرغماتية، وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للاختبار تم قياس الصدق والثبات بعدة طرق. وقد قدر صدق الاختبار، بحوالي (0.95) وثباتها ب(0.91)، وعليه فان المقياس يتمتع بخصائص سيكو مترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات. وقد تم الوصول إلى الصورة النهائية للاختبار بحيث أصبح يتكون من(120) بندا مقسمة على ثلاث أبعاد و هي: الفهم الشفوي(42بندا)، التعبير الشفوي (38بندا)، البرغماتية(40بندا) في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37077
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 46[مقالة] خطوات بناء اختبار لقياس اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) [نص مطبوع ] / أمينة هواري, مؤلف . - 2017 . - ص 46.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 46
الكلمة المفتاح : اللغة؛ اللغة الشفوية؛ متلازمة داون؛ اللغة الأمازيغية؛ لهجة قبائلية. خلاصة : نظرا لنقص أدوات القياس النفسي المكيفة لفئة المعاقين ذهنيا ولاسيما لذوي متلازمة داون، ارتأينا في هذا المقال عرض خطوات بناء اختبار اللغة الشفوية من أجل قياس وتقدير القدرات اللفظية و الإحاطة بنقاط القوة و الضعف لدى هذه الفئة، و الانطلاق في عملية إعادة التربية و تصميم برامج علاجية. صُمم اختبار اللغة الشفوية القبائلي لشريحة الأطفال ذوي متلازمة داون البالغة من العمر (9-16سنة)المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية )،اشتمل الاختبار في صورته النهائية على 03 مهارات وهي اختبار القدرة على الفهم، اختبار القدرة على التعبير الشفوي واختبار القدرة البرغماتية، وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للاختبار تم قياس الصدق والثبات بعدة طرق. وقد قدر صدق الاختبار، بحوالي (0.95) وثباتها ب(0.91)، وعليه فان المقياس يتمتع بخصائص سيكو مترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات. وقد تم الوصول إلى الصورة النهائية للاختبار بحيث أصبح يتكون من(120) بندا مقسمة على ثلاث أبعاد و هي: الفهم الشفوي(42بندا)، التعبير الشفوي (38بندا)، البرغماتية(40بندا) في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37077 مقال إدارة الوقت -المعوقات والحلول- / عبد الباقي عجيلات in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : مقال إدارة الوقت -المعوقات والحلول- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد الباقي عجيلات, مؤلف تاريخ النشر : 2017 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : الوقت، إدارة، إدارة الوقت، العملية الإدارية. خلاصة : تعد إدارة الوقت من المواضيع المهمة التي شغلت اهتمام الكثير من رواد الإدارة الحديثة، وذلك نظرا لارتباطها الوثيق بمختلف العمليات الإدارية الأخرى كبُعدٍ من أبعادها الرئيسية والذي لا يمكن إغفاله بأي شكل من الأشكال، خصوصا وأن نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها مرهون بإدارتها الرشيدة للوقت. لذلك فنحن نسعى من خلال تناولنا لهذا الموضوع إلى الوقوف على مفهوم الوقت وإدارته وتوضيح أهميتها بالنسبة للعملية الإدارية ككل وكذا مراحلها، مع الإشارة إلى العوامل التي من شأنها أن تعيق العملية الإدارية للوقت وتتسبب في هدره، وتقديم جملة من الاقتراحات لتجاوز مثل هذه المعوقات Abstract: Modern management has been interested in time management for a long time, Because it is an important element in the administrative process, It is one of the pillars of the administrative process, The good management of time is the reason for the success of the institution and the achievement of its objectives, The objective of the article to clarify the concept of time, his administration, and her stages,and the causes of wasted, And provide a work strategy to rationalize time in the institution. Abstract: Modern management has been interested in time management for a long time, Because it is an important element in the administrative process, It is one of the pillars of the administrative process, The good management of time is the reason for the success of the institution and the achievement of its objectives, The objective of the article to clarify the concept of time, his administration, and her stages,and the causes of wasted, And provide a work strategy to rationalize time in the institution. Keywords: time, management, time management. Abstract: Modern management has been interested in time management for a long time, Because it is an important element in the administrative process, It is one of the pillars of the administrative process, The good management of time is the reason for the success of the institution and the achievement of its objectives, The objective of the article to clarify the concept of time, his administration, and her stages,and the causes of wasted, And provide a work strategy to rationalize time in the institution في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37078
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية)[مقالة] مقال إدارة الوقت -المعوقات والحلول- [نص مطبوع ] / عبد الباقي عجيلات, مؤلف . - 2017.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية)
الكلمة المفتاح : الوقت، إدارة، إدارة الوقت، العملية الإدارية. خلاصة : تعد إدارة الوقت من المواضيع المهمة التي شغلت اهتمام الكثير من رواد الإدارة الحديثة، وذلك نظرا لارتباطها الوثيق بمختلف العمليات الإدارية الأخرى كبُعدٍ من أبعادها الرئيسية والذي لا يمكن إغفاله بأي شكل من الأشكال، خصوصا وأن نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها مرهون بإدارتها الرشيدة للوقت. لذلك فنحن نسعى من خلال تناولنا لهذا الموضوع إلى الوقوف على مفهوم الوقت وإدارته وتوضيح أهميتها بالنسبة للعملية الإدارية ككل وكذا مراحلها، مع الإشارة إلى العوامل التي من شأنها أن تعيق العملية الإدارية للوقت وتتسبب في هدره، وتقديم جملة من الاقتراحات لتجاوز مثل هذه المعوقات Abstract: Modern management has been interested in time management for a long time, Because it is an important element in the administrative process, It is one of the pillars of the administrative process, The good management of time is the reason for the success of the institution and the achievement of its objectives, The objective of the article to clarify the concept of time, his administration, and her stages,and the causes of wasted, And provide a work strategy to rationalize time in the institution. Abstract: Modern management has been interested in time management for a long time, Because it is an important element in the administrative process, It is one of the pillars of the administrative process, The good management of time is the reason for the success of the institution and the achievement of its objectives, The objective of the article to clarify the concept of time, his administration, and her stages,and the causes of wasted, And provide a work strategy to rationalize time in the institution. Keywords: time, management, time management. Abstract: Modern management has been interested in time management for a long time, Because it is an important element in the administrative process, It is one of the pillars of the administrative process, The good management of time is the reason for the success of the institution and the achievement of its objectives, The objective of the article to clarify the concept of time, his administration, and her stages,and the causes of wasted, And provide a work strategy to rationalize time in the institution في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37078 المســر ح المـدرســـي، منطلقاته التاريخية ،وأهميته التربوية / قرفي،محمد in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : المســر ح المـدرســـي، منطلقاته التاريخية ،وأهميته التربوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قرفي،محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 79 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : school theater - teaching -efficiency- learning- special educationلمسرح المدرسي - التدريس - الكفاءة - التعلم - التربية الخاصة خلاصة : This article aims to highlight the historical path of school theater in its relationship with both education and teaching to (1) discover its dimensions, (2) determine its goals, (3) justify the necessity of its existence, and (4) to confirm its efficiency in increasing the performance of public education, and in simplifying the process of learning within special education. هدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على المسار التاريخي للمسرح المدرسي في علاقته بكل من التربية والتعليم من أجل (1) اكتشاف أبعاده ، (2) تحديد أهدافه ، (3) تبرير ضرورة وجوده ، (4) للتأكيد. كفاءتها في رفع أداء التعليم العام ، وتبسيط عملية التعلم ضمن التربية الخاصة. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37079
