تفصيل المؤلف
مؤلف د علي جاسم الشهاب |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
لأولويات التعليمية و إحتياجات سوق العمل في الكويت و آراء عينة من الخبراء و التربويين / د علي جاسم الشهاب in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : لأولويات التعليمية و إحتياجات سوق العمل في الكويت و آراء عينة من الخبراء و التربويين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د علي جاسم الشهاب, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص13-ص47 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تكمن مشكلة الدراسة الحالية في تناول غياب التوافق بين الأولويات التعليمية في دولة الكويت وبين احتياجات سوق العمل، والتوصل إلى الحلول المقترحة لها من وجهة نظر عينة من خبراء التعليم والاقتصادـ ولذلك تسعى الدراسة إلى التعرف على أسباب عدم التوافق بين احتياجات سوق العمل، ونواتج النظام التعليمي في الكويت من وجهة نظر الخبراء في مجالي التعليم واقتصاديات التربية، وخبراء الاقتصادـ كما تسعى إلى تعرف النماذج التي استقرت في الأدبيات لتفسير حالة عدم التوافق هذه بين مخرجات النظام التعليمي وبين متطلبات سوق العمل الكويتي، إضافة إلى تعرف آراء الخبراء في الحلول المقترحة لتفعيل النظام التعليمي ليوافق مخرجاته احتياجات سوق العمل الكويتي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل البيانات والإحصائيات، وجمع المعلومات والآراء حول موضوع الدراسةـ انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود أربعة نماذج لتفسير حالة عدم التوافق بين أولويات التعليم واحتياجات سوق العمل، واتفاق عينة البحث على إجراء إصلاحات جوهرية في التعليم، مثل تمهين التعليم، والاهتمام بالتعليم الفني والمهني والحرفي، وإجراء إصلاحات هيكلية في الاقتصاد، إضافة مشاركة شركات القطاع الخاص في مبادرات الإصلاح التعليمية، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لربط الأجر بالإنتاجية في القطاعين الحكومي والعام، وتضييق الفجوة بين المزايا والمكاسب المادية والمالية في كل من القطاعين الحكومي والخاص، وضرورة الربط بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل كماً ونوعاً
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص13-ص47[مقالة] لأولويات التعليمية و إحتياجات سوق العمل في الكويت و آراء عينة من الخبراء و التربويين [نص مطبوع ] / د علي جاسم الشهاب, مؤلف . - 2007 . - ص13-ص47.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص13-ص47
خلاصة : تكمن مشكلة الدراسة الحالية في تناول غياب التوافق بين الأولويات التعليمية في دولة الكويت وبين احتياجات سوق العمل، والتوصل إلى الحلول المقترحة لها من وجهة نظر عينة من خبراء التعليم والاقتصادـ ولذلك تسعى الدراسة إلى التعرف على أسباب عدم التوافق بين احتياجات سوق العمل، ونواتج النظام التعليمي في الكويت من وجهة نظر الخبراء في مجالي التعليم واقتصاديات التربية، وخبراء الاقتصادـ كما تسعى إلى تعرف النماذج التي استقرت في الأدبيات لتفسير حالة عدم التوافق هذه بين مخرجات النظام التعليمي وبين متطلبات سوق العمل الكويتي، إضافة إلى تعرف آراء الخبراء في الحلول المقترحة لتفعيل النظام التعليمي ليوافق مخرجاته احتياجات سوق العمل الكويتي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل البيانات والإحصائيات، وجمع المعلومات والآراء حول موضوع الدراسةـ انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود أربعة نماذج لتفسير حالة عدم التوافق بين أولويات التعليم واحتياجات سوق العمل، واتفاق عينة البحث على إجراء إصلاحات جوهرية في التعليم، مثل تمهين التعليم، والاهتمام بالتعليم الفني والمهني والحرفي، وإجراء إصلاحات هيكلية في الاقتصاد، إضافة مشاركة شركات القطاع الخاص في مبادرات الإصلاح التعليمية، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لربط الأجر بالإنتاجية في القطاعين الحكومي والعام، وتضييق الفجوة بين المزايا والمكاسب المادية والمالية في كل من القطاعين الحكومي والخاص، وضرورة الربط بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل كماً ونوعاً