Bulletin N°09 تنويه التاريخ: نصف سنوية الظاهر يوم : 12/01/2004 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية للقيادة التحويلية و علاقتها بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية / حسين يوسف الصرايرة in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية للقيادة التحويلية و علاقتها بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسين يوسف الصرايرة, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص 01. اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : ل ممارسة - مديري المدارس الثانوية الأردنية- القيادة التحويلية - مستوى سلوك المواطنة التنظيمية خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية التابعة ل مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي/ الأردن للقيادة حويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى اسة معلمي تلك المدارس من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدر من( )331معلما ومعلمة، وللإ جابة على أسئلة الدراسة فقد تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأهمية النسبية، ومعامل الارتباط بيرسون، ونموذج تحليل الانحدار، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا بمتوسط حسابي( (3.32وانحراف معياري ) ،(0.45وأن درجة ممارسة معلمي المدارس ل سلوك المواطنة التنظيمية كان متوسطا بمتوسط حسابي( ،(3.39وانحراف معياري) ( 0.42من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية عالية وموجبة ودالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 01.[مقالة] درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية للقيادة التحويلية و علاقتها بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية [نص مطبوع ] / حسين يوسف الصرايرة, مؤلف . - 2004 . - ص 01.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 01.
الكلمة المفتاح : ل ممارسة - مديري المدارس الثانوية الأردنية- القيادة التحويلية - مستوى سلوك المواطنة التنظيمية خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية التابعة ل مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي/ الأردن للقيادة حويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى اسة معلمي تلك المدارس من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدر من( )331معلما ومعلمة، وللإ جابة على أسئلة الدراسة فقد تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأهمية النسبية، ومعامل الارتباط بيرسون، ونموذج تحليل الانحدار، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا بمتوسط حسابي( (3.32وانحراف معياري ) ،(0.45وأن درجة ممارسة معلمي المدارس ل سلوك المواطنة التنظيمية كان متوسطا بمتوسط حسابي( ،(3.39وانحراف معياري) ( 0.42من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية عالية وموجبة ودالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين . في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral برنامج حاسوبي مقترح لتنمية اللغة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم / هدى خرباش in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : برنامج حاسوبي مقترح لتنمية اللغة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هدى خرباش, مؤلف ; لحسن بوعبد الله, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص 50. اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 50.[مقالة] برنامج حاسوبي مقترح لتنمية اللغة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم [نص مطبوع ] / هدى خرباش, مؤلف ; لحسن بوعبد الله, مؤلف . - 2004 . - ص 50.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 50.دراسة نفسية عصبية للوظائف المعرفية لدى الراشد المصاب بالصرع (نوع عام) المتحدث باللغة الأمازيغية ' لهجة قبائلية' / أمينة هواري in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : دراسة نفسية عصبية للوظائف المعرفية لدى الراشد المصاب بالصرع (نوع عام) المتحدث باللغة الأمازيغية ' لهجة قبائلية' نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أمينة هواري, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص 71. اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : دراسة نفسية عصبية -الوظائف المعرفية- الراشد المصاب بالصر ع(نوع عام) - المتحدث باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) - تكييف وتقنين - بطارية التقويم المعرفي Batterie D'évaluation Cognitive خلاصة : يتمحور بحثنا حول التقييم النفس ي العصبي للوظائف المعرفية لدى المصاب بالصرع العام، يعتبر هذا الأخير من بين أهم مواضيع البحث في ميدان علم النفس العصبي، لأنه يجمع بين الاضطرابات النفسية، المعرفية والعصبية مشكلا مجموعة أعراض ونتائج خطيرة على مستوى الدماغ ووظائفه المعرفية. حيث تتدهور هذه الأخيرة تدريجيا وتزداد خطورتها إذا لم يتعرض المريض للتكفل النفس ي العصبي والتشخيص الدقيق، من أجل تحقيق ذلك يحتاج المختص إلى أدوات إكلينيكية عديدة أهمها بالدرجة الأولى الاختبارات النفسية العصبية، في هذا السياق تأتي هذه الدراسة من أجل محاولة القيام بتكييف وتقنتين بطارية التقويم المعرفي Batterie ( BEC ) من اللغة العربيةSignoret96() لجون لويس سنيوريD'évaluation Cognitive ات للغة الأمازيغية (لهجة القبائلية) من أجل الكشف العيادي عن القدر المعرفية للراشدين المصابين بالصر ع المتحدثين باللغة الأمازيغية ( لهجة قبائلية.) في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/24596
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 71.[مقالة] دراسة نفسية عصبية للوظائف المعرفية لدى الراشد المصاب بالصرع (نوع عام) المتحدث باللغة الأمازيغية ' لهجة قبائلية' [نص مطبوع ] / أمينة هواري, مؤلف . - 2004 . - ص 71.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 71.
الكلمة المفتاح : دراسة نفسية عصبية -الوظائف المعرفية- الراشد المصاب بالصر ع(نوع عام) - المتحدث باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) - تكييف وتقنين - بطارية التقويم المعرفي Batterie D'évaluation Cognitive خلاصة : يتمحور بحثنا حول التقييم النفس ي العصبي للوظائف المعرفية لدى المصاب بالصرع العام، يعتبر هذا الأخير من بين أهم مواضيع البحث في ميدان علم النفس العصبي، لأنه يجمع بين الاضطرابات النفسية، المعرفية والعصبية مشكلا مجموعة أعراض ونتائج خطيرة على مستوى الدماغ ووظائفه المعرفية. حيث تتدهور هذه الأخيرة تدريجيا وتزداد خطورتها إذا لم يتعرض المريض للتكفل النفس ي العصبي والتشخيص الدقيق، من أجل تحقيق ذلك يحتاج المختص إلى أدوات إكلينيكية عديدة أهمها بالدرجة الأولى الاختبارات النفسية العصبية، في هذا السياق تأتي هذه الدراسة من أجل محاولة القيام بتكييف وتقنتين بطارية التقويم المعرفي Batterie ( BEC ) من اللغة العربيةSignoret96() لجون لويس سنيوريD'évaluation Cognitive ات للغة الأمازيغية (لهجة القبائلية) من أجل الكشف العيادي عن القدر المعرفية للراشدين المصابين بالصر ع المتحدثين باللغة الأمازيغية ( لهجة قبائلية.) في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/24596 مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية / فاروق طباع in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاروق طباع, مؤلف ; بلقاسم بلقيدوم, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص 84. اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : مساهمة نقدية -استعمالات - مصطلح الكفاءات - المجال التربوي - الممارسات التربوي خلاصة : إذا كانت مقاربة التكوين ب الكفاءات مغرية ومثيرة لإعجاب المربين والمهتمين ب المجال التربوي من حيث منظوراتها ومقاصدها التربوية، فإنها في نفس الوقت تطر ح على مستوى �مارسة عدة صعوبات وعراقيل، الأمر الذي جعل منها محل انتقادات من طرف عدد من الباحثين المختصين في المجال البيداغوجي. يتناول المقال جملة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة ب الكفاءات في مجال التربية بالتركيز على جوانب من الممارسات البيداغوجية اعتمادا على بعض تحليلات الكتابات في ميدان الكفاءات بتناول الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات من مجموعة من النواحي، عن طريق تحليل تدريجي للصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة وصعوبات في تقويم الكفاءات وفي تقدير الشروط الإديومترية لاختباراتها. وبإثبات عراقيل أثناء الاشتغال بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية- مية َل التع وبالتركيز على مشكلة أساسية مرتبطة بضعف تكوين المعلمين. وفي الأخير؛ تحديد صعوبات وحدود استخدام طريقة المشاريع المرتبطة بها من طرف المتعلم والمعلم في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 84.[مقالة] مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية [نص مطبوع ] / فاروق طباع, مؤلف ; بلقاسم بلقيدوم, مؤلف . - 2004 . - ص 84.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 84.