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 79[مقالة] المســر ح المـدرســـي، منطلقاته التاريخية ،وأهميته التربوية [نص مطبوع ] / قرفي،محمد, مؤلف . - 2017 . - ص 79.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 79
الكلمة المفتاح : school theater - teaching -efficiency- learning- special educationلمسرح المدرسي - التدريس - الكفاءة - التعلم - التربية الخاصة خلاصة : This article aims to highlight the historical path of school theater in its relationship with both education and teaching to (1) discover its dimensions, (2) determine its goals, (3) justify the necessity of its existence, and (4) to confirm its efficiency in increasing the performance of public education, and in simplifying the process of learning within special education. هدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على المسار التاريخي للمسرح المدرسي في علاقته بكل من التربية والتعليم من أجل (1) اكتشاف أبعاده ، (2) تحديد أهدافه ، (3) تبرير ضرورة وجوده ، (4) للتأكيد. كفاءتها في رفع أداء التعليم العام ، وتبسيط عملية التعلم ضمن التربية الخاصة. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37079 إستراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي / نانو زبار in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : إستراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نانو زبار, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 97 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : المسار الوظيفي؛ المسار التدريبي؛ استراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المسار الوظيفي و المسار التدريبي، كما هدفت إلى تسليط الضوء على أهم إستراتيجيات التطوير الوظيفي و المتمثلة في إستراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي، وقد تمثلت أهم نتائج هذه الدراسة في أن المسار التدريبي هو التدريب من منظور تخطيط المسارات الوظيفية الذي يعمل على البناء التراكمي للخبرات و المهارات للموارد البشرية. كما أثبتت النتائج وجود علاقة تكاملية بين المسار الوظيفي والتدريبي بما يسمح للموارد البشرية بمعرفة متطلبات المسار الوظيفي من الاحتياجات التدريبية في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37080
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 97[مقالة] إستراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي [نص مطبوع ] / نانو زبار, مؤلف . - 2017 . - ص 97.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 97
الكلمة المفتاح : المسار الوظيفي؛ المسار التدريبي؛ استراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المسار الوظيفي و المسار التدريبي، كما هدفت إلى تسليط الضوء على أهم إستراتيجيات التطوير الوظيفي و المتمثلة في إستراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي، وقد تمثلت أهم نتائج هذه الدراسة في أن المسار التدريبي هو التدريب من منظور تخطيط المسارات الوظيفية الذي يعمل على البناء التراكمي للخبرات و المهارات للموارد البشرية. كما أثبتت النتائج وجود علاقة تكاملية بين المسار الوظيفي والتدريبي بما يسمح للموارد البشرية بمعرفة متطلبات المسار الوظيفي من الاحتياجات التدريبية في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37080 علاقة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بأبعاد جودة الحيـــــاة المهنيـــــــــة لدى معلمي المرحلـــة الابتدائيـــة / عمر شداني in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : علاقة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بأبعاد جودة الحيـــــاة المهنيـــــــــة لدى معلمي المرحلـــة الابتدائيـــة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عمر شداني, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 126 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : إستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية؛ جودة الحيــاة؛ معلم خلاصة : بهدف التحقق من العلاقة الارتباطية بين ستة(06) أبعاد لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ، و بين جودة الحياة المدرسية في أبعادها الستة (06) ، أجريت الدراسة باعتماد المنهج الارتباطي وباستعمال برنامج الـ SPSS.إصدار 25،مع عينة مشكلة من 253 من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية البويرة.أظهرت النتائج الدراسية وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 44.44 % ، بينما سجلت العلاقة الارتباطية غير الدالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 55,56% In order to verify whether there is a correlation between the six (06) dimensions of the coping strategies, and the quality of school life in its six dimensions, the study has been done by adopting the correlation method and using the SPSS program, version 25 , on a sample of 253 primary school teachers in the wilaya of Bouira. The study results showed a positive correlation and statistically significant at 0.05 level with a 44.44%, While it recorded a not-significant statistical correlation at 0.05 level with a 55.56% . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37081
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 126[مقالة] علاقة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بأبعاد جودة الحيـــــاة المهنيـــــــــة لدى معلمي المرحلـــة الابتدائيـــة [نص مطبوع ] / عمر شداني, مؤلف . - 2017 . - ص 126.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 126
الكلمة المفتاح : إستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية؛ جودة الحيــاة؛ معلم خلاصة : بهدف التحقق من العلاقة الارتباطية بين ستة(06) أبعاد لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ، و بين جودة الحياة المدرسية في أبعادها الستة (06) ، أجريت الدراسة باعتماد المنهج الارتباطي وباستعمال برنامج الـ SPSS.إصدار 25،مع عينة مشكلة من 253 من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية البويرة.أظهرت النتائج الدراسية وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 44.44 % ، بينما سجلت العلاقة الارتباطية غير الدالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 55,56% In order to verify whether there is a correlation between the six (06) dimensions of the coping strategies, and the quality of school life in its six dimensions, the study has been done by adopting the correlation method and using the SPSS program, version 25 , on a sample of 253 primary school teachers in the wilaya of Bouira. The study results showed a positive correlation and statistically significant at 0.05 level with a 44.44%, While it recorded a not-significant statistical correlation at 0.05 level with a 55.56% . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37081 تأصيل نظري لأثر التدقيق الداخلي المتكامل على تحسين الأداء الاستراتيجي للمؤسسة الاقتصادية / أسماء جعفري in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : تأصيل نظري لأثر التدقيق الداخلي المتكامل على تحسين الأداء الاستراتيجي للمؤسسة الاقتصادية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أسماء جعفري, مؤلف تاريخ النشر : 2017 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : التدقيق الداخلي المتكامل؛ استراتيجية المؤسسة؛ الأداء الاستراتيجي؛ المؤسسات الاقتصادية خلاصة : هدفت الدراسة إلى إبراز العلاقة بين التدقيق الداخلي المتكامل والأداء الاستراتيجي للمؤسسة من خلال التركيز على الدور الذي يلعبه هذا النوع من التدقيق في تحسين الأداء. وقد بينت الدراسة أن للتدقيق الداخلي المتكامل دورا بارزا في مجال المساعدة على تحسين الأداء الاستراتيجي للمؤسسة وذلك من خلال تركيزه على تقييم أنظمة الرقابة الداخلية وعمليات إدارة المخاطر والحوكمة وما يقدمه من حلول وتوصيات لفائدة الإدارات العليا بغرض توجيه قراراتها الإستراتيجية. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37082
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية)[مقالة] تأصيل نظري لأثر التدقيق الداخلي المتكامل على تحسين الأداء الاستراتيجي للمؤسسة الاقتصادية [نص مطبوع ] / أسماء جعفري, مؤلف . - 2017.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية)
الكلمة المفتاح : التدقيق الداخلي المتكامل؛ استراتيجية المؤسسة؛ الأداء الاستراتيجي؛ المؤسسات الاقتصادية خلاصة : هدفت الدراسة إلى إبراز العلاقة بين التدقيق الداخلي المتكامل والأداء الاستراتيجي للمؤسسة من خلال التركيز على الدور الذي يلعبه هذا النوع من التدقيق في تحسين الأداء. وقد بينت الدراسة أن للتدقيق الداخلي المتكامل دورا بارزا في مجال المساعدة على تحسين الأداء الاستراتيجي للمؤسسة وذلك من خلال تركيزه على تقييم أنظمة الرقابة الداخلية وعمليات إدارة المخاطر والحوكمة وما يقدمه من حلول وتوصيات لفائدة الإدارات العليا بغرض توجيه قراراتها الإستراتيجية. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37082 استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الخدمة العمومية (ضعف الأداء المؤسسي كدافع للاستثمار) - دراسة استكشافية حول مشروع جواز السفر البيومتري في الجزائر - / أسماء بن عبد الله in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الخدمة العمومية (ضعف الأداء المؤسسي كدافع للاستثمار) - دراسة استكشافية حول مشروع جواز السفر البيومتري في الجزائر - نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أسماء بن عبد الله, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 174 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ الاداء المؤسسي العمومي؛ الخدمة العمومية؛ الاستثمار؛ مشروع جواز السفر البيومتري خلاصة : يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على مدى أهمية الاستثمار في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الخدمة العمومية. ويركز على الضعف الاداري كدافع للاستثمار وكيف لهذا الاخير أن يساهم في تحسين الاداء المؤسسي لهذه الإدارات. ولقد تم التركيز في هذا المقال على كيفية اعداد وتسليم جواز السفر البيومتري في الجزائر أين تم فيه التركيز على الفجوة الموجودة في السلوكيات والممارسات الإدارية مع المتطلبات التكنولوجية الموظفة في اعداده. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37083
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 174[مقالة] استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الخدمة العمومية (ضعف الأداء المؤسسي كدافع للاستثمار) - دراسة استكشافية حول مشروع جواز السفر البيومتري في الجزائر - [نص مطبوع ] / أسماء بن عبد الله, مؤلف . - 2017 . - ص 174.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 174
الكلمة المفتاح : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ الاداء المؤسسي العمومي؛ الخدمة العمومية؛ الاستثمار؛ مشروع جواز السفر البيومتري خلاصة : يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على مدى أهمية الاستثمار في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الخدمة العمومية. ويركز على الضعف الاداري كدافع للاستثمار وكيف لهذا الاخير أن يساهم في تحسين الاداء المؤسسي لهذه الإدارات. ولقد تم التركيز في هذا المقال على كيفية اعداد وتسليم جواز السفر البيومتري في الجزائر أين تم فيه التركيز على الفجوة الموجودة في السلوكيات والممارسات الإدارية مع المتطلبات التكنولوجية الموظفة في اعداده. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37083 الصلابة النفسية لدى أعوان الحماية المدنية في ضوء متغير الخبرة المهنية (دراسة مقارنة بمدينة البويرة) / ايدير بن سالم in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : الصلابة النفسية لدى أعوان الحماية المدنية في ضوء متغير الخبرة المهنية (دراسة مقارنة بمدينة البويرة) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ايدير بن سالم, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 201 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : فروق مجردة - صلابة نفسية - مهنية - خبرة - رجال إطفاء خلاصة : هدف هذا البحث إلى التعرف على الفروق في مستويات الصلابة النفسية من خلال الخبرة المهنية لرجال الإطفاء. تكونت عينة الدراسة من (34) إطفائي موزعين على قسمين متساويين. (17) إطفائي ممن تقل خبرتهم عن سنة ، و (17) آخرين تزيد خبرتهم عن (5) سنوات. وقد طبقت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي أتاح الحصول على بيانات كمية للصلابة النفسية وإجراء مقارنة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية لرجال الإطفاء. وقد وجد أن رجال الإطفاء الذين تزيد خبرتهم عن (5) سنوات لديهم صلابة نفسية أكثر من رجال الإطفاء الذين تقل خبرتهم عن سنة واحدة ، وفيما يتعلق بأبعاد "الالتزام والتحدي" وجدت فرو This research aims to identify differences in the levels of hardiness psychological through professional experience of firefighters. The sample of this study consisted of (34) firefighters divided into two equal parts; (17) firefighters who have less than one year of experience, and (17) others with experience greater than (5) years. The researcher has applied the descriptive analytical method, which made it possible to have quantitative data of psychological hardiness and make a comparison. The results showed a statistically significant difference in the level of psychological hardiness of firefighters; it has been found that firefighters who have experience greater than (5) years have more hardiness psychological then firefighters with less than 1 year of experience, And as regards the «commitment and challenge» dimensions, significant statistical differences were found, but there were not statistical statistically significant differences in «control» dimension. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37084
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 201[مقالة] الصلابة النفسية لدى أعوان الحماية المدنية في ضوء متغير الخبرة المهنية (دراسة مقارنة بمدينة البويرة) [نص مطبوع ] / ايدير بن سالم, مؤلف . - 2017 . - ص 201.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 201
الكلمة المفتاح : فروق مجردة - صلابة نفسية - مهنية - خبرة - رجال إطفاء خلاصة : هدف هذا البحث إلى التعرف على الفروق في مستويات الصلابة النفسية من خلال الخبرة المهنية لرجال الإطفاء. تكونت عينة الدراسة من (34) إطفائي موزعين على قسمين متساويين. (17) إطفائي ممن تقل خبرتهم عن سنة ، و (17) آخرين تزيد خبرتهم عن (5) سنوات. وقد طبقت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي أتاح الحصول على بيانات كمية للصلابة النفسية وإجراء مقارنة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية لرجال الإطفاء. وقد وجد أن رجال الإطفاء الذين تزيد خبرتهم عن (5) سنوات لديهم صلابة نفسية أكثر من رجال الإطفاء الذين تقل خبرتهم عن سنة واحدة ، وفيما يتعلق بأبعاد "الالتزام والتحدي" وجدت فرو This research aims to identify differences in the levels of hardiness psychological through professional experience of firefighters. The sample of this study consisted of (34) firefighters divided into two equal parts; (17) firefighters who have less than one year of experience, and (17) others with experience greater than (5) years. The researcher has applied the descriptive analytical method, which made it possible to have quantitative data of psychological hardiness and make a comparison. The results showed a statistically significant difference in the level of psychological hardiness of firefighters; it has been found that firefighters who have experience greater than (5) years have more hardiness psychological then firefighters with less than 1 year of experience, And as regards the «commitment and challenge» dimensions, significant statistical differences were found, but there were not statistical statistically significant differences in «control» dimension. