تفصيل المؤلف
مؤلف سمايلي محمود |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
الضغوط المهنية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بولايات سطيف / سمايلي محمود
عنوان : الضغوط المهنية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بولايات سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سمايلي محمود, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 223ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الضغوط المهنية، الرضا الوظيفي ،المستشار الرئيسي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي، و قد أجريت هذه الدراسة على مجتمع دراسي يتكون من 120 مستشارا رئيسيا للتوجيه العاملين في مؤسسات التعليم الثانوي بولايات سطيف ، و ميلة ، و قسنطينة ، كما اعتمدت الدراسة على المقابلة و الاستمارة كأداة رئيسية نم إخضاعها لإجراءات التقنين من حيث الثبات و الصدق، و قد غطت الاستمارة ثمانية أبعاد للضغوط المهنية هي: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور ، عدم المشاركة في اتخاذ القرار، قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، ضعف العائد المادي و البيئة المادية للعمل، و غياب المساندة الاجتماعية، و كذلك البعد المتعلق بالرضا الوظيفي. و قد بينت نتائج الدراسة وجود مستوى عال من الضغوط المهنية لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني، أما الأبعاد الأعلى ضغطا فقد تمثلت في: ضعف العائد المادي و قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، بينما الأبعاد ذات ضغط متوسط تمثل: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور و عدم المشاركة في اتخاذ القرار، البيئة المادية للعمل و غياب المساندة الاجتماعية. أما مستوى الرضا الوظيفي فقد كان في العموم متوسطا. و قد تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي، كما كشفت عن وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في متغيرات ضعف العائد المادي و الرضا الوظيفي تعزى للعمر. كذلك بالنسبة لمتغيرات غموض الدور و ضعف العائد المادي، و غياب المساندة الاجتماعية و الرضا الوظيفي تعزى للمؤهل العلمي. الضغوط المهنية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بولايات سطيف [نص مطبوع ] / سمايلي محمود, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 223ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الضغوط المهنية، الرضا الوظيفي ،المستشار الرئيسي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي، و قد أجريت هذه الدراسة على مجتمع دراسي يتكون من 120 مستشارا رئيسيا للتوجيه العاملين في مؤسسات التعليم الثانوي بولايات سطيف ، و ميلة ، و قسنطينة ، كما اعتمدت الدراسة على المقابلة و الاستمارة كأداة رئيسية نم إخضاعها لإجراءات التقنين من حيث الثبات و الصدق، و قد غطت الاستمارة ثمانية أبعاد للضغوط المهنية هي: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور ، عدم المشاركة في اتخاذ القرار، قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، ضعف العائد المادي و البيئة المادية للعمل، و غياب المساندة الاجتماعية، و كذلك البعد المتعلق بالرضا الوظيفي. و قد بينت نتائج الدراسة وجود مستوى عال من الضغوط المهنية لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني، أما الأبعاد الأعلى ضغطا فقد تمثلت في: ضعف العائد المادي و قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، بينما الأبعاد ذات ضغط متوسط تمثل: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور و عدم المشاركة في اتخاذ القرار، البيئة المادية للعمل و غياب المساندة الاجتماعية. أما مستوى الرضا الوظيفي فقد كان في العموم متوسطا. و قد تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي، كما كشفت عن وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في متغيرات ضعف العائد المادي و الرضا الوظيفي تعزى للعمر. كذلك بالنسبة لمتغيرات غموض الدور و ضعف العائد المادي، و غياب المساندة الاجتماعية و الرضا الوظيفي تعزى للمؤهل العلمي. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/115 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : دور برامج التشغيـل الوطنيـة في الإدمـاج المهني لخريجي التعليـم العالي في سوق العمل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سمايلي محمود, مؤلف ; بشاينية ، ساعد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 453 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : CD قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع برامج التشغيـل ،الإدمـاج المهني ،خريجي التعليـم العالي، سوق العمل خلاصة : تندرج هذه الدراسة في إطار الدراسات الاجتماعية الاستكشافية التي تهدف إلى رصد واقع و تشخيص ظاهرة برامج التشغيل و الإدماج المهني في الجزائر باعتبارها احد أهم محاور الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، وهو ما يؤهلها أن تكون مجالا حيويا و ملائما يساعد على فهم واقع تطبيق هذه البرامج بكل أبعادها، وتدقيقا برامج التشغيل الموجهة للإدماج المهني لخريجي التعليم العالي. و من هذا المنطلق فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: - ما دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في سوق العمل؟ و للإجابة عن هذا السؤال تم صياغة التساؤلات الفرعية التالية : 1- هل للخدمات التي يقدمها جهاز المساعدة على الإدماج المهني(DAIP) دور ايجابي في تحضير عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ 2- ما هي الأبعاد التي تتوخاها برامج التشغيل الوطنية من عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ 3- ما هي العوامل التي تحد من دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ و على ضوء هذه الأسئلة تم صياغة مجموعة من الفرضيات ، و لتحليلها و مناقشتها تم الاستعانة بأساليب المنهج الوصفي، أما عن مكان الدراسة فقد حدد في إطار مؤسسات التعليم الثانوي المتواجدة على مستوى ولاية ميلة، و لجمع البيانات تم توزيع 145 استمارة على جميع خريجي التعليم العالي المنصبين في إطار برنامج عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي، بالإضافة إلى أدوات أخرى في صورة المقابلات الحرة في شكل حوارات مع بعض المشرفين على هذه البرامج و المقابلة نصف موجهة لصالح عينة من خمسة مستشارين للتشغيل يعملون في وكالتي شلغوم العيد و فرجيوة ، و قد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - انعدام خدمتي المرافقة و المتابعة و إن وجدت فإنها لا تتم كما هو مخطط لها في إطار أهداف إستراتجية التشغيل الوطنية . - أظهرت النتائج أن العمل في إطار هذا الجهاز ساهم إيجابا في تطورهم الشخصي و المهني كما مكنهم من تحسين طرقهم في البحث عن الشغل بالرغم من الصعوبات التي تواجههم في هذه المؤسسات. - إن أهم العوامل المعرقلة للإدماج المهني بحسب رأي مستشاري التشغيل جاءت على النحو التالي : العوامل المرتبطة بالسياسات المطبقة من طرف المؤسسة الجامعية ، تليها العوامل المرتبطة بالخصائص الشخصية لطالبي الشغل من خريجي التعليم العالي ، ثم العوامل المرتبطة التحولات الاقتصادية في منظومة الشغل المحلية و سياسات التشغيل بالمؤسسات المستخدمة . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/665 دور برامج التشغيـل الوطنيـة في الإدمـاج المهني لخريجي التعليـم العالي في سوق العمل [نص مطبوع ] / سمايلي محمود, مؤلف ; بشاينية ، ساعد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 453 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + CD قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع برامج التشغيـل ،الإدمـاج المهني ،خريجي التعليـم العالي، سوق العمل خلاصة : تندرج هذه الدراسة في إطار الدراسات الاجتماعية الاستكشافية التي تهدف إلى رصد واقع و تشخيص ظاهرة برامج التشغيل و الإدماج المهني في الجزائر باعتبارها احد أهم محاور الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، وهو ما يؤهلها أن تكون مجالا حيويا و ملائما يساعد على فهم واقع تطبيق هذه البرامج بكل أبعادها، وتدقيقا برامج التشغيل الموجهة للإدماج المهني لخريجي التعليم العالي. و من هذا المنطلق فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: - ما دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في سوق العمل؟ و للإجابة عن هذا السؤال تم صياغة التساؤلات الفرعية التالية : 1- هل للخدمات التي يقدمها جهاز المساعدة على الإدماج المهني(DAIP) دور ايجابي في تحضير عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ 2- ما هي الأبعاد التي تتوخاها برامج التشغيل الوطنية من عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ 3- ما هي العوامل التي تحد من دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ و على ضوء هذه الأسئلة تم صياغة مجموعة من الفرضيات ، و لتحليلها و مناقشتها تم الاستعانة بأساليب المنهج الوصفي، أما عن مكان الدراسة فقد حدد في إطار مؤسسات التعليم الثانوي المتواجدة على مستوى ولاية ميلة، و لجمع البيانات تم توزيع 145 استمارة على جميع خريجي التعليم العالي المنصبين في إطار برنامج عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي، بالإضافة إلى أدوات أخرى في صورة المقابلات الحرة في شكل حوارات مع بعض المشرفين على هذه البرامج و المقابلة نصف موجهة لصالح عينة من خمسة مستشارين للتشغيل يعملون في وكالتي شلغوم العيد و فرجيوة ، و قد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - انعدام خدمتي المرافقة و المتابعة و إن وجدت فإنها لا تتم كما هو مخطط لها في إطار أهداف إستراتجية التشغيل الوطنية . - أظهرت النتائج أن العمل في إطار هذا الجهاز ساهم إيجابا في تطورهم الشخصي و المهني كما مكنهم من تحسين طرقهم في البحث عن الشغل بالرغم من الصعوبات التي تواجههم في هذه المؤسسات. - إن أهم العوامل المعرقلة للإدماج المهني بحسب رأي مستشاري التشغيل جاءت على النحو التالي : العوامل المرتبطة بالسياسات المطبقة من طرف المؤسسة الجامعية ، تليها العوامل المرتبطة بالخصائص الشخصية لطالبي الشغل من خريجي التعليم العالي ، ثم العوامل المرتبطة التحولات الاقتصادية في منظومة الشغل المحلية و سياسات التشغيل بالمؤسسات المستخدمة . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/665 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/140 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/331 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة معوقات الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي في سوق العمل من وجهة نظر مستشاري التشغيل العاملين ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني DIAP في ولاية ميلة / سمايلي محمود in مجلة العلوم الاجتماعية, 21 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : معوقات الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي في سوق العمل من وجهة نظر مستشاري التشغيل العاملين ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني DIAP في ولاية ميلة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سمايلي محمود, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: ص207-ص222 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معوّقات الإدماج المهني لخرّيجي التعليم العالي في سوق العمل من وجهة نظر مستشاري التشغيل المشرفين على برنامج عقد إدماج حاملي الشهادات(CID)،المدرج تحت جهاز المساعدة على الإدماج المهني(DAIP) في ولاية ميلة، وقد تكوّنت عيّنة الدراسة من (25) مستشارا ومستشارة، تم تطبيق استبانه على هذه العينة، اشتملت على أربعة مجالات رئيسة هي: الهيكلة التنظيمية الحالية لمرافق التشغيل، والتحوّلات الاقتصادية في منظومة الشغل المحلية وسياسات التشغيل بالمؤسسات المستخدمة، والسياسات المطبّقة من قبل المؤسسة الجامعية، والخصائص الشخصية لطالبي الشغل. وقد دلت النتائج على وجود عدد من المشكلات التنظيمية والبيئية والشخصية تحول دون تمكين هذا البرنامج من الإدماج المهني لخرّيجي التعليم العالي في سوق العمل.
الكلمات المفاتيح: الإدماج المهني، خريجو التعليم العالي، برنامج التشغيل، المؤسسة الجامعية، المؤسسات المستخدمة
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص207-ص222[مقالة] معوقات الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي في سوق العمل من وجهة نظر مستشاري التشغيل العاملين ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني DIAP في ولاية ميلة [نص مطبوع ] / سمايلي محمود, مؤلف . - 2015 . - ص207-ص222.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص207-ص222
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معوّقات الإدماج المهني لخرّيجي التعليم العالي في سوق العمل من وجهة نظر مستشاري التشغيل المشرفين على برنامج عقد إدماج حاملي الشهادات(CID)،المدرج تحت جهاز المساعدة على الإدماج المهني(DAIP) في ولاية ميلة، وقد تكوّنت عيّنة الدراسة من (25) مستشارا ومستشارة، تم تطبيق استبانه على هذه العينة، اشتملت على أربعة مجالات رئيسة هي: الهيكلة التنظيمية الحالية لمرافق التشغيل، والتحوّلات الاقتصادية في منظومة الشغل المحلية وسياسات التشغيل بالمؤسسات المستخدمة، والسياسات المطبّقة من قبل المؤسسة الجامعية، والخصائص الشخصية لطالبي الشغل. وقد دلت النتائج على وجود عدد من المشكلات التنظيمية والبيئية والشخصية تحول دون تمكين هذا البرنامج من الإدماج المهني لخرّيجي التعليم العالي في سوق العمل.
الكلمات المفاتيح: الإدماج المهني، خريجو التعليم العالي، برنامج التشغيل، المؤسسة الجامعية، المؤسسات المستخدمة