تفصيل المؤلف
مؤلف بن عمارة سعيدة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
انعكاسات الإصلاح التربوي على الأداء الوظيفي للأستاذ / بن عمارة سعيدة in مجلة العلوم الاجتماعية, 19 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : انعكاسات الإصلاح التربوي على الأداء الوظيفي للأستاذ نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن عمارة سعيدة, مؤلف تاريخ النشر : 2014 مقالة في الصفحة: ص122-ص137 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يعتبر الإصلاح التربوي من أهم القوى الدافعة للتنمية في جميع مجالات الحياة، حيث تستنهض المجتمعات الانسانية أنظمتها التربوية بالإصلاح من أجل بناء الإنسان القادر على تجاوز الخطر، بل والمشاركة في التغيير والتجديد. وعليه فإن تحسين مخرجات التعليم هو هدف الإصلاحات في النظام التربوي، وتحقيقه يعتمد بشكل كبير على الأستاذ الذي يعد المنفذ الفعلي لجميع خطوات وبرامج الإصلاح، ومن هنا فإن أي جهد يستـهدف الإصلاح التربوي لا بد أن يستند إلى تصورات واضحة لدور الأستاذ ومسؤولياته في التعليـم المستقبلي، وذلك نظرا لحيوية دوره في الارتقاء المستمر بمستوى أداء المتعلمين، والذي يمثل الغاية الأساسية التي يسعى إليها أي نظام تعليمي.
الكلمات المفتاحية:الإصلاح التربوي، المقاربة بالكفاءات، تكوين الأستاذ، مقاومة التغيير، الأداء الوظيفي.
in مجلة العلوم الاجتماعية > 19 (نصف سنوية) . - ص122-ص137[مقالة] انعكاسات الإصلاح التربوي على الأداء الوظيفي للأستاذ [نص مطبوع ] / بن عمارة سعيدة, مؤلف . - 2014 . - ص122-ص137.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 19 (نصف سنوية) . - ص122-ص137
خلاصة : يعتبر الإصلاح التربوي من أهم القوى الدافعة للتنمية في جميع مجالات الحياة، حيث تستنهض المجتمعات الانسانية أنظمتها التربوية بالإصلاح من أجل بناء الإنسان القادر على تجاوز الخطر، بل والمشاركة في التغيير والتجديد. وعليه فإن تحسين مخرجات التعليم هو هدف الإصلاحات في النظام التربوي، وتحقيقه يعتمد بشكل كبير على الأستاذ الذي يعد المنفذ الفعلي لجميع خطوات وبرامج الإصلاح، ومن هنا فإن أي جهد يستـهدف الإصلاح التربوي لا بد أن يستند إلى تصورات واضحة لدور الأستاذ ومسؤولياته في التعليـم المستقبلي، وذلك نظرا لحيوية دوره في الارتقاء المستمر بمستوى أداء المتعلمين، والذي يمثل الغاية الأساسية التي يسعى إليها أي نظام تعليمي.
الكلمات المفتاحية:الإصلاح التربوي، المقاربة بالكفاءات، تكوين الأستاذ، مقاومة التغيير، الأداء الوظيفي.مدى استجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية-دراسة ميدانية بولاية ميلة / بن عمارة سعيدة
عنوان : مدى استجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية-دراسة ميدانية بولاية ميلة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن عمارة سعيدة, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : 179ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برامج التكوين،أساتذة التعليم،المهارات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح دور برامج التكوين المستمر في تنمية المهارات لدى الأستاذ و معرفة أثرها في مدى اكتساب هذه المهارات، أي مدى استجابة هذه البرامج للمتطلبات الجديدة، و ذلك بسبب الإصلاح الجديد و ما تطلبه من مهارات جديدة( معرفية، اتجاهية، مهارية). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب في مثل هذه الدراسات التحليلية التقييمية، التي تعتمد على وصف و تحليل الظواهر الموجودة في الواقع دون التدخل في إحداثها أو تغييرها، اشتملت عينة الدراسة على 70 أستاذ في التعليم المتوسط يختلفون في الجنس( ذكر، أنثى)، التخصص "أو طبيعة المادة المدرسة"(علمي، أدبي)، و في الخبرة"أو الأقدمية في العمل"، اختيروا بطريقة عشوائية. اعتمدت الدراسة على استبيان لجمع المعلومات من أفراد العينة، تم بناؤه ليلائم الموضوع المدروس،بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (صدق، ثبات)، طبق على عينة الدراسة بطريقة مباشرة في أماكن عملهم في ولاية ميلة(شلغوم العيد، تاجنانت). تم الاعتماد على النسب المئوية، و المتوسط الحسابي، و الانحراف المعياري و اختبار كا2 و حساب المدى في تحليل البيانات و مناقشة الفرضيات. وقد تبين من خلال نتائج الدراسة عموما أن التكوين المستمر للأستاذ يستجيب للمتطلبات المهنية بدرجة متوسطة و هذا يعني أنه مفيد و لكن فيه بعض النقائص التي يجب تداركها، و انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة بهدف تحسين التكوين المستمر للأساتذة. مدى استجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية-دراسة ميدانية بولاية ميلة [نص مطبوع ] / بن عمارة سعيدة, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - 179ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برامج التكوين،أساتذة التعليم،المهارات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح دور برامج التكوين المستمر في تنمية المهارات لدى الأستاذ و معرفة أثرها في مدى اكتساب هذه المهارات، أي مدى استجابة هذه البرامج للمتطلبات الجديدة، و ذلك بسبب الإصلاح الجديد و ما تطلبه من مهارات جديدة( معرفية، اتجاهية، مهارية). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب في مثل هذه الدراسات التحليلية التقييمية، التي تعتمد على وصف و تحليل الظواهر الموجودة في الواقع دون التدخل في إحداثها أو تغييرها، اشتملت عينة الدراسة على 70 أستاذ في التعليم المتوسط يختلفون في الجنس( ذكر، أنثى)، التخصص "أو طبيعة المادة المدرسة"(علمي، أدبي)، و في الخبرة"أو الأقدمية في العمل"، اختيروا بطريقة عشوائية. اعتمدت الدراسة على استبيان لجمع المعلومات من أفراد العينة، تم بناؤه ليلائم الموضوع المدروس،بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (صدق، ثبات)، طبق على عينة الدراسة بطريقة مباشرة في أماكن عملهم في ولاية ميلة(شلغوم العيد، تاجنانت). تم الاعتماد على النسب المئوية، و المتوسط الحسابي، و الانحراف المعياري و اختبار كا2 و حساب المدى في تحليل البيانات و مناقشة الفرضيات. وقد تبين من خلال نتائج الدراسة عموما أن التكوين المستمر للأستاذ يستجيب للمتطلبات المهنية بدرجة متوسطة و هذا يعني أنه مفيد و لكن فيه بعض النقائص التي يجب تداركها، و انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة بهدف تحسين التكوين المستمر للأساتذة. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/119 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة