تفصيل المؤلف
مؤلف إبراهيم محمد كرم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع ثانوي أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي، الوحدة العربية والتضامن الاسلامي بعد تحرير دولة الكويت / إبراهيم محمد كرم in المجلة التربوية, 26 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع ثانوي أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي، الوحدة العربية والتضامن الاسلامي بعد تحرير دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم محمد كرم, مؤلف تاريخ النشر : 1993 مقالة في الصفحة: ص151-ص192 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع الثانوية أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية والتضامن الإسلامي ، ومحاولة للكشف عن علاقة هذه الاتجاهات بعد تحرير الكويت وتحديد التغيرات التي حدثت إن وجدت . هذا وقد حاولت الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية : لا توجد فروق ذات دلالة بين طلاب وطالبات (ذكور/إناث) فيما يتعلق بالمجالات التالية : التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العينة فيما يتعلق بمفاهيم الوحدة العربية ، التعاون الخليجي ، ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى المنطقة التعليمية فيما يتعلق بمفاهيم التعاون الخليجي - الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى النظام التعليمي نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العمر نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . هذا وقد كانت نتائج الدراسة على النحو التالي : ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه الموجب لدى العينة نحو مفهوم التعاون الخليجي وخاصة بانتقال الخليجيين بين دول مجلس التعاون وتدعيم الاتفاقيات الاقتصادية وتوحيد الجيوش الخليجية تحت قيادة مشتركة وربط دول الخليج بسلك حديدية حديثة . هناك فروق ذات دلالة تعزى للمنطقة التعليمية وذلك لارتفاع نسبة غير الكويتيين وخاصة بالنسبة للبنود (1،2) والمتعلقة بإقامة وحدة سياسية كونفدرالية وإصدار جواز موحد . وكذلك بند (5) ارتفاع نسبة الموافقة والمتعلقة بتوحيد الجيوش العربية الخليجية . إن ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه السالب لدى أفراد العينة نحو مفهوم الوحدة العربية دليل على تغيير في اتجاهات العينة نتيجة الغزو العراقي الغاشم
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص151-ص192[مقالة] اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع ثانوي أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي، الوحدة العربية والتضامن الاسلامي بعد تحرير دولة الكويت [نص مطبوع ] / إبراهيم محمد كرم, مؤلف . - 1993 . - ص151-ص192.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص151-ص192
خلاصة : تهدف الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع الثانوية أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية والتضامن الإسلامي ، ومحاولة للكشف عن علاقة هذه الاتجاهات بعد تحرير الكويت وتحديد التغيرات التي حدثت إن وجدت . هذا وقد حاولت الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية : لا توجد فروق ذات دلالة بين طلاب وطالبات (ذكور/إناث) فيما يتعلق بالمجالات التالية : التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العينة فيما يتعلق بمفاهيم الوحدة العربية ، التعاون الخليجي ، ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى المنطقة التعليمية فيما يتعلق بمفاهيم التعاون الخليجي - الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى النظام التعليمي نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العمر نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي . هذا وقد كانت نتائج الدراسة على النحو التالي : ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه الموجب لدى العينة نحو مفهوم التعاون الخليجي وخاصة بانتقال الخليجيين بين دول مجلس التعاون وتدعيم الاتفاقيات الاقتصادية وتوحيد الجيوش الخليجية تحت قيادة مشتركة وربط دول الخليج بسلك حديدية حديثة . هناك فروق ذات دلالة تعزى للمنطقة التعليمية وذلك لارتفاع نسبة غير الكويتيين وخاصة بالنسبة للبنود (1،2) والمتعلقة بإقامة وحدة سياسية كونفدرالية وإصدار جواز موحد . وكذلك بند (5) ارتفاع نسبة الموافقة والمتعلقة بتوحيد الجيوش العربية الخليجية . إن ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه السالب لدى أفراد العينة نحو مفهوم الوحدة العربية دليل على تغيير في اتجاهات العينة نتيجة الغزو العراقي الغاشم تقويم بعض جوانب أداء الموجه الفني من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت - دراسة ميدانية / إبراهيم محمد كرم in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقويم بعض جوانب أداء الموجه الفني من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت - دراسة ميدانية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم محمد كرم, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 47-ص 90 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة إلى استقصاء آراء معلمي المرحلة الثانوية نحو أداء الموجه الفني الذي يقود إلى النمو المهني للمعلم، وتناول الباحث محاور محددة لمعرفة أداء الموجه الفني مثل: الدروس النموذجية، الورشة التربوية، البحوث التربوية ثم القراءات الموجهةـ واستخدم الباحث استبانة تعكس هذه المحاور وتم توزيعها على المعلمين بعد تحكيمها، وبلغت عينة الدراسة [602] معلما ومعلمةـ
