تفصيل المؤلف
مؤلف بوخميس ،بوفولة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (4)
Affiner la recherche
الإضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطارية K-ABC / بوخميس ،بوفولة
عنوان : الإضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطارية K-ABC نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوخميس ،بوفولة, مؤلف ; موسى هاروني, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 عدد الصفحات : 169ص الأبعاد : 21*28سم نقطة عامة : نسخة ثانية و ثالثة في أرشيف اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فرط النشاط، مقاربة معرفية، إدراك إنتباه، ذاكرة، لغة. خلاصة : هدفت هذه الدراسة الى معرفة بعض الاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط. وكان الاساس النظري الذي قام عليه البحث هو الاتجاه المعرفي. وحاولت الاجابة على الاسئلة التالية :ماهي خصائص التنظيم العقلي عندفؤاد؟ماهي اهم الاضطرابات المعرفية عنده؟ماهي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاظطرابات المفترضة؟ ولبوغ هذه الغاية قام الباحث على الصعيد النظري ،بغرض خصائص النمو المعرفي واهم القدرات المعرفية كالادراك الانتباه والذاكرةواللغة.كما تطرق إلى إضطراب في النشاط تعريفاوتشخيصا وعلاجا. وعلى الصعيد التطبيقي استخدم المنهج لاكلينيكي لمراقبة حالة الطفل فؤاد،الدي يعاني من فرط النشاط، فطبقت عليه بطارية وإختبارات نفسية أخرى. وبتحليل المعطيات تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:(1) معرفيا:أ-أسلوب فؤاد المعرفي مرتبط بالحقل الادراكي. ب -التنظيم الادراكي متأثر بالشرود وعدم التركيز والحصر. ج- الانتباه البصري جيد،اما الانتباه التسلسلي فمظطرب.د-الذاكرةالحيزية جيدك.(2) لغويا: المخرجات الصوتية أحسن من الحركيةالصوتية احسن من الحركية. والذاكرة السمعية الصوتية الآنية احسن من الذاكرة البصرية الآنية (3) سلوكيا:يعاني فؤاد من حصر ،قلق، شرود خارجي وسوء تركيز (4)إنفعاليا:لا توجد اندفاعية وله دافعية داخلية. (5)منطقيا،له سخول عددية (يحب الرقام والاعداد). (6)عضويا:صورة جيدة عن الجسم وجانبيه وحركية في تطور. . نقطة للمضمون : K-ABC الإضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطارية K-ABC [نص مطبوع ] / بوخميس ،بوفولة, مؤلف ; موسى هاروني, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, [s.d.] . - 169ص ; 21*28سم.
نسخة ثانية و ثالثة في أرشيف
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فرط النشاط، مقاربة معرفية، إدراك إنتباه، ذاكرة، لغة. خلاصة : هدفت هذه الدراسة الى معرفة بعض الاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط. وكان الاساس النظري الذي قام عليه البحث هو الاتجاه المعرفي. وحاولت الاجابة على الاسئلة التالية :ماهي خصائص التنظيم العقلي عندفؤاد؟ماهي اهم الاضطرابات المعرفية عنده؟ماهي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاظطرابات المفترضة؟ ولبوغ هذه الغاية قام الباحث على الصعيد النظري ،بغرض خصائص النمو المعرفي واهم القدرات المعرفية كالادراك الانتباه والذاكرةواللغة.كما تطرق إلى إضطراب في النشاط تعريفاوتشخيصا وعلاجا. وعلى الصعيد التطبيقي استخدم المنهج لاكلينيكي لمراقبة حالة الطفل فؤاد،الدي يعاني من فرط النشاط، فطبقت عليه بطارية وإختبارات نفسية أخرى. وبتحليل المعطيات تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:(1) معرفيا:أ-أسلوب فؤاد المعرفي مرتبط بالحقل الادراكي. ب -التنظيم الادراكي متأثر بالشرود وعدم التركيز والحصر. ج- الانتباه البصري جيد،اما الانتباه التسلسلي فمظطرب.د-الذاكرةالحيزية جيدك.(2) لغويا: المخرجات الصوتية أحسن من الحركيةالصوتية احسن من الحركية. والذاكرة السمعية الصوتية الآنية احسن من الذاكرة البصرية الآنية (3) سلوكيا:يعاني فؤاد من حصر ،قلق، شرود خارجي وسوء تركيز (4)إنفعاليا:لا توجد اندفاعية وله دافعية داخلية. (5)منطقيا،له سخول عددية (يحب الرقام والاعداد). (6)عضويا:صورة جيدة عن الجسم وجانبيه وحركية في تطور. . نقطة للمضمون : K-ABC نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/78 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/79 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الانحراف / بوخميس ،بوفولة
عنوان : الانحراف : مقاربة نفسية و إجتماعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوخميس ،بوفولة, مؤلف ناشر : الإسكندرية : المكتبة العصرية تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 185.ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 17*24.سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-410-152-9 ثمن : 1063.دج اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : علم إجتماع-إنحراف تكشيف : 304 العوامل المؤثرة على السلوك الاجتماعي الانحراف : مقاربة نفسية و إجتماعية [نص مطبوع ] / بوخميس ،بوفولة, مؤلف . - الإسكندرية : المكتبة العصرية, 2019 . - 185.ص : غلاف كرتوني ; 17*24.سم.