الكلمة المفتاح : مساهمة نقدية -استعمالات - مصطلح الكفاءات - المجال التربوي - الممارسات التربوي خلاصة : إذا كانت مقاربة التكوين ب الكفاءات مغرية ومثيرة لإعجاب المربين والمهتمين ب المجال التربوي من حيث منظوراتها ومقاصدها التربوية، فإنها في نفس الوقت تطر ح على مستوى �مارسة عدة صعوبات وعراقيل، الأمر الذي جعل منها محل انتقادات من طرف عدد من الباحثين المختصين في المجال البيداغوجي. يتناول المقال جملة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة ب الكفاءات في مجال التربية بالتركيز على جوانب من الممارسات البيداغوجية اعتمادا على بعض تحليلات الكتابات في ميدان الكفاءات بتناول الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات من مجموعة من النواحي، عن طريق تحليل تدريجي للصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة وصعوبات في تقويم الكفاءات وفي تقدير الشروط الإديومترية لاختباراتها. وبإثبات عراقيل أثناء الاشتغال بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية- مية َل التع وبالتركيز على مشكلة أساسية مرتبطة بضعف تكوين المعلمين. وفي الأخير؛ تحديد صعوبات وحدود استخدام طريقة المشاريع المرتبطة بها من طرف المتعلم والمعلم في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral اعادة السنة و علاقتها بكل من تقدير الذات الدافعية للانجاز و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الاولى متوسطة / سعيد محمود in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : اعادة السنة و علاقتها بكل من تقدير الذات الدافعية للانجاز و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الاولى متوسطة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعيد محمود, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص149 اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص149[مقالة] اعادة السنة و علاقتها بكل من تقدير الذات الدافعية للانجاز و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الاولى متوسطة [نص مطبوع ] / سعيد محمود, مؤلف . - 2004 . - ص149.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص149تاثير الرسم في تحسين الاداء القرائي من خلال تحسين القدرة الفونولوجية لدى الاطفال عسيري القراءة / وهيبة جنون in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : تاثير الرسم في تحسين الاداء القرائي من خلال تحسين القدرة الفونولوجية لدى الاطفال عسيري القراءة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وهيبة جنون, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص176 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : تأثير- الرسم - تحسين الأداء القرائي - القدرة الفونولوجية - الأطفال عسيري القراءة خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية نشاط الرسم في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات قرائية، وتكونت عينة الدراسة من ( )30تلميذا من الذين يعانون اضطراب عسر القراءة تتراوح أعمارهم الزمنية مابين ( )12-8سنة ونسب ذكائهم من 90فما فوق متمدرسين بصفة عادية، سالمين من أي اضطراب حس ي أو عضوي أو نفسو-اجتماعي أو بيداغوجي. استخدامنا التصميم التجريبي لمجموعة واحدة. وبإتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعة. وتم فيها الاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات التي تقيس مختلف القدرات المعرفية الداخلة في عملية القراءة وكذا الوظيفة الفونولوجية،ولقد أسفرت النتائج إلى فعالية نشاط الرسم المستخدم في هذه الدراسة وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون صعوبات قرائية في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص176[مقالة] تاثير الرسم في تحسين الاداء القرائي من خلال تحسين القدرة الفونولوجية لدى الاطفال عسيري القراءة [نص مطبوع ] / وهيبة جنون, مؤلف . - 2004 . - ص176.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص176
الكلمة المفتاح : تأثير- الرسم - تحسين الأداء القرائي - القدرة الفونولوجية - الأطفال عسيري القراءة خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية نشاط الرسم في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات قرائية، وتكونت عينة الدراسة من ( )30تلميذا من الذين يعانون اضطراب عسر القراءة تتراوح أعمارهم الزمنية مابين ( )12-8سنة ونسب ذكائهم من 90فما فوق متمدرسين بصفة عادية، سالمين من أي اضطراب حس ي أو عضوي أو نفسو-اجتماعي أو بيداغوجي. استخدامنا التصميم التجريبي لمجموعة واحدة. وبإتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعة. وتم فيها الاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات التي تقيس مختلف القدرات المعرفية الداخلة في عملية القراءة وكذا الوظيفة الفونولوجية،ولقد أسفرت النتائج إلى فعالية نشاط الرسم المستخدم في هذه الدراسة وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون صعوبات قرائية في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة / نبيلة ناني in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نبيلة ناني, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص220 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : كتب التعليم الجزائري - تربية المواطنة - ال تربية المدنية - المواطنة خلاصة : نسوق هنا نتائج دراسة أجريناها لمعرفة مدى استجابة كتب ال تربية المدنية ل متطلبات المواطنة، إذ انطلقنا من التحليل المنظومي لحصر تلك ال متطلبات في ضوء الخصوصية الجزائرية من م ّل تع ُلم جهة وخصائص ا المُستهدف بال محتوى التعليمي موضوع ال تقييم من جهة أخرى. كما استع ّ نا بأسلوب تحليل ال محتوى لتحديد ك ّ م وكيف حضور متطلبات تربية المواطنة فيه، وقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن محتوى كتب ال تربية المدنية تمركز في أغلبه على متطلبات تربية الانتماء، الولاء، الوعي البيئي، الوعي الصحي الاحتكام الى القانون وروح الديمقراطية، واهمل في المقابل متطلبات تنمية احترام الأديان، نبذ العنصرية والانفتاح على الثقافات الأخرى، كما أن ال محتوى موضوع التحليل تمركز حول الجانب المعرفي لشخصية المتعلم على حساب الجانبين الوجداني والمهاري، واستقراء نتائج الدراسة الحالية يكشف عن غياب الوعي بمفهوم المواطنة العالمية من جهة، من جهة أخرى يكشف أن تصميم محتوى ال كتب التعليمية موضوع الدراسة ت ّ م بمنطق التدريس بال محتوى الذي ير ّ كز على حشو الأذهان بدل تعبأة الوعي. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص220[مقالة] تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة [نص مطبوع ] / نبيلة ناني, مؤلف . - 2004 . - ص220.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص220
الكلمة المفتاح : كتب التعليم الجزائري - تربية المواطنة - ال تربية المدنية - المواطنة خلاصة : نسوق هنا نتائج دراسة أجريناها لمعرفة مدى استجابة كتب ال تربية المدنية ل متطلبات المواطنة، إذ انطلقنا من التحليل المنظومي لحصر تلك ال متطلبات في ضوء الخصوصية الجزائرية من م ّل تع ُلم جهة وخصائص ا المُستهدف بال محتوى التعليمي موضوع ال تقييم من جهة أخرى. كما استع ّ نا بأسلوب تحليل ال محتوى لتحديد ك ّ م وكيف حضور متطلبات تربية المواطنة فيه، وقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن محتوى كتب ال تربية المدنية تمركز في أغلبه على متطلبات تربية الانتماء، الولاء، الوعي البيئي، الوعي الصحي الاحتكام الى القانون وروح الديمقراطية، واهمل في المقابل متطلبات تنمية احترام الأديان، نبذ العنصرية والانفتاح على الثقافات الأخرى، كما أن ال محتوى موضوع التحليل تمركز حول الجانب المعرفي لشخصية المتعلم على حساب الجانبين الوجداني والمهاري، واستقراء نتائج الدراسة الحالية يكشف عن غياب الوعي بمفهوم المواطنة العالمية من جهة، من جهة أخرى يكشف أن تصميم محتوى ال كتب التعليمية موضوع الدراسة ت ّ م بمنطق التدريس بال محتوى الذي ير ّ كز على حشو الأذهان بدل تعبأة الوعي. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral بعض الدراسات في بحوث اضطرابات اللغة و النطق و الكلام رؤية تحليلية / خرباش،هدى in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : بعض الدراسات في بحوث اضطرابات اللغة و النطق و الكلام رؤية تحليلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خرباش،هدى, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص232 اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص232[مقالة] بعض الدراسات في بحوث اضطرابات اللغة و النطق و الكلام رؤية تحليلية [نص مطبوع ] / خرباش،هدى, مؤلف . - 2004 . - ص232.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص232نظام مقترح للهندسة النسقية للبرامج التكوينية / ناني نبيلة in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : نظام مقترح للهندسة النسقية للبرامج التكوينية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ناني نبيلة, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص259 اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص259[مقالة] نظام مقترح للهندسة النسقية للبرامج التكوينية [نص مطبوع ] / ناني نبيلة, مؤلف . - 2004 . - ص259.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص259vieillissement psychologique aspects cognitifs et psychoaffectif / baa Saliha Bouzid in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : vieillissement psychologique aspects cognitifs et psychoaffectif نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : baa Saliha Bouzid, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: P273 اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Vieillissement - Vieillissement Cognitif - Vieillissement Psychoaffectif خلاصة : Le Vieillissement Est Un Processus Complexe, Lent Et Progressif, Qui Implique Divers Facteurs Biologiques, Psychologiques Et Sociaux. Le Vieillissement Normal Correspond à La Notion De Sénescence Qui Désigne L'affaiblissement Des Capacités D'un Individu Dû à La Maturation Et à La Radation De Certaines Fonctions Physiologiques Et Psychiques. Cet Article A Pour Objectif De Présenter Les Aspects Psychologiques D'un Vieillissement Dit Normal, De Deux Points Du Vue, Cognitif Et Psychoaffectif. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - P273[مقالة] vieillissement psychologique aspects cognitifs et psychoaffectif [نص مطبوع ] / baa Saliha Bouzid, مؤلف . - 2004 . - P273.
اللغة : فرنسي (fre)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - P273
الكلمة المفتاح : Vieillissement - Vieillissement Cognitif - Vieillissement Psychoaffectif خلاصة : Le Vieillissement Est Un Processus Complexe, Lent Et Progressif, Qui Implique Divers Facteurs Biologiques, Psychologiques Et Sociaux. Le Vieillissement Normal Correspond à La Notion De Sénescence Qui Désigne L'affaiblissement Des Capacités D'un Individu Dû à La Maturation Et à La Radation De Certaines Fonctions Physiologiques Et Psychiques. Cet Article A Pour Objectif De Présenter Les Aspects Psychologiques D'un Vieillissement Dit Normal, De Deux Points Du Vue, Cognitif Et Psychoaffectif. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral