تفصيل المؤلف
مؤلف خير الدين دعيش |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (6)



عنوان : التمثيل السردي في روايات"كمال قرور" نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن ناصر،سعاد, مؤلف ; خير الدين دعيش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 206ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي رواية عربية،رواية كمال قرور،سرد روائي خلاصة : یقوم هذا البحث بتقصي مفهوم نقدي قدیم الاصطلاح جدید الاستعمال متنوع الأبعاد هو مفهوم "التمثیل السردي" وذلك في روایات الكاتب الجزائري "كمال قرور"(روایة التراس، ملحمة الفارس الذي اختفى..، وروایة سید الخراب) فكان هذا البحث الموسوم :"التمثیل السردي في روایات كمال قرور" مجالا سانحا للتطرق لأشكال التمثیل السردي المستخدمة في تلك الروایات، وذلك عن طریق تتبع خطة من ثلاثة فصول، الفصل الأول فیها نظري، هدفه الإلمام بالمفهوم وتفرعاته واستخداماته في الفن والخطاب النقدي، إضافة إلى استغلاله في الكتابة الروائیة الج ا زئریة، أما الفصلان الثاني والثالث فكانا تطبیقیین، وقد تتبع البحث التمثیل السردي في كلا الروایتین على اختلاف تجلیاته فیهما، مستعینا في ذلك بالمنهج البنیوي التكویني إضافة إلى بعض التطبیقات التي ساعدت في الوصول إلى نتیجة مرضیة وتجلیة اللبس الذي أحاط بمصطلح "التمثیل السردي"، إضافة إلى الغوص أكثر في أسرار الروایة الجزائریة المعاصرة والتجریبیة بشكل خاص، فكانت دراسة التمثیل السردي استكشافا للطریقة التي شكلت بها الروايات رؤية العالم في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/48 التمثيل السردي في روايات"كمال قرور" [نص مطبوع ] / بن ناصر،سعاد, مؤلف ; خير الدين دعيش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 206ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي رواية عربية،رواية كمال قرور،سرد روائي خلاصة : یقوم هذا البحث بتقصي مفهوم نقدي قدیم الاصطلاح جدید الاستعمال متنوع الأبعاد هو مفهوم "التمثیل السردي" وذلك في روایات الكاتب الجزائري "كمال قرور"(روایة التراس، ملحمة الفارس الذي اختفى..، وروایة سید الخراب) فكان هذا البحث الموسوم :"التمثیل السردي في روایات كمال قرور" مجالا سانحا للتطرق لأشكال التمثیل السردي المستخدمة في تلك الروایات، وذلك عن طریق تتبع خطة من ثلاثة فصول، الفصل الأول فیها نظري، هدفه الإلمام بالمفهوم وتفرعاته واستخداماته في الفن والخطاب النقدي، إضافة إلى استغلاله في الكتابة الروائیة الج ا زئریة، أما الفصلان الثاني والثالث فكانا تطبیقیین، وقد تتبع البحث التمثیل السردي في كلا الروایتین على اختلاف تجلیاته فیهما، مستعینا في ذلك بالمنهج البنیوي التكویني إضافة إلى بعض التطبیقات التي ساعدت في الوصول إلى نتیجة مرضیة وتجلیة اللبس الذي أحاط بمصطلح "التمثیل السردي"، إضافة إلى الغوص أكثر في أسرار الروایة الجزائریة المعاصرة والتجریبیة بشكل خاص، فكانت دراسة التمثیل السردي استكشافا للطریقة التي شكلت بها الروايات رؤية العالم في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/48 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/16 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/443 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الجابري بين ناقديه مقاربة إبستمولوجية في نقد جورج طرابيشي أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : براق،نسيمة, مؤلف ; خير الدين دعيش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 187ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نقد -الجابري-مقاربة -نقد طرابيشي خلاصة : يختص هذا البحث، برصد القراءات التي تناولت مشروع محمد عابد الجابري في نقده الابستمولوجي للعقل العربي بوعي تاريخي، باعتباره نصا يفرض نفسه على متلقّيه من خلال شبكة من الإشكاليات المستغلَقة. ومن ثَمَّ تأتي هذه الدراسات النقدية لتتبع حضور وعي الجابري، من خلال البحث فيما أنتجه على مستوى المفهوم بالدرجة الأولى. يتصدرها مشروع جورج طرابيشي، باعتباره أوسع الدراسات التي تصدّت لتفكيك هذه الإشكاليات بالرجوع إلى حفر أركيولوجي لكل ما طرحه الجابري من أفكار. ومن ثَمَّ قدَّم رؤية بديلة مجدِّدة للتراث العربي من زاوية نفسية. بحثنا يستقرئ الأساس المعرفي الابستمولوجي الذي يؤطِّر الزاوية المعرفية للناقد، وكذا يقارن بين المشروعين على مستوى المفاهيم التي أضحت ساحة للصراع الإيديولوجي. وفي ذلك رسمنا خطة من مدخل نظري حول الابستمولوجيا كنظرية معرفية علمية تساوقا مع التفكير بوعي تاريخي جرى بحثه في فصل أول، وفصل ثانٍ بعنوان: التراث قراءة في نقد النقد، وفصل ثالث بعنوان: التراث من الثنائية إلى الوحدة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/79 الجابري بين ناقديه مقاربة إبستمولوجية في نقد جورج طرابيشي أنموذجا [نص مطبوع ] / براق،نسيمة, مؤلف ; خير الدين دعيش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 187ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نقد -الجابري-مقاربة -نقد طرابيشي خلاصة : يختص هذا البحث، برصد القراءات التي تناولت مشروع محمد عابد الجابري في نقده الابستمولوجي للعقل العربي بوعي تاريخي، باعتباره نصا يفرض نفسه على متلقّيه من خلال شبكة من الإشكاليات المستغلَقة. ومن ثَمَّ تأتي هذه الدراسات النقدية لتتبع حضور وعي الجابري، من خلال البحث فيما أنتجه على مستوى المفهوم بالدرجة الأولى. يتصدرها مشروع جورج طرابيشي، باعتباره أوسع الدراسات التي تصدّت لتفكيك هذه الإشكاليات بالرجوع إلى حفر أركيولوجي لكل ما طرحه الجابري من أفكار. ومن ثَمَّ قدَّم رؤية بديلة مجدِّدة للتراث العربي من زاوية نفسية. بحثنا يستقرئ الأساس المعرفي الابستمولوجي الذي يؤطِّر الزاوية المعرفية للناقد، وكذا يقارن بين المشروعين على مستوى المفاهيم التي أضحت ساحة للصراع الإيديولوجي. وفي ذلك رسمنا خطة من مدخل نظري حول الابستمولوجيا كنظرية معرفية علمية تساوقا مع التفكير بوعي تاريخي جرى بحثه في فصل أول، وفصل ثانٍ بعنوان: التراث قراءة في نقد النقد، وفصل ثالث بعنوان: التراث من الثنائية إلى الوحدة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/79 نسخ(3)
Call number Media type Location وضع أ/10 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/437 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/492 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أنساق الحبّ المؤرخنة - مقاربة الجدل في أدب الجاحظ وابن حزم / خير الدين دعيش in مجلة العلوم الاجتماعية, 20 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : أنساق الحبّ المؤرخنة - مقاربة الجدل في أدب الجاحظ وابن حزم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خير الدين دعيش, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: ص260-ص270 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تلخص هذه المداخلة مقاربة الجدل بين ما هو نسقي وبين ما هو تاريخي في التراث الأدبي العربي، وذلك من خلال مراجعة نصوص ابن حزم الأندلسي ونصوص الجاحظ، وكيفيات تمثّل حالات الحبّ والعشق وتمثيله في النصوص الأدبية، وكيف أنّ هذه النصوص تعقد مقاربة بين ما هو من الحالات النفسية والأهواء والطبائع البشرية في شكله النسقي البنيوي وبين ما هو تجريبي فعلي منتج للتاريخ وللواقع، إنّ تمظهر الحالات النفسية والشعورية لا يمكنه أن ينكشف إلاّ من خلال ممارسة الإنسان للفعل التاريخي عبر الزمن وداخل العلاقات الإنسانية الفعلية.
الكلمات المفاتيح:النسق، التاريخ، الزمن، التزمن، الجدل، التراث.
in مجلة العلوم الاجتماعية > 20 (نصف سنوية) . - ص260-ص270[مقالة] أنساق الحبّ المؤرخنة - مقاربة الجدل في أدب الجاحظ وابن حزم [نص مطبوع ] / خير الدين دعيش, مؤلف . - 2015 . - ص260-ص270.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 20 (نصف سنوية) . - ص260-ص270
خلاصة : تلخص هذه المداخلة مقاربة الجدل بين ما هو نسقي وبين ما هو تاريخي في التراث الأدبي العربي، وذلك من خلال مراجعة نصوص ابن حزم الأندلسي ونصوص الجاحظ، وكيفيات تمثّل حالات الحبّ والعشق وتمثيله في النصوص الأدبية، وكيف أنّ هذه النصوص تعقد مقاربة بين ما هو من الحالات النفسية والأهواء والطبائع البشرية في شكله النسقي البنيوي وبين ما هو تجريبي فعلي منتج للتاريخ وللواقع، إنّ تمظهر الحالات النفسية والشعورية لا يمكنه أن ينكشف إلاّ من خلال ممارسة الإنسان للفعل التاريخي عبر الزمن وداخل العلاقات الإنسانية الفعلية.
الكلمات المفاتيح:النسق، التاريخ، الزمن، التزمن، الجدل، التراث.
[مقالة]
عنوان : أنساق الحبّ المؤرخنة - مقاربة الجدل في أدب الجاحظ وابن حزم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خير الدين دعيش, مؤلف مقالة في الصفحة: ص260-ص270 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تلخص هذه المداخلة مقاربة الجدل بين ما هو نسقي وبين ما هو تاريخي في التراث الأدبي العربي، وذلك من خلال مراجعة نصوص ابن حزم الأندلسي ونصوص الجاحظ، وكيفيات تمثّل حالات الحبّ والعشق وتمثيله في النصوص الأدبية، وكيف أنّ هذه النصوص تعقد مقاربة بين ما هو من الحالات النفسية والأهواء والطبائع البشرية في شكله النسقي البنيوي وبين ما هو تجريبي فعلي منتج للتاريخ وللواقع، إنّ تمظهر الحالات النفسية والشعورية لا يمكنه أن ينكشف إلاّ من خلال ممارسة الإنسان للفعل التاريخي عبر الزمن وداخل العلاقات الإنسانية الفعلية. الكلمات المفاتيح:النسق، التاريخ، الزمن، التزمن، الجدل، التراث.
in > . - ص260-ص270[مقالة] أنساق الحبّ المؤرخنة - مقاربة الجدل في أدب الجاحظ وابن حزم [نص مطبوع ] / خير الدين دعيش, مؤلف . - ص260-ص270.
اللغة : عربي (ara)
in > . - ص260-ص270
خلاصة : تلخص هذه المداخلة مقاربة الجدل بين ما هو نسقي وبين ما هو تاريخي في التراث الأدبي العربي، وذلك من خلال مراجعة نصوص ابن حزم الأندلسي ونصوص الجاحظ، وكيفيات تمثّل حالات الحبّ والعشق وتمثيله في النصوص الأدبية، وكيف أنّ هذه النصوص تعقد مقاربة بين ما هو من الحالات النفسية والأهواء والطبائع البشرية في شكله النسقي البنيوي وبين ما هو تجريبي فعلي منتج للتاريخ وللواقع، إنّ تمظهر الحالات النفسية والشعورية لا يمكنه أن ينكشف إلاّ من خلال ممارسة الإنسان للفعل التاريخي عبر الزمن وداخل العلاقات الإنسانية الفعلية. الكلمات المفاتيح:النسق، التاريخ، الزمن، التزمن، الجدل، التراث.
عنوان : شعر المتنبي من منظور أفق التوقعات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خير الدين دعيش, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 421ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي -شعر المتنبي خلاصة : تهدف هذه الرسالة الى استقراء تاريخ التلقي لديوان أبي الطيب المتنبي،من خلال تعقب سلسلة القراءات التي جسدتهاتجارب الشراح والنقاد منذ ظهور هذا الديوان في القرن الرابع الهجري إلىيومنا هذا. أي الكشف عن نظام المرجعيات الادبية والمعرفية التي أعتد بها هؤلاءالشراح والنقاد في تفسير شعرالمتنبي وتقديمه.لذا فإن وظيفة تاريخ الادب هي من البحث في سلسلة التلقيات وفي تجارب القراءالادبية ،حيث يمكن تحديد نظام المرجعيات الادبية والمعرفية التي تشكل أفق التوقع لدى هؤلاء القراء، من خلال تحليل تجاربهم، وأستقراء العوامل الثلاثة التي تقوم على أساس آفاق توقعاتهم وتلقياتهم وهي:أولا:معرفتهم بالجنس الادبي الذي ينتمي إليه العمل .ثانيا:معرفتهم بالاعمال الادبية السابقة او المزامنة لظهور العمل الجديد. وثالثا: التعارض بين اللغة الشرعية واللغةالمتداولة ، أي بين العلم الخيالي والواقع اليومي. شعر المتنبي من منظور أفق التوقعات [نص مطبوع ] / خير الدين دعيش, مؤلف ; أ.د-إبراهيم ،صدقة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 421ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي -شعر المتنبي خلاصة : تهدف هذه الرسالة الى استقراء تاريخ التلقي لديوان أبي الطيب المتنبي،من خلال تعقب سلسلة القراءات التي جسدتهاتجارب الشراح والنقاد منذ ظهور هذا الديوان في القرن الرابع الهجري إلىيومنا هذا. أي الكشف عن نظام المرجعيات الادبية والمعرفية التي أعتد بها هؤلاءالشراح والنقاد في تفسير شعرالمتنبي وتقديمه.لذا فإن وظيفة تاريخ الادب هي من البحث في سلسلة التلقيات وفي تجارب القراءالادبية ،حيث يمكن تحديد نظام المرجعيات الادبية والمعرفية التي تشكل أفق التوقع لدى هؤلاء القراء، من خلال تحليل تجاربهم، وأستقراء العوامل الثلاثة التي تقوم على أساس آفاق توقعاتهم وتلقياتهم وهي:أولا:معرفتهم بالجنس الادبي الذي ينتمي إليه العمل .ثانيا:معرفتهم بالاعمال الادبية السابقة او المزامنة لظهور العمل الجديد. وثالثا: التعارض بين اللغة الشرعية واللغةالمتداولة ، أي بين العلم الخيالي والواقع اليومي. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 196/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Permalink