تفصيل المؤلف
مؤلف عبير عبدالله الهولي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
أثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى اطفال الرياض بدولة الكويت - دراسة تجريبية / عبير عبدالله الهولي in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى اطفال الرياض بدولة الكويت - دراسة تجريبية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبير عبدالله الهولي, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 91-ص134 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تعد الرياضيات واحدة من أهم وأعظم الإنجازات الثقافية والعقلية التي حققها البشر. ولكن على الرغم من أن تعليم الرياضيات أساسه مجرد، إلا أن العالم بياجيه أثبت بالتجربة على أن المفاهيم الرياضية يمكن تعلمها في الطفولة المبكرة. ومن هذا المنطلق، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى التعرف على أثر استخدام ركن تعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى أطفال الرياض، والتعرف على ما إذا كان هناك اختلاف بين الذكور والإناث في القدرة على التفكير الرياضي وحل المشكلات الرياضية بطريقة علمية وذلك باستخدام ألعاب ومعينات تعليمية تعتمد على الاكتشاف والممارسة وتحمل المتعة والمعرفة في آن واحد. تم استخدام طريقة المجموعة التجريبية الواحدة حيث تعرض الأطفال لحالتي اختبار مختلفتين: الأول قبلي دون تجريب سابق على الركن المستحدث، والثاني بعدي بعد تجريب برنامج ومحتويات الركن، وذلك لمدة تسعة شهور تقريباً. ومن خلال الإجابة عن أربعة أسئلة تمخض عنها سبعة فروض تنبؤية، توصلت الباحثة إلى ما يأتي: 1) أطفال المجموعة التجريبية تمكنوا من انجاز ما يتضمنه محتوى الركن المقترح من جوانب معرفية ومهارية رياضية، 2) أطفال المجموعة التجريبية من الذكور والإناث تمكنوا بحجم تأثير متوسط من انجاز ما يتضمنة الركن المقترح من مهارات ومفاهيم وعلاقات رياضية. 3) يوجد أثر واضح للركن المقترح لأطفال (المجموعة التجريبية) على تنمية المفاهيم (المجموعات، العد، الطرح والجمع وغيرها). وقدمت الباحثة عدة توصيات في مجال تطوير منهج الرياضيات بمرحلة رياض الأطفال
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 91-ص134[مقالة] أثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى اطفال الرياض بدولة الكويت - دراسة تجريبية [نص مطبوع ] / عبير عبدالله الهولي, مؤلف . - 2007 . - ص 91-ص134.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 91-ص134
خلاصة : تعد الرياضيات واحدة من أهم وأعظم الإنجازات الثقافية والعقلية التي حققها البشر. ولكن على الرغم من أن تعليم الرياضيات أساسه مجرد، إلا أن العالم بياجيه أثبت بالتجربة على أن المفاهيم الرياضية يمكن تعلمها في الطفولة المبكرة. ومن هذا المنطلق، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى التعرف على أثر استخدام ركن تعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى أطفال الرياض، والتعرف على ما إذا كان هناك اختلاف بين الذكور والإناث في القدرة على التفكير الرياضي وحل المشكلات الرياضية بطريقة علمية وذلك باستخدام ألعاب ومعينات تعليمية تعتمد على الاكتشاف والممارسة وتحمل المتعة والمعرفة في آن واحد. تم استخدام طريقة المجموعة التجريبية الواحدة حيث تعرض الأطفال لحالتي اختبار مختلفتين: الأول قبلي دون تجريب سابق على الركن المستحدث، والثاني بعدي بعد تجريب برنامج ومحتويات الركن، وذلك لمدة تسعة شهور تقريباً. ومن خلال الإجابة عن أربعة أسئلة تمخض عنها سبعة فروض تنبؤية، توصلت الباحثة إلى ما يأتي: 1) أطفال المجموعة التجريبية تمكنوا من انجاز ما يتضمنه محتوى الركن المقترح من جوانب معرفية ومهارية رياضية، 2) أطفال المجموعة التجريبية من الذكور والإناث تمكنوا بحجم تأثير متوسط من انجاز ما يتضمنة الركن المقترح من مهارات ومفاهيم وعلاقات رياضية. 3) يوجد أثر واضح للركن المقترح لأطفال (المجموعة التجريبية) على تنمية المفاهيم (المجموعات، العد، الطرح والجمع وغيرها). وقدمت الباحثة عدة توصيات في مجال تطوير منهج الرياضيات بمرحلة رياض الأطفال أثر بعض العوامل الديموغرافية على الإستعدادات التعلّمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال: تضمينات منهجية (بحث باللغة الانجليزية) / عبير عبدالله الهولي in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر بعض العوامل الديموغرافية على الإستعدادات التعلّمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال: تضمينات منهجية (بحث باللغة الانجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبير عبدالله الهولي, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص13-ص38 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني) في تهيئة طفل الروضة للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت فيما يتعلق بصقل مهاراته في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعيةà استخدمت الباحثة المنهجين الكمي والكيفي اشتملت أدوات الدراسة على ما يلي: 1) أداة تقيس الميول الطبيعية لدى الأطفال تجاه مهارات القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية على عينة قوامها 515 طفل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والسادسة في جميع المناطق التعليمية، 2) أداة تحليل محتوى منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني)، 3) مقابلات شخصية مع خمس عشرة معلمة وذلك للتعرف على رأيهم بشأن فعالية منهج رياض الأطفال في تطوير مهارات الأطفال في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية وقدرة المنهج على تهيئة الأطفال للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية. وقد جاءت النتائج إيجابية فيما يتعلق في فاعلية المنهج لتهيئة الأطفال للمرحلة الإبتدائية، كما أسفرت النتائج عن وجود تفاوت في نتائج الأطفال في تعلم القراءة والكتابة والأعداد ومدلولاتها وطرق التعامل والعمل الإجتماعي يعود إلى الإختلاف في الجنس والمنطقة التعليمية. وانتهت الدراسة بمناقشة مفصلة للنتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة مع تقديم عدة توصيات
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص13-ص38[مقالة] أثر بعض العوامل الديموغرافية على الإستعدادات التعلّمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال: تضمينات منهجية (بحث باللغة الانجليزية) [نص مطبوع ] / عبير عبدالله الهولي, مؤلف . - 2009 . - ص13-ص38.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص13-ص38
خلاصة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني) في تهيئة طفل الروضة للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت فيما يتعلق بصقل مهاراته في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعيةà استخدمت الباحثة المنهجين الكمي والكيفي اشتملت أدوات الدراسة على ما يلي: 1) أداة تقيس الميول الطبيعية لدى الأطفال تجاه مهارات القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية على عينة قوامها 515 طفل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والسادسة في جميع المناطق التعليمية، 2) أداة تحليل محتوى منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني)، 3) مقابلات شخصية مع خمس عشرة معلمة وذلك للتعرف على رأيهم بشأن فعالية منهج رياض الأطفال في تطوير مهارات الأطفال في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية وقدرة المنهج على تهيئة الأطفال للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية. وقد جاءت النتائج إيجابية فيما يتعلق في فاعلية المنهج لتهيئة الأطفال للمرحلة الإبتدائية، كما أسفرت النتائج عن وجود تفاوت في نتائج الأطفال في تعلم القراءة والكتابة والأعداد ومدلولاتها وطرق التعامل والعمل الإجتماعي يعود إلى الإختلاف في الجنس والمنطقة التعليمية. وانتهت الدراسة بمناقشة مفصلة للنتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة مع تقديم عدة توصيات