تفصيل المؤلف
مؤلف بلقاسم ،بلقيدوم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط العمليات والتفاعل كمعيار: بناء بطاقة ملاحظة وتقييم، وشبكة تحليل الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة / بلقاسم ،بلقيدوم
عنوان : الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط العمليات والتفاعل كمعيار: بناء بطاقة ملاحظة وتقييم، وشبكة تحليل الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بلقاسم ،بلقيدوم, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 433 Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية التربوية ، أستاذ التعليم المتوسط ، الاحتياجات التدريبية ، تكوين المعلمين، التكوين ، الكفاءة خلاصة : لقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط باستعمال معيار العمليات و التفاعل، وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول مجموعة من المفاهيم التي تندرج ضمن الإطار، فحاولنا من خلال هذا الإطار قياس الفعالية التربوية في ضوء هذا المعيار، فقمنا ببناء بطاقة ملاحظة و تقييم تشمل كل مجالات النشاط التدريسي للمدرس من خلال تحليل الوضعية وصياغة كفاءات إجرائية حللت إلى مجموعة من الأداءات السلوكية، من منظور أن الكفاءة تقيم من خلال جودة الإنجاز الفعلي عبر الأداءات وذلك باعتماد مفهوم الممارسة الملاحظة. ودائما في ضوء معيار العميات و التفاعل، قمنا ببناء شبكة تحليل الاحتياجات التدريبية للأساتذة أثناء الخدمة، معتمدين على نموذج تصويري للبيانات، يقوم على تنفيذ مجموعة من العمليات، تهدف إلى تحليل و تحديد هذه الاحتياجات في ضوء مستوى الفوارق بين الأداء الفعلي، و المتمثل في جودة الأداء و مستوى الإنجاز العام للكفاءات، و المعيار الايديومتري الذي يمثل مستوى الإنجاز المقبول هذا من جهة، ومن جهة أخرى مقارنة مستويات إنجاز الأساتذة للكفاءات في ضوء بعض المتغيرات الشخصية و المهنية ( مادة التدريس، الأقدمية في ممارسة المهام التعليمية). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/240 الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط العمليات والتفاعل كمعيار: بناء بطاقة ملاحظة وتقييم، وشبكة تحليل الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة [نص مطبوع ] / بلقاسم ،بلقيدوم, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 433 : غلاف كارتوني ; 28*21 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية التربوية ، أستاذ التعليم المتوسط ، الاحتياجات التدريبية ، تكوين المعلمين، التكوين ، الكفاءة خلاصة : لقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط باستعمال معيار العمليات و التفاعل، وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول مجموعة من المفاهيم التي تندرج ضمن الإطار، فحاولنا من خلال هذا الإطار قياس الفعالية التربوية في ضوء هذا المعيار، فقمنا ببناء بطاقة ملاحظة و تقييم تشمل كل مجالات النشاط التدريسي للمدرس من خلال تحليل الوضعية وصياغة كفاءات إجرائية حللت إلى مجموعة من الأداءات السلوكية، من منظور أن الكفاءة تقيم من خلال جودة الإنجاز الفعلي عبر الأداءات وذلك باعتماد مفهوم الممارسة الملاحظة. ودائما في ضوء معيار العميات و التفاعل، قمنا ببناء شبكة تحليل الاحتياجات التدريبية للأساتذة أثناء الخدمة، معتمدين على نموذج تصويري للبيانات، يقوم على تنفيذ مجموعة من العمليات، تهدف إلى تحليل و تحديد هذه الاحتياجات في ضوء مستوى الفوارق بين الأداء الفعلي، و المتمثل في جودة الأداء و مستوى الإنجاز العام للكفاءات، و المعيار الايديومتري الذي يمثل مستوى الإنجاز المقبول هذا من جهة، ومن جهة أخرى مقارنة مستويات إنجاز الأساتذة للكفاءات في ضوء بعض المتغيرات الشخصية و المهنية ( مادة التدريس، الأقدمية في ممارسة المهام التعليمية). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/240 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/18 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/361 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من الناحية النظرية والابستمولوجية / بلقاسم ،بلقيدوم in مجلة العلوم الاجتماعية, 21 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من الناحية النظرية والابستمولوجية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بلقاسم ،بلقيدوم, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: ص11-ص28 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يتعرض المقال الحالي إلى مصطلح الكفاءة في مجال التربية والتكوين بالمناقشة والتحليل من جميع النواحي، وذلك بالارتكاز على معاينة ما هو مطبق في المناهج المدرسية وبرامج التكوين الحالية في عدد من الدول، بالتركيز على بعض الصعوبات والانتقادات التي تواجه هذا المصطلح منذ إدخاله في البرامج الدراسية من جهة، واستكشاف جوانب الغموض والخلط المفاهيمية لمصطلح الكفاءة وبعض المصطلحات المرتبطة بتكوينه من جهة أخرى، من خلال تقصي صعوبات استعماله، وحدوده الابستمولوجية والنظرية في ارتباطه بكل مستويات تصميم وتنفيذ الفعل التربوي والتكويني وتطبيقاتهما الممارساتية.
الكلمات المفاتيح: الكفاءة، الصعوبات الابستمولوجية، السوسيوبنائية، الوضعية المشكلة، فئة الوضعيات، الكفاءات الممتدةالمشكلات النظرية والصعوبات الممارساتية
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص11-ص28[مقالة] مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من الناحية النظرية والابستمولوجية [نص مطبوع ] / بلقاسم ،بلقيدوم, مؤلف . - 2015 . - ص11-ص28.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص11-ص28
خلاصة : يتعرض المقال الحالي إلى مصطلح الكفاءة في مجال التربية والتكوين بالمناقشة والتحليل من جميع النواحي، وذلك بالارتكاز على معاينة ما هو مطبق في المناهج المدرسية وبرامج التكوين الحالية في عدد من الدول، بالتركيز على بعض الصعوبات والانتقادات التي تواجه هذا المصطلح منذ إدخاله في البرامج الدراسية من جهة، واستكشاف جوانب الغموض والخلط المفاهيمية لمصطلح الكفاءة وبعض المصطلحات المرتبطة بتكوينه من جهة أخرى، من خلال تقصي صعوبات استعماله، وحدوده الابستمولوجية والنظرية في ارتباطه بكل مستويات تصميم وتنفيذ الفعل التربوي والتكويني وتطبيقاتهما الممارساتية.
الكلمات المفاتيح: الكفاءة، الصعوبات الابستمولوجية، السوسيوبنائية، الوضعية المشكلة، فئة الوضعيات، الكفاءات الممتدةالمشكلات النظرية والصعوبات الممارساتية