تفصيل المؤلف
مؤلف الصالح بوعزة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفـايـات / الصالح بوعزة
عنوان : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفـايـات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الصالح بوعزة, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 511ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21س الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. في الخط : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في [...] الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفـايـات [نص مطبوع ] / الصالح بوعزة, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 511ص : غلاف كارتوني ; 28*21س + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. في الخط : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في [...] نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/31 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/329 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة السلوك الإشرافي لمفتشي التعليم المتوسط من وجهة نظرهم ووجهة نظر أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية بولاية سطيفبدولة الجزائر / الصالح بوعزة
عنوان : السلوك الإشرافي لمفتشي التعليم المتوسط من وجهة نظرهم ووجهة نظر أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية بولاية سطيفبدولة الجزائر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الصالح بوعزة, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 345ص الأبعاد : 28*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس السلوك الاشرافي ،المفتشين،هيئة التدريس السلوك الإشرافي لمفتشي التعليم المتوسط من وجهة نظرهم ووجهة نظر أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية بولاية سطيفبدولة الجزائر [نص مطبوع ] / الصالح بوعزة, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 345ص ; 28*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس السلوك الاشرافي ،المفتشين،هيئة التدريس نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/120 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة السلوك القيادي لمفتشي التعليم المتوسط في الجزائر من وجهة نظر المفتشين وأعضاء هيئة التدريس -دراسة ميدانية بولاية سطيف / الصالح بوعزة in مجلة العلوم الاجتماعية, 21 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : السلوك القيادي لمفتشي التعليم المتوسط في الجزائر من وجهة نظر المفتشين وأعضاء هيئة التدريس -دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الصالح بوعزة, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: ص313-ص332 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة إلى التعرف على أنماط السلوك القيادي التي يمارسها المفتشون حاليا تجاه الأساتذة في مدارس التعليم المتوسط فيما إذا كانت ترتكز على العمل أو على العلاقات الإنسانية من وجهتي نظر الأساتذة والمفتشين في مرحلة التعليم المتوسط بولاية سطيف كما تهدف هذه الدراسة إلى اختبار صحة فرضيات الدراسة المتعلقة بالفروق بين المفتشين والأساتذة في تقييمهم لأنماط هذا السلوك. حيث كان عدد أفراد عينة الأساتذة 151و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة؛ وتم مسح مجتمع المفتشين البالغ 19مفتشا. وكانت النتائج كما يلي:
- وجود تركيز واضح لمفتشي التعليم المتوسط في إشرافهم على بعد العمل على حساب الاهتمام بجانب العلاقات الإنسانية.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.01بين استجابات المفتشين والأساتذة حول مدى ممارسة المفتش للسلوك القيادي في بعد العمل في المدارس المتوسطة بولاية سطيف.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.01بين استجابات المفتشين والأساتذة حول ممارسة المفتش للسلوك القيادي في بعد العلاقات الإنسانية في المدارس المتوسطة بولاية سطيف.
الكلمات المفاتيح: النمط، القيادة، السلوك القيادي، مفتشي التعليم المتوسط، الأساتذة
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص313-ص332[مقالة] السلوك القيادي لمفتشي التعليم المتوسط في الجزائر من وجهة نظر المفتشين وأعضاء هيئة التدريس -دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / الصالح بوعزة, مؤلف . - 2015 . - ص313-ص332.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص313-ص332
خلاصة : تهدف الدراسة إلى التعرف على أنماط السلوك القيادي التي يمارسها المفتشون حاليا تجاه الأساتذة في مدارس التعليم المتوسط فيما إذا كانت ترتكز على العمل أو على العلاقات الإنسانية من وجهتي نظر الأساتذة والمفتشين في مرحلة التعليم المتوسط بولاية سطيف كما تهدف هذه الدراسة إلى اختبار صحة فرضيات الدراسة المتعلقة بالفروق بين المفتشين والأساتذة في تقييمهم لأنماط هذا السلوك. حيث كان عدد أفراد عينة الأساتذة 151و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة؛ وتم مسح مجتمع المفتشين البالغ 19مفتشا. وكانت النتائج كما يلي:
- وجود تركيز واضح لمفتشي التعليم المتوسط في إشرافهم على بعد العمل على حساب الاهتمام بجانب العلاقات الإنسانية.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.01بين استجابات المفتشين والأساتذة حول مدى ممارسة المفتش للسلوك القيادي في بعد العمل في المدارس المتوسطة بولاية سطيف.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.01بين استجابات المفتشين والأساتذة حول ممارسة المفتش للسلوك القيادي في بعد العلاقات الإنسانية في المدارس المتوسطة بولاية سطيف.
الكلمات المفاتيح: النمط، القيادة، السلوك القيادي، مفتشي التعليم المتوسط، الأساتذة