ستخدم الباحث أيضا المتغيرات الدارجة مثل: الخبرة، الجنس، المنطقة التعليمية لبيان أداء الموجه الفني، حيث أظهرت الدراسة بعض الفروق والدلالة لبعض المتغيرات مثل المنطقة التعليمية؛ إلا أن هناك اتفاقًا بين آراء العينة نحو قصور الموجه الفني في بعض بنود المحاور، خاصة البحوث التربوية والقراءة الموجهةـ وطرح الباحث بعض التوصيات في سبيل الارتقاء بأداء الموجه الفني من واقع نتائج الدراسة
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 47-ص 90[مقالة] تقويم بعض جوانب أداء الموجه الفني من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت - دراسة ميدانية [نص مطبوع ] / إبراهيم محمد كرم, مؤلف . - 2007 . - ص 47-ص 90.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 47-ص 90
خلاصة : تهدف الدراسة إلى استقصاء آراء معلمي المرحلة الثانوية نحو أداء الموجه الفني الذي يقود إلى النمو المهني للمعلم، وتناول الباحث محاور محددة لمعرفة أداء الموجه الفني مثل: الدروس النموذجية، الورشة التربوية، البحوث التربوية ثم القراءات الموجهةـ واستخدم الباحث استبانة تعكس هذه المحاور وتم توزيعها على المعلمين بعد تحكيمها، وبلغت عينة الدراسة [602] معلما ومعلمةـ
ستخدم الباحث أيضا المتغيرات الدارجة مثل: الخبرة، الجنس، المنطقة التعليمية لبيان أداء الموجه الفني، حيث أظهرت الدراسة بعض الفروق والدلالة لبعض المتغيرات مثل المنطقة التعليمية؛ إلا أن هناك اتفاقًا بين آراء العينة نحو قصور الموجه الفني في بعض بنود المحاور، خاصة البحوث التربوية والقراءة الموجهةـ وطرح الباحث بعض التوصيات في سبيل الارتقاء بأداء الموجه الفني من واقع نتائج الدراسةدور المدرس في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت / إبراهيم محمد كرم in المجلة التربوية, 25 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دور المدرس في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم محمد كرم, مؤلف تاريخ النشر : 1992 مقالة في الصفحة: ص15-ص60 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة تحديد دور المدرس في تنمية الفكر الناقد بالمواد الاجتماعية بدولة الكويت وبينت الفرضيات عل البحث عن الاختلاف بين مدرسو ومدرسات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من حيث الجنس، المؤهل الأكاديمي والخبرة التدريسية ثم النظام التعليمي . وكانت عينة الدراسة عددها 129 فردا منهم 27 مدرسا و52 مدرسة . هذا وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال تحديد متوسط الاستجابات والانحرافات المعيارية وتم تطبيق الاختبار الثاني T-Test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات والدلالة الإحصائية لهذه الفروق . هذا وقد جاءت نتائج البحث تؤكد وجود فروق بين المدرسين والمدرسات من حيث الجنس في تنمية مهارات التفكير الناقد في حين لم تظهر فروق ذات دلالة بالنسبة لمتغيرات المؤهل الأكاديمي والخبرة ونظام التعليم ، كذلك جاءت النتائج الكلية للدراسة في تدعيم الاتجاه الموجب لدى العينة نحو أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال مكوناتها المختلفة . وجاءت توصيات الدراسة تحث بالاهتمام بمهارات التفكير الناقد وإدراجها من ضمن برامج إعداد المعلمين أو إعداد دورات تدريبية أثناء الخدمة مع المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية لشمولها لمهارات التفكير الناقد
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص15-ص60[مقالة] دور المدرس في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / إبراهيم محمد كرم, مؤلف . - 1992 . - ص15-ص60.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص15-ص60
خلاصة : تهدف هذه الدراسة تحديد دور المدرس في تنمية الفكر الناقد بالمواد الاجتماعية بدولة الكويت وبينت الفرضيات عل البحث عن الاختلاف بين مدرسو ومدرسات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من حيث الجنس، المؤهل الأكاديمي والخبرة التدريسية ثم النظام التعليمي . وكانت عينة الدراسة عددها 129 فردا منهم 27 مدرسا و52 مدرسة . هذا وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال تحديد متوسط الاستجابات والانحرافات المعيارية وتم تطبيق الاختبار الثاني T-Test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات والدلالة الإحصائية لهذه الفروق . هذا وقد جاءت نتائج البحث تؤكد وجود فروق بين المدرسين والمدرسات من حيث الجنس في تنمية مهارات التفكير الناقد في حين لم تظهر فروق ذات دلالة بالنسبة لمتغيرات المؤهل الأكاديمي والخبرة ونظام التعليم ، كذلك جاءت النتائج الكلية للدراسة في تدعيم الاتجاه الموجب لدى العينة نحو أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال مكوناتها المختلفة . وجاءت توصيات الدراسة تحث بالاهتمام بمهارات التفكير الناقد وإدراجها من ضمن برامج إعداد المعلمين أو إعداد دورات تدريبية أثناء الخدمة مع المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية لشمولها لمهارات التفكير الناقد