ISSN : 978-977-410-152-9 : 1063.دج
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : علم إجتماع-إنحراف تكشيف : 304 العوامل المؤثرة على السلوك الاجتماعي نسخ(3)
Call number Media type Location وضع 71804 Livre Bibliothèque centrale 29/11/2023 الخروج الى غاية 71805 Livre Bibliothèque centrale 09/11/2022 الخروج الى غاية 71806 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة
عنوان : تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ذو صعوبات التعلم-دراسة ميدانية بولاية عنابة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شريفي ،صورية, مؤلف ; بوخميس ،بوفولة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 485ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعلم ، المعلم ، التدريب ، إعداد البرامج ، التعليم المكيف خلاصة : تهدف هذه الـدراسة المعنونة بـ :" تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعليم المكيف - دراسة ميدانية بولاية عنـابة - " إلى إبراز الخطوات اللازمة لتصميم برنامج تدريبي لمعلمي صعوبات التعلم ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي )، مع إيضاح الخصائص السيكومترية لبناء هذا البرنامج ، إنطلاقا من تساؤلات البحث المتمثلة في ماهية هذه الخصائص و كذا الخطوات المنهجية المتبعة لتصميم برنامج تدريبي لفائدة معلمي التعليم المكيف ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي ) , و فرضياته المتمثلة في كون البرنامج التدريبي يتمتع بدرجة من الصدق و الثبات , لذلك قمنا بتطبيق المنهج الوصفي البنائي على عينة تكون من 22 معلم مقسمة الى مجموعتين: المجموعة الأولى تتكون من 15 معلم من معلمي الأقسام العادية و المجموعة الثانية تتكون من 07 معلمين لأقسام التعليم المكيف للطور الأول بالمدارس الابتدائية لولاية عنابة ، و كانت لنا معهم العديد من المقابلات الموجهة و النصف موجهة لتحري أنماط و طرق التدريس ، التقنيات المستعملة و استراتيجيات التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . و كنتيجة لذلك توصلـــنا إلى تصميم مقترح لبرنامج تدريبي لفائدة معلمي الطور الأول من التعليم الإبتدائي ( أقسام التعليم المكيف و أقسام التعليم العادي ) ، يساهم في تنمية كفاءاتهم المهنية عن طريق إكساب معلمي أقسام التعليم المكيف مهارات للتكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، و استراتيجيات التعامل مع البرامج التعليمية المكيفة الموجهة لهذه الفئة هذا من جهـة . و إكساب معلمي الأقسام العادية مهارات التحكم في آليات الإستكشاف كونها عملية أساسية في إنجاح عملية التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلــم . أما بالنسبة للمحتوى و للمضمون ، عرض هذا البرنامج للتحكيم على تسعة ( 09 ) أستاذ ة جامعيين ، بغرض معــرفة مدى مطابقة البرنامج و تقيده بأسس بناء البرامج التدريبية و تنظيمها ، من ناحية البناء و المحتوى ، حيث نال البرنامج على رضى المحكمين مشددين في ذلك على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات العلمية و ضرورة تخصيص البرامج التدريبية النوعية التي تتناول كل صعوبة تعلم على حدى . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/756 تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ذو صعوبات التعلم-دراسة ميدانية بولاية عنابة [نص مطبوع ] / شريفي ،صورية, مؤلف ; بوخميس ،بوفولة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 485ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعلم ، المعلم ، التدريب ، إعداد البرامج ، التعليم المكيف خلاصة : تهدف هذه الـدراسة المعنونة بـ :" تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعليم المكيف - دراسة ميدانية بولاية عنـابة - " إلى إبراز الخطوات اللازمة لتصميم برنامج تدريبي لمعلمي صعوبات التعلم ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي )، مع إيضاح الخصائص السيكومترية لبناء هذا البرنامج ، إنطلاقا من تساؤلات البحث المتمثلة في ماهية هذه الخصائص و كذا الخطوات المنهجية المتبعة لتصميم برنامج تدريبي لفائدة معلمي التعليم المكيف ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي ) , و فرضياته المتمثلة في كون البرنامج التدريبي يتمتع بدرجة من الصدق و الثبات , لذلك قمنا بتطبيق المنهج الوصفي البنائي على عينة تكون من 22 معلم مقسمة الى مجموعتين: المجموعة الأولى تتكون من 15 معلم من معلمي الأقسام العادية و المجموعة الثانية تتكون من 07 معلمين لأقسام التعليم المكيف للطور الأول بالمدارس الابتدائية لولاية عنابة ، و كانت لنا معهم العديد من المقابلات الموجهة و النصف موجهة لتحري أنماط و طرق التدريس ، التقنيات المستعملة و استراتيجيات التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . و كنتيجة لذلك توصلـــنا إلى تصميم مقترح لبرنامج تدريبي لفائدة معلمي الطور الأول من التعليم الإبتدائي ( أقسام التعليم المكيف و أقسام التعليم العادي ) ، يساهم في تنمية كفاءاتهم المهنية عن طريق إكساب معلمي أقسام التعليم المكيف مهارات للتكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، و استراتيجيات التعامل مع البرامج التعليمية المكيفة الموجهة لهذه الفئة هذا من جهـة . و إكساب معلمي الأقسام العادية مهارات التحكم في آليات الإستكشاف كونها عملية أساسية في إنجاح عملية التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلــم . أما بالنسبة للمحتوى و للمضمون ، عرض هذا البرنامج للتحكيم على تسعة ( 09 ) أستاذ ة جامعيين ، بغرض معــرفة مدى مطابقة البرنامج و تقيده بأسس بناء البرامج التدريبية و تنظيمها ، من ناحية البناء و المحتوى ، حيث نال البرنامج على رضى المحكمين مشددين في ذلك على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات العلمية و ضرورة تخصيص البرامج التدريبية النوعية التي تتناول كل صعوبة تعلم على حدى . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/756 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/181 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/304 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة فعالية برنامج علاجي عقلاني - انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات / طلحي، فريدة
عنوان : فعالية برنامج علاجي عقلاني - انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات : دراسة ميدانية بمستشفى ابن زهر - قالمة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طلحي، فريدة, مؤلف ; بوخميس ،بوفولة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 298 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إدمان مخدرات، أفكار خاطئة ، علاج عقلاني،انفعالي ، آلبرت إليس ، تعديل السلوك خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج علاجي عقلاني- انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات حيث انطلقنا من الإشكالية التالية: هل يساهم البرنامج العلاجي العقلاني - انفعالي في تعديل المكونات المعرفية الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات؟ و هل تعديل تفكير المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدماني؟و قد تم استخدام المنهج الإكلينيكي لملائمته و طبيعة الدراسة على عينة من مدمني المخدرات الذين يزاولون علاجهم بمصلحة الطب النفسي بمستشفى ابن زهر بمدينة قالمة، و عددهم ثلاث حالات ممن يعانون من الإدمان على المخدرات بغض النظر عن المادة المتعاطاة، و يحملون أفكار خاطئة خلال فترة خضوعهم للعلاج، و تم تطبيق في هذه الدراسة سلم الاعتقادات لآلبرت إليس، كما تم تصميم برنامج علاجي من طرف الباحثة يعتمد على النظرية العقلانية لإليس. و بعد إجراء الدراسة الأساسية النظرية و التطبيقية و بعد التحليل و المناقشة توصلنا إلى النتائج التالية: يساهم البرنامج العلاجي العقلاني - الانفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات و تعديل سلوكهم تجاه الادمان. يساهم البرنامج العلاجي عقلاني - انفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات. تصحيح العلاج العقلاني- انفعالي للأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدمان. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/575 فعالية برنامج علاجي عقلاني - انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات : دراسة ميدانية بمستشفى ابن زهر - قالمة [نص مطبوع ] / طلحي، فريدة, مؤلف ; بوخميس ،بوفولة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 298 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إدمان مخدرات، أفكار خاطئة ، علاج عقلاني،انفعالي ، آلبرت إليس ، تعديل السلوك خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج علاجي عقلاني- انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات حيث انطلقنا من الإشكالية التالية: هل يساهم البرنامج العلاجي العقلاني - انفعالي في تعديل المكونات المعرفية الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات؟ و هل تعديل تفكير المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدماني؟و قد تم استخدام المنهج الإكلينيكي لملائمته و طبيعة الدراسة على عينة من مدمني المخدرات الذين يزاولون علاجهم بمصلحة الطب النفسي بمستشفى ابن زهر بمدينة قالمة، و عددهم ثلاث حالات ممن يعانون من الإدمان على المخدرات بغض النظر عن المادة المتعاطاة، و يحملون أفكار خاطئة خلال فترة خضوعهم للعلاج، و تم تطبيق في هذه الدراسة سلم الاعتقادات لآلبرت إليس، كما تم تصميم برنامج علاجي من طرف الباحثة يعتمد على النظرية العقلانية لإليس. و بعد إجراء الدراسة الأساسية النظرية و التطبيقية و بعد التحليل و المناقشة توصلنا إلى النتائج التالية: يساهم البرنامج العلاجي العقلاني - الانفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات و تعديل سلوكهم تجاه الادمان. يساهم البرنامج العلاجي عقلاني - انفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات. تصحيح العلاج العقلاني- انفعالي للأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدمان. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/575 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/166 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/268 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة