تفصيل المؤلف
مؤلف جدوالي صفية |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
اتجاهات الفرد الجزائري نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية-دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التعايمية بولاية سطيف / جدوالي صفية
عنوان : اتجاهات الفرد الجزائري نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية-دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التعايمية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جدوالي صفية, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 198ص الأبعاد : 28*21سم نقطة عامة : نسخة ثانية و ثالثة في أرشيف اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المؤسسات التعليمية ،المناصب القيادية ،المجتمع الجزائري،عمل المرأة اتجاهات الفرد الجزائري نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية-دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التعايمية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / جدوالي صفية, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 198ص ; 28*21سم.
نسخة ثانية و ثالثة في أرشيف
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المؤسسات التعليمية ،المناصب القيادية ،المجتمع الجزائري،عمل المرأة نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/92 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/93 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تقييم فعالية الإدارة التربوية في الجزائر - ثانويات مدينة سطيف أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جدوالي صفية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 345ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الادارة التربوية،المنظومة التربوية ،الاصلاحات ،الإنتاجية،الرضاالوظيفي خلاصة : حضيت المنظومة التربوية في بلادنا باهتمام كبير من طرف الدولة ومؤسساتها، حيث عمدت الوزارة الوصية وانطلاقا من الأهمية الكبيرة للتعليم وأثره البالغ في الناشئة ومستقبلهم العلمي والعملي والاجتماعي إلى البحث عن أنجع الطرق وأفضل السبل الكفيلة بالوصول إلى نظام تربوي فعال، وهذا بانتهاجها لمجموعة من الإصلاحات التي مست جميع المسويات وعلى جميع الأصعدة، وتعتبر الإدارة من بين الهياكل التربوية الهامة جدا والتي عليها يتوقف نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها، إذ تواجه الإدارة كل يوم العديد من المشكلات والتحديات التي تحتم عليها اختراق أسوار الروتين والنمط القيادي الذي تنتهجه. والبدء في التفكير الجاد لوضع استراتيجية عملية تتماشى مع تراث الماضي ومعطيات الواقع وتوقعات المستقبل. ومن جهة أخرى يرى خبراء اليونسكو في هذا الإطار بأنه من المهم للبنى الرسمية في الإدارة التربوية أن تكون قابلة للتكيف عضويا ووظيفيا وفنيا مع المناخ السياسي والاجتماعي الدائم التغير، وهذا التكيف يتم على مستويات عدة منها: النظام الإداري والطلب على التعليم، حيث تتعرض الإدارة التربوية عادة لانتقادات حول ضعف الأنظمة التربوية وخاصة في العقود القليلة الماضية، ويعود ذلك إلى عدم قدرتها على مواكبة مجموعة من المتغيرات كالنمو الهائل والمتزايد في الطلب على التعليم، ونشوء أنظمة مدرسية فرعية جديدة والحاجة إلى تطوير الأنظمة السابقة، والتقدم في أصول التدريس وأساليبه، وتنامي آراء جديدة حول دور المدرسة والمعلمين، ومشكلات التموين، والتحول التقني، هذا إضافة إلى ضرورة المساهمة الجماعية في صنع القرار. كل هذه التغيرات أحدثت اضطرابا في الأنظمة الإدارية حول استخدام العاملين في المدارس الحالية والذين تنقصهم غالبا المهارات الفنية المطلوبة، كما تم إضافة بنى جديدة إضافة إلى النظم الفرعية بسبب تضخم البنى الإدارية المركزية، وتركزت سلطة صنع القرار، وأهملت الوظائف المساندة وتزايدت نسبة التسرب والرسوب وتعطل الاتصال بالمجتمع المحلي. وثاني مستوى من مستويات تكيف البنى الرسمية يتمثل في المراكز العلمية، حيث وجد أن هناك نقص في التدريب الإضافي لأنشطة معينة، وندرة في المعدات التربوية، ونقص الخبرة في العمل الجماعي، وإعداد غير مناسب للعاملين، ونقص الدعم من السلطات الإدارية ، الإقليمية منها والمحلية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/235 تقييم فعالية الإدارة التربوية في الجزائر - ثانويات مدينة سطيف أنموذجا [نص مطبوع ] / جدوالي صفية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 345ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الادارة التربوية،المنظومة التربوية ،الاصلاحات ،الإنتاجية،الرضاالوظيفي خلاصة : حضيت المنظومة التربوية في بلادنا باهتمام كبير من طرف الدولة ومؤسساتها، حيث عمدت الوزارة الوصية وانطلاقا من الأهمية الكبيرة للتعليم وأثره البالغ في الناشئة ومستقبلهم العلمي والعملي والاجتماعي إلى البحث عن أنجع الطرق وأفضل السبل الكفيلة بالوصول إلى نظام تربوي فعال، وهذا بانتهاجها لمجموعة من الإصلاحات التي مست جميع المسويات وعلى جميع الأصعدة، وتعتبر الإدارة من بين الهياكل التربوية الهامة جدا والتي عليها يتوقف نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها، إذ تواجه الإدارة كل يوم العديد من المشكلات والتحديات التي تحتم عليها اختراق أسوار الروتين والنمط القيادي الذي تنتهجه. والبدء في التفكير الجاد لوضع استراتيجية عملية تتماشى مع تراث الماضي ومعطيات الواقع وتوقعات المستقبل. ومن جهة أخرى يرى خبراء اليونسكو في هذا الإطار بأنه من المهم للبنى الرسمية في الإدارة التربوية أن تكون قابلة للتكيف عضويا ووظيفيا وفنيا مع المناخ السياسي والاجتماعي الدائم التغير، وهذا التكيف يتم على مستويات عدة منها: النظام الإداري والطلب على التعليم، حيث تتعرض الإدارة التربوية عادة لانتقادات حول ضعف الأنظمة التربوية وخاصة في العقود القليلة الماضية، ويعود ذلك إلى عدم قدرتها على مواكبة مجموعة من المتغيرات كالنمو الهائل والمتزايد في الطلب على التعليم، ونشوء أنظمة مدرسية فرعية جديدة والحاجة إلى تطوير الأنظمة السابقة، والتقدم في أصول التدريس وأساليبه، وتنامي آراء جديدة حول دور المدرسة والمعلمين، ومشكلات التموين، والتحول التقني، هذا إضافة إلى ضرورة المساهمة الجماعية في صنع القرار. كل هذه التغيرات أحدثت اضطرابا في الأنظمة الإدارية حول استخدام العاملين في المدارس الحالية والذين تنقصهم غالبا المهارات الفنية المطلوبة، كما تم إضافة بنى جديدة إضافة إلى النظم الفرعية بسبب تضخم البنى الإدارية المركزية، وتركزت سلطة صنع القرار، وأهملت الوظائف المساندة وتزايدت نسبة التسرب والرسوب وتعطل الاتصال بالمجتمع المحلي. وثاني مستوى من مستويات تكيف البنى الرسمية يتمثل في المراكز العلمية، حيث وجد أن هناك نقص في التدريب الإضافي لأنشطة معينة، وندرة في المعدات التربوية، ونقص الخبرة في العمل الجماعي، وإعداد غير مناسب للعاملين، ونقص الدعم من السلطات الإدارية ، الإقليمية منها والمحلية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/235 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/158 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مهارات صنع القرار في الإدارة التربوية / جدوالي صفية in مجلة العلوم الاجتماعية, 19 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : مهارات صنع القرار في الإدارة التربوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جدوالي صفية, مؤلف تاريخ النشر : 2014 مقالة في الصفحة: ص137-ص151 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تنطلق هذه المقالة من رصد الباحثة لمجموعة من الأخطاء يقع فيها المديرون أثناء عملية صنع القرار واتخاذه، كالخوف من اتخاذ القرارات التي يترتب عليها تغيرات عديدة أو أن نتائجها غير معروفة على وجه اليقين، كما يعمد آخرون منهم إلى تأجيل قراراتهم لآخر لحظة، وقد يفشل البعض في التمييز بين المشكلة وأعراضها أو في تحديد الظروف والمعيار المستخدم للحكم على مناسبة القرار، ولأن القرار هو جوهر العمل الإداري على اعتبار أن كل العمليات الإدارية ما هي إلا جملة من القرارات تتخذ على مستويات متعددة وفي ظروف مختلفة تضمن تحقيق الفعالية المطلوبة.
وعليه سيتم التطرق بالأساس في هذه المقالة إلى الاتجاهات والأساليب الحديثة في صنع القرار التربوي واتخاذه وكذا أهم المعوقات الإدارية في مجال صناعة القرار واتخاذه فالمهارات الواجب توافرها في مدير المدرسة كقائم على صناعة القرار ومتخذ له.
الكلمات المفتاحية:المهارة، إتخاذ القرار، صناعة القرار، القيادة، المدير
in مجلة العلوم الاجتماعية > 19 (نصف سنوية) . - ص137-ص151[مقالة] مهارات صنع القرار في الإدارة التربوية [نص مطبوع ] / جدوالي صفية, مؤلف . - 2014 . - ص137-ص151.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 19 (نصف سنوية) . - ص137-ص151
خلاصة : تنطلق هذه المقالة من رصد الباحثة لمجموعة من الأخطاء يقع فيها المديرون أثناء عملية صنع القرار واتخاذه، كالخوف من اتخاذ القرارات التي يترتب عليها تغيرات عديدة أو أن نتائجها غير معروفة على وجه اليقين، كما يعمد آخرون منهم إلى تأجيل قراراتهم لآخر لحظة، وقد يفشل البعض في التمييز بين المشكلة وأعراضها أو في تحديد الظروف والمعيار المستخدم للحكم على مناسبة القرار، ولأن القرار هو جوهر العمل الإداري على اعتبار أن كل العمليات الإدارية ما هي إلا جملة من القرارات تتخذ على مستويات متعددة وفي ظروف مختلفة تضمن تحقيق الفعالية المطلوبة.
وعليه سيتم التطرق بالأساس في هذه المقالة إلى الاتجاهات والأساليب الحديثة في صنع القرار التربوي واتخاذه وكذا أهم المعوقات الإدارية في مجال صناعة القرار واتخاذه فالمهارات الواجب توافرها في مدير المدرسة كقائم على صناعة القرار ومتخذ له.
الكلمات المفتاحية:المهارة، إتخاذ القرار، صناعة القرار، القيادة، المدير