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37084 إسهامات الإشراف التربوي في تنمية كفايات التدريس في ضوء مقاربة الكفاءات / عبد الله صحراوي in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : إسهامات الإشراف التربوي في تنمية كفايات التدريس في ضوء مقاربة الكفاءات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد الله صحراوي, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 222 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : الإشراف التربوي، كفايات التدريس، مقاربة الكفاءات خلاصة : استهدفت الدراسة الوقوف على الدور الذي يلعبه المشرف التربوي في تطوير كفايات التدريس لدى أساتذة التعليم الثانوي في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات التي تستلزم أداء مجموعة من الممارسات الإشرافية، و تم البحث في الدلالات الإحصائية للفروق في استجابات الأساتذة على أداة الدراسة بالنسبة لمتغيرات الأقدمية و نوع التكوين، حيث بلغت عينة الدراسة 106أستاذ و أستاذة بالتعليم الثانوي . و تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن الإشراف التربوي يساهم في تنمية كفايات التدريس لدى أساتذة التعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات بمستوى متوسط، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الأساتذة تعزى لمتغير الأقدمية و نوع التكوين. The educational supervision is considered as an integral part of the educational system ,and the cornerstone of the educational learning process development ,it plays a big role in putting plans and educational policy into practice .and works on providing the right climate for all of the educational process axes to reach the objectives and aimed goals, especially the development and improvement of competencies and skills of teaching professors. This study aimed to determine the role played by the educational supervisor in the development of competencies of teaching at the secondary school teachers especially in the light of pedagogy approach competencies that require the educational supervisor to do a set of practices, with the recognition that there were statistically significant differences between professors responses due to the seniority variable and training type , and to make sure of that ,a questionnaire has been distributed to 106 secondary school professor . conclusion was reached that educational supervision contributes to the development of the competencies of teaching secondary school teachers under the competencies approach in the average level, and that there are no statistically significant differences between the responses of teachers due to the seniority variable and the training type. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37085
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 222[مقالة] إسهامات الإشراف التربوي في تنمية كفايات التدريس في ضوء مقاربة الكفاءات [نص مطبوع ] / عبد الله صحراوي, مؤلف . - 2017 . - ص 222.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 222
الكلمة المفتاح : الإشراف التربوي، كفايات التدريس، مقاربة الكفاءات خلاصة : استهدفت الدراسة الوقوف على الدور الذي يلعبه المشرف التربوي في تطوير كفايات التدريس لدى أساتذة التعليم الثانوي في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات التي تستلزم أداء مجموعة من الممارسات الإشرافية، و تم البحث في الدلالات الإحصائية للفروق في استجابات الأساتذة على أداة الدراسة بالنسبة لمتغيرات الأقدمية و نوع التكوين، حيث بلغت عينة الدراسة 106أستاذ و أستاذة بالتعليم الثانوي . و تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن الإشراف التربوي يساهم في تنمية كفايات التدريس لدى أساتذة التعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات بمستوى متوسط، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الأساتذة تعزى لمتغير الأقدمية و نوع التكوين. The educational supervision is considered as an integral part of the educational system ,and the cornerstone of the educational learning process development ,it plays a big role in putting plans and educational policy into practice .and works on providing the right climate for all of the educational process axes to reach the objectives and aimed goals, especially the development and improvement of competencies and skills of teaching professors. This study aimed to determine the role played by the educational supervisor in the development of competencies of teaching at the secondary school teachers especially in the light of pedagogy approach competencies that require the educational supervisor to do a set of practices, with the recognition that there were statistically significant differences between professors responses due to the seniority variable and training type , and to make sure of that ,a questionnaire has been distributed to 106 secondary school professor . conclusion was reached that educational supervision contributes to the development of the competencies of teaching secondary school teachers under the competencies approach in the average level, and that there are no statistically significant differences between the responses of teachers due to the seniority variable and the training type. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37085 أثر نظام إدارة الجودة على التنظيم في المؤسسات الجزائرية - / مصطفى بن قانة in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : أثر نظام إدارة الجودة على التنظيم في المؤسسات الجزائرية - : دراسة حالة المؤسسات الصناعية ببرج بوعريريج نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مصطفى بن قانة, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 254 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : نظام إدارة الجودة، التنظيم، الايزو في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37086
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 254[مقالة] أثر نظام إدارة الجودة على التنظيم في المؤسسات الجزائرية - : دراسة حالة المؤسسات الصناعية ببرج بوعريريج [نص مطبوع ] / مصطفى بن قانة, مؤلف . - 2017 . - ص 254.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 254
الكلمة المفتاح : نظام إدارة الجودة، التنظيم، الايزو في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37086 اتـــجاهـــات ســــــــوق الــــــــــعمــــــــــل في الــــــــجــــــــــزائـــــــــر / عبد الحليم جلال in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : اتـــجاهـــات ســــــــوق الــــــــــعمــــــــــل في الــــــــجــــــــــزائـــــــــر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد الحليم جلال, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 275 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : سوق العمل مؤشرات سوق العمل البطالةlabor market indicators of the labor market unemployment خلاصة : يهدف هذا المقال إلى الوقوف على أهم اتجاهات و مؤشرات سوق العمل في الجزائر ، التي تعد بمثابة أدوات لتلخيص حالة ذلك السوق و قاعدة أساسية يستند عليها عند وضع سياسات التشغيل في مختلف البرامج التنموية ، لا سيما ما تعلق منها بتقليص مستويات البطالة و ترقية الشغل و انعكاسات ذلك على المجتمع و موارده البشرية . This study focuses on trends and indicators of the labor market in Algeria , before defining effective policies relating to the Algerian labor market , it is important to collect, disseminate and assess information on this market,for monitor and evaluate the realities of the world of work at the time. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37087
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 275[مقالة] اتـــجاهـــات ســــــــوق الــــــــــعمــــــــــل في الــــــــجــــــــــزائـــــــــر [نص مطبوع ] / عبد الحليم جلال, مؤلف . - 2017 . - ص 275.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 275
الكلمة المفتاح : سوق العمل مؤشرات سوق العمل البطالةlabor market indicators of the labor market unemployment خلاصة : يهدف هذا المقال إلى الوقوف على أهم اتجاهات و مؤشرات سوق العمل في الجزائر ، التي تعد بمثابة أدوات لتلخيص حالة ذلك السوق و قاعدة أساسية يستند عليها عند وضع سياسات التشغيل في مختلف البرامج التنموية ، لا سيما ما تعلق منها بتقليص مستويات البطالة و ترقية الشغل و انعكاسات ذلك على المجتمع و موارده البشرية . This study focuses on trends and indicators of the labor market in Algeria , before defining effective policies relating to the Algerian labor market , it is important to collect, disseminate and assess information on this market,for monitor and evaluate the realities of the world of work at the time. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37087 التحول من الكفاءة الفردية إلى الكفاءة الجماعية ضمن الممارسات الحديثة لإدارة الموارد البشرية / أنيس كشاط in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : التحول من الكفاءة الفردية إلى الكفاءة الجماعية ضمن الممارسات الحديثة لإدارة الموارد البشرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أنيس كشاط, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: ص 297 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Competence, collective competence, Socio- constructivism, know- how, working groupالكفاءة ، الكفاءة الجماعية ، البناء الاجتماعي ، المعرفة ، مجموعة العمل خلاصة : تعد إدارة المهارات الجماعية حاليًا عنصرًا مهمًا في ممارسات إدارة الموارد البشرية الجديدة. في هذه المقالة ، نعتزم أولاً توضيح مفاهيم الكفاءات الفردية والجماعية من خلال التأكيد على النهج الاجتماعي البنائي. ثم نستكشف العلاقة بين هذين النوعين من المهارات ، ونعرض أخيرًا طرق مساهمة الإدارة والمدرب لتعزيز وتحسين المهارات الجماعية. The management of collective skills is currently an important element in the new practices of management of human resources. In the present article, we first intend to clarify the concepts of both individual and collective skills through emphasizing the socio- constructivist approach. We, then, explore the relationship between the two types of skills, and finally present the modes of contributions of the adminitration and the coach to consolidate and improve the collective skills. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37088
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 297[مقالة] التحول من الكفاءة الفردية إلى الكفاءة الجماعية ضمن الممارسات الحديثة لإدارة الموارد البشرية [نص مطبوع ] / أنيس كشاط, مؤلف . - 2017 . - ص 297.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - ص 297
الكلمة المفتاح : Competence, collective competence, Socio- constructivism, know- how, working groupالكفاءة ، الكفاءة الجماعية ، البناء الاجتماعي ، المعرفة ، مجموعة العمل خلاصة : تعد إدارة المهارات الجماعية حاليًا عنصرًا مهمًا في ممارسات إدارة الموارد البشرية الجديدة. في هذه المقالة ، نعتزم أولاً توضيح مفاهيم الكفاءات الفردية والجماعية من خلال التأكيد على النهج الاجتماعي البنائي. ثم نستكشف العلاقة بين هذين النوعين من المهارات ، ونعرض أخيرًا طرق مساهمة الإدارة والمدرب لتعزيز وتحسين المهارات الجماعية. The management of collective skills is currently an important element in the new practices of management of human resources. In the present article, we first intend to clarify the concepts of both individual and collective skills through emphasizing the socio- constructivist approach. We, then, explore the relationship between the two types of skills, and finally present the modes of contributions of the adminitration and the coach to consolidate and improve the collective skills. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37088 Culture And Discourse-syllabus Based In Efl Teaching And Learning Classes The Case Of Second Year Efl Higher Education Learners, Department Of English / Slima Maouche in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : Culture And Discourse-syllabus Based In Efl Teaching And Learning Classes The Case Of Second Year Efl Higher Education Learners, Department Of English : The Case Of Second Year E F L Higher Education Learners, Department Of English Titre original : منهج الثقافة والكلام القائم على فصول التدريس والتعلم Efl :حالة متعلمي التعليم العالي في السنة الثانية Efl ، قسم اللغة الإنجليزية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Slima Maouche, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: p 2 اللغة : إنكليزي (eng) الكلمة المفتاح : language culture discourse teaching learningلغة؛ ثقافة؛ خطاب؛ التعليم؛ تعلم خلاصة : In the EFL teaching and learning field, learners not only need the necessary rules of the language but the art to practice it meaningfully and correctly in social and cultural appropriate contexts too. As a key issue in "communicative language teaching", this study focuses on the importance of culture and discourse in teaching English as a foreign language in the Algerian higher education context resorting facts which make languages overlap and different. This paper, sheds light on the role of teachers in implementing culture in the language teaching syllabus and courses. It aims at helping language learners to interact with native speakers and reflect on the target language culture and raising awareness on their proper culture as well. According to us, this will not only reinforce interaction and communication but will also set a social and cultural network between both actors. Therefore, the paper at hand is a two folds objectives: ways, techniques and strategies to access the cultural dimension in practical ways; and integrating and implementing intercultural dimensions and discourse as an EFL syllabus في مجال تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، لا يحتاج المتعلمون إلى القواعد الضرورية للغة فحسب ، بل يحتاجون أيضًا إلى الفن لممارستها بشكل هادف وصحيح في السياقات الاجتماعية والثقافية المناسبة. كقضية رئيسية في "تدريس اللغة التواصلية" ، تركز هذه الدراسة على أهمية الثقافة والخطاب في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في سياق التعليم العالي الجزائري ، حيث تلجأ إلى الحقائق التي تجعل اللغات متداخلة ومختلفة. تلقي هذه الورقة الضوء على دور المعلمين في تطبيق الثقافة في مناهج ومقررات تدريس اللغة. ويهدف إلى مساعدة متعلمي اللغة على التفاعل مع المتحدثين الأصليين والتفكير في ثقافة اللغة المستهدفة وزيادة الوعي بثقافتهم الصحيحة أيضًا. وفقًا لنا ، لن يؤدي هذا إلى تعزيز التفاعل والتواصل فحسب ، بل سيؤدي أيضًا إلى إنشاء شبكة اجتماعية وثقافية بين كلا الفاعلين. لذلك فإن الورقة المطروحة هي ذات هدفين: طرق وتقنيات واستراتيجيات للوصول إلى البعد الثقافي بطرق عملية ؛ ودمج وتنفيذ الأبعاد والخطاب بين الثقافات كمنهج للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - p 2[مقالة] Culture And Discourse-syllabus Based In Efl Teaching And Learning Classes The Case Of Second Year Efl Higher Education Learners, Department Of English = منهج الثقافة والكلام القائم على فصول التدريس والتعلم Efl :حالة متعلمي التعليم العالي في السنة الثانية Efl ، قسم اللغة الإنجليزية : The Case Of Second Year E F L Higher Education Learners, Department Of English [نص مطبوع ] / Slima Maouche, مؤلف . - 2017 . - p 2.
اللغة : إنكليزي (eng)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - p 2
الكلمة المفتاح : language culture discourse teaching learningلغة؛ ثقافة؛ خطاب؛ التعليم؛ تعلم خلاصة : In the EFL teaching and learning field, learners not only need the necessary rules of the language but the art to practice it meaningfully and correctly in social and cultural appropriate contexts too. As a key issue in "communicative language teaching", this study focuses on the importance of culture and discourse in teaching English as a foreign language in the Algerian higher education context resorting facts which make languages overlap and different. This paper, sheds light on the role of teachers in implementing culture in the language teaching syllabus and courses. It aims at helping language learners to interact with native speakers and reflect on the target language culture and raising awareness on their proper culture as well. According to us, this will not only reinforce interaction and communication but will also set a social and cultural network between both actors. Therefore, the paper at hand is a two folds objectives: ways, techniques and strategies to access the cultural dimension in practical ways; and integrating and implementing intercultural dimensions and discourse as an EFL syllabus في مجال تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، لا يحتاج المتعلمون إلى القواعد الضرورية للغة فحسب ، بل يحتاجون أيضًا إلى الفن لممارستها بشكل هادف وصحيح في السياقات الاجتماعية والثقافية المناسبة. كقضية رئيسية في "تدريس اللغة التواصلية" ، تركز هذه الدراسة على أهمية الثقافة والخطاب في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في سياق التعليم العالي الجزائري ، حيث تلجأ إلى الحقائق التي تجعل اللغات متداخلة ومختلفة. تلقي هذه الورقة الضوء على دور المعلمين في تطبيق الثقافة في مناهج ومقررات تدريس اللغة. ويهدف إلى مساعدة متعلمي اللغة على التفاعل مع المتحدثين الأصليين والتفكير في ثقافة اللغة المستهدفة وزيادة الوعي بثقافتهم الصحيحة أيضًا. وفقًا لنا ، لن يؤدي هذا إلى تعزيز التفاعل والتواصل فحسب ، بل سيؤدي أيضًا إلى إنشاء شبكة اجتماعية وثقافية بين كلا الفاعلين. لذلك فإن الورقة المطروحة هي ذات هدفين: طرق وتقنيات واستراتيجيات للوصول إلى البعد الثقافي بطرق عملية ؛ ودمج وتنفيذ الأبعاد والخطاب بين الثقافات كمنهج للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. La Curation Du Contenu : Une Nouvelle Tendance Du Web 2 .0. / Nacereddine Gheraf in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : La Curation Du Contenu : Une Nouvelle Tendance Du Web 2 .0. : Une Nouvelle Tendance Du Web 2 .0. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Nacereddine Gheraf, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: p19 اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Contenu web, outils de curation, e-documentaliste 2.0, veille numérique, bibliothécaires, inculture technologique. Web content, curation tools, e-librarian 2.0, technological wakefulness, librarians, technological ignorance، أدوات التنظيم ، التوثيق الإلكتروني 2.0 ، الساعات الرقمية ، المكتبيون ، الجهل التكنولوجي. محتوى الويب ، أدوات التنظيم ، المكتبي الإلكتروني 2.0 ، اليقظة التكنولوجية ، أمناء المكتبات خلاصة : La « curation» est une nouvelle tendance du Web. Elle est dérivée de l'étymologie latine médicale 'curare' qui signifie « guérir », « prendre soin », « veiller à ». « Le curateur », de l'anglais « curator », qui signifie chez les anglo-saxons le conservateur de musée. Le nouveau terme à la mode est directement venu de la vague outre-Atlantique pour désigner une pratique vieille comme le monde et au cœur du métier de bibliothécaire. La curation est donc une activité technique que le spécialiste de l'information et l'utilisateur devront connaitre pour bénéficier des contenus verticaux en divers formats : textes, images, vidéos ...etc. La curation prend souvent la forme d'e-documentaliste 2.0(le documentaliste/bibliothécaire qui se trouve désormais contraint de travailler à plein temps dans l'espace du web 2.0)*. Nous constatons que malgré l'importance de cette activité, beaucoup de bibliothécaires et d'usagers de l'information ne semblent pas connaitre et exploiter certaines techniques modernes , telles que « la curation de contenu » qui aident énormément au partage de liens très riches en matière d'informations qui constituent une vraie problématique lorsqu'elles restent inconnues et inexploitées. Cet état de fait nous a poussés à nous interroger sur plusieurs aspects : - Quelles sont les raisons de cette inculture, ou ce retard cumule par certains bibliothécaires par rapport à la connaissance et l'utilisation des nouveaux concepts bibliothéconomiques modernes et utiles de la part de nos bibliothécaires et des usagers de nos bibliothèques ? - La surinformation(1) n'est-elle pas en quête de solutions techniques ou autres pour une meilleure maîtrise et une exploitation efficiente ? - Quels sont les avantages de la « curation » ? - Quelle est la relation entre « curation » et « veille documentaire» * ? - Quelle est la relation entre « curation » et « veille » ? - Quels outils de curation de contenu choisir face à un flux explosif d'informations ? A travers ce travail, nous comptons mener une enquête dans les bibliothèques des facultés de l'université de Sétif2 pour évaluer notre problématique. Nous tenterons également d'expliciter la technique de « curation » avec quelques exemples concrets pour montrer comment à l'ère de l'explosion informationnelle(2), cette dernière technique fait référence à l'informatique tout en ayant pour objectif la création de bases de données numériques qui peuvent être mises à jour manuellement. Dans notre étude qualitative, nous adoptons l'approche descriptive pour donner une image concrète de la situation et analyser les données collectées via l'arrangement d'un entretien auprès d'un échantillon de bibliothécaires gestionnaires d'institutions documentaires universitaires. Notre étude a abouti à des résultats assez significatifs qui seront sans aucun doute enrichis par le débat lors de la présentation de ce projet de communication. Abstract: The "curation" is a new trend of the Web. It is derived from the Latin etymology medical 'curare' which means "cure", "caring", "ensure". "The curator", in the Anglo-Saxon museum is a new term which comes directly across the Atlantic to denote an old practice as the world and the heart of the librarian profession. The curation is a technical activity that the information specialist and the user will know to take advantage of vertical content in various formats: text, images, video ... etc. Curation often takes the form of e-librarian 2.0. We are surprised to note that despite the importance of this activity, many librarians and information users do not seem to know and exploit. Some modern techniques such as "content curation" that help enormously rich sharing links, regarding information are a real problem when they remain unknown and untapped. This fact led us to wonder about several aspects: What Are the reasons for this lack of culture in relation to modern librarianship and useful concepts from our library and our users? Information overload is not looking for technical and other solutions for better control and efficient use? What are the advantages of "curation"? What is the relationship between "curation" and "sleep"? What content curation tools choose to face an explosive information flow? Through this work, we intend to conduct an investigation in setif 2 university libraries to assess the veracity of our problem. We will also try to explain the technique of "curation" with some concrete examples of how in the era of informational explosion this latter technique refers to the computer while aiming at the creation of digital database that can be updated manually. مصطلح "curation" يعني ذلك الاتجاه الجديد في التعامل مع الكم الهائل والمتزايد للمعلومات على الشبكة العنكبوتية" الويب". والكلمة أصلها لاتيني متداولة بشكل خاص في المجال الطبي فكلمة "curare" انجليزية وتعني "الشفاء"، و "رعاية ". "curator"، تعني "الأمين"، وتطلق على من يسهر حماية مقتنيات المتاحف وتصنيفها وترتيبها وعرضها بطريقة تسمح للزوار بالاستفادة منها في المتحف. وهاهو المصطلح الأنجلوسكسوني يحل علينا عبر المحيط الأطلسي مباشرة للدلالة على ممارسة مهنة قديمة قدم العالم، وهي مهنة أمناء المكتبات. إذن "CONTENT CURATION" هو النشاط الفني الذي تتيحه مختلف تطبيقات و منصات الشبكات الاجتماعية في مجال التعامل مع محتويات الشبكة العنكبوتية، والذي يستوجب على اختصاصي المعلومات وكل المستخدمين لمحتويات الويب معرفته حتى يتسنى لهم الاستفادة من مختلف ما تعج به من : (نصوص، وصور، وفيديوهات ... وغيرها ) . وغالبا ما يطلق المصطلح على المكتبي الوثائقي في البيئة الرقمية (e-documentaliste 2.0). وعلى الرغم من أهمية هدا النشاط الفني ، يلاحظ أن العديد من المكتبيين ومستخدمي المعلومات لا يبدو أنهم على اطلاع على مثل هكذا إمكانيات من شأنها أنها تساعدهم على تبادل الروابط وتشارك التعليقات بشأن مشكلة معينة عندما تبقى مجهولة وغير مستغلة. هذا الواقع أدى بنا إلى التساؤل حول: 1) ماهي أسباب جهل المكتبيين بمثل هده المصطلحات التقنية والمفاهيم الحديثة التي تصب في قلب تخصصهم الخاصة ؟ 2) ظاهرة الإنتاج المفرط للمعلومات لا تبحث عن الحلول التقنية وغيرها قدر ما تحتاج إلى تقنيات للتحكم بشكل أفضل والاستخدام الفعال؟ 3) ما هي مزايا يسمى بـتقنية «content curation"؟ 4) ما هي العلاقة بين " content curationو" الرصد المعلوماتي"؟ 5) فيما تتمثل أهم أدوات هده التقنية لمواجهة الكم المتزايد من المعلومات المتاحة على شبكة الويب ؟ من خلال هذا العمل، حاولنا إجراء دراسة ميدانية بمكتبات كليات جامعة سطيف 2 للتحقق من صحة الإشكالية من عدمها. والتطلع إلى معرفة مستوى اطلاع القائمين على مصالح المكتبات والمعلومات على مثل هده التقنيات وان كانت كذلك فإلى أي مدى هي يتم استخدامها في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37090
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - p19[مقالة] La Curation Du Contenu : Une Nouvelle Tendance Du Web 2 .0. : Une Nouvelle Tendance Du Web 2 .0. [نص مطبوع ] / Nacereddine Gheraf, مؤلف . - 2017 . - p19.
اللغة : فرنسي (fre)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - p19
الكلمة المفتاح : Contenu web, outils de curation, e-documentaliste 2.0, veille numérique, bibliothécaires, inculture technologique. Web content, curation tools, e-librarian 2.0, technological wakefulness, librarians, technological ignorance، أدوات التنظيم ، التوثيق الإلكتروني 2.0 ، الساعات الرقمية ، المكتبيون ، الجهل التكنولوجي. محتوى الويب ، أدوات التنظيم ، المكتبي الإلكتروني 2.0 ، اليقظة التكنولوجية ، أمناء المكتبات خلاصة : La « curation» est une nouvelle tendance du Web. Elle est dérivée de l'étymologie latine médicale 'curare' qui signifie « guérir », « prendre soin », « veiller à ». « Le curateur », de l'anglais « curator », qui signifie chez les anglo-saxons le conservateur de musée. Le nouveau terme à la mode est directement venu de la vague outre-Atlantique pour désigner une pratique vieille comme le monde et au cœur du métier de bibliothécaire. La curation est donc une activité technique que le spécialiste de l'information et l'utilisateur devront connaitre pour bénéficier des contenus verticaux en divers formats : textes, images, vidéos ...etc. La curation prend souvent la forme d'e-documentaliste 2.0(le documentaliste/bibliothécaire qui se trouve désormais contraint de travailler à plein temps dans l'espace du web 2.0)*. Nous constatons que malgré l'importance de cette activité, beaucoup de bibliothécaires et d'usagers de l'information ne semblent pas connaitre et exploiter certaines techniques modernes , telles que « la curation de contenu » qui aident énormément au partage de liens très riches en matière d'informations qui constituent une vraie problématique lorsqu'elles restent inconnues et inexploitées. Cet état de fait nous a poussés à nous interroger sur plusieurs aspects : - Quelles sont les raisons de cette inculture, ou ce retard cumule par certains bibliothécaires par rapport à la connaissance et l'utilisation des nouveaux concepts bibliothéconomiques modernes et utiles de la part de nos bibliothécaires et des usagers de nos bibliothèques ? - La surinformation(1) n'est-elle pas en quête de solutions techniques ou autres pour une meilleure maîtrise et une exploitation efficiente ? - Quels sont les avantages de la « curation » ? - Quelle est la relation entre « curation » et « veille documentaire» * ? - Quelle est la relation entre « curation » et « veille » ? - Quels outils de curation de contenu choisir face à un flux explosif d'informations ? A travers ce travail, nous comptons mener une enquête dans les bibliothèques des facultés de l'université de Sétif2 pour évaluer notre problématique. Nous tenterons également d'expliciter la technique de « curation » avec quelques exemples concrets pour montrer comment à l'ère de l'explosion informationnelle(2), cette dernière technique fait référence à l'informatique tout en ayant pour objectif la création de bases de données numériques qui peuvent être mises à jour manuellement. Dans notre étude qualitative, nous adoptons l'approche descriptive pour donner une image concrète de la situation et analyser les données collectées via l'arrangement d'un entretien auprès d'un échantillon de bibliothécaires gestionnaires d'institutions documentaires universitaires. Notre étude a abouti à des résultats assez significatifs qui seront sans aucun doute enrichis par le débat lors de la présentation de ce projet de communication. Abstract: The "curation" is a new trend of the Web. It is derived from the Latin etymology medical 'curare' which means "cure", "caring", "ensure". "The curator", in the Anglo-Saxon museum is a new term which comes directly across the Atlantic to denote an old practice as the world and the heart of the librarian profession. The curation is a technical activity that the information specialist and the user will know to take advantage of vertical content in various formats: text, images, video ... etc. Curation often takes the form of e-librarian 2.0. We are surprised to note that despite the importance of this activity, many librarians and information users do not seem to know and exploit. Some modern techniques such as "content curation" that help enormously rich sharing links, regarding information are a real problem when they remain unknown and untapped. This fact led us to wonder about several aspects: What Are the reasons for this lack of culture in relation to modern librarianship and useful concepts from our library and our users? Information overload is not looking for technical and other solutions for better control and efficient use? What are the advantages of "curation"? What is the relationship between "curation" and "sleep"? What content curation tools choose to face an explosive information flow? Through this work, we intend to conduct an investigation in setif 2 university libraries to assess the veracity of our problem. We will also try to explain the technique of "curation" with some concrete examples of how in the era of informational explosion this latter technique refers to the computer while aiming at the creation of digital database that can be updated manually. مصطلح "curation" يعني ذلك الاتجاه الجديد في التعامل مع الكم الهائل والمتزايد للمعلومات على الشبكة العنكبوتية" الويب". والكلمة أصلها لاتيني متداولة بشكل خاص في المجال الطبي فكلمة "curare" انجليزية وتعني "الشفاء"، و "رعاية ". "curator"، تعني "الأمين"، وتطلق على من يسهر حماية مقتنيات المتاحف وتصنيفها وترتيبها وعرضها بطريقة تسمح للزوار بالاستفادة منها في المتحف. وهاهو المصطلح الأنجلوسكسوني يحل علينا عبر المحيط الأطلسي مباشرة للدلالة على ممارسة مهنة قديمة قدم العالم، وهي مهنة أمناء المكتبات. إذن "CONTENT CURATION" هو النشاط الفني الذي تتيحه مختلف تطبيقات و منصات الشبكات الاجتماعية في مجال التعامل مع محتويات الشبكة العنكبوتية، والذي يستوجب على اختصاصي المعلومات وكل المستخدمين لمحتويات الويب معرفته حتى يتسنى لهم الاستفادة من مختلف ما تعج به من : (نصوص، وصور، وفيديوهات ... وغيرها ) . وغالبا ما يطلق المصطلح على المكتبي الوثائقي في البيئة الرقمية (e-documentaliste 2.0). وعلى الرغم من أهمية هدا النشاط الفني ، يلاحظ أن العديد من المكتبيين ومستخدمي المعلومات لا يبدو أنهم على اطلاع على مثل هكذا إمكانيات من شأنها أنها تساعدهم على تبادل الروابط وتشارك التعليقات بشأن مشكلة معينة عندما تبقى مجهولة وغير مستغلة. هذا الواقع أدى بنا إلى التساؤل حول: 1) ماهي أسباب جهل المكتبيين بمثل هده المصطلحات التقنية والمفاهيم الحديثة التي تصب في قلب تخصصهم الخاصة ؟ 2) ظاهرة الإنتاج المفرط للمعلومات لا تبحث عن الحلول التقنية وغيرها قدر ما تحتاج إلى تقنيات للتحكم بشكل أفضل والاستخدام الفعال؟ 3) ما هي مزايا يسمى بـتقنية «content curation"؟ 4) ما هي العلاقة بين " content curationو" الرصد المعلوماتي"؟ 5) فيما تتمثل أهم أدوات هده التقنية لمواجهة الكم المتزايد من المعلومات المتاحة على شبكة الويب ؟ من خلال هذا العمل، حاولنا إجراء دراسة ميدانية بمكتبات كليات جامعة سطيف 2 للتحقق من صحة الإشكالية من عدمها. والتطلع إلى معرفة مستوى اطلاع القائمين على مصالح المكتبات والمعلومات على مثل هده التقنيات وان كانت كذلك فإلى أي مدى هي يتم استخدامها في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37090 La Résistance Au Changement Organisationnel Aperçu Sur Les Représentations / Zian Chami in مجلة تنمية الموارد البشرية, 01 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : La Résistance Au Changement Organisationnel Aperçu Sur Les Représentations Titre original : مقاومة التغيير التنظيمي نظرة عامة على التمثيل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Zian Chami, مؤلف تاريخ النشر : 2017 مقالة في الصفحة: p 36 اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : changement organisationnel Pilotage du changement organisationnel Résistance au changement Représentations.التغيير التنظيمي؛ إدارة التغيير التنظيمي. مقاومة التغيير. التوكيلات خلاصة : la mondialisation de savoir et de la concurrence caractérisent notre aire économique et sociale, ainsi l'évolution des technologies de l'information et de la communication a éliminé les frontières, Ces mutations apportent certainement de nouvelles perspectives, mais surtout de nouveaux défis, dans ce contexte les organisations doivent réapprendre à gérer le présent et s'adaptés au changement perpétuel qui marque l'environnement émergent et faire face à la résistance au changement par la prise en compte des représentations des différents acteurs de l'organisation; l'élément essentiel du pilotage du changement organisationnel. عولمة المعرفة والمنافسة يميزان فضاءنا الاقتصادي والاجتماعي ، وقد أدى تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى إزالة الحدود. هذه التغييرات بالتأكيد تأتي بآفاق جديدة ، ولكن قبل كل شيء آفاق جديدة للتكيف مع التغيير دائم الذي يمثل البيئة الناشئة والتعامل مع مقاومة التغيير من خلال مراعاة تمثيلات مختلف الجهات الفاعلة في المنظمة ؛ العنصر الأساسي لتوجيه التغيير التنظيمي . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37091
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - p 36[مقالة] La Résistance Au Changement Organisationnel Aperçu Sur Les Représentations = مقاومة التغيير التنظيمي نظرة عامة على التمثيل [نص مطبوع ] / Zian Chami, مؤلف . - 2017 . - p 36.
اللغة : فرنسي (fre)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 01 (نصف سنوية) . - p 36
الكلمة المفتاح : changement organisationnel Pilotage du changement organisationnel Résistance au changement Représentations.التغيير التنظيمي؛ إدارة التغيير التنظيمي. مقاومة التغيير. التوكيلات خلاصة : la mondialisation de savoir et de la concurrence caractérisent notre aire économique et sociale, ainsi l'évolution des technologies de l'information et de la communication a éliminé les frontières, Ces mutations apportent certainement de nouvelles perspectives, mais surtout de nouveaux défis, dans ce contexte les organisations doivent réapprendre à gérer le présent et s'adaptés au changement perpétuel qui marque l'environnement émergent et faire face à la résistance au changement par la prise en compte des représentations des différents acteurs de l'organisation; l'élément essentiel du pilotage du changement organisationnel. عولمة المعرفة والمنافسة يميزان فضاءنا الاقتصادي والاجتماعي ، وقد أدى تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى إزالة الحدود. هذه التغييرات بالتأكيد تأتي بآفاق جديدة ، ولكن قبل كل شيء آفاق جديدة للتكيف مع التغيير دائم الذي يمثل البيئة الناشئة والتعامل مع مقاومة التغيير من خلال مراعاة تمثيلات مختلف الجهات الفاعلة في المنظمة ؛ العنصر الأساسي لتوجيه التغيير التنظيمي . